اكثر الكتب مبيعا في العالم ”قائمة بـأهم 20 كتاب “

هناك على مستوى العالم عدد من الكتب حققت نجاحًا باهرًا في جذب انتباه القراء إليها، وهذا بالطبع يعود إلى ما تحتويه هذه الكتب من أفكار للتنمية البشرية ومواد تاريخية وروايات متنوعة، سواء كانت روايات حقيقية أو خيالية أو تراث إنساني، هذا بالإضافة إلى المحتوى الثقافي أو الاقتصادي أو العلمي، وسوف نعرض في هذا المقال قائمة بـ أهم 20 كتاب، حققوا أكبر نسبة مبيعات على مستوى العالم.

اكثر الكتب مبيعا في العالم

الكتب الأكثر مبيعاً في العالم 

 

المرتبة الأولى:-  قصة مدينتين:

 وقد حصلت هذه الرواية على المرتبة الأولى على مستوى الكتب، التي حققت أكبر نسبة مبيع في التاريخ، فلقد تم بيع أعددًا كبيرة جدًا وصلت إلى 200 مليون نسخة من تلك الرواية، ولقد تمت عملية نشر الرواية في عام 1859م، وتعد الرواية من الروائع التي ألفها الكاتب الإنجليزي المشهور (تشارلز ديكنز).

وتعتبر الرواية في الأصل، رواية تاريخية تحكي معاناة طبقة العاملين في فرنسا، وتحديدًا قبل أن تنطلق الثورة الفرنسية، وتوضح كيف أن تلك الطبقة تحملت الصعاب والمشاق، وذلك بسبب تسلط الطبقة الأرستقراطية، نتيجة للطبقية الموحشة التي كانت تسود المجتمع الفرنسي أثناء هذه المرحلة الزمنية التي سبقت الثورة الفرنسية.

ثم تعرض الرواية الظلم اللا محدود، والذي قام به الثوريون بعد ذلك ضد الطبقة الارستقراطية، وذلك خلال السنين الأولى التي اندلعت فيها الثورة الفرنسية.

 

المرتبة الثانية:- رواية سيد الخواتم:-


وهي تعبر عن الملحمة الخارقة الخيالية، التي قام بتأليفها الكاتب الإنجليزي تولكين، وتم نشرها في المرة الأولى خلال عامي 1954م، 1955م، وكانت في ثلاث مجلدات.

وحصلت الرواية منذ أن ظهرت على الإعجاب الشديد من الكثيرين، وتمت ترجمتها إلى جميع لغات العالم، وبذلك أصبحت إحدى الروايات الأدبية الخيالية الأكثر انتشارًا خلال القرن العشرون، ومنذ ظهور الرواية تجاوز عدد مبيعاتها على مستوى العالم 150 نسخة.

وكانت أحداث هذه الرواية تدور في الأرض الوسطى، والتي هي عبارة عن ذلك العالم الذي ابتكره كاتبها تولكين، فقام برسم مخلوقاته الخيالية والغريبة، وجعل الصراع بين الخير والشر يتخذ سبلًا أخرى غير التي تم الاعتياد عليها.

 

المرتبة الثالثة :- رواية الهوبيت :-

 وتعد هذه الرواية، رواية خيالية، والتي هي من تأليف الكاتب البريطاني تولكين أيضاً، وكذلك تدور أحداث هذه الرواية في الأرض الوسطى، ولكن أحداثها تسبق ملك الخواتم ، وهي كذلك نوعها من الروايات الخيالية، والتي هي مملوءة بقصص الكنوز، والساحرات ، والتنانين ، و رحلة الهوبيت بيلبو باجنز ، ومحاربته ضد التنين الشرير ، و قد تم بيع أعدادًا كبيرة من هذه الرواية على مستوى العالم، تقدر بـ 100 مليون نسخة.

 

 

المرتبة الرابعة :- رواية حلم الغرفة الحمراء :-

تعتبر هذه الرواية من أفضل الروايات التراثية في الصين بلا منازع، وتعد من روايات الأدب في الصين، ولقد قام بكتابة هذه الرواية الكاتب تساو شيويه تشين، وذلك في نهاية القرن الثامن عشر.

ولقد نشرت أكثر من مرة في الفترة التي بين عامي 1754م – 1791م ، وتعرض الرواية أوضاع حياة الصينيين في هذه الفترة الزمنية، وتقوم بتسليط الضوء على جميع التناقضات التي كانت في الامبراطورية في ذلك الوقت، وكذلك القريبين منها حتى وصلت إلى الطبقية الفقيرة، والمساكين، ورجال الدين.

ويجدر بنا أن نذكر أن كاتب هذه الرواية (تساو شيويه تشين) قام بكتابتها وهو في سن الشيخوخة، وكذلك كان يمر بأوضاع معيشية صعبة جدًا حينها، فقام بكتابة عدد 80 بابًا من هذه الرواية، وقبل أن يكملها وافته المنية وفارق الحياة، وتجاوز عدد مبيعات هذه الرواية على مستوى العالم 100 مليون نسخة.

 

آخرون يقرأون:  ملخص كتاب قوة عقلك الباطن لـ جوزيف ميرفى

المرتبة الخامسة :- رواية ثم لم يبقى أحداً :-

 هي من أشهر الروايات البوليسية، وقامت بكتابتها الكاتبة البريطانية أغاثا كريستي ، وهي تعتبر من أعظم وأهم مؤلفي الروايات البوليسية عبر التاريخ ، وتدور الأحداث في هذه الرواية عن عشرة من الغرباء، تمت دعوتهم إلى إحدى الجزر البعيدة والنائية، في جنوب إنجلترا، ثم يتم قتلهم واحدًا تلو الآخر، بدون أن يعرفوا من الذي قام بقتلهم.

ولكن كان شيئًا أكيدًا أن القاتل هو أحد العشرة المدعوين، وبعدما قتلوا جميعًا وجدت الشرطة نفسها أمام لغز محير، وليس له حل، ولقد تم بيع عدد 100 مليون نسخه من تلك الرواية حول العالم، وتعتبر من أشهر وأهم الروايات البوليسية في مختلف أنحاء العالم.

 

المرتبة السادسة :- رواية الأسد والساحرة وخزانة الملابس :-

هذه الرواية عبارة عن ذلك العالم الساحر الذي ابتكره الكاتب الإيرلندي سي إس لويس ، و تدور الأحداث في هذه الرواية في أثناء الحرب العالمية الثانية، عندما تم إرسال أربعة إخوة إلى الريف؛ ليبعدوهم عن ويلات وأحداث الحرب.

وأثناء وجودهم في القرية  يكتشفون السر وراء الخزانة ، وما يدور من أحداث في العالم الذي خلفها، وفي النهاية يتوصلون إلى أن هذا العالم هو المكان الحقيقي الذي ينتمون إليه، و تم بيع عدد 85 مليون في مختلف أنحاء العالم من هذه الرواية.

 

المرتبة السابعة :- رواية هي :-

 وتعتبر هذه الرواية من نوع الروايات الخيالية الكلاسيكية، والتي أحداثها تدور في صورة مغامرة قام بها هوراس هولي مع حارسه ليوفيني، في قارة أفريقيا، حيث وجدوا هناك مملكة بدائية، وحاكمتها ملكة شديدة الجمال والغموض، وكانت هذه الملكة تدعى هي ، وكان من الواجب على الجميع أن يطيعوها وينفذوا ما تأمر به، ثم يتضح لهم تباعًا الكثير من الأسرار الغريبة في هذه المملكة ، وقد قام بتأليف هذه الرواية الكاتب هندي هاجارد ، وتم بيع من هذه الرواية عدد 83 مليون نسخة في مختلف أنحاء العالم.

 

المرتبة الثامنة :- قصة الأمير الصغير :-

 هذه الرواية من الروايات الخيالية، وقام بكتابتها الكاتب الفرنسي المشهور (أنطوان دوسانت أكزوبيري) ، و تدور الأحداث في هذه القصة أو الرواية عن فتى قام برسم ثعبان وهو يبتلع فيل ، ثم حدث ذلك للفتى بالفعل في الحقيقة ، فشعر الفتى بالخوف الشديد بسبب ذلك، وترك الرسم نهائيًا، ثم أصبح يعمل طيارًا،

وأثناء قيادته للطائرة في الجو تنفجر الطائرة ويسقط في الصحراء، ثم قابل أمير صغير واكتشف أنه من سكان كوكب آخر، وتظل أحداث هذه القصة مستمرة خلال 28 من الفصول القصيرة ، و نالت هذه الرواية إعجاب الكثير من القراء بشكل كبير، وترجمت هذه الرواية إلى 230 لغة ولهجة محلية، وتم بيع عدد 80 مليون نسخة من هذه الرواية.

 

آخرون يقرأون:  ملخص كتاب المستثمر الذكي بنيامين جراهام

المرتبة التاسعة :- رواية شفيرة دافنشي :-

و تدور الأحداث في هذه الرواية حول جريمة قتل يلفها الغموض وقعت في متحف اللوفر، ثم تم عالم استدعاء عالم الرموز الذي يدعى (روبرت لانغدون)، ليقوم بتفسير هذه الألغاز ويكشف سر القاتل ، ولكن تم الإيقاع به فدخل بناءً على ذلك في مغامرة بين الحاضر والماضي، وقد ألف هذه الرواية الكاتب المشهور الذي يدعى (دان براون)، وتم بيع 80 مليون نسخة من هذه الرواية.

 

 

المرتبة العاشرة :- رواية الحارس في حقل الشوفان:-

تم إصدار هذه الرواية في عام 1951م، وقد قام بتأليفها الكاتب الأمريكي (جيروم ديفيد سالينغر)، وتدور الأحداث في هذه الرواية حول المشاعر  التي يمر بها الكثير من المراهقين عادة، كالانعزالية واليأس، وقد تم عرضه من خلال شخصية هولدن كولفيلد ، والذي كان يتم طرده من المدرسة، وقد تم بيع عدد 65 مليون نسخة من هذه في مختلف أنحاء العالم.

 

المرتبة الحادية عشر :- رواية الخيميائي :-

رواية الخيميائي باولو كويلو

وتدور أحداث هذه الرواية حول المغامرة ، وتتبع الإلهام حتى نهاية المطاف؛ بل وكذلك القدرة على معرفة أن الأمور والأشياء ربما لا تحدث في معظم الأوقات كما يتمنى أصحابها، وقد قام بتأليف هذه الرواية الكاتب باولو كويلو، و قد حققت هذه الرواية عددًا كبيرًا من المبيعات وصل إلى 65 مليون نسخة على مستوى العالم.

 

المرتبة الثانية عشر :- كتاب خطوات المسيح :-

كما يتضح من اسم الكتاب، تدور الأحداث فيه حول نبي الله المسيح عيسى ابن مريم، وكذلك عدد من القضايا والموضوعات الهامة، مثل الصلاة، والإيمان والتوبة، و قد تم بيع عدد 60 مليون نسخة من هذا الكتاب، وقام بتأليفه الكاتب (لالين جي وايت).

 

المرتبة الثالثة عشر :- رواية هايدي :-

تم نشر هذه الرواية للمرة الأولى في عام 1880م ، و تعتبر من  القصص السويسرية الأكثر شعبية ، وقامت بتأليفها الكاتبة السويسرية (يوهانا شبيري)، وتدور أحداث هذه الرواية حول طفلة تدعى (هايدي)، والتي كانت تسكن مع عمتها صاحبة الطموح الكبير، حيث  قامت العمة بإرسال هايدي لتعيش مع جدها الذي يسكن في جبال الألب.

لكن ذلك الجد رفض تعليم هايدي، وجعلها تعمل على رعي الغنم، ثم أرسلتها عمتها مرة أخرى لتعيش مع أسرة برجوازية، ولكن كانت النتيجة أن تدهورت صحتها، وقد تم بيع عدد 50 مليون نسخة من هذه الرواية في مختلف أنحاء العالم.

 

المرتبة الرابعة عشر :- كتاب بديهيات الأطفال ورعايتهم :-  

يعتبر هذا الكتاب أحد أهم الكتب التي تناولت الطريقة المناسبة لرعاية الأطفال، و معرفة ما يحتاجون إليه، وأيضًا كيف يمكننا أن نحميهم من أن يصابوا بأي مرض، ولقد قام بتأليف هذا الكتاب الكاتب الدكتور (بينجامين سبوك)، وقد تم نشر هذا الكتاب للمرة الأولى في عام 1946م ، و تم بيع عدد 50 مليون نسخة من ذلك الكتاب.

 

آخرون يقرأون:  من هو صاحب قصة دعاء الكروان

المرتبة الخامسة عشر :- رواية آن في المرتفعات الخضراء :-

هذه الرواية تعد من إحدى روايات الأطفال، وتدور الأحداث فيها حول فتاة فقدت أبويها، وتم إرسالها عن طريق الخطأ إلى الأخوين ماثيو ، وماريلا ، وقد كانا في منتصف العمر، وكانا يرغبان في أن يقوما بتبني صبي ليساعدهما في عمل المزرعة، وقامت بتأليف هذه الرواية الكاتبة (لوس مود مونتغومري)، وقد بيع من هذه الرواية عدد 50 مليون نسخة على مستوى العالم.

 

المرتبة السادسة عشر :- رواية الجمال الأسود :-

تدور الأحداث في هذه الرواية عن الخيول، وتحديدًا تلقي الضوء على طبيعة الحيوانات التي لها كبرياء ، ولديها مشاعر كالإنسان، وقامت بتأليف هذه الرواية الكاتبة الإنجليزية (آن سويل)، ومن الجدير بالذكر أن الكاتبة ألفت هذه الرواية في آخر حياتها، وتم نشر هذه الرواية في عام 1877م، وتم بيع 50 مليون نسخة من هذه الرواية.

 

المرتبة السابعة عشر :- رواية أسم الوردة :-

تدور أحداث هذه الرواية في أحد الأديرة، وتحديدًا التي تقع  في شمال إيطاليا، وقد وقعت عدة حوادث قتل في هذه الدير بشكل مريب وغامض، ثم يبدأ ويليم برحلة البحث عن القاتل الحقيقي، وكان ويليم يعمل سابقًا في محاكم التفتيش؛ لكنه تركها بسبب العنف والقتل الوحشي، وتم نشر هذه الرواية عام 1980م ، و بيع منها عدد 50 مليون نسخة على مستوى العالم.

 

المرتبة الثامنة عشر :- كتاب تقرير هايت :-

يعد هذا الكتاب دراسة قامت بها الكاتبة الألمانية الأمريكية (شيرهايت)، حيث تقوم الدراسة بتناول العلاقة الحميمية للمرأة، وكذلك الثورة الجنسية، وقد بيع من هذا الكتاب 48 مليون نسخة في مختلف أنحاء العالم.

 

المرتبة التاسعة عشر :- رواية شبكة شارلوت :-

تدور الأحداث في هذه الرواية الخنزير القزم (ريبر)، والذي كان يريد صاحبة المزرعة أن يذبحه، ولكن ابنته طلبت منه أن يبقي عليه فتراجع عن قراره بناءً على طلبها، ثم قام صاحب المزرعة بإرسال ابنته إلى عمها.

فعاد الخنزير يشعر بأنه وحيدًا، لكنه أثناء هذه الفترة قابل أنثى العنكبوت التي تدعى (شارلوت)، ومن ثم أصبحا صديقين، على الرغم من أن حجم شارلوت صغير، وتعد هذه الرواية إحدى أشهر وأجمل روايات الأطفال، وقد ألفها الكاتب (إلوين برووكس وايت)، وقد طبعت للمرة الأولى في عام 1952م، وتم بيع عدد 45 مليون نسخة من هذه الرواية.

 

المرتبة العشرون :- قصة الأرنب بيتر :-

و هي عبارة عن قصة للأطفال، وتدور أحداث هذه الرواية حول عائلة من الأرانب ، وتحديدًا تتكون من أم أرملة، وصبي، وثلاثة فتيات، فتقوم الأمر بتحذير أطفالها بشكل دائم من أن يدخلوا حديقة ماك جريجور، وهو الذي اصطاد والدهم من قبل، ولكن الأرنب الصغير بيتر خالف تعليمات والدته، وقام بدخول الحديقة، ولقد نالت القصة إعجاب كثير من القراء، وحققت مبيعات ما عدده 45 مليون نسخه منها، وهذه القصة قامت بتأليفها الكاتبة الإنجليزية بياتركيس بوتر.