أكثر الروايات قراءة

التجسس هو: أحد أمتع المعاصي التي يمكن أن يرتكبها الشخص على الإطلاق، فتفتح له طاقة في حياة أحدهم وتتركه يتابعها كما يشاء وقتما يشاء، دون أن يلومه أحد أو يتهمه أو يطرده، ويتيح له كامل الفرصة لمشاهدة الأمر بأدق تفاصيله، ويعرف الأسرار الخفية؛ بل وأحيانًا يتيح له الحكم على الأشخاص مع عدم اتهام أي شخص له بأنه غير متحضر.
فالتجسس رائع، ويعطيك قوة خفية، وكأنك يا أيها الضعيف تظن أنه بإمكانك تحريك الأشخاص حسب ما تريد وقتما تريد، وتعطيك شعورًا مسكنًا بقوة غير حقيقية؛ لكنها مع ذلك ممتعة، فتجرك لمتابعة المزيد والمزيد.
واحدة من سبل التجسس المشهورة، والتي لا يحق للقانون أن يتدخل أو يعاقبك عليها، هي القراءة، وتحديدًا قراءة الروايات، وعلى الرغم من أن الأوضاع الاقتصادية سيئة؛ إلا أن الرواية لا تزال تسيطر على اهتمام الكثيرين، ويتضح ذلك جليًا وتشاهده بعينك في قائمة الكتب التي تباع بكثرة في المكتبات، فارتفاع الروايات على أعلى قمة قوائم المبيعات دائمًا يخبرك بأن الرواية لا تزال تتمتع بكامل الاهتمام.

اكثر الروايات قراءة

وبالطبع نحن لا نتحدث هنا عن الروايات الجيدة المقدمة أو لا، فإن للسوق دائمًا حسابات خاصة تخصه، وما دام الذي يقرأ يستمتع بالرواية بالدرجة التي تجعل تلك الرواية من الكتب الأكثر مبيعًا، فهذا هو أساس وغاية الموضوع، وفي ذلك التقرير سوف نضع بين يديك قائمة بالروايات الأكثر مبيعًا في السوق المصرية، قمنا بجمعها من المكتبات ودور النشر المختلفة.

1- موسم صيد الغزلان: للكاتب أحمد مراد – طبعت في  مكتبة دار الشروق.

في روايته السادسة، وبدون أن يمر بالحاضر، يتوجه الكاتب أحمد مراد مباشرة من تاريخ مصر القديم إلي المستقبل.. هذه الرواية تنبئنا بهذا العالم الذي نعيشه الآن، وتتناول فيه أحداث الصراع الدائم بين العقل وأعظم القناعات إطلاقًا.

2- أنتيخريستوس: للكاتب أحمد خالد مصطفى – طبعت في مكتبة عصير الكتب للنشر والتوزيع.

إنك تملك عادة بشرية ساذجة. ترغب في قراءة السطور القليلة التي تكمن خلف كل رواية، ثم تأخذ قرارك هل ستأخذها معك أم ستتركها على الرف، أنا لا أهتم لرغباتك البشرية تلك، ولا أهتم إن أخذت الرواية أو تركتها، لكن بما أنك هنا، فيتوجب عليَّ أن أخبرك برسالة هامة، وهي: دائمًا تذكر أيها الإنسان، إن المدعو أنتيخريستوس ليس هو إلهك، فمهما رأيت أنه يميت أشخاصًا ثم يحييهم، وكذلك إن رأيته مجرد أن يشير إلى السماء فتهطل بالمطر، ويشير إلى الأرض فتخرج الزرع، دائمًا تذكر، إن أنتيخريستوس ليس إلهك.

3- أرض زيكولا: للكاتب عمرو عبد المجيد – طبعت في  مكتبة عصير الكتب للنشر والتوزيع.

هل جربت يومًا أن تقوم بالتعامل في معاملاتك بعملة غير العملات الورقية، ليست المعدنية ولا أيضًا الذهبية، فالثراء هنا من نوع آخر مختلف، فهنا لن تقوم بدفع المال لتأخذ، بل سيكون الدفع من ذكائك، سيكون الدفع من وحدات من عقلك، لكن كن متيقظًا فإن للثراء حدود، فالمفلس هنا لا تتم معاملته باحتقار وازدراء أو تتم أهانته كما يحدث في عالمك، بل يتعرض هنا للموت، كن حذرًا، فأنت في أرض زيكولا.

4- أماريتا (أرض زيكولا 2): للكاتب عمرو عبد المجيد – طبعت في  مكتبة عصير الكتب للنشر والتوزيع.

لم أشاهد من قبل ظهور الخوف على وجوه أهل زيكولا كما كنت أشاهده في تلك اللحظات حينما كانوا أسفل أنوار المشاعل، فزيكولا الشجاعة، والتي دائمًا ما تباهي أهلها بشجاعتها، أصبحت وجوههم مصدومة ذابلة  عند أول اختبار حقيقي لهم، و أصبحت تلك الوجوه تخاف اللحظات القادمة، فأرض المجون والاحتفالات الآن ليست إﻻ أرضًا للخوف، أنا أعلم تمام العلم أنهم يسبون في أنفسهم أسيل منذ أن وصلت إليهم الأخبار، وأنها السبب في كل ما يحدث لهم؛ لكنهم ومع ذلك تجاهلوا قصدًا، أنهم من أخذوا كامل ذكاءها، مع أنها لم تلحق الضرر بأي واحد منهم في يوم من الأيام.

5- في قلبي أنثى عبرية: للكاتبة خولة حمدي – طبعت في  دار كيان.

في منتصف حارة اليهود في جنوب تونس تتلاحم الأحداث حول الفتاة المسلمة التي فقدت أبويها، وتمت تربيتها بين أحضان أسرة يهودية، وبين حواري مدينة قانا العتيقة في جنوب لبنان، تدخل بلبلة ولم تتوقع أن في حياة ندى التي تربت على اليهودية بعيدًا عن والدها المسلم، وتتوالى اللقاءات والأحداث المدهشة حولهما لتخرج كلا منهما من الحياة الروتينية، وتمضي بها إلى موعد مع القدر.
(في قلبي أنثى عبرية) هي رواية من وحي أحداث في حدثت في الحقيقة في شكل روائي ممتع.

6- كل هذا الهراء: للكاتب عز الدين شكري فشير – طباعة مكتبة دار الكرمة.

«نداء لمن يملكون قلوبًا ضعيفة وأحاسيس خُلقية ودينية ووطنية مرهفة أن يمتنعوا عن قراءة تلك الرواية، فقراءة هذه الرواية ليست أمرًا إجباريًا، بل ذلك يرجع لاختيار القارئ، ونتيجة لذلك يتحمل القارئ مسؤولية أية صدمات أو أضرار قد يصاب بها»، عزالدين شكري فشير
يدهشنا الكاتب عز الدين شكري فشير، وهو واحد من أهم كُتابنا في العصر الحالي، بتلك الرواية التي تزلزل القلوب، ليروي لنا عن المدعوة أمل التي تستيقظ من نومها في الفراش مع المدعو عمر، الذي بالكاد تعرفه، وأثناء الساعات الباقية إلى أن يأتي موعد طائرة أمل في مساء اليوم التالي، نعرف من خلالهما جوانب من مصر الأخرى، والتي هي تقبع تحت السطح باختلاط اليأس مع الأمل، فلا نعلم هل سيدفعها لأن تنفجر أم يؤدي إلى قتلها غيظًا، فهي رواية مثيرة، ستجعلنا نعيد التفكير في كثير من الأمور التي نسلم بها.

7- بنات حواء الثلاث: للكاتبة إليف شافاك – طبعت في  مكتبة تنمية للنشر والتوزيع.

لقد كانت بيري في طريقها إلي حضور حفل عشاء في إسطنبول، عندما اعترض طريقها متسول وخطف منها حقيبة يدها، وبينما كانت تتشاجر معه وهي تحاول أن تستعيد حقيبتها، سقطت منها صورة بوﻻرويد تظهر فيها ثلاث فتيات وأستاذهن المشهور في جامعة أوكسفورد، إن تلك الرواية عبارة عن بقايا حب حاولت بيري جاهدة بيأس ان تتناساه، وعن تلك الصداقة الغريبة التي جمعت بين منى المصرية المسلمة، وشيرين الإيرانية الملحدة، وبيري المشتتة بين أب متحرر وأم ملتزمة.

8- عزازيل: للكاتب يوسف زيدان – طبعت في  مكتبة دار الشروق.

تدور أحداث تلك الرواية في القرن الخامس الميلادي، وذلك بين صعيد مصر، والإسكندرية، وشمال سوريا، وذلك بعد أن تبنت الإمبراطورية الرومانية الدين المسيحي، وما حدث بعد ذلك من صراع طائفي داخلي بين آباء الكنيسة من جهة، والمؤمنين الجدد والثونية المتراجعة من جهة أخرى.


9- ثلاثية غرناطة: للكاتبة رضوى عاشور – طبعت في  مكتبة دار الشروق.

ثلاثية غرناطة، هي: ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور، وهم على التوالي: غرناطة – مريمة – الرحيل.
وتدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد أن سقطت جميع الممالك الإسلامية في دولة الأندلس، وتبدأ أحداث الثلاثية في سنة 1491 م، وهو العام الذي سقطت فيه مملكة غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها الملك (أبو عبد الله محمد الصغير)، وهو آخر ملوك غرناطة عن ملكه لكلًا من ملك قشتاله وملك أراجون، وتنتهي بأنه خالف قرار آخر أبطالها الأحياء (عليّ) الذي كان قراره عدم ترحيل المسلمين؛ حينما اكتشف أن الموت إنما هو في الرحيل عن الأندلس وليس في البقاء فيها.

آخرون يقرأون:  كتاب قصة الحضارة و قصة الفلسفة لـ ويل ديورانت

10- منزل أبو خطوة: للكاتب حسن الجندي – طبعت في  دار دارك.

يقول في تلك الرواية قضيت سنوات الطفولة والمراهقة وأنا أمرّ على هذا البيت، ويقتلني الفضول لمعرفة السرّ في خوف الناس منه، وفي مرة من المرات تجرأت وعرفت السر؛ لكنني ندمت، وقررت أن أكتب عنه.

يقضي الأبطال ليلة في منزل يشتهر أنه تسكنه العفاريت والأشباح؛ ليحققوا هل الأسطورة صادقة أم لا، فماذا سيجدون فيه؟

  1. نادر فودة قبل البداية: للكاتب أحمد يونس – طباعة نون للنشر والتوزيع.

هذا الكتاب هو حالة مختلفة بشكل واضح عن كل ما عرفتموه من قبل عني، فقد تجدوا هنا أحداث مختلفة عما سمعتموه مني قبل ذلك! ولكني أضمن لكم أن هذا العمل مملوء بأحداث وتفاصيل مدهشة وجديدة، ربما منعت من عرضها قبل ذلك؟!

فهل سيكون نادر فوده، وأحمد يونس هما نفس الشخص كما تعتقدون دائمًا أم لا؟!

لماذا هذا المجال المخيف فقط دون غيره؟!

وكيف كان وضع حياتي قبل أن أصبح صحفيًا مشهورًا، ويرتبط بي الكثيرون؟!

كيف كانت أوضاع طفولتي وعائلتي وريعان شبابي؟! ومن هو الوقاد!

لذلك فقد اتخذت القرار بعد أن فكرت طويلًا، وهو: أن أجعل هذا العمل بين أيديكم لأجيب عن استفهامات كثيرة تدور بخاطركم.

أيها القارئ العزيز: اقرأ هذا الكتاب وأنت تعيش خيال أنك تستمع إليه، وتراه بصوت صديقي أحمد يونس مثلما تعودتم على ذلك دائمًا.

12- فاميليا: للكاتبة نورهان أبو بكر – طبعت في  مكتبة الرواق للنشر.

هذه الرواية تتحدث عن الأسرة والعلاقات بين أفراد العائلة الواحدة، وكيف يحاول الشباب أن يكونوا على تواصل مع الأهل ويبنوا الجسور.

13- سألقاك هناك: للكاتبة رشا سمير – طبعت في الدار المصرية اللبنانية.

تلك الرواية هي قصة حب لم يعهدها البشر، فهي غرام له مذاق خاص، عشق لم تكتبه الماديات ولم يكن من صنع الثوابت؛ بل كان من صنع الأقدار، بطلاها هما: روحان احتضنا بعضهما؛ لينسجا مجموعة من الأحاسيس الإنسانية التي مهدت لهما طريقين مختلفين يقودهما القدر لتلك الأمور التي ترسم حياة البشر، وتقوم بتلوينها بألوان مثل قوس قزح.

حبيبان تعانقا مع بعضهما بالسعادة وبالحزن، يلتقيان بالتحدي والإصرار، وينهزمان بالحسرة والندم، ويكسرهما الضعف، ويذوبان بالرغبة.

إن تلك الرواية، قامت الروائية فيها بالجمع بحرفية بين الواقع المربك الحزين والخيال الغامض الأثير.

14- أسطورة علي الزيبق: للكاتب خالد المهدي – طبعت في مكتبة الرواق للنشر.

في عالم خيالي من الأساطير يطغى فيه الشر بقوة.

نجد أن سُنقر الكلبي، وهو زعيم جماعة الخوف، وزعيم البصاصين، ومن جبل الموت (دليلة) التي قامت بالسيطرة على الاثني عشر مملكة، وأقامت أُحجيتها كنسيج شبكة العنكبوت حتى ضل فيها جميع أهل الممالك، يتخبطون في بعضهم البعض، ويخشون بعضهم البعض، في هذا العالم لم يعد باستطاعة أحد أن يقدر على أن يميز بين خير وشر، إلا القلة من بعض الأبطال وكان قائدهم الحسن رأس الغول، لقد قاوموا بجسارة، ولكن المقاومة بداخل بيت العنكبوت تزيد القيود أكثر؛ إلى أن ظهر (علي الزيبق) ابن حسن رأس الغول الذي قام بفعل شيء لم يقم بفعله أحد من قبل.

15- آخر أيام نوفمبر: للكاتب تامر عبده أمين – طبعت في دار المصري.

16- نجع الموتى: للكاتب حسين السيد – طبعت في مكتبة نون للنشر والتوزيع.

لم يتوقع الرائد فؤاد حينما صار مسئولًا عن نقطة التفتيش للشرطة بهذا النجع البعيد الذي يقع في قلب الجبل، أن تواجهه كل تلك الأسرار القديمة المهلكة والملعونة. بينما استمر أحمد بن الحاج عبدالكريم دياب، يبحث عن الحقيقة، وعم ماذا يحدث في النجع؟ ومن مهجعها الذي لم تتركه منذ ثلاثين عاما، كانت (آمنة) تحذرهم وهي يائسة، إن تلك الحكاية المنسية ليست بخرافة يهمس بها العجائز، وليست إحدى قصص الجدات حول النار!

وظلت آمنة تهمس بحزن ويأس: «الموتى حين يعودون، لا يرحمون»

17- أنت فليبدأ العبث: للكاتب محمد صادق – طبعت في  مكتبة الرواق للنشر والتوزيع.

نعم أنا أحدثك أنت، الآن بين يديك رواية لا تقبل المترددين، قصة مكتوبة لمن يعشق الجنون ومن يهوى كسر الحواجز والثوابت، حكاية قمت بكتابتها بروحي و جسدي معًا حتى احترقا، لقد كتبتها بيد واحدة وأنا مصرًا أن تصل إليك وعاندت كل الصعوبات و كل ما قابلته، وما اضطررت أن أتخلى عنه في مقابل أن تقرأ أنت تلك الرواية التي لم تقرأ مثلها من قبل، فهي رواية عني، وعمن حولك، وعنك أنت أيضًا، لذلك سؤالي إليك الآن يا صديقي، ماذا تحتاج أكثر من هذا؟

18- قواعد العشق الأربعون: للكاتبة إليف شافاك – طبعت في دار الآداب.

تلك الرواية، هي: رواية مبتكرة وجديدة، تدور حول الصوفي الشهير جلال الدين الرومي. هذا الكتاب يخلط بين الشرق والغرب، وبين الجهود في الماضي وفي الحاضر، لينتج حكاية مدهشة، مقنعة، وتدفع لمعرفة كيفية يكون الحب في العالم، وتلك القواعد الأربعون للحب تتكشف روايتين: حكاية واحدة وقعت في القرن الثالث عشر، عندما واجهت معلمة الرومي الروحي، والتي تعرف باسم الدراويش تجول شمس تبريز، وحكاية في العصر الحالي عن زوجة أمريكية ليست سعيدة استوحت من رسالة الرومي الحب، ووجدت الشجاعة لتغيير حياتها.

19- المجنونة: للكاتب عبد الرحيم كمال – طبعت في  دار كيان.

يستخلص عبد الرحيم كمال الإبداع و الحكمة من أحاسيس البطل الذي يأكل أصدقاؤه واحدًا تلو الآخر ، يلتهمهم بنهم شديد، وذلك على أطراف قصة حب مفرطة في الشراسة العذبة، وفي رواية المجنونة سيتضح لك أن البطلة هي أكثر الشخصيات في هذه الرواية عقلًا، و لا يوجد أحد مجنون غير الكاتب، يكتب عبد الرحيم كمال ما يريد، فيقف بثبات عند الخط الفاصل بين الحقيقة والخيال ، ثم يقوم بمسحه بطرف حذائه، فيكسر ميراث الحروف لينشئ لغته الخاصة، فيربك القارئ باحتراف، و يرى في ذلك وسيلة كبيرة  للتشويق واللذة، وبالفعل قد ارتبكت و استمتعت بها، وباختصار قد يبدو ذلك مخلًا، وهذه الرواية القصيرة هي من ألذ وأمتع الروايات التي قرأتها «عمر طاهر».

20- تذكرة وحيدة للقاهرة: للكاتب أشرف عشماوي – طبعت في الدار المصرية اللبنانية.

ماذا يحدث لو تعرض إنسان لصراعات تزيد على قدراته، وعاش حياة تتعدى طموحاته؟

فهي رحلة ملحمية يخوضها البطل وحده، وتعكس ما يحدث حوله من اهتزازات المجتمع المصري منذ بدايات الأربعينات، من أطراف جنوب الوادي إلى نادي الجزيرة بوسط القاهرة، ومن منطقة حي الزمالك العريق إلى حواري عابدين العتيقة، ثم توقفات متتالية بالإسكندرية وسويسرا وأسوان، فسافر وحيدًا خلال تغيرات سريعة الإيقاع بسهولة لا يستطع أن يدركها أحد حتى هو، لتصير قصته بالفعل “عجيبة”، وهكذا اختار الروائي أشرف العشماوي إبداعه الجديد، فهي رواية غير عادية عن إنسان عادي يمثل الجزء الأكبر من المجتمع المصري، حتى وإن كان من طائفة مهمشة، فالرسالة جلية الوضوح، فكلنا أيضًا مهمشون طالما لا يمكننا أن نملك سلطة لنحدد بها مصيرنا.

آخرون يقرأون:  قصة دكتور جيكل ومستر هايد