فوائد قراءة اية الكرسي على الماء لقضاء الحوائج وفك السحر – ما هو البرهان على استعمال الماء وقراءة بعض الأدعية والآيات عليه واستخدامه في علاج بعض الأمراض ؟ففى اعتقادى أنه ليس هناك دليلا لا من القرآن ولا من السنة النبوية الصحيحة على صحة علاج بعض الأسقام بسكب الماء على المريض . 

الإجابة – الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله

فإن التداوي والعلاج بالقرآن الكريم هو أمر حقيقي و ثابت في العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة، مثلما ذكر فى الرقية بالمعوذتين ، وأيضا مايتعلق برقية اللديغ بالفاتحة ، و الكثير غير ذلك ، وقد تم التصريح عن ذلك من خلال قوله المولي سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز: ( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ) سورة الإسراء/ الآية 82

فضل قراءة آية الكرسي ( مهم جداً )

فوائد قراءة اية الكرسي على الماء

وأما بالنسبة لـ فوائد قراءة اية الكرسي على الماء ، فقد ذُكر فيه حديث ولكنه حديث اختلف السلف على صحته ، ألا وهو حديث ثابت بن قيس الذي تم روايته عن طريق مجموعة من السلف ، كما ذُكر ايضا بعض مايتعلق بكتابة بعض الآيات في إناء او مايشابه ومن ثم غسله بالماء ، ثم شربه هذا الماء أو الاغتسال به .

آخرون يقرأون الآن: اسرار اية الكرسي واعدادها – ما صح منه ومالم يصح

  • كما ذكر ابن القيم رحمه الله التالي فى كتابه “زاد المعاد” (4/ 358): ” ورخص جماعة من السلف في كتابة بعض القرآن وشربه، وجعل ذلك من الشفاء الذي جعل الله فيه ” . 
  • ومن أمثلة ما تم ذكره فيما يتعلق بهذا الموضوعنذكر أيضا ما جاء عن وهب بن منبه رحمه الله في حادثة الرقية لمن لم يستطع جماع أهله.
  • فكما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله علاجا لذلك فى كتاب فتح الباري” (10/ 233): ” وذكر بن بطال أن في كتب وهب بن منبه أن يأخذ سبع ورقات من سدر أخضر ، فيدقه بين حجرين ، ثم يضربه بالماء ويقرأ فيه آية الكرسي والقوافل ، ثم يحسو منه ثلاث حسوات ، ثم يغتسل به ؛ فإنه يذهب عنه كل ما به ، وهو جيد للرجل إذا حبس عن أهله ” .
  • وقال ابن القيم رحمه الله فى إحدى الوصفات للرقية على الماء وعلاج تعسر الولادة للمرأة: أنه قال الخلال : حدثني عبد الله بن أحمد : قال رأيت أبي يكتب للمرأة إذا عسر عليها ولادتها في جام أبيض ، أو شيء نظيف ، يكتب حديث ابن عباس رضي الله عنه : لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين : كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ [ الأحقاف : 35 ] ، كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها [ النازعات : 46 ] .
    قال الخلال فى كتابه زاد المعاد” (4/ 357): أنبانا أبو بكر المروزي ، أن أبا عبد الله جاءه رجل فقال : يا أبا عبد الله ! تكتب لامرأة قد عسر عليها ولدها منذ يومين ؟ فقال : قل له : يجيء بجام واسع ، وزعفران ، ورأيته يكتب لغير واحد . ويذكر عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: مر عيسى صلى الله على نبينا وعليه وسلم على بقرة قد اعترض ولدها فى بطنها، فقالت: يا كلمة الله؛ ادع الله لي أن يخلصني مما أنا فيه. فقال: يا خالق النفس من النفس، ويا مخلص النفس من النفس، ويا مخرج النفس من النفس، خلصها. قال: فرمت بولدها، فإذا هي قائمة تشمه. قال: فإذا عسر على المرأة ولدها، فاكتبه لها. 
    وكل ما تقدم من الرقى، فإن كتابته نافعة ” .

آخرون يقرأون الآن: فضل اية الكرسي للمحبة – ما مدي صحة هذا الكلام؟

شروط تحقق فوائد قراءة اية الكرسي على الماء 

كما أجمع العلماء في “فتاوى اللجنة الدائمة” (المجموعة الثانية1/ 88 ) على جواز التداوي بالرقى فعل النبي صلى الله عليه وسلم على جوازها وكن بتحقق ثلاثة شروط :

  1. أن تكون الرقية بكلام الله تعالى من القرآن أو كلام رسوله أو مما شُرع من الدعاء الغير مخالف لتعاليم الدين.
  2. أن تتم قراءة تلك الرقية باللغة العربية حتى وإن كانت بالقليل مما يفقهه الراقى من صحيح الأدعية والأذكار .
  3. أن يؤمن الراقي والمريض ويسلمان أن جميع مانفعله هو فقط سبب لم ولن يكون مؤثرا إلا أن يشاء الله له الشفاء.

و تكون الرقية بقراءة الآيات أو الأدعية ثم النفث على المريض وجسده ، فى كلتا الحالات إذا كان يرقي نفسه أو تتم رقيته عن طريق شخص آخر

كما يمكن كما في كتاب الطب من سنن أبي داود أن تكون بقراءة القرآن في الماء للمريض وشربه إياه ، فقد ذُكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دخل على ثابت بن قيس ، قال أحمد : وهو مريض . فقال :  اكشف البأس رب الناس عن ثابت بن قيس بن شماس ، ثم أخذ ترابا من بطحان فجعله في قدح ثم نفث عليه بماء وصبه عليه  فهذا هو المروي في القراءة في الماء وشرب المريض له …

وفيما يخص حديث ثابت بن قيس فهو مختلف في صحته ، وقد ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في ضعيف أبي داود .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ” فيما يخص كتابة بعض آيات من القرآن الكريم في إناء ثم يتم صب الماء عليه ثم يروج ويشربه الإنسان أما هذا فقد فعله السلف رحمهم الله، فكانوا يكتبون في إناء للزعفران آية الكرسي، المعوذات وشيئاً من القرآن ثم يصب عليه الماء ، ويروج هكذا باليد أو بتحريك الإناء، ثم يتم شربه المريض فقد فعل السلف هذا بالفعل ، وقد تمت تجربته من العديد من الناس وهو بأمر الله نافع “

آخرون يقرأون:  فضل اية الكرسي للاطفال + فيديو مُكرر لسهولة الحفظ

 

صحة وحقيقة فوائد قراءة اية الكرسي على الماء لفك السحر

ما صحة فوائد قراءة اية الكرسي على الماء 7 مرات،  فإذا تقيأ الشخص يكون به سحر , وإذا لم يتقيأ فقد يكون قد حصن نفسه مستقبلا لعدم التعرض للحسد والسحر؟

الإجابــة – الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فيما يخص تلك الطريقة التي ذكرتها للتعرف على المسحور فهي لم ترد في السنة النبوية الصحيحة المطهرة، ولكن عدم ورودها بنص صريح فى القرآن أو السنة لايعنى حرمانيتها أو عدم مشروعيتها.

فضل اية الكرسي للمحبة – ما مدي صحة هذا الكلام؟

فكما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم فلا بأس من التداوي بها لقوله صلى الله عليه وسلم: لا بأس بالرقى مالم تكن شركا. رواه مسلم وأبوداود واللفظ له من حديث عوف بن مالك الأشجعي.

أما كونها إشارة أو علامة على تعرض الشخص الذى تتم رقيته للسحر فلربما يكون ذلك بالفعل من أثر بعض الأسحار المأكولة أو المشروبة وما يشابها ولكن فيما يخص باقى أنواع الأسحار فلا ليست إشارة على السحر التقيؤ حين شرب الماء الذى تمت قراءة القرآن عليه، لأن بعض أنواع  السحر مثل المشموم أو المنشور أو المستقر في المعدة فهو يحتاج لإفراغ المعدة

آية الكرسى وفيديو مكرر لسهولة الحفظ

المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب