أخبار عاجلة
الرئيسية / قصص دينية / زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم / بحث عن السيدة خديجة رضي الله عنها pdf

بحث عن السيدة خديجة رضي الله عنها pdf

بحث عن السيدة خديجة رضي الله عنها pdf

كانت خديجة واحدة من أبرز النساء في التاريخ.

غالبًا ما دخلت في مناقشات مع أشخاص حول النساء في الإسلام. ماذا يجبأو لا يجب ارتداؤه. ما نفكر به أو لا نفكر فيه.

ودخلت أيضا في مناقشات حول الحركة النسائية. ما هو ممكن منها فى ظل تعاليم الاسلام. 

ولكن إذا استطعنا أن نتفق للحظة على وجود تعريف خالص لكلمة النسوية – وهذا يعني شرسة وقوية إلى الدرجة مليون – أود أن أقدم لكم أول النساء القائدة النسوية الرائدة في الإسلام: خديجة بنت خويلد.

كانت خديجة زوجة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم). وهي واحدة من الأشخاص الذين أفكر فيهم عندما أواجه أو أناقش القضايا المحيطة بالمرأة فى يومنا هذا. إن وجود خديجة يسبق وجودي بأكثر من 1400 عام. ولكن إذا كان بوسعي ، على الأقل ، فقط مجرد السعي باستمرار لمحاكاة شخصيتها ، فسأعتبر نفسي قد حققت نجاحًا هائلا في الحياة.

اضغط لمشاهدة: بحث عن السيدة خديجة رضي الله عنها pdf

بحث عن السيدة خديجة رضي الله عنها pdf

سبعة أشياء قد لا تعرفها عن خديجة (رضي الله عنها):

  • كانت سيدة أعمال ناجحة ومحترمة.

ولدت خديجة لأب كان تاجرًا ناجحًا في قبيلة قريش بمكة. لقد ورثت مهارات والدها في وقت كان فيه المجتمع يهيمن عليه الذكور بصورة شبه كاملة. بعد وفاة والدها ، تولت زمام الأعمال التجارية وتداولت البضائع من خلال المراكز التجارية الرئيسية في ذلك الوقت – من مكة إلى سوريا واليمن – حيث استأجرت أكثر الرجال جدارة بالثقة لتأتمنهم على بضائعها فى طرق التجارة الخطرة آنذاك.

كانت أعمالها أكبر من جميع عمليات التجارة في قريش مجتمعة ، وكانت الأكثر شهرة بسمعة التعامل العادل والسلع عالية الجودة.

كان لديها عين حريصة وكانت سريعة البديهة للغاية ، حيث كسبت لقبي ، أميرة قريش والطاهرة بسبب سمعتها النجمية. وعلى الرغم مما عُرفت به خديجة وما كانت تفعله من الناحية التجارية ، لم يقل أبدًا من تواضعها أو نزاهتها للنجاح في المهن التي يسيطر عليها الذكور – لتوظيف فقط أولئك الذين يمكنهم تلبية هذه المعايير.

بحث عن السيدة خديجة رضي الله عنها pdf

  • رفضت العديد من طلبات الزواج.

كونها أنجح امرأة في جميع أنحاء العالم ، غنية في التحصيل الدنيوي وكذلك الشخصية البارزة، يبدو أن خديجة واجهت حملة متواصلة من الرجال الذين يسعون لطلب يدها في الزواج. كانت متزوجة مرتين قبل زواجها من النبي. خرجت من تلك الزيجات أرملة. ترك شعورها الشديد بالخصوصية أثرا جعل من الصعب إرضاءها ؛ وكانت حريصة على ألا أن تعاني من خسارة مؤلمة أخرى للزوج. استسلمت لفكرة كونها امرأة أرملة ، تعتني بنفسها وعائلتها فقط لاغير.

بحث عن السيدة خديجة رضي الله عنها pdf

  • طلبت من النبي أن يتزوجها.

الحب يأتي عندما لا تبحث عنه، أو هكذا سمعت (وخبرة). علمت أوأحست  خديجة بالطبيعة النبوية الطاهرة لمحمد ، وكذلك خبرته التجارية وأمانته وصدقه في إدارة القوافل على الطرق التجارية ومصاحبته لعمه أبو طالب.

كانت الزيجات في هذا الوقت ضرورة اجتماعية وليست دائمًا بسبب الحب كما نعرفها في عالم اليوم. لكن خديجة لم تكن بحاجة إلى زوج يعتني بها مالياً. ولم يكن لدى محمد الوسائل المادية الكافية للبحث عن زوجة يعيلها.

وقعت في حب صدقه وأمانته ، وطلبت منه من خلال صديق أن يتزوجها. ووافق صلى الله عليه وسلم.

بحث عن السيدة خديجة رضي الله عنها pdf

لاتزال خديجة تخرج عن الصور النمطية للمرأة فى الجاهلية وحتى فى الإسلام حتى يومنا هذا، فقد يثير اهتمامك أن تعرف أنها كانت تبلغ من العمر 40 عامًا عندما تزوجت من محمد. والذى كان عمره 25 سنة.

بحث عن السيدة خديجة رضي الله عنها pdf

  • كانت زوجة مثالية ؛ كانت لهم قصة حب حقيقية خالدة.

كانت الزيجات المتعددة ممارسة شائعة جدا قب الاسلام ، إلا أن زواج خديجة ومحمد ظل زواجه الوحيد حتى وفاتها بعد 25 عامًا.

بدأ نبوة محمد أثناء زواجه من خديجة ، عندما تلقى أول وحي من خلال جبريل الذي تركه خائفًا ومجهدًا وشعورًا بالوحدة عندما لم يؤمن أحد به. شدت خديجة من عضد زوجها وشجعته خلال أصعب أيام حياته. أنجبت له ستة أطفال. لم يحب النبى صلى الله عليه وسلم أحدا أكثر من خديجة خلال حياته.

بحث عن السيدة خديجة رضي الله عنها pdf

  • كانت أول من أسلم.

كانت خديجة ، أول شخص على وجه الأرض يعرف برسالة محمد باعتباره نبي الله الأخير ونزول الوحي الذي توج بنزول بالقرآن الكريم. تم استقبالها ب”سلام” من قبل الله نفسه وكذلك الملاك جبريل. لقد ضحت بكل ثروتها وأموالها وسلعها الدنيوية ووضعت نفسها في وجه الخطر للوقوف إلى جانب النبي محمد لجعل الإسلام راسخًا منتشرا في الأرض.

بحث عن السيدة خديجة رضي الله عنها pdf

كانت خديجة رضي الله عنها واحدة من أبرز النساء في التاريخ. قال النبي محمد:

آخرون يقرأون:  قصة أم المؤمنين مارية القبطية رضي الله عنها وأرضاها

((كمُلَ مِن الرجال كثيرٌ، ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وفضلُ عائشةَ على النساء كفضل الثَّريدِ على سائر الطعام))

تستمر خديجة فى إلهام الناس إلى يومنا هذا من خلال سلوكها ، ما الذي يمكن أن تنجزه امرأة متدينة متواضعة وشجاعة. حقا فإن المثال الذي تركته للبشرية يظل خالدا ولايمكن مقارنته بأي امرأة  تاريخ الاسلام بل والبشرية.

بحث عن السيدة خديجة رضي الله عنها pdf

رضي الله عنك يا أم المؤمنين وأرضاكى وجمعنا بك مع النبي الكريم فى الفردوس الأعلى بإذن رب العالمين

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!