الرئيسية / صحة ورشاقة وجمال / ما هي 10 اخطر انواع السرطان بالترتيب عند كلٍ من الرجال والنساء + كيفية الوقاية من مرض السرطان

ما هي 10 اخطر انواع السرطان بالترتيب عند كلٍ من الرجال والنساء + كيفية الوقاية من مرض السرطان

ما هي اخطر انواع السرطان بالترتيب + كيفية الوقاية من مرض السرطان

إن الخوف والرهبة اللذا يتملكان إي شخص حين يتم تشخيصه بالاصابة بإحدي أنواع مرض السرطان قد يصبحان كابوسا حقيقيا ولكن للمريض فتبعا للمركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن مرض السرطان يعد السبب الثاني للوفاة بين الأمريكيين ، بعد أمراض القلب ،ولكن الأمل يظل قائما وخاصة عندما يتم تشخيصه مبكراً والبدء بتجربة العلاجات التي قد تكون فعالة فى الشفاء منه.

وقال ليشتنفلدأحد الأطباء المشهورين المتخصصين فى علاج السطان عالميا”لن نكون لجا فعالا ونهائيا لمرض السرطان”

ففي حين أن هناك العديد من العلاجات الناجحة اليوم التي لم تكن موجودة قبل بضعة عقود ، لا يزال “الشفاء من مرض السرطان” بشكل نهائي حلما بعيد المنال لأسباب عديدة. فمثلا هناك أكثر من 100 نوعا مختلفا من السرطان ، والذى يحدث عندما تنمو الخلايا بصورة غير الطبيعية. وهناك العديد من الأسباب المختلفة التي يعتقد العلماء أنها قد تكون سببا فى الاصابة بإحدي أخطر أنواع السرطان، تتراوح تلك الاسباب من التعرض للإشعاع أو المواد الكيميائية إلى الاصابة ببعض الفيروسات ؛ كما أنه ولكل جسد درجات متفاوتة من المقاومة حين التعرض لمثل تلك العوامل المسببة للسرطان.

ما هي اخطر انواع السرطان بالترتيب + كيفية الوقاية من مرض السرطان

ولكن تبقى الخلايا السرطانية وكيفية نموها أمرا غير قابلا للتنبؤ وفي بعض الحالات يعد امرا غامضا. حتى بعد اكتشاف العديد من العلاجات لبعض من اخطر انواع السرطان ، فإن خلايا السرطان تظل ماكرة قادرة على الاختباء في بعض المرضى ثم تعاود للظهور والعهجوم من جديد بعد فترة من الزمن طالت او قصرت.

لك أن تتخيل أنه قد تم إنفاق حوالي 200 مليار دولار على أبحاث السرطان منذ أوائل السبعينيات ، وارتفع معدل البقاء على قيد الحياة ليزيد بمعدل خمس سنوات لجميع المصابين بالسرطان في الولايات المتحدة من حوالي 50 في المائة في السبعينيات إلى 65 في المائة اليوم.

فيما يلي نظرة على 10 من اخطر انواع السرطان بالترتيب، والتي أودت بحياة معظم من أصيبوا به في الولايات المتحدة ، وتلك هي أحدث البيانات المتاحة ، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان. يجى ملاحظة أن هذه الأرقام والاحصائيات خاصة بسكان الولايات المتحدة الامريكية…

اقرأ أيضاً: علامات الاحتضار لمرضى السرطان – و اعراض المراحل الاخيرة لمرض السرطان

ما هي اخطر انواع السرطان بالترتيب + كيفية الوقاية من مرض السرطان

اخطر انواع السرطان بالترتيب

في عام 2015 ، تشير التقديرات إلى وفاة 31,250 رجلاً بسبب السرطان. نتيجة اصابتهم بسرطان الرئة اوسرطان البروستاتا اوسرطان القولون والمستقيم تسببت تلك الانواع فقط من السرطانات الخطيرة فى ما يقرب من نصف هذه الوفيات.

معدل وفيات السرطان بين الرجال المصابين بالسرطان يعد أعلى منه بين النساء. بناءً على إحصائيات الفترة 2008-2012 ، يبلغ معدل الوفيات بالسرطان 207.9 لكل 100،000 رجل و 145.4 لكل 100،000 امرأة.

بشكل عام ، سيتم تشخيص 39.6 في المائة من الرجال والنساء بالسرطان في مرحلة ما من حياتهم (باستثناء سرطان الجلد قد يتأخر تشخيصه).

لحسن الحظ ، معدلات البقاء على قيد الحياة بشكل عام تتحسن عاما تلو الآخر ، حتى بالنسبة لبعض من اخطر انواع السرطانات ، والمزيد من الناس يستطيعون التعايش حتى مع اصابتهم بالسرطان.

من عامي 2001 و 2011 ، انخفضت معدلات وفيات السرطان بنسبة 1.8 في المئة بين الرجال ، على الرغم من حدوث بعض الزيادة في انتشار بعض أنواع السرطان المعينة.  وكذلك فإن الاكتشاف المبكر (خاصة لسرطان القولون مثلا) ، قد ينقذ الأرواح.

ومع ذلك ، فالوقاية. والتى قد يعتقد البعض انها ليست بالأمر الصعب فالواقع غير ذلك فقد يصعب تجنب مسببات مرض السرطان  ، فعلى سبيل المثال ، يعد التعرض لغاز الرادون في المنزل هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة لدى غير المدخنين. فى كل الاحوال عليك معرفة ما إذا كانت لديك مشكلة ما هى التى تسببت تحديدا فى الاصابة بالسرطان للعمل على حلها وتجنبها لباقى افراد الاسرة فى المستقبل.

ما هي اخطر انواع السرطان بالترتيب + كيفية الوقاية من مرض السرطان

اخطر انواع السرطان بالترتيب

باعتباره السبب الرئيسي الثاني لوفيات البالغين في الولايات المتحدة ، يظل السرطان موضوعًا مخيفًا يصيب الآلاف من الرجال والنساء كل عام. تتناول المعلومات التالية أهم 5 سرطان خطير في الرجال والنساء بناءً على حقائق السرطان لعام 2013 المقدمة من جمعية السرطان الأمريكية.

5 اخطر انواع السرطان بالترتيب عند الرجال

1.سرطان الرئة والشعب الهوائية 

وفاة 87260 من الذكور في عام 2013
يسبب سرطان الرئة والقولون الوفيات في الولايات المتحدة أكثر من أي نوع آخر من السرطان لدى الرجال والنساء. على الرغم من ارتفاع معدلات البقاء على قيد الحياة على مر السنين ، وذلك بفضل العلاجات المحسنة ، لا تزال التوقعات قاتمة. معدل البقاء على قيد الحياة لمدة عام لسرطان الرئة حوالي 50 في المئة ، ولكن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات هو 16 في المئة فقط.

السبب الرئيسي لهذين النوعين من السرطان هو استخدام منتجات التبغ ، مما يجعلها قابلة للوقاية للغاية.

ما هي اخطر انواع السرطان بالترتيب + كيفية الوقاية من مرض السرطان

2. سرطان البروستاتا

29،720 وفاة من الذكور في عام 2013
البروستاتا هي السبب الرئيسي الثاني للوفاة المرتبطة بالسرطان لدى الرجال ، وسيتم تشخيص ما يقدر بواحد من كل 6 رجال في الولايات المتحدة خلال حياتهم. ترتبط معدلات البقاء على قيد الحياة ارتباطًا مباشرًا بالاكتشاف المبكر ، لذلك ينصح الرجال بإجراء الفحص كل عام. الذكور الذين تم تشخيصهم في وقت مبكر لديهم 98 في المئة معدل البقاء على قيد الحياة.

آخرون يقرأون:  تفتيح البشرة بإستخدام ماسك الليمون - ماسك لنضارة الوجه من اول مرة

ما هي اخطر انواع السرطان بالترتيب + كيفية الوقاية من مرض السرطان

3. سرطان القولون والمستقيم

26300 وفاة من الذكور في عام 2013
السرطان الثالث الأكثر شيوعا في الرجال والنساء ، وحالات سرطان القولون والمستقيم تبدأ كتل من الخلايا الحميدة ، ودعا الاورام الحميدة. بمرور الوقت ، تصبح هذه الخلايا سرطانية. يوصى بالفحص للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ، في وقت مبكر إذا كان المريض في خطر متزايد من التطور ، لاكتشاف الاورام الحميدة قبل أن تصبح سرطانية.

ما هي اخطر انواع السرطان بالترتيب + كيفية الوقاية من مرض السرطان

4. سرطان البنكرياس

1980 وفاة من الذكور في عام 2013
لأن سرطان البنكرياس يتقدم بسرعة ، ولم يتم اكتشاف أي طريقة للكشف المبكر ، فهو أحد أكثر أنواع السرطان خطورة. معدل البقاء لمدة عام واحد هو 25 في المئة ، ومعدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات يجلس في 6 في المئة فقط.

في حين أن سبب سرطان البنكرياس لا يزال غير مفهوم جيدًا ، إلا أن السمنة وتعاطي التبغ من المعروف أنه يزيد من خطر الإصابة به.

ما هي اخطر انواع السرطان بالترتيب + كيفية الوقاية من مرض السرطان

5. سرطان الكبد والقناة الصفراوية داخل الكبد

14890 وفاة الذكور في عام 2013
يحدث سرطان الكبد في كثير من الأحيان في الرجال أكثر من النساء ، وغالبًا ما يصيب المصابين بتلف الكبد الناجم عن تعاطي الكحول أو العيوب الخلقية أو العدوى المزمنة المرتبطة بالأمراض ، مثل التهاب الكبد C أو تليف الكبد. يعد سرطان الكبد خطيرًا لأنه لا يسبب الأعراض إلا في مراحل لاحقة ، والاكتشاف المبكر له صعب للغاية.

ما هي اخطر انواع السرطان بالترتيب + كيفية الوقاية من مرض السرطان

5 اخطر انواع السرطان بالترتيب عند النساء

1. سرطان الرئة والشعب الهوائية

وفاة 72220 امرأة في عام 2013
كما هو الحال مع الرجال ، يعد سرطان الرئة والقولون السبب الرئيسي للوفيات السرطانية لدى النساء. ارتفع معدل وفيات الإناث المرتبطة بسرطان الرئة بشكل مطرد لعقود من الزمن ، بالاقتران مع العدد المتزايد من النساء اللائي يدخن ، ولم يستقر إلا في عام 2003.

يمكن للمرأة أيضًا تجنب سرطان الرئة عن طريق تجنب استخدام منتجات التبغ.

ما هي اخطر انواع السرطان بالترتيب + كيفية الوقاية من مرض السرطان

2. سرطان الثدي

39،620 وفاة أنثى في عام 2013
قبل عام 1987 ، قتل سرطان الثدي الإناث أكثر من سرطان الرئة. على الرغم من أن سرطان الثدي يقع الآن في المرتبة الثانية في الولايات المتحدة ، إلا أنه لا يزال القاتل الرئيسي للسرطان بين النساء في جميع أنحاء العالم. أدى الوعي بالكشف عن سرطان الثدي وتشجيع الفحص الذاتي إلى تحسين معدلات الكشف المبكر والبقاء على مدى العقود القليلة الماضية ، مما يجعل معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات اليوم 90 في المائة.

ما هي اخطر انواع السرطان بالترتيب + كيفية الوقاية من مرض السرطان

3. سرطان القولون والمستقيم

24،530 وفاة أنثى في عام 2013
واحدة من كل 21 إناث ستصاب بسرطان القولون أو المستقيم في حياتها. مثل الذكور ، يجب أن تبدأ الإناث تلقي فحوصات سرطان القولون في سن 50 ، وقبل ذلك إذا كان هناك خطر متزايد من التطور. بفضل الاكتشاف المبكر من هذه الفحوصات ، انخفضت معدلات الإصابة بسرطان القولون بنسبة 4.1 في المائة من عام 2005 إلى عام 2009 في البالغين من سن 50 وما فوق.

ما هي اخطر انواع السرطان بالترتيب + كيفية الوقاية من مرض السرطان

4. سرطان البنكرياس

1880 وفاة الإناث في عام 2013
يتطور سرطان البنكرياس بسرعة وبأعراض قليلة ، مما يجعله أحد أكثر أشكال السرطان فتكاً. بالإضافة إلى ذلك ، أظهر سرطان البنكرياس مقاومة للعلاج الكيميائي ، لذلك تجري تجارب سريرية جديدة لتطوير علاجات بديلة. كما هو الحال مع الرجال ، تزيد السمنة وتعاطي التبغ من خطر إصابة المرأة بسرطان البنكرياس.

ما هي اخطر انواع السرطان بالترتيب + كيفية الوقاية من مرض السرطان

5.سرطان المبيض

14030 وفاة أنثى في عام 2013
أكثر من 20،000 حالة جديدة من سرطان المبيض تحدث في الولايات المتحدة كل عام. نظرًا لأن سرطان المبيض لا يسبب أعراضًا عادة أو يكون له أعراض تميل إلى الارتباط بمشكلات أخرى ، فمن الصعب الكشف المبكر. يعد سرطان المبيض أكثر شيوعًا بين النساء الأكبر سناً – حوالي نصف المصابين يبلغ من العمر 63 عامًا أو أكبر.

النساء الأكثر عرضة للخطر هن اللائي لديهن تاريخ عائلي قوي من سرطان الثدي أو المبيض. يمكن أن تقلل الجراحة الوقائية لإزالة المبايض وقناتي فالوب من هذا الخطر بشكل كبير. النساء اللائي يدخنن ويزنن في الوزن معرضات بشكل أكبر لخطر الإصابة بسرطان المبيض.

ما هي اخطر انواع السرطان بالترتيب + كيفية الوقاية من مرض السرطان

كيف يمكن الوقاية من اخطر انواع السرطانات الفتاكة

في حين أن 5 إلى 10 في المائة فقط من حالات السرطان ناتجة عن اسباب وراثية ، فإن 90-95 في المائة ناتجة عن عوامل بيئية وأسلوب حياة. من خلال الاجتهاد في إجراء فحوصات وتجنب مسببات مثل التدخين وسوء التغذية والإفراط في تناول الكحوليات والسمنة وانخفاض مستويات النشاط ، يمكن الوقاية من الناحية النظرية من الوفيات الناجمة عن السرطان.

يمكن أن يكون علاج السرطان عملية طويلة ومتعبة. فيمكن أن تترك الآثار الجانبية المرتبطة بمعالجة السرطان ، مثل العلاج الكيميائي ، استنزافًا جسديًا وعاطفيًا ، مما يجعل رعاية الأطفال وصيانة المنزل أمرًا مستحيلًا تقريبًا.

ما هي اخطر انواع السرطان بالترتيب + كيفية الوقاية من مرض السرطان

كيفية الوقاية من مرض السرطان

يعتقد الكثير من الناس أن السرطان وراثي تمامًا ولا يمكن تجنبه ، لكن هذا ليس صحيحًا.

السلوكيات الصحية يمكن أن تمنع حوالي نصف وفيات السرطان ، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية.

إليك 10 تغييرات في نمط الحياة ، وكلها تستند إلى أحدث الأبحاث ، والتي يمكن أن تحسن الاحتمالات ضد السرطان. تأتي النصائح من الدكتورة آن ماكتييرانان من مركز فريد هتشينسون لأبحاث السرطان في سياتل.

ما هي اخطر انواع السرطان بالترتيب + كيفية الوقاية من مرض السرطان

  1. لا تدخن أو تستخدم أي منتجات تبغ أخرى. إذا حاولت الاقلاع من قبل ، فلا تستسلم – في النهاية سوف يعمل شيء ما.
  2. اخضع للفحص الدوري للكشف عن السرطان (يجب فحص القولون والثدي والبروستات وعنق الرحم والجلد – اسأل طبيبك عن الفترات الزمنية والعمر الذي يجب أن تبدأ فيه). قد يؤدي اكتشاف السرطان مبكرًا إلى زيادة فرصتك في العلاج وتقليل خطر الوفاة بسبب المرض.
  3.  ابتعد عن تناول الكحول. 
  4.  احمي بشرتك من الشمس. استخدم واقٍ من الشمس في كل مرة تذهب فيها للخارج (ويفضل أن يكون مع عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى يحمي من كل من أشعة UVA و UVB). كما يجب ان تبقى مغطى الراس بقبعة واسعة ونظارة شمسية.
  5.  حافظ على نمط حياة نشطة جسديا. لست بحاجة إلى أن تكون رياضياً لتستفيد من التمارين الرياضية. ستكون هناك العديد الأنشطة المفيدة مثل المشي السريع وركوب الدراجات والرقص أو أي تمرين يرفع معدل ضربات القلب وتجعلك تعرق.
  6. حافظ على وزنك في المعدل الطبيعي لطولك. هذا يعني الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم (BMI) من 25 أو أقل. (يمكنك حساب مؤشر كتلة الجسم لك باستخدام الآلات الحاسبة عبر الإنترنت). حاول أن تبقى في حدود 5 إلى 10 أرطال اكثر مما كنت تزن في سن 18.
  7. تجنب تناول العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث. إذا كنت بحاجة إلى تناول الهرمونات ، فقلل من استخدامك لمدة لاتزيد عن خمس سنوات.
  8. النظر في تناول الأدوية ، بعد استشارة الطبيب ، للحد من خطر الاصابة بالسرطان. هناك العديد من الأدوية التي تم اختبارها ووجد أنها فعالة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.
  9. تجنب التعرض للمواد المسببة للسرطان. من المعروف أن التعرض للإشعاع وبعض المواد الكيميائية يسبب السرطان.
  10.  تناول نظام غذائي صحى ومتوازن يقلل من مخاطر السرطان. دور النظام الغذائي في السرطان بعيد عن التأسيس ، لكن الأبحاث تشير إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي يرتبط بتقليل المخاطر التي يتعرض لها العديد من أنواع السرطان ، وخاصة سرطان القولون. تشمل الإرشادات ما يلي: حافظ على كمية اللحوم الحمراء التي لا تزيد عن 4 أونصات من اللحوم الحمراء (تقريبًا بنصف حجم كف اليد) يوميًا في المتوسط ​​؛ تجنب اللحوم المصنعة مثل النقانق والهوت دوج واللانشون والبيفى؛ تناول مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه غير النشوية يوميًا ، على الأقل خمس حصص ؛ وقلل من استهلاكك للمشروبات والعصائر والحلويات والحلويات والخبز والكعك المكرر والرقائق واى منتجات تحتوى على السكر الابيض.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!