أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة ورشاقة وجمال / علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران و بالاعشاب

علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران و بالاعشاب

علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران و بالاعشاب

هل أنت قلق؟ ربما تشعر بالقلق من مشكلة مع رئيسك في العمل. ربما تعانى من اعراض مغص في معدتك أثناء انتظارك قلقا  لأحد نتائج الاختبارات الطبية. ربما تشعر بالعصبية عندما تقود سيارتك إلى المنزل في ساعات الذروة حيث تسرع السيارات من حولك او تتوتر وتتصاعد الاصوات المزعجة.

في الحياة ، كل شخص يعاني من القلق من وقت لآخر. وهذا يشمل كلا من البالغين والأطفال. بالنسبة لمعظم الناس ، تأتي مشاعر القلق وتذهب ، فقط لفترة قصيرة. وقد تستمر من بضع دقائق إلى بضعة أيام.

لكن بالنسبة لبعض الناس ، فإن مشاعر القلق هذه أكثر من مجرد تعبير عن مخاوف أو بسبب المرور بيوم عصيب في العمل. قد لا يزول قلقك لعدة أسابيع أو شهور أو سنوات. يمكن أن تتفاقم مع مرور الوقت ، في بعض الأحيان تصبح شديدة لدرجة أنها تتداخل مع حياتك اليومية. عندما يحدث هذا ، يمك أن يتم تشخيصك بإحدى اضطرابات القلق.

اضطرابات القلق هي أكثر حالات الصحة العقلية انتشارًا. على الرغم من أنها أقل وضوحا من الفصام ، والاكتئاب ، والاضطراب ثنائي القطب ، إلا أنها يمكن أن تكون بالفعل مؤثرة بالسلب على حياة المصاب بها. ويجري باستمرار تنقيح تشخيص اضطرابات القلق النفسى الحاد. حيث يتم استخدام كل من التشخيص الديموغرافي والهيكلي في العلاج والبحث السريري ،وفي الآونة الأخيرة ، ازداد التركيز في التشخيص على التصوير العصبي والأبحاث الجينية. ويستند هذا النهج جزئيا إلى الحاجة إلى فهم أكثر شمولا لكيفية تفاعل تفاعل العمليات الحيوية الطبيعية بجسم الانسان مع ما يتعرض له من ضغوطات حياتية بالاضافة الى العوامل الوراثية التى تشكل وتكون اعراض القلق النفسي الحاد.

علاج القلق النفسي الحاد بالاعشاب و بالقران

انواع القلق

الأنواع الخمسة الرئيسية من اضطرابات القلق هي:

  • اضطراب القلق العام

اضطراب القلق العام ، GAD ، هو اضطراب القلق الذي يتميز بالحدة، و القلق النفسي الحاد المبالغ فيه ، حتى عندما يكون هناك القليل أو لا شيء لإثارة ذلك.

  • اضطراب الوسواس القهري

الوسواس القهري ، هو اضطراب القلق ويتسم بالأفكار المتكررة وغير المرغوب فيها (الهواجس) و / أو السلوكيات المتكررة (الإكراهات). غالبا ما يتم تنفيذ السلوكيات المتكررة مثل غسل اليدين ، والعد ، والتحقق ، أو التنظيف مع الأمل في منع الأفكار الوسواسية أو جعلها تختفي. غير أن أداء هذه “الطقوس” المزعومة ، لا يوفر سوى راحة مؤقتة ، ويؤدي تنفيذها إلى زيادة اعراض القلق.

  • اضطراب الهلع

اضطراب الهلع هو اضطراب قلق ويتسم بنوبات غير متوقعة ومتكررة من الخوف الشديد مصحوبة بأعراض جسدية قد تشمل ألم في الصدر ، وخفقان القلب ، وضيق في التنفس ، والدوخة ، أو ضيق في البطن.

  • اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)

اضطراب ما بعد الصدمة ، هو اضطراب قلق يمكن أن يتطور بعد التعرض لحدث مروع أو محنة وقع فيها ضرر جسدي خطير أو تعرض للتهديد. تشمل الأحداث المؤلمة التي قد تؤدي إلى اضطراب ما بعد الصدمة اعتداءات شخصية عنيفة أو كوارث طبيعية أو بشرية أو حوادث أو قتال عسكري.

  • رهاب اجتماعي (أو اضطراب القلق الاجتماعي)

الرهاب الاجتماعي ، أو اضطراب القلق الاجتماعي ، هو اضطراب قلق يتميز بالقلق الشديد والوعي الذاتي المفرط في المواقف الاجتماعية اليومية. يمكن أن يقتصر الرهاب الاجتماعي على نوع واحد فقط من الحالات – مثل الخوف من التحدث في مواقف رسمية أو غير رسمية ، أو تناول الطعام أو الشرب أمام الآخرين – أو ، في أشد أشكاله ، قد يكون واسعًا إلى حد يجعل الشخص يعاني من الأعراض. في أي وقت تقريبا حول أشخاص آخرين.

 

آخرون يقرأون:  ما هي 10 اخطر انواع السرطان بالترتيب عند كلٍ من الرجال والنساء + كيفية الوقاية من مرض السرطان

كيفية التشخيص للتوصل إلى علاج القلق النفسي الحاد

للمساعدة في تشخيص و علاج القلق النفسي الحاد، قد يقوم الطبيب أو أخصائي الصحة العقلية بما يلي:

  • بإجراء اختبار بدني للبحث عن علامات تشير إلى أن قلقك قد يكون مرتبطًا بأدوية أو حالة طبية كامنة
  • طلب فحص الدم أو البول أو اختبارات أخرى ، إذا كان هناك حالة طبية مشتبه بها
  • أسئلة مفصلة عن الأعراض والتاريخ الطبي
  • استخدام الاستبيانات النفسية للمساعدة في تحديد التشخيص
  • استخدم المعايير المذكورة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5) ، المنشورة من قبل الجمعية الأمريكية للطب النفسي.

هل يمكن علاج القلق نهائيا

يمكن علاج اضطرابات القلق بشكل فعال من خلال التدخلات النفسية النفسية والمعرفية والسلوكية. هذه التدخلات لديها أهداف أعراض مختلفة. وبالتالي ، يجب إجراء مزيد من الدراسات على الجمع المنطقي لهذه الاستراتيجيات من أجل تحسين النتائج المستقبلية. هناك تطورات جديدة وشيكة في مجال الاستراتيجيات البديلة لإدارة القلق والحالات المقاومة للعلاج. يجب أن تتضمن التحسينات الإضافية للمعالجة تطوير خوارزميات يمكن استخدامها بسهولة في الرعاية الأولية وبتركيز أكبر على إدارة ضعف وظيفي في المرضى الذين يعانون من القلق.

 

علاج القلق النفسي الحاد

تستند قرارات العلاج على مدى تأثير اضطراب القلق النفسي الحاد على قدرتك على العمل في حياتك اليومية. العلاجان الرئيسيان لاضطراب القلق العام هما العلاج النفسي والأدوية. قد تستفيد أكثر من مزيج من الاثنين. قد يستغرق الأمر بعض التجربة والخطأ لاكتشاف أي العلاجات الأفضل لك.

  • العلاج النفسي – علاج القلق النفسي بدون ادويه

يُعرف أيضًا بالعلاج النفسي أو الاستشارات النفسية ، ويشمل العلاج النفسي العمل مع معالج لتقليل أعراض القلق لديك. العلاج السلوكي المعرفي هو الشكل الأكثر فاعلية للعلاج النفسي لمرض القلق العام.

يركز العلاج السلوكي المعرفي عمومًا على علاجات قصيرة الأمد وعلى تعليمك مهارات محددة لإدارة مخاوفك مباشرة ومساعدتك في العودة إلى الأنشطة التي تجنبتها بسبب القلق. من خلال هذه العملية ، تتحسن الأعراض الخاصة بك وبها تبني نجاحك الأولي فى خطوات علاج القلق النفسي الحاد.

  • علاج القلق النفسي الحاد بالأدويه

تستخدم عدة أنواع من الأدوية فى علاج القلق النفسي الحاد ، بما في ذلك العلاجات المذكورة أدناه. تحدث مع طبيبك حول الفوائد والمخاطر والآثار الجانبية المحتملة.

  1. مضادات الاكتئاب: مضادات الاكتئاب ، بما في ذلك الأدوية في مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) ومثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنوربينفرين (SNRI) ، هي أول علاجات دوائية خطية أمثلة من مضادات الاكتئاب المستخدمة فى علاج القلق النفسي الحاد تشمل escitalopram (يكسابرو) ، duloxetine (Cymbalta) ، فينلافاكسين (Effexor XR) و paroxetine (باكسيل ، Pexeva). طبيبك قد يوصي أيضا مضادات الاكتئاب الأخرى.
  2. بوسبيرون: يمكن استخدام علاج القلق النفسي الحاد بدواء يسمى buspirone على أساس مستمر. كما هو الحال مع معظم مضادات الاكتئاب ، عادة ما يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى تصبح فعالة بشكل كامل.
  3. البنزوديازيبينات: في ظروف محدودة ، قد يصف طبيبك البنزوديازيبين لتخفيف أعراض القلق. هذه المهدئات تستخدم عادة فقط لتخفيف القلق الحاد على المدى القصير. قد تكون هذه الأدوية خيارًا جيدًا إذا كنت تعاني من مشاكل في تعاطي الكحول أو تعاطي المخدرات.
  • علاج التوتر والقلق والوسواس عن طريق تغيير نمط الحياة وبعض العلاجات المنزلية

في حين أن معظم المصابين باضطرابات القلق يحتاجون إلى العلاج النفسي أو الأدوية للسيطرة على القلق ، فإن تغيير نمط الحياة يمكن أن يحدث فرقا. إليك ما يمكنك فعله:

  1. حافظ على النشاط البدني. طوّر روتينًا حتى تكون نشطًا بدنيًا معظم أيام الأسبوع. التمرين هو مخفض قوى للضغوطات النفسية. قد يحسن مزاجك ويساعدك على البقاء بصحة جيدة. تبدأ ببطء وتزيد تدريجيا كمية وشدة الأنشطة الخاصة بك.
  2. اجعل النوم أولوية. افعل ما بوسعك للتأكد من أنك تحصل على قسط كاف من النوم لتشعر بالراحة. إذا كنت لا تنام جيدا ، فاطلع على طبيبك.
  3. استخدم تقنيات الاسترخاء. تقنيات التأمل واليوغا هي أمثلة على تقنيات الاسترخاء التي يمكن أن تخفف من اعراض القلق والتوتر والاكتئاب.
  4. تناول طعام صحي. قد يرتبط تناول الطعام الصحي – مثل التركيز على الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والأسماك – تقلص اعراض القلق والتوتر والاكتئاب ، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.
  5. تجنب الكحول والعقاقير المخدرة. هذه المواد يمكن أن تفاقم القلق.
  6. الإقلاع عن التدخين وتقليص شرب القهوة أو تركها. كل من النيكوتين والكافيين يمكن أن يفاقم من اعراض القلق والتوتر والاكتئاب.

تمت دراسة العديد من العلاجات العشبية كمعالجة للقلق. تميل النتائج إلى أن تكون مختلطة ، وفي العديد من الدراسات لا يبلغ الأشخاص عن فوائد من استخدامها. هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم المخاطر والمزايا بشكل كامل.

بعض المكملات العشبية ، مثل الكافا وحشيشة الهر ، تزيد من خطر حدوث أضرار خطيرة في الكبد. المكملات الأخرى ، مثل العاطفة أو الثيانين ، قد يكون لها تأثير مهدئ ، ولكنها غالباً ما تقترن بمنتجات أخرى لذا من الصعب معرفة ما إذا كانت تساعد في أعراض القلق.

قبل تناول أي من العلاجات أو المكملات العشبية ، تحدث مع طبيبك للتأكد من أنها آمنة ولن تتفاعل مع أي من الأدوية التي تتناولها.

هل يمكن علاج القلق نهائيا – هل هناك علاج عشبي فعال للقلق؟

تمت دراسة العديد من العلاجات العشبية كعلاج للقلق ، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لفهم المخاطر والفوائد. إليك ما نعرفه – ولا تعرفه:

  • عشبة القديسين لعلاج الخوف والقلق والاكتئاب – عشبة القديس يوحنا
  • الكافا. يبدو أن الكافا هو علاج فعال بالفعل ل القلق النفسي الحاد ، ولكن تقارير عن تلف كبدي خطيرة – حتى مع الاستخدام على المدى القصير – تسببت في إصدار إدارة الغذاء والدواء تحذيرات حول استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الكافا. في حين تم التشكيك في هذه التقارير الأولية لسمية الكبد ، يجب على اية حال توخى الحذر الشديد وإشراك طبيبك في القرار إذا كنت تفكر في استخدام المنتجات التي تحتوي على الكافا.
  • زهرة الآلام. تشير بعض التجارب السريرية الصغيرة إلى أن زهرة العاطفة اوزهرة الالام قد تساعد في علاج القلق النفسي الحاد. وتم ادخالها في العديد من المنتجات التجارية ، يتم الجمع بين زهرة الالام مع الأعشاب الأخرى ، مما يجعل من الصعب التمييز بين الصفات الفريدة لكل عشبة. تعتبر زهرة الالام بشكل عام آمنة عندما تؤخذ حسب التوجيهات ، ولكن بعض الدراسات وجدت أنها يمكن أن تسبب النعاس والدوخة والارتباك.
  • حشيشة الهر. في بعض الدراسات ، أفاد الأشخاص الذين استخدموا حشيشة الهر أصبحوا أقل من القلق والتوتر. في دراسات أخرى ، أفاد الناس بعدم وجود فائدة. يعتبر الناردين او حشيشة الهر  آمنًا بشكل عام عند تناول الجرعات الموصى بها ، ولكن نظرًا لعدم وجود تجارب أمان طويلة الأمد ، لا تأخذها لأكثر من بضعة أسابيع في كل مرة ، ما لم يوافق طبيبك. يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الصداع ، والدوخة والنعاس.
  • البابونج. تظهر بيانات محدودة أن استخدام البابونج قصير الأجل يعتبر بشكل عام آمنًا ويمكن أن يكون فعالًا في الحد من الأعراض وفىعلاج القلق النفسي الحاد. لكن البابونج يمكن أن يزيد من خطر النزيف عند استخدامه مع أدوية زيادة سيولة الدم. يمكن أن يسبب استخدام البابونج الحساسية في بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية لأسرة النباتات التي تشمل البابونج. مثل ragweed ، القطيفة ، البابونج والأقحوان.
  • الخزامى. بعض الأدلة تشير إلى أن استخدام الخزامى عن طريق الفم أو الروائح العطرية له يمكن أن يعمل بالفعل ك علاج القلق النفسي الحاد. ومع ذلك ، فإن الأدلة هي محدودة. تناول الخزامى عن طريق الفم يمكن أن يسبب الإمساك والصداع. ويمكن أيضا ان يسبب زيادة الشهية ، وزيادة تأثير المهدئات من الأدوية والمكملات الأخرى ، وانخفاض ضغط الدم.
  • بلسم الليمون. تظهر الأبحاث الأولية أن بلسم الليمون يمكن أن يقلل بعض أعراض القلق النفسي الحاد، مثل العصبية. بلسم الليمون هو جيد عموما ويعتبر آمن للاستخدام على المدى القصير ، ولكن يمكن أن يسبب الغثيان وآلام في البطن.

لا يتم تأكيد مدى فاعلية المكملات العشبية من قبل إدارة الغذاء والدواء بالطريقة نفسها. على الرغم من الأنظمة المحسنة لمراقبة الجودة المعمول بها منذ عام 2010 ، فإن جودة بعض الاعشاب ومدى فاعليتها قد تظل مشكلة. تذكر ، استخدام المنتجات الطبيعية لا تعني دائما انها آمنة.

إذا كنت تفكر في تناول أي مكمل غذائي عشبي كعلاج القلق النفسي الحاد ، تحدث إلى طبيبك أولاً ، خاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى. تفاعل بعض المكملات العشبية وبعض الأدوية قد يسبب آثارًا جانبية خطيرة.

بعض المكملات العشبية المستخدمة ك علاج القلق النفسي الحاد قد تسبب لك الشعور بالنعاس ، لذا قد لا تكون آمنة عند القيادة أو القيام بمهام خطيرة. يمكن أن يساعدك الطبيب في فهم المخاطر والفوائد المحتملة إذا اخترت تجربة مكمل عشبي.

إذا كان قلقك يتدخل في الأنشطة اليومية ، تحدث مع طبيبك. عادة ما تحتاج أشكال القلق الأكثر خطورة إلى العلاج الطبي أو المشورة النفسية (العلاج النفسي) لتحسين الأعراض.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!