أخبار عاجلة
الرئيسية / دعاء وأذكار وفتاوي / دعاء تيسير الامور الصعبة مجرب – من صحيح الكتاب والسنة

دعاء تيسير الامور الصعبة مجرب – من صحيح الكتاب والسنة

دعاء تيسير الامور الصعبة مجرب

السؤال – ما هي الأدعية لتيسير الأمور المتعسرة؟ وما هو الاسم من أسماء الله الحسنى الذي ندعو به لكشف العسر؟.

الإجابــة – بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
  • فإن من أهم الأدعية النافعة في كل الأمور هو دعاء سيدنا يونس: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ـ فقد روى الإمام أحمد والترمذي وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لا يدعو بها مسلم في شيء قط إلا استجاب له.
  • ومن الأدعية الأخرى النافعة أيضا فى كل الأمور: قوله صلى الله عليه وسلم: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين. رواهالنسائي والبزار بإسناد صحيح والحاكم وقال: صحيح على شرطهما ـ وحسنه الألباني.

فضل الدعاء

الدعاء باسم الله الأعظم لتيسير الأمور

وأما بخصوص اسم الله الذي يدعى به لاستجابة الدعاء وتيسير الأمور: فإن كل أسماء الله الحسنى يمكن الدعاء بها لاستحضار المنفعة ولكشف الضر، قال الله تعالى: ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها{ الأعراف:}.

وقد حدثاختلاف بين أهل العلم بخصوص اسم الله الأعظم الذى اذا دُعي بها أجاب، فذهب الكثير منهم إلى أنه مخفي ولايعلمه إلا الله حتى يقوم الناس بالدعاء والتوسل إلي الله بجميع أسمائه، وذهب البعض الآخر من العلماء إلي أن لفظ الجلالة: الله ـ هو اسم الله الأعظم، وذلك لثبوته في أغلب الأحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيان الاسم الأعظم.

طريقة السبع آيات لجلب الرزق حقيقية مجربة

  • وروى الترمذي وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، فقال: والذي نفسي بيده، لقد سأل الله باسمه الأعظم، الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى. صححه الألباني.
  • وروى الترمذي وغيره عن أنس قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد ورجل قد صلى وهو يدعو ويقول في دعائه: اللهم إني أسألك لا إله إلا أنت، المنان، بديع السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام ياحي يا قيوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتدرون بم دعا؟ دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى. صححه الألباني.
    وروى الترمذي وغيره عن أسماء بنت يزيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم {البقرة: 163} وفاتحة سورة آل عمران: الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم { آل عمران: 1،2} قال الترمذي:حسن صحيح.
  • وفي المسند والترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الكلمات: اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكاراً لك ذكاراً لك رهاباً لك مطواعاً لك مخبتا إليك أواها منبياً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي واهد قلبي وسدد لساني واسلل سخيمة صدري. 
  • وفي سنن أبي داود عن عوف بن مالك رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى بين رجلين، فقال المقضي عليه لما أدبر: حسبي الله ونعم الوكيل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى يلوم على العجز ولكن عليك بالكيس، فإذا غلبك أمر فقل: حسبي الله ونعم الوكيل. 
  • وفي سنن أبي داود عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: ما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيتي قط إلا رفع طرفه إلى السماء فقال: اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي. 
  • وفي حديث أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن سهلاً إذا شئت. رواه ابن حبان في صحيحه. وصححه الحافظ ابن حجر.

لذا يُشرع الدعاء والتوسل إلى المولي عز وجل بكل الأسماء الحسنى التى نعرفها ومن المرجو أن يستجيب الله تعالى حينها الدعاء بإنه وحده. والله أعلم.

أمور إضافية تُفعل طلبا لتيسير الأمور

  • لتيسير كل عسير فى حال الحيرة مابين عدة خيارات شُرع للمسلم صلاة الاستخارة وهي شئ لو تعلمون عظيم ومن السنة الصحيحة أن يستخير المسلم فى امور دينه ودنياه.

ونؤكد لك عزيزي القارئ أن من استخار الله سبحانه وتعالى في أمرٍ من الأمور فليعزم أمره وليتوكل علي الله وليمض فيما استخار فيه ربه ، فإن ظهر له يسر وسهولة قضاء هذا الأمر مع انشراح صدره وارتياحه لفعله، فهذا دليل خير ان شاء الله على أن هذا الأمر فيه خير للمستخير بإذن الله، أما إن وجد بعد المشاق والعسر او انقباض الصدر حين فعله فلينصرف عنه.

ومن الأمور الأخري المفيدة ومن المحبب فعلها بعد صلاة الاستخارة حين تعسر بعض الأمور على المسلم أن يستشير بعض العقلاء ممن عرف عنهم الحنكة والحكمة والعلم فيما يخص الأمر الذي يسبب الحيرة وخاصة ممن تعلم انه يرجو لك الخير في أمورك، فإذا ما نصحك أهل العلم وبعدها استقر أمرك عليه فاقدم عليه، فإن كان في ذلك خير لك يسره الله لك ووفقك فيه ، وإن كان فيه شر لك أبعده الله عنك، وبهذا تتحقق نتيجة الاستخارة أي التوفيق إلى الشيء، أو صرف المرء عنه.

فوائد قراءة اية الكرسي على الماء لقضاء الحوائج وفك السحر

وننصحك بتقوى الله تعالى والتصدق بنية تيسير الأمور وكثرة الدعائه والتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى بتيسير الأمور وتحري أوقات إجابة الدعاء مثل وقت السحر في الليل وفترة ما بين الأذان والإقامة وآخر ساعة من يوم الجمعة بعد العصر..

فمن يتقى الله تعالى يجعل له مخرجا كما ان الله يحب أن يتضرع له العبد ويلح فى الدعاء ، ومن الأمور الهاموة أيضا لتيسير الصعاب الاستغفار والصلاة على النبي والالتزام على قدر الامكان باتباع السنن وصلاة النوافل وغيرها من أعمال الخير.. يسر الله أمورنا جميعا ورزقنا مبتغانا وجعلنا وإياكم من سعداء الدارين..

وصل اللهم على سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد صل الله على آله وعلى صحبه أجمعين

والله أعلي أعلم.

دعاء الهم والقلق

السبع المنجيات

ادعية جامعة نافعة – من السنة النبوية الصحيحة

آخرون يقرأون:  دعاء سيد الاستغفار مكتوب وفضله فى زيادة الرزق

أدعية من القرآن الكريم

فضل قراءة اية الكرسي سيدة آي القرآن

دعاء ايوب وهو مريض – يجب على كل مسلم تعلم

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!