أخبار عاجلة
الرئيسية / دعاء وأذكار وفتاوي / نصاب الزكاة في الذهب – طريقة حساب زكاة الذهب

نصاب الزكاة في الذهب – طريقة حساب زكاة الذهب

نصاب الزكاة في الذهب – طريقة حساب زكاة الذهب

الزكاة هي أحد أركان العقيدة الإسلامية. هذا يعني أنك تتبرع ببعض ثروتك الشخصية للمحتاجين. الزكاة تطهر روحك وتقربك من الله. تعلم كيفيةو طريقة حساب مصاب زكاة الذهب الشخصية الخاصة بك حتى تتمكن من الوفاء بواجباتك الدينية..

قد يكون حساب الزكاة على الذهب أو الفضة أمرًا معقدًا جدًا وغالبًا ما يؤدي إلى التشويش. ويرجع ذلك أساسًا إلى الافتقار إلى المعلومات الموجزة المتاحة لإخبار الأشخاص عن كيفية حساب نصاب الزكاة في الذهب و المجوهرات ، و طريقة حساب زكاة الذهب والفضة.

طريقة حساب زكاة الذهب

تستلزم الزكاة توفير 2.5٪ من إجمالي المدخرات بعد مرور السنة القمرية عليها. تشمل هذه المدخرات النقد في الصندوق ، والإيرادات المتحققة من الاستثمارات ، والصناديق الموجودة حاليًا في الحسابات المصرفية ، والأشياء المعدنية الثمينة مثل الذهب والفضة والمجوهرات. يعتبر الذهب والفضة ، فيما يتعلق بالزكاة ، استثمارًا للمستقبل وعلى هذا النحو ، يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند العمل بالزكاة السنوية. أما بالنسبة الى المجوهرات التى ترتديها المرأة عادة لزينتها فهي  تندرج تحت فئتين:

  • مجوهرات ذهبية / فضية محفوظة للتخزين فقط ولايتم ارتداؤها
  • الذهب / الفضة والمجوهرات للاستخدام الشخصي ويتم ارتداؤها للزينة

أي مجوهرات محفوظة لأغراض التخزين أو الاستثمار هى خاضعة للزكاة. السبب هو أنها تندرج تحت فئة الاستثمار. ومع ذلك ، إذا تم شراء المجوهرات للاستخدام الشخصي ، فإن ذلك يعتمد على المذهب الذى تتبعه. إذا كنت تتبع المذهب الحنفي ، فيجب عليك دفع الزكاة على كامل القيمة تمامًا على كل المجوهرات المملوكة. أما المذاهب الأخرى في الإسلام تنظم أي الزكاة على كل من الذهب والفضة على ان تكون تلك المستخدمة لأغراض شخصية ويتم ارتداؤها وليست بغرض حفظ القيمة او الاستثمار فهي معفاة من الزكاة.

كيفية و طريقة شراء الذهب لحفظ المال – 10 نصائح عند شراء الذهب

طريقة حساب نصاب الزكاة في الذهب

النصاب هو الحد الأدنى من قيمة ماتملك لكي يتوجب عليك دفع.

  • إذا كانت ثروتك الشخصية ، أو ما تملكه ، أكثر من قيمة النصاب وقد مر عليه منذ اول يوم تملككته فيه سنة قمرية كاملة، فأنت مدين لدفع الزكاة.
  • إذا كانت ثروتك الشخصية دون النصاب او لم يمر عليها السنة القمرية الكاملة ، فلن يجب عليك دفع الزكاة.

يمكنك استخدام سعر السوق الحالي للذهب أو الفضة لحساب النصاب. تحقق دائمًا من أسعار السوق الحالية ، حيث تتقلب أسعار الذهب والفضة. 

اختر إما سعر الذهب أو الفضة ، وليس كليهما. النصاب هو ما يعادل:

  • 3 أوقية / 87.48 غراما من الذهب
  • أو 21 أوقية / 612.36 غراما من الفضة. 

على سبيل المثال ، إذا كان كل أوقية من الفضة تساوي حاليًا 15 دولارًا ، فإن النصاب الذي يستخدم الحساب الفضي يبلغ 315 دولارًا (15 دولارًا × 21 أوقية = 315 دولارًا). إذا كانت ثروتك الشخصية تزيد عن 315 دولار ، فأنت مدين للزكاة.

آخرون يقرأون:  ايات للرزق تكتب وتحمل لجلب الرزق والمال وتوسيع الرزق

 

طريقة حساب زكاة الذهب وتحديد مواعيد دفع الزكاة.

الزكاة واجب سنوي. لقد مرت سنة قمرية واحدة ، أو هجرية ، من اليوم الأول الذي تجاوز فيه مجموع ماتملك عتبة النصاب أو من اخر يوم دفعت فيه الزكاة آخر مرة. 

إذا كنت تعرف أن ثروتك الشخصية دائمًا ما تكون أعلى من الزكاة ، فحدد تاريخ ثابت خلال السنة للدفع. وتقوم دائما بتتبع التاريخ حتى تتذكر متى يحين موعد الزكاة فى العام المقبل.

كثير من الناس يختارون رمضان باعتباره الشهر الذي يدفعون فيه الزكاة.

حساب النصاب الخاص بك على أساس قيمة الفضة.

الفضة لها سعر أقل من الذهب. استخدام الفضة للنصاب يعني أنك أكثر عرضة لتجاوز العتبة. ستكون قادرًا على الوفاء بواجبك الروحي والمعنوي لتقديمه لمن هم أقل حظًا.

معرفة الفرق بين الزكاة والضريبة.

الزكاة ليست ضريبة. إنه عمل وواجب دينى للمساعدة في تخفيف معاناة الناس. يعتقد بعض الناس أن دفع الزكاة في كثير من البلدان أمر تطوعي في حين أن دفع الضرائب إلزامي. ومع ذلك ، هذا غير صحيح. الزكاة هي واحدة من أركان الإسلام الخمسة ، وبالتالي ، يجب على كل مسلم أن يدفعها. ويعزى ذلك إلى الدين الإسلام ، وبالتالي لا علاقة له بقوانين الأرض. تساعد الزكاة الفقراء والمحتاجين بشكل مباشر. 

دفع الزكاة يعلمك الانضباط الذاتي. يساعدك ذلك على التركيز على مساعدة الآخرين وليس على ممتلكاتك واحتياجاتك الخاصة. يساعدك أن تكون مسلماً أفضل ويقربك من الله.

تحديد الأصول الخاصة بك. ابدأ في حساب أصولك ، أو ما تملكه. هذه هي الخطوة الأولى لمعرفة مقدار الزكاة التي ستدفعها. تستبعد الأصول التي تستخدمها للحياة اليومية. على سبيل المثال ، لا يتم استخدام بيتك الذى هو محل إقامتك الأساسي والسيارة والملابس والمعدات التجارية في حسابات أصول الزكاة الخاصة بك. يعتمد ذلك على ما تبقى بعد أن تخصم مقدار مصاريفك أنت ونفقات أسرتك المعيشية. 

آخرون يقرأون:  أدعية الصلاة الصحيحة

تشمل بعض الأمثلة على الأصول المؤهلة للزكاة الأسهم أو المدخرات أو العقارات الاستثمارية أو النقدية أو دخل الأعمال أو المعادن الثمينة مثل الذهب.
حدد قيمة أصولك المؤهلة للزكاة لهذا العام.

تحديد الالتزامات الخاصة بك. الديون من بطاقات الائتمان أو الكلية أو القروض الأخرى تطرح من ثروتك الشخصية. يتم خصم هذه الديون المستحقة من إجمالي أصولك المؤهلة للزكاة.

إذا حصلت على قرض شخصي من أي نوع (سيارة ، منزل ، نقود) ، يتم خصم المبلغ الذي تدفعه شهريًا لدائنيك ، وليس للديون المستحقة بالكامل. بغض النظر عن شرعية هذا الدين بالربا من عدمه

أضف ما تدين به كل شهر لدائنيك. مضاعفة هذا المبلغ في 12 لحساب مبلغ الدفعات السنوية الخاصة بك.

حدد قيمة الزكاة الصافية.

اطرح التزاماتك من أصولك المؤهلة للزكاة.

على سبيل المثال ، يبلغ إجمالي أصولك في السنة 6000 دولار ويبلغ إجمالي التزاماتك 2000 دولار. تبلغ ثروتك الصافية من الزكاة أو تجمع زكاة المال 4000 دولار (6000 – 2000 دولار = 4،000 دولار).

قارن بين النصاب وصافي الزكاة الخاص بك.
  • إذا كانت قيمة الزكاة لديك أكثر من النصاب ، فأنت مدين للزكاة.
  • إذا كان هذا أقل ، فأنت لست مدينًا لهذا العام.

على سبيل المثال ، تبلغ صافي قيمة الزكاة لديك 4000 دولار. تبلغ قيمة كل أونصة من الفضة حاليًا 15 دولارًا ، لذا فإن النصاب الذي يستخدم حساب الفضة يبلغ 315 دولارًا (15 دولارًا × 21 أونصة = 315 دولارًا). لديك أكثر من النصاب حتى تدين بالزكاة.

إعطاء نسبة من صافي الزكاة الخاصة بك.

إذا كنت تتجاوز الحد الأدنى للنصاب ، فامنح 2.5٪ على الأقل من صافي قيمة الزكاة. أعط أكثر من 2.5٪ إذا كنت قادرًا ماليًا. 

على سبيل المثال ، إذا كان صافي ثروتك هو 4000 دولار ، فسوف تمنح 100 دولار للزكاة (4000 دولار X .025 = 100 دولار). ومع ذلك ، قدم المزيد إذا كنت قادرًا ماليًا.

يكون الحساب أعلى قليلاً إذا كنت تستخدم تقويمًا غريغوريًا غربيًا مقابل التقويم الهجري القمري.

إذا كنت تتابع دورة التقويم الغربي ، فاستخدم 2.557٪ من صافي ثروتك. إذا كنت تتابع التقويم الهجري ، فاستخدم 2.5٪ من صافي ثروتك.

 ملخص حساب نصاب الزكاة في الذهب – طريقة حساب زكاة الذهب

فى النهاية فإن حساب قيمة الزكاة للمجوهرات من الذهب والفضة والحلى لايختلف كثيرا عن حساب زكاة المال فى المجمل. فقط يجب عليك التأكد من أن قيمة ماتملكه بعيدا عن مصاريفك يتخطى مقدار النصاب ثم ضرب تلك القيمة *2.5% للحصول على قيمة الزكاة المطلوب منك دفعها كل عام.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!