أخبار عاجلة
الرئيسية / كتب و روايات / 7 من افضل الكتب التاريخية على الإطلاق

7 من افضل الكتب التاريخية على الإطلاق

7 من افضل الكتب التاريخية على الإطلاق

تعرف على أفضل كتب التاريخ المعاصر والعالمي

تعد كتب التاريخ من أهم الكتب التي توجد في المكتبة العربية. وأيضًا تعد كتب التاريخ في المكتبة العربية نتيجة ما قام به أفضل المؤرخين وأهمهم في التاريخ، فلقد قام كل مؤرخ من الذين كتبوا هذه الكتب بجمع تاريخ الأمم السابقة، وذلك عن طريق تجميع أصدق الأقوال والروايات عن هذه الأمم والبحث عن أصدق المصادر. ومما يجدر ذكره أن هناك بعض المؤرخين الذين سافروا وتنقلوا فيبلاد العالم من أجل أن يحصلوا على مصادر صادقة تحكي لهم ما مر عليهم من التاريخ.

وبالرغم من ذلك فإن هناك بعض كتب التاريخ التي أتت إلينا غير دقيقة وخالية من الصحة، وذلك نظرًا لعدم تحري الدقة والصدق من المؤرخين الذين كتبوها. كما أراد بعض المؤرخين أن يشوهوا التاريخ وهم يقصدون ذلك، بأن يقوموا بإدخال بعض الإسرائيليات والأكاذيب إلى كتبهم مما جعل التاريخ يأتي لنا بصورة مشوهة وغير حقيقية. وبالرغم من ذلك كله، فقد جاءت إلينا عددًا من كتب التاريخ، تعد صفوة الكتب وأفضلها في العالم نظرًا لاعتماد من كتبوها على مصادر موثوقة في عرض أحداث التاريخ.

 

قائمة ب 7 من افضل الكتب التاريخية على الإطلاق

افضل الكتب التاريخية

كتاب البداية والنهاية

هو كتاب ألفهالمؤلف إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي. ويعد هذاالكتاب (كتاب البداية والنهاية) من أشهر كتب التاريخ، التي تناولت عرض الأحداث منذ بدء الخلق، وخلقالله عز وجل لآدم عليه الصلاة والسلام مرورا بكل الأحداث، ووصولًا إلى يوم القيامة، ولقدتمكن المؤلف إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي أن يعرض كل الأحداث التي وقعت في الأمم السابقة، وقام بكتابةعشرون جزءًا، فكانت موسوعة تحوي جميع قصص الأنبياء والأمم السابقة.

آخرون يقرأون:  ملخص كتاب ابق قويا 365 يوما في السنة - كتاب ديمي لوفاتو

 

كتاب سير أعلام النبلاء

هو كتاب قيم ألفه المؤلف محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي. ويعد كتاب سير أعلام النبلاء من جواهر كتب التاريخ التي سرد فيها المؤلف محمد بن أحمد بن عثمان الذهبيجميع أنباء وحكايات الصحابة والتابعين الذين كانوا قد حضروا زمن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. ولقد تكون الكتاب من أربعة وعشرون جزءًا يتضمن فيه الأشخاص الذين أدركوا زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، وأيضًا صغار الصحابة وقصصهم مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

 

كتاب الكامل في التاريخ

وهو كتاب ألفه المؤلف عز الدين أبو الحسن على الذي يعرف بابن الأثير، ويمكن أن يعتبر كتاب الكامل في التاريخ من الموسوعات في التاريخ؛ حيث أن المؤلف عز الدين أبو الحسن على الذي يعرف بابن الأثير، قام في كتابه بعرض التاريخ كاملًا في عشرة أجزاء، وقد حوى الكتاب القصص منذ بداية الخلق، وخلق آدم عليه السلام مرورًا بالأنبياء عليهم والأمم التي بعثوا إليها، ووصولًا إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد احتوى الكتاب على الفترة منذ عصر الجاهلية الى عام 628 هجريًا.

 

كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء

هذا الكتاب قام بتأليفه المؤلف الإمام الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني، ويعد هذا الكتاب من أشهر كتب التاريخ التي كتب فيها الأصبهاني التاريخ في عشرة أجزاء. وقد احتوى الكتاب على حكايات عن أهل الصفة وعن المهاجرين من الصحابة، وأيضًا احتوى الكتاب على عرض ما روي عن النساء الصحابيات والتابعين وجماهير العباد والناسكين.

 

كتاب تاريخ الأمم والملوك

هذا الكتاب ألفه المؤلف محمد بن جرير الطبري، ويعد ذلك الكتاب (تاريخ الأمم والملوك) من أشهر كتب التاريخ التي يستخدمها الطلاب والباحثون في التاريخ، وذلك بسبب صدق المصادر التي استعان بها الطبري وشمولها، وقد حوى الكتاب كل الأحداث التي حدثت منذ بدء الخلق، وخلق آدم عليه السلام، وحتى عام 302 هجري؛ كما أن مؤلف الكتاب قد اعتمد على سرد الأحداث بالتسلسل، واتبع مبدأ من أسند فقد أحال.

آخرون يقرأون:  افضل كتاب في تطوير الذات - أفضل 10 كتب تطوير الذات والثقة بالنفس.

 

كتاب تاريخ مختصر الدول

هذا الكتاب قام بتأليفه المؤرخ ابن العبري، ويعد هذا الكتاب أحد الكتب التي قامت بعرض التاريخ الذي يخص الدول، ولكن بشكل مختصر، فقد اختار المؤرخ ابن العربي عدد عشرة من الدول الهامة، وقام بالكتابة عنهم، وقد بدأ ابن العبري بأبو البشر آدم عليه السلام، ثم تبعه بعد ذلك دولة قضاة بني اسرائيل، ثم ملوك الكلدانيين، ثم ملوك المجوس، ثم ملوك اليونانيين، ثم دولة ملوك الإفرنج، ولقد انتهت خاتمة الكتاب بالملوك العرب المسلمين، ودولة ملوك المغول؛ كما يحتوي الكتاب أيضًأ على 350 صفحة عرضها ابن العبري طوال حياته.

 

كتاب المختصر في تاريخ البشر

لقد قام بتأليف ذلك الكتاب المؤرخ العظيم إسماعيل أبي الفداء، ويعد كتاب المختصر في تاريخ البشر، أحد الكتب التي سرد فيها إسماعيل أبي الفداء تاريخ العالم، وكان ذلك منذ بدء خلق الله تعالى لأبينا آدم عليه السلام، وحتى عام 1331، وقد شمل الكتاب أربعة أجزاء فقط، ويعد أبي الفداء من أفضل كتاب التاريخ المشهورين، وذلك لأنه كرس حياته للبحث عن أخبار وتاريخ الأمم والقيام بالتحري عن صدق تلك الروايات حتى صار من أشهر وأهم كتاب التاريخ.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!