أخبار عاجلة
الرئيسية / كتب و روايات / 20 افضل رواية سعودية مع ملخص لكل منها

20 افضل رواية سعودية مع ملخص لكل منها

20 افضل رواية سعودية مع ملخص لكل منها

الرواية هي عبارة عن سرد نثري طويل لمجموعة من الشخصيات الخيالية التي يقوم الكاتب بنسجها من وحي خياله، فتكون على صورة قصة متتابعة الأحداث، حيث تتعدد الشخصيات وتختلف الأحداث، ويوجد أنواع عديدة من الروايات، فهناك رواية تاريخية، وروايات بوليسية، وروايات عاطفية ورواية سياسية، وأخرى تعليمية ورسائليه، وسوف نتعرف اليوم على قائمة ب  20 افضل رواية سعودية مع ملخص لكل منها لروائيين سعوديين موهوبين:

افضل رواية سعودية

قائمة 20 افضل رواية سعودية

افضل رواية سعودية1- رواية العصفورية

للكاتب الدكتور غازي القصيبي

دخلت تلك الرواية ضمن قائمة من 100 رواية، هي أفضل الروايات العربية، لكاتبها الدكتور غازي عبد الرحمن القصيبي، وعدد صفحاتها تقريبًا 300 صفحة، وتدور أحداث تلك الرواية داخل مستشفى الأمراض النفسية، وبطل هذه الرواية، دكتور المصحة النفسية، وتدور الأحداث من خلال تفريغ، والحديث مع الطبيب النفسي الذي يعالج المرضى النفسيين، ويغلب على تلك الرواية طابع السخرية؛ سواء للأحداث الغربية أو العربية.
وتعتبر هذه الرواية من ضمن الروايات المليئة بالمعلومات والأفكار المختلفة عن الشخصيات الكبيرة المشهورة؛ سواء شخصيات سياسية أو علمية وفكرية، وتعتبر الأفكار والأحداث الرواية بمثابة موسوعة ثقافية معرفية تزخر بكافة صنوف المعلومات لأسماء لم يعرف الكثير عنها، وصدرت تلك الرواية في عام2006 م.

 

افضل رواية سعودية2- رواية الوسمية للكاتب عبد العزيز مشري

انضمت هذه الرواية لقائمة من100 رواية، هي أفضل الروايات العربية، وهي لكاتبها الروائي والقاص السعودي عبد العزيز المشري. تم إصدار هذه الرواية بالقاهرة بدار شهدي في سنة 1984، وتكرر طباعتها مرة ثانية في سنة 1996، وذلك في المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ثم قام أصدقائه بإعادة نشرها مرة أخرى بعد أن توفي، وذلك في عام 2005، وتذكر الرواية أحداث ترجع لفترة الخمسينيات من القرن الماضي، في منطقة الجنوب بالسعودية، وهي في صورة لوحات تشبه الحكايات المفردة،؛ لكنها في مشهد روائي مميز، فهي تعبر عن القضايا الوجودية ومشاكل الحياة والصعاب التي يعانيها أهل القرى في جنوب المملكة العربية السعودية، والتي فرت مهاجرة بأبنائها إلى وسط المملكة وشمالها؛ باحثين عن استقلالية النفس لا استقلالية المكان، وتتميز هذه الرواية ببساطة أحداثها المتواضعة.

 

افضل رواية سعودية3- رواية الدور الأعلى للكاتب محمد عزيز العرفج

دخلت هذه الرواية ضمن قائمة 100 رواية، هي الأفضل بين الروايات العربية، وهي للكاتب السعودي محمد عزيز العرفج، اصدرت هذه الرواية في بيروت 2011م، وهي رواية تظهر الجانب السياسي للمدرسة الحقيقية للرواية، وكتب الرواية بلغة شخصية، جرت أحداث هذه الرواية في كل من: الرياض، وعدن وصنعاء، تعرض بطل الرواية للظواهر السياسية، وهو من الطبقة الكادحة، وهو عربي مثقف، لقد تعرض لصدمات من الجهل المركب والفساد والبطالة، وللرواية أمارات ثقافية وسياسية، يفهمها العربي المثقف من أهل النخبة، لقد اهتم النقاد كثيرًا بتلك الرواية، وخاصة في المدن التي تم ذكرها، حيث أقام نادي اليمن أمسية تحمل عنوان الرواية السعودية (رواية الدور الأعلى نموذجًا).

 

 

 

4- رواية مدن الملح (خماسية) لعبد الرحمن منيف

افضل رواية سعودية

دخلت الرواية في قائمة أفضل مائة رواية عربية، وهي للكاتب الروائي السعودي عبد الله منيف، وتعتبر هذه الرواية الروايات العربية الأكثر شهرة، وتتكون من خمسة أجزاء، لذلك أطلقوا عليها اسم (الخماسية)، تتحدث هذه الرواية عن تخيل الحياة عند بدء اكتشاف النفط، والتحولات التي حلت وحدثت بقرى ومدن الجزيرة العربية بعد أن تم اكتشاف النفط.
الجزء الأول في الرواية، بعنوان (التيه)، وهو يعبر عن البوادر التي ظهرت على السكان مع بدء ظهور النفط في منطقة الجزيرة العربية، وتظهر شخصية “متعب الهزال”الشخصية الرافضة، فهي تعبر عن المواقف العفوية لملاك الأرض؛ مما أجبر السلطة على أن تستخدم ضدهم القوة.
فلقد قام بوصف هذا الجزء بالتفصيل؛ حيث تم بناء مدن جديدة، وحدثت تغيرات صعبة، فهي تعصف بهم على المستوى المكاني، وخصوصًا الجانب الإنساني.
تقاسيم الليل والنهار، يستعرض الجزء الثاني أصول العائلة الحاكمة حتى أعوام الصراع القبلي.
يرصد الجزء الثالث (بادية الظلمات)، أحوال الناس في ظل وجود هذه التغيرات، فلقد تغيرت الأماكن وتغيرت العادات، ووصل الأمر إلى تغيير في صورة الهوية والانتماء.

آخرون يقرأون:  قصة دكتور جيكل ومستر هايد

 

افضل رواية سعودية

5- رواية غراميات شارع الأعشى للكاتبة بدرية البشر

تتحدث الكاتبة الروائية في هذه الرواية عن فتاة شديدة الاهتمام بمشاهدة الأفلام المصرية، ووصل الأمر معها إلى حد العشق، وفي إحدى الأيام فقدت بصرها، ويقوم بعلاجها طبيب مصري، حيث تبين الأحداث، صعوبات الزواج بين السعوديات وغير السعوديين في المجتمعات العربية.

 

 

6- رواية سلسلة أطياف الأزقة المهجورة للكاتب تركي الحمد

افضل رواية سعودية

من ضمن سلسلة أطياف الأزقة المهجورة، ثلاث روايات هي: (العدامة، والشميسي، الكراديب).
الرواية الأولى: العدامة، وهي تحكي قصة شاب سعودي، انفتح على العالم، في مرحلة مهمة من حياة السعودية، وهي الفترة ما بين 1967-1975.
والرواية الثانية: الشميسي، وهي تسقط كل المثل والتماثيل التي كان يحيا بها البطل.
والرواية الثالثة: الكراديب، وهي أبرزهم، وتتحدث عن المأساة الميتافيزيقية، والأحداث الكثيرة الفلسفية، وتقوم بمناقشة كثير من الآراء فيما يخص المجتمع، فالرواية ليست سجن، ومعاناة للجسد؛ بل هي مأساة ومعاناة فكرية، ومعاناة وحوارات مع النفس والروح.

 

افضل رواية سعودية7- رواية طوق الحمام للكاتبة رجاء عالم

 

حصلت هذه الرواية على جائزة البوكر، وهي (الجائزة العالمية للرواية العربية) للروائية السعودية رجاء عالم، وتدور أحداث الرواية حول مكة المكرمة، فهي تعبر عن حبها وشغفها بها سرًا؛ وكأنها تبحث عن بوابة للعبور إلى الإنسان، فـ“طوق الحمامة” تنفذ من خلال تلك البوابة، وتسير ذهاباً وإياباً خلال آلة هي {آلة للزمن}، تدور هذا الوجود الإنساني، الذي هو وجودها الشّخصي كذلك.

 

 

افضل رواية سعودية8- رواية مدن تأكل العشب للكاتب عبده خال

هذه الرواية تقترب بتفاصيلها بدقائق الحياة، فهي تقترب من الواقع كثيرًا، وتبتعد عن الخيال، فهي تجسد معاناة الإنسان أثناء غربته، فتدور في طياتها فلسفة النفوس المولعة بالركض خلف حلم غامض؛ ليغرق صاحبه في متاهات الغربة الشخصية، ويفجر فيه أحلامه كشظايا تتطاير وتتبعثر إلى ما لا نهاية، فتتحدث هذه الرواية عن بطل حاول أن يحلق بحلم أمه يوماً؛ ليغير إلى خالته خلال رحلة مع جدته ليرجع إلى قريته وهو يحمل الذهب من أراضي الحجاز، هذا الحلم ذهب بصاحبه وصاحبته إلى مكان لا عودة منه، فلا الحلم تم تحقيقه ولا عاد الغائب من غربته.

آخرون يقرأون:  تاجر البندقية من أشهر مسرحيات وليم شكسبير

 

 

9- رواية الزهايمر للكاتب غازي القصيبي

تدور أحداث هذه الرواية حول بطل يقوم بكتابة رسائل إلى زوجته من داخل المشفى التي يتلقى العلاج فيها من مرض الزهايمر، يقول يعقوب العريان: “أن هذا مرض أرستقراطي جداً، وأنه قد أصيب بهذه المرض عددًا من {صفوة الصفوة} في الغرب، وسأكتفي بذكر بعض منهم: (ريتا هيوارث، النجمة العالمية، وباري جولدواتر، السياسي الأمريكي المشهور، وجوليانا ملكة هولندا، وشارلتونهيستون، ممثل الملاحم السينمائية الكبرى، وأشهرهم جميعًا الرئيس رونالد ريجان، وهذا الأخير هو الذي قال عنه: “هذا مرض جميل! تقابل نفس الأشخاص، وتظن أنك ترى كل يوم وجوهاً جديدة”.

 

افضل رواية سعودية10- رواية كائن مؤجل للكاتب فهد العتيق

تم إصدار هذه الرواية عام 2004 م عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت، وتعتبر هذه الرواية أحد التجارب الإنسانية، التي تعزف على التجرد، وتستخدم إحدى أدوات اللامعقول، فهذه الرواية بعبارة بسيطة، هي محاولة صغيرة للوصول إلى الكائن المؤجل بداخلنا، وذلك بسبب الروايات الفلسفية التي تملكت جانب كبير من داخل الإنسان ووجدانه.

 

 

 

افضل رواية سعودية11- رواية وجه النائم للكاتب عبد الله ثابت

تحكي لنا هذه الرواية قصة رجل سعودي في منتصف الأربعينات من العمر، حيث تعرض هذا الرجل لمآسي باكرة في حياته، تسببت في جعل هذا الرجل شخصًا مضطربًا ومختلًا في أعين الآخرين، وأصبحت حياته مع نفسه فقط، وصار ينقم على كل شيء، وخاصة على كل شخص له نظرة خاصة للحياة والوجود، فبدأ هذا الرجل يكثر من السفر بشكل دائم إلى جبال لبنان، فهناك يجد لنفسه مكانًا صغيرًا يحتفظ فيه بأسراره فقط، وتتوالى الأحداث بعد ذلك.

 

 

افضل رواية سعودية12- رواية سقف الكفاية للكاتب محمد حسن علوان

هذه الرواية مليئة بالكثير من المفردات، وتتميز بأسلوب فريد، ويغلب عليها طابع الحزن الشديد، “فيتراكم الحزن على الحزن حتى يمتزجا مع بعضها البعض، فتختفي معالم الحزن الأول”، أصدرت هذه الرواية عن دار الفارابي عام 2000م.

 

 

افضل رواية سعودية13- رواية زرياب للكاتب مقبول موسى العلوي

تم إصدار هذه الرواية عن دار الساقي عام 2014 م، زرياب هي الموهبة الاستثنائية في الغناء والعزف، وهي من الروايات التاريخية عن زرياب؛ حيث تربى وتعلم أصول العزف والغناء على العود حتى صار عازفًا بارعًا، فقام المعلم بتقديمه إلى الخليفة هارون الرشيد، فأعجب الخليفة هارون الرشيد به؛ مما تسبب في إغاظة معلمه وتضايق بسبب ذلك، فدفع ذلك المعلم إلى أن يطالب تلميذه بأن يرحل عن بغداد، ومنذ تلك اللحظة بدأ رحلة المصاعب مع زرياب، والذي سينتهي به المطاف في الأندلس، فيقوم بتأليف الموشحات الأندلسية.

افضل رواية سعودية14- رواية حكومة الظل للكاتب منذر القباني

تم إصدار هذه الرواية عام 2006 م، وهي من روايات الإثارة والتشويق العربية، واهتم بهذه الرواية عدد كثير جدًا من المفكرين والنقاد العرب، فبعضهم شبه هذه الرواية برواية شفرة دافنشي، وتدور أحداث هذه الرواية في عصرين هما عام 1908 في أواخر عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، والعصر الحالي مع رجل أعمال سعودي، يمر بحادث غامض خلال زيارته لخارج السعودية من أجل العمل، وتشتمل أحداث هذه الرواية على تنقلات بين العصر الحاضر والعصر الماضي، وتكشف ما وراء الغموض للقارئ، فتجد أحداث تلك الرواية هي مزيج بين التشويق والإثارة، مع إسقاطات على حال العالم العربي في الوقت الحاضر.

آخرون يقرأون:  ملخص كتاب ابق قويا 365 يوما في السنة - كتاب ديمي لوفاتو

 

افضل رواية سعودية15- رواية ضرب الرمل للكاتب محمد المزيني

تم إصدار هذه الرواية عن دار الكفاح للنشر والتوزيع عام 2009 م، وهذه الرواية عبارة عن القفز على الحيز الضيق للوصول إلى الجانب الآخر، فيقول الكاتب “قبل أن أبدأ في كتابة هذا النص، لقد كنت في صراع شديد معها؛ حتى تكالبت شخصياتها على أحداثها بشكل طبيعي؛ ليخرج لنا النص بحيادية كاملة، من حيث الشخصيات والأحداث والأزمنة والأمكنة وحتى لغة الرواية”.

 

افضل رواية سعودية16- رواية بنت الجبل للكاتب صلاح القرشي

صدرت هذه الرواية عن دار وجوه للنشر والتوزيع عام 2007 م، وهذه الرواية تتناول جانب من احتلال جهيمان العتيبي للحرم المكي، فبنت الجبل هي حارة الجبل في مكة المكرمة، وتدور أحداث تلك القصة أيام حرب العراق للكويت، وأيام احتلال جهيمان للحرم المكي، فهي تتناول جزء من أحداث الحرم المكي، ودخول جهيمان مع ما سمي بالمهدي المنتظر إلى الحرم المكي، ويخرج حسن من السجن بعد 10 سنوات حيث شارك مع حركة جهيمان وهو أقرب إلى الطفولة، فيعود إلى حكاياته وإحباطاته.

 

افضل رواية سعودية17- رواية ساق الغراب للكاتب يحيى المقاسم

نالت هذه الرواية على اهتمام جماهير ونقاد كثيرين، وذلك بسبب قوة العوالم التي طرحتها هذه الرواية، وذلك بجانب الجماليات المميزة أيضًا، والتي قصد الكاتب أن يشتغل عليها، وتحكي لنا هذه الرواية عن أحداث تنازل عشائر “عصيرة”، والتي نزلت بالنازلة بـ “وادي الحسيني” عن قيادة الشمل لصالح سلطة “الإمارة ” الجديدة، والتي كانت وافدة من الشمال؛ كما تحكي لنا ضرورة الإنصاف بين المرأة والرجل.

 

افضل رواية سعودية18- رواية مدينة النجوم للكاتبة فرح الصماني

تحكي هذه الرواية عن أحوال الجزيرة العربية، وذلك بأعين الكاتبة والقاصة السعودية فرح الصماني، هذه الرواية تتحدث بالجزء الأول من خماسية عبد الرحمن منيف مدن الملح، تحكي لنا عن اللحظات الرائعة، ولكن نهايتها بها بعض الغرابة.

 

 

افضل رواية سعودية19- رواية الحمام لا يطير في بريدة للكاتب يوسف المحيميد

يركز الكاتب في هذه الرواية على أزمة الحياة في مجتمع يتحكم فيه “حراس الفضيلة”، هؤلاء الحراس يرون أن مهمتهم هي القضاء على أيّ تمرّد، فالحرية الفردية تعد أكبر جريمة، فإما أن تنكسر، أو تموت مختنقًا، أو تهرب.

 

 

افضل رواية سعودية20- رواية ستر للكاتبة رجاء عالم

هذه الرواية كشفت الستار عن كثير من أحوال المملكة العربية السعودية، والتي لا يعلم الكثيرين عنها شيء؛ كطبائع البشر، وطبيعة الأماكن، والأحاديث العامية، وتمت كتابة هذه الرواية للسعوديين فقط.
وأخيرًا كانت تلك أهم عشرون رواية لمجموعة من الروائيين السعوديين، الذين تميزوا وأبدعوا في مجال كتابة الروايات الطويلة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!