الرئيسية / قصص أطفال / كيف تعلم الرفق بالحيوان للأطفال – بالطرق العلمية والتربوية والدينية الصحيحة

كيف تعلم الرفق بالحيوان للأطفال – بالطرق العلمية والتربوية والدينية الصحيحة

تعليم الرفق بالحيوان للأطفال وأن يكونوا لطفاء مع الحيوانات أمر حتمي مثل تعليمهم التعاطف ، الأخلاق والمشاركة. في حين أن حب الحيوانات يمكن أن يأتي بشكل طبيعي لمعظم الأطفال ، إلا أن الاطفال قد لا تعرف ، في معظم الحالات ، كيف تتصرف مع ما حولها من حيوانات وطريقة التعامل الصحيحة. يمكن للأطفال أن يكونوا قساة على الحيوانات في بعض الاحيان وهذا هو السبب في أنه من المهم تعليمهم كيفية الاحترام والعطف تجاه كل المخلوقات وغرز أسس الرفق بالحيوان للأطفال في داخلهم

كم منا رأى أطفال يرشقون الحجارة علي الكلاب أو القطط الضالة؟ هل هذا هو السلوك الفطري الطبيعى؟ بالطبع لا. بل هم يفعلون فقط ما يقال لهم من أو ما رأوا أحد البالغين يفعله من قبل أمامهم .

مرات لا تحصى رأيت الآباء يصطدمون بحيوان أو يشجعون أطفالهم لرمي الحجارة على الشوارد والكلاب الضالة مثلا. لماذا ا؟ لأنهم تعلموا أن يفعلوا نفس الشئ أو لأنهم لا يعتبرون الحيوانات لديها أي مشاعر على الإطلاق.

أحد أساسيات التربية السوية هي أن يشمل تعليمهم اللطف والرفق بالحيوان للأطفال. لا يمكنك أن تتوقع من الطفل أن يحب الحيوانات ويكون عطوفا عليهم إذا لم يرى والداه كذلك في معاملتهم مع الحيوانات.

لماذا علينا أن نعلم الرفق بالحيوان للأطفال 

الرفق بالحيوان للأطفال
الرفق بالحيوان للأطفال

الجواب بسيط. لأنك تريدهم أن يكونوا بشرًا صالحين. من الحقائق المعروفة أن الأطفال الذين يتم تعليمهم لإظهار التعاطف مع الحيوانات في وقت مبكر من حياتهم ، يتعلمون درسا قيما من اللطف تجاه إخوانهم من البشر أيضا. لذلك فإنك بتعليم طفلك أن يكون لطيفًا تجاه هذه المخلوقات التي لا صوت لها ، فإنك تساعده ايضا على أن يصبح شخصا أفضل على المدى الطويل. أثبتت عقود من الأبحاث أن موقف الطفل تجاه الحيوانات يمكنه التنبؤ بسلوكه المستقبلي.

ما تستطيع فعله لكي تعلم الرفق بالحيوان للأطفال ؟

الرفق بالحيوان للأطفال
الرفق بالحيوان للأطفال
  • علم على سبيل المثال. أظهر أطفالك كيفية التعامل مع الحيوانات مع اللطف. علمهم كيفية العناية بالحيوانات الأليفة وإطعام الحيوانات حتي في حديقة الحيوان مثلا.
  • لا تسيء للحيوانات ابدا. لا تضربهم أو تطلق عليهم أسماء غبية فقط للتنفيس عن غضبك.
  • تبني أو إنقاذ حيوان أليف. إن تبني حيوان أليف ليس فقط يساعد على تعليم الأطفال درسًا مهمًا من المسؤولية ، بل يساعد أيضًا في إظهارهم كيف يكونون لطيفين مع الحيوانات.
  • تجنب تصنيف الحيوانات. وجود بعض الحيوانات الأليفة الذكية أو المتميزة لا يجعل بقية الحيوانات “غبية” أو “عديمة القيمة”. علّم طفلك أن يحب جميع الحيوانات وحاول إفهامه أن الله لم يخلق شيئا عبثا وأن لكل حيوان دوره فى التوازن البيئي واستمرار الحياة على الأرض.
  • من الجميل أن تبتعد الحيوانات. إذا لم يكن بإمكانك تبني حيوان أليف أو إنقاذه ، فلا يزال بإمكانك تعليم أطفالك كيف يكونوا طيبين تجاه الحيوانات من خلال إظهار التعاطف تجاه حيوانات الشارع كتقديم الطعام للقطط المتشردة مثلا.
  • خذ طفلك إلى مأوى للحيوانات وساعده على التطوع أو إطعام او التبرع ببعض المواد الضرورية اللازمة لحيوانات الملاجئ ،
  • تحفيز أطفالك في الأنشطة التي يمكن أن تساعد الحيوانات. على سبيل المثال ، مساعدتهم على إنقاذ وترك الطعام أو الماء بانتظام أمام باب العمارة لقطة مثلا.
  • لا تسمح للأطفال بلعب ألعاب الفيديو التي تتضمن قتل الحيوانات أو السماح لهم بالانغماس في أي نشاط حتي وأن كان تخيليا إذا كان يتضمن إيذاء الحيوانات.
  • قراءة قصص ماقبل النوم للأطفال التي تهتم وتحث علي تعلم الرفق بالحيوان للأطفال :

  1. قصة قصيرة عن الرفق بالحيوان
  2. 3 قصص عن الرفق – قصيرة هادفة وشيقة
  3. قصه عن الرفق بالحيوان للاطفال بالصور “قصة كريم ونورين”

  4. قصة واقعية عن الرفق – قصة الرجل الصالح والكلب
  5. قصه قصيره عن الرفق – الجمل المسكين

 

آخرون يقرأون:  السلحفاة الحكيمة - قصة مصورة

الرفق بالحيوان في الإسلام

جاء الإسلام بأحكامٍ عدَّة تبين حدود التعامل مع الحيوان، تنطلق من شمول الإسلام وكماله، وتتَّصف بالرَّحمة التي تميَّزت بها هذه الشريعة الغرّاء. فنهى الاسلام عن قتل أو تعذيب أو تجويع أي حيوان، فحتى ماهو مضر منها أمرنا بالرحمة وإحسان القتل وعدم تعذيبه قبل قتله. بل وكافأ الاسلام وتوعد بالثواب والجنة لكل من رحم حيوانا ووأطعمه وساعده

  • عن سهل ابن الحنظلية قال: مرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعيرٍ قد لَحِقَ ظهرُه ببطنه، فقال: (( اتّقوا الله في هذه البهائم المُعْجَمة، فاركَبُوها صالحةً، وكُلُوها صالحةً )) رواه أبو داود.

معنى الحديث: خافوا الله في هذه البهائم التي لا تستطيع أن تتكلم وتعبر عما بها من الجوع والعطش والتَّعب والمَشَقَّة .

  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: (( عُذِّبت امرأةٌ في هرَّة ربطَتْها حتى ماتت، فدخلَتْ فيها النَّارَ، لا هي أطعمَتْها ولا سقَتْها إذ حبسَتْها، ولا هي تركَتْها تأكل من خَشَاش الأرض )) رواه البخاري ومسلم.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( بينا رجلٌ يمشي فاشتدَّ عليه العطشُ، فنزل بئراً فشرب منها، ثم خرج فإذا هو بكلبٍ يَلْهَثُ، يأكل الثرى من العطش، فقال لقد بَلَغ هذا مِثْلُ الذي بلغ بي فملأ خُفَّه ثم أمسكَه بِفِيهِ، ثم رَقِىَ، فسقى الكلبَ فشَكَرَ الله له، فغفر له )). قالوا: يا رسولَ الله، وإنَّ لنا في البهائم أجراً؟ قال: (( في كلِّ كَبِدٍ رَطْبةٍ أجرٌ )) رواه البخاري ومسلم.
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النَّبي صلى الله عليه وسلم: (( أن امرأةً بَغِيّاً رأَتْ كلباً في يوم حارٍّ يُطِيفُ ببئر قد أَدْلَعَ لسانَه من العطش، فنَـزَعَتْ له بِمُوقِها، فغُفِر لها )) رواه مسلم.
  • عن عائشة رضي الله عنها أنها رَكِبَتْ بعيراً فكانت فيه صعوبةٌ، فجعلَتْ تُرَدِّدُه، فقال لها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((عَلَيْكِ بِالرِّفْقِ…)) الحديث، رواه مسلم.

ومعنى (تردِّدُه): تجعله يسير ثم تُوقِفُه بشدَّة، وتكرِّر ذلك عدَّة مرات، وفي ذلك من القسوة عليه ما لا يخفى، لذا جاء أمره صلى الله عليه وسلم بالرِّفق مع هذا الحيوان.

  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا سافَرْتُم في الخِصْب فأَعْطُوا الإبلَ حظَّها من الأرض، وإذا سافرْتُم في السَّنَةِ فأَسْرِعوا عليها السَّيرَ…)) الحديث، رواه مسلم.

قال النووي: في معنى الحديث: الحثُّ على الرِّفق بالدّوابِّ ومُراعاةِ مصلحتها، فإن سافروا في الخِصْب قلَّلوا السيرَ، وتركوها ترعى في بعض النهار وفي أثناء السير، فتأخذ حظَّها من الأرض بما ترعاه منها، وإن سافروا في القَحْط عجَّلوا السيرَ؛ ليصلوا المَقْصِدَ وفيها بقيَّةٌ من قوَّتِها، ولا يُقَلِّلوا السَّيْرَ فيَلْحَقُها الضَّررُ؛ لأنها لا تَجِدُ ما تَرْعَى فتَضْعُفُ.

  • عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: نهى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عن التحريش بين البهائم. رواه أبو داود والترمذي.

والتَّحْريش بين الحيوانات  معناه تهييجُ الحيوانات بعضِها على بعض، كما يفعل بين الجِمال، والكِباش، والدُّيوك، وغيرها، وتحريضها على القتال فيما بينها ووجْهُ النَّهْيِ أنَّه إيلامٌ للحيوانات، وإتعابٌ لها بدون فائدة، بل مجرَّد عَبَث يأثم فاعله

آخرون يقرأون:  قصة النعمان والحصان المسحور - من قصص ألف ليلة وليلة

 

 الرفق بالحيوان في القران

قوله تعالى في سورة النحل:
    بسم الله الرحمن الرحيم

وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (5) وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ (6) وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ (7)وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (8)

    وقال تعالى في سورة النحل:  أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ ۙ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَىٰ حِينٍ

    أيضا وردت آيات قرآنية تدعوا إلى وجوب الاهتمام بالحيوانات ورعايتها ومنها قوله تعالى:
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّىٰ كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَىٰ سورة طه

.
    وفى سورة النازعات يقول الله سبحانه وتعالى

وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ

    ويقول الله سبحانه وتعالى: أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ ( 71 ) وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ ( 72 ) وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلا يَشْكُرُونَ ( 73 ) سورة يس.

 

عبارات عن الرفق بالحيوان

الرفق بالحيوان للأطفال
الرفق بالحيوان للأطفال
  • لا مال لمن لا رفق له.
  • من أعطى حظه من الرفق فقد أعطى حظه من الخير.
  • من لايرحم لا يُرحم
  • يدرك بالرفق ما لا يدرك بالعنف.
  •  تذكر أن الرفق بالآخرين هو أول خطوة للرفق بأنفسنا ورحمة الله لنا.
  • الراحمون يرحمهم الله
  • ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.
  • لا تنزع الرحمة إلا من شقي.
  • الرفق زينة الأعمال وبهاؤها.
  • الرفق يتمم مكارم الأخلاق ويرفع من شأن وقيم وفضائل الشخص.
  • الرفق في الإسلام خلق أصيل لا يتصف به إلا المؤمن الحق.

انشودة الرفق بالحيوان

هناك الكثير والكثير من الأشياء التي يمكننا القيام بها لتعليمالرفق بالحيوان للأطفال والتعاطف تجاه الحيوانات. في بضع خطوات صغيرة يمكن أن تظهر لهم ما هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله والمساعدة في إنهاء القسوة تجاه الحيوان.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!