قصة نجاح الملياردير السعودي الراجحي

اليوم فى موقعنا قصة واقعية واستكمالا لسلسلة حكايات النجاح الملهمة والواقعية التى عكفنا على سردها لقرائنا لبث الامل والطاقة الايجابية فى النفوس، نستكمل اليوم قصص النجاح بإحدى الحكايات المميزة والشهيرة لإحدى الشخصيات العامة فى المملكة العربية السعودية ألا وهو الملياردير السعودي الراجحي..

الملياردير السعودي الراجحي هو رجل عصامى بدأ من الصفر أو ماقبله حرفيا، وواجه فى حياته العديد من الصعاب والعقبات والتي اجتازها جميعها بكل عزيمة واصرار..

بدأ الملياردير السعودي الراجحي حياته فقيرا الى ان تم تقدير ثروته عن طريق مجلة فوربس بحوالى 7مليارات من الدولارات فى عام 2011.
وبعد أن وصل الراجحي إلى هذا الحد من الثراء والنفوذ قرر أن يتخلى عن كل هذا ليعطى جزءا من ثروته ليتم توزيعه بين أبناءه، أما باقى الثروة فقد وضعها وقفا لله تعالى. ويعد تبرعه هذا اكبر وقف فى التاريخ.
وقد قام الملياردير السعودي الراجحي بتأسيس واحد من أكبر البنوك الإسلامية ألا وهو بنك الراجحي، كما تقوم مؤسسته الخيرية بمساعدة المحتاجين ومحاربة الفقر. وقد تم تكريمه وإعطاءه جائزة الملك فيصل الدولية لخدمته المتفانية للاسلام والمسلمين.
ويُعرف عن الملياردير السعودي الراجحي انه يحب فى بعض الأحيان ارتداء أحد الاثواب القديمة والتى يملكها منذ اكثر من ثلاثون عاما حتى يعظ نفسه ويذكرها بأصلها ويمنع عنها الكبر والغرور.

نشأة الملياردير السعودي الراجحي

 ولد سليمان بن عبدالعزيز الراجحي فى بكيرية بمحافظة القصيم فى سنة 1920، ونشأ في اسرة رقيقة الحال، ثم انتقلت عائلة الشيخ إلى الرياض سعيا وراء الرزق.

 

تعليمه:

كان الشيخ سليمان الراجحي ومنذ نعومة أظفاره متيما بالعمل وكان يملك عقلا وموهبة تجارية بامتياز. فكان اهتمامه بالعمل والربح يشغل من وقته الكثير.

 

آخرون يقرأون:  هيفاء المنصور - قصة نجاح سببها الشغف

فى عمر التاسعة بدأ الملياردير السعودي الراجحي مسيرته التجارية ببيع اكياس التسوق البلاستيكية للمشترين فى سوق الخضار بالرياض.

وفى يوم من الايام راى الاطفال مجتمعين حول احد الباعة لشراء الطائرات الورقية. فجمع كل مايملك وكان فلسا واحدا واشترى به طائرة من البائع، ثم ذهب إلى بيته وقام بتفكيكها حتى توصل الى طريقة صنعها. ثم قام بجمع كمية من جريد النخيل وقام بتقطيعها وصنع منها عددا من الطائرات الورقية، ثم ذهب الى السوق وقام ببيع الطائرات بمبلغ نصف فلس لينافس الباعة الآخرين..

وعندما كان الشيخ سليمان فى الثانية عشر من العمر، عمل فى تسلق النخل وجمع محصول التمور للمزارعين مقابل 6ريالات فى الشهر.

لم يتوانى الملياردير السعودي الراجحي فى مسيرته ان يعمل فى شتى أنواع المهن، فقام بالعمل كناسا وطباخا وحارسا وبائعا وعامل بناء، لم يتكبر أبدا عن القيام بأي عمل طالما كان حلالا..

 

بل انه كان يخلق الفرص لنفسه وكان يقوم بالسير خلف الجمال المحملة بالحطب ليجمع مايسقط منها فى الطرقات.

عندما وصل الىعمر 15 عاما وقد ظل على مدار السنين يدخر ماكان يقوم بكسبه، كان حينها قد جمع مبلغا صغيرا مكنه من فتح أحد الدكاكين الصغيرة لبيع السكر وبعض المواد الغذائية البسيطة.

وطالما كان الشيخ يسعى للتميز في كل مايقوم به، فكان يختار انواع الحلوى التى لاتباع فى منطقته ويقوم بتوفيرها فى دكانه.

ظل الشيخ يعمل ويدخر حتى اضطر قبل زواجه ببيع دكانه لاكمال مصاريف زواجه.

ولكن مسيرته كانت فقط فى بداياتها، فانضم للعمل مع أخيه صالح الراجحي فى شركته للصرافة، حتى تمكن أخو الشيخ الملياردير السعودي الراجحي فى العام 1956 من إنشاء فرع آخر للشركة.

ولم يكتفى بذلك بل كان يعمل فى نفس الاثناء فى تجارة اللقفال وبعض مواد البناء، حتى يتمكن من زيادة دخله.

وبحلول العام 1970، كانت نقطة محورية فى حياة الشيخ الملياردير السعودي الراجحي حين استطاع الانفصال عن أخيه وإنشاء شركتة المصرفية الخاصه به. وكان يقوم بتقديم خدمة تبديل العملات لحجاج بيت الله. ومن هنا بدأت ثروته فى التضاعف بشكل كبير وتمكن من فتح حوالى ثلاثون فرعا اخر لشركته المصرفية. بل إنه قد تمدد وأنشأ بعض الفروع فى الدول العربية.

 

آخرون يقرأون:  قصص نجاح سيدات اعمال سعوديات ورائدات بدأن من الصفر

 

 

 

 

 

من أقوال الملياردير السعودي الراجحي عن سر نجاحه :
 كنت أحافظ على كل فلس أكسبه وأدخره للأيام التالية ، وهذا هو ماجعلنى استطيع ان اجد نقطة لابدا منها بناء تجارتى ومستقبلى.

 

وفاة الملياردير السعودي الراجحي

توفى الملياردير السعودي الراجحيفى يوم 27 يونيو من العام 2017م

وقد شملت وصيته ألا تقام له مراسم العزاء، وان تبرع من اراد الحضور بمبلغ للجمعيات الخيرية.

رحمه الله وغفرله وتجاوز عن سيئاته