أخبار عاجلة
الرئيسية / دعاء وأذكار وفتاوي /  سر من اسرار اية الكرسي

 سر من اسرار اية الكرسي

سر من اسرار اية الكرسي – آية الكرسي هي آية عظيمة وفيها الخير الكثير وقد أوصانا النبي –صلى الله عليه وسلم- بأن نحرص على قراءتها، وقد وردت في السنة مواضع قد أمرنا الرسول –صلى الله عليه وسلم-، ومن هذه المواضع.

سر من اسرار اية الكرسي – قراءة آية الكرسي دبر الصلاة

فقد ورد في الحديث الشريف عن أبو أمامة الباهلي –رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الكنة إلا الموت” رواه النسائي وصححه الألباني.

وآية الكرسي هي قول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة: {اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} [ سورة البقرة آية 255]

اقرأ أيضاً: فوائد قراءة اية الكرسي100 مرة

سر من اسرار اية الكرسي – معنى دبر كل صلاة :

ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن الشيء الذي شرع قوله دبر كل صلاة إن كان ذكرًا فإنه يًقال بعد السلام؛ لأن هذا محل الذكر.

أما إن كان دعاءً فإنه يقال قبل السلام؛ لأن هذا هو محل الدعاء، ولفظ (دبر) يصدق على هذا وهذا.

سر من اسرار اية الكرسي ، معنى: لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت:

يدل هذا على أن الجنة لا يدخلها المؤمن إلا بعد موته.

اقرأ أيضاً: فضل اية الكرسي للمحبة

سر من اسرار اية الكرسي ، قراءة آية الكرسي عند النوم 

جاء في الحديث عن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: وكلني رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آتٍ فجعل يحثو من الطعام …… قال: (دعني أُعلمك كلماتٍ ينفعك الله بها)، قلت: وما هو؟ قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ … حتى تختم الآية}، فإنك لا يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربنك شيطان حتى تصبح، فخليت سبيله.

آخرون يقرأون:  50 من أفضل الاوقات التي يستجاب فيها الدعاء

فلما أصبحت، قال لي رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: “ما فعل أسيرك البارحة”؟، قلت: يا رسول الله، زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني بها فخليت سبيله، قال: “ما هي”؟

قلت: قال لي: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية، وقال لي: لا يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح – وكانوا أحرص شيء على الخير-، فقال النبي –صلى الله عليه وسلم-: ” أما إنه قد صدقك وهو كذوب، تعلم من يخاطبك منذ ثلاث ليالٍ يا أبا هريرة”؟، قلت: لا، قال: “ذاك شيطان”. رواه البخاري.

اقرأ أيضاً: اسرار اية الكرسي وأعدادها ماصح منها ومالم يصح

سر من اسرار اية الكرسي ، قراءة آية الكرسي في الصباح والمساء 

عن أُبَي بن كعب –رضي الله عنه- أنه روى أن له جرن من تمر، فكان ينقص، فقام بحراسته ذات ليلة، فإذا به بدابة شبه الغلام المحتلم، فسلم عليه فرد عليه السلام، فقال: ما أنت أجني أم أنسي؟ قال: جني.

قال: فناولني يدك، فناوله يده فإذا يده يد كلب وشعره شعر كلب، قال: هذا خلق الجن؟، قال: قد علمت الجن أن ما فيهم رجل أشد مني.

قال: قما جاء بك؟، قال: بلغنا أنك تحب الصدقة، فجئنا نصيب من طعامك، قال: فما ينجينا منكم؟

قال هذه الآية التي في سورة البقرة {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } من قالها حين يمسي أجير منا حتى يصبح، ومن قالها حين يصبح أجير منا حتى يمسي.

فلما أصبح أتى النبي –صلى الله عليه وسلم- فذكر له ذلك، فقال: ” صدق الخبيث” رواه النسائي وصححه الألباني.

آية الكرسى وفيديو مكرر لسهولة الحفظ

لذلك أحبائي يجب أن نحرص على قراءة آية الكرسي عند النوم وفي الصباح والمساء ودبر كل صلاة ليحفظنا الله من شر الجن فقد أكرمنا الله بهذه الآية وهذه الأمور العظيمة هي سر من اسرار اية الكرسي .

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!