أخبار عاجلة
الرئيسية / قصص دينية / زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم / قصة السيدة خديجة ام المؤمنين كاملة رضي الله عنها وأرضاها

قصة السيدة خديجة ام المؤمنين كاملة رضي الله عنها وأرضاها

قصة السيدة خديجة ام المؤمنين كاملة رضي الله عنها وأرضاها

نسب السيدة خديجة

قصة السيدة خديجة ام المؤمنين كاملة رضي الله عنها وأرضاها – هي أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد بن أسدٍ بن عبد العزَّى بن قصي القرشية الأسدية.

أمها هى فاطمة بنت زائدة بنت جندب.

ولدت السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها بمكة فى العام 68 قبل الهجرة وكانت من أشرف بيوت قريشٍ وأكثرها نسبًا وحسبا، وقد نشأت على مكارم الأخلاق الحميدة، وكانت من أشهر صفاتها الحزم والعفة.

ويلتقي نسب السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها بنسب النبي صلى الله عليه وسلم في الجد الخامس لهما، ولذلك فتعد أمنا خديجة رضي الله عنها هى أكثر أمهات المؤمنين قرابة إلى النبي عليه الصلاة والسلام.

السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها هى أول زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، وأول من آمن به من الناس أجمعين.

ما هو لقب السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضاها؟

لقب السيدة خديجة –  لُقبت رضي الله عنها بعدة ألقاب عبى مدار حياتها ومنها الآتي:

  1.  الطاهرة
  2. سيدة نساء قريش
  3.  أم المؤمنين وقد شاركها هذا اللقب سائر زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم “
  4.  سيدة نساء العالمين ” وايضا شاركها في هذا اللقب ابنتها فاطمة والسيدة مريم ابنة عمران وآسيا ” رضي الله عنهن أجمعين

بحث عن السيدة خديجة رضي الله عنها pdf

حياة السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها قبل الإسلام

كانت السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضاها في أيام الجاهلية وقبل لقاءها برسول الله صلى الله عليه وسلم  كانت – امرأة ذات نفوذ وتمتلك مالها وتجارتها الرابحة الخاصة بها، فكانت تستأجر من الرجال أكثرهم أمانة وترسلهم فى قوافل تجارتها إلى بلاد الشام.

وذات يوم ووصل إلى مسامعها ذكر أخلاق وأمانة “محمد بن عبد الله”، والذى لقبه قومه بالصادق الأمين، وقد كان نادرا فى مثل تلك الفترة فى الجاهلية أن تجد رجلا تجتمع فيه مثل تلك الصفات.

فأرسلت السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها إلي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعرضت عليه أن يقود قوافلها التجارية إلى بلاد الشام، مقابل أن تعطيه أكثر حتى مما كانت تعطي من مثله من التجار.

قبل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عرض السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وخرج في قافلتها ومع مالها يرافقه خادمها “ميسرة” حتى وصل القافلة إلى بلاد الشام، وهناك جلس رسول الله عليه الصلاة والسلام يستظل بشجرة قريبة من صومعة أحد الرهبان، فجاء الراهب إلى ميسرة وسأله: من هذا الرجل الذي نزل تحت هذه الشجرة؟

قال ميسرةللراهب: هذا أحد رجال قريش من أهل الحرم.

فقال الراهب لميسرة: هذه الشجرة لم يجلس تحتها أبدا إلا الأنبياء.

أكمل محمدا صلى الله عليه وسلم رحلته وباع سلعته التي خرج بها فى القافلة واشترى ما ذهب لشراءه، وحين وصل عليه الصلاة والسلام إلى مكة، ذهب ليعطى السيدة خديجة مالها وبضائعها، فباعت السيدة خديجة بنت خويلد تلك البضاعة بأضعاف أرباحها المعتادة عن ذى قبل.

وكان غلامها ميسرة قد حكى لها ماكان فى رحلته مع محمد صلى الله عليه وسلم من كرم أخلاق وصفات حميدة وأمانة، فرغبت أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها في الزواج منه، وبالفعل تزوجها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو فى عمر الخامسة والعشرين، وكانت السيدة خديجة حينها فى عمر الأربعين عاما.

وقد كانت السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها قد سبق لها الزواج مرتين قبل زواجها برسول الله صلى الله عليه وسلم وقد توفى الله زوجاها.

فترة زواج النبى صلى الله عليه وسلم بأمنا السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها

تزوج النبي محمد صلى الله عليه وسلم السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضاها قبل ان يتنزل إليه الوحى.

آخرون يقرأون:  قصة أم المؤمنين السيدة ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها وأرضاها

واستمر زواجهما خمسة وعشرون عاما، الى ان توفاها الله عن عمر يناهز الخامسة والستين وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم فى الخمسون من العمر.

وتعد فترة زواجه مع السيدة خديجة رضي الله عنها هى الأطول بين زوجاته صلى الله عليه وسلم.

وكانت رضي الله عنها ورغم فارق السن بينها وبين النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أنها كانت الأقرب إليه، حتى أنه لم يتزوج غيرها طوال حياتها.

وقد أنجب منها القاسم وعبدالله وزينب ورقية وأم كلثوم.

 

إسلام السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها

كانت السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها- قد حباها الله بصفاء الروح، ونقاء السريرة، والاستعداد لتقبُّل الحق، فحين تنزل الوحى على رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار حراء وقال له جبريل {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ[العلق: 1]، رجع النبي صلى الله عليه وسلم إلى السيدة خديجة مرتجفا فقال: “زملوني زملوني“. فزملوه حتى هدأ وذهب عنه الروع.

فقال لخديجة رضي الله عنها: “أَيْ خديجة، ما لي لقد خشيت على نفسي“. وأخبرها بما حدث، فما كان منها رضي الله عنها وأرضاها إلا أن قالت: “كلا أبشر، فوالله لا يخزيك الله أبدًا، فوالله إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكلَّ، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق”.

ثم انطلقت السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها يرافقها النبي صلى الله عليه وسلم الى ابن عمها ورقة بن نوفل، وقد كان نصرانيا مؤمنا بكتاب الله وقد كان شيخا كبيرا، فحكوا لورقة بن نوفل مارأى الرسول صلى الله عليه وسلم، فأخبره ورقة أن هذا هو الناموس اى الوحى الذي أُنزل على موسى عليه السلام من قبل.

فكانت السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها هى أول من آمن بالنبى صلى الله عليه وسلم.

 

آخرون يقرأون:  قصة أم المؤمنين السيدة حفصة بنت عمر رضي الله عنها

مساندة السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها لرسول الله بعد نزول الوحي

وهبت السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها نفسها ومالها وكلّ ما تملك لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم، فآمنت به وآزرته ونصرته في أصعب الظروف.

-ورضت ان تنتقل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من حياة الغنى والاستقرار إلى حياة الكفاح والجهاد، بل ان كل تلك المحن لم تزدها إلا حبًّا لمحمد  وحبا وتفانيا للاسلام.

 

وعند خروج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع بني هاشم وبني عبد المطلب إلى شعاب مكة في عام المقاطعة، خرجت معه السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها رغم كبر سنها وتحملت كشاق وأعباءو عظيمة من أمر الرسالة الإلهية التي يحملها النبى صلى الله عليه وسلم، وأقامت السيدة خديجة في شعاب مكة مع النبي صلى الله عليه وسلم لمدة ثلاث سنوات وهي صابرة محتسبة.

وكأن الله قد اختارها بقوة شخصيتها وعزيمتها تلك لتكون سندًا وعونًا للرسول عليه الصلاة والسلام فى أصعب أوقات الرسالة. ولتحمل معه وتآنس وح، وتشاركه بنفسها واموالها فداء للاسلام.

فضائل السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضاها

خديجة بنت خويلد هى خير نساء الجنة

لا شك أن امرأة بمثل تلك الصفات الفريدة والشريفة فى مثل تلك الحقبة المظلمة والفاسدة من ايام الجاهلية السوداء،  فلابد أن تكون لها منزلة شديدة الرفعة.

فكان الرسول صلى الله عليه وسلم مايلبث ان يعلن فى العديد من المناسبات المختلفة عن علو منزلتها و انها خير نساء الجنة.

فقد روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “حسبك من نساء العالمين: مريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وآسية امرأة فرعون“.

السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها يقرئها ربها السلام

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: أتى جبريلٌ النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال: “يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَذِهِ خَدِيجَةُ قَدْ أَتَتْ مَعَهَا إِنَاءٌ فِيهِ إِدَامٌ أَوْ طَعَامٌ أَوْ شَرَابٌ، فَإِذَا هِيَ أَتَتْكَ فَاقْرَأْ عَلَيْهَا السَّلاَمَ مِنْ رَبِّهَا وَمِنِّي، وَبَشِّرْهَا بِبَيْتٍ فِي الْجَنَّةِ مِنْ قَصَبٍ، لاَ صَخَبَ فِيهِ وَلاَ نَصَبَ“.

حب النبي للسيدة خديجة ووفائه لها

قد كان للسيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضاها من عظيم الصفات ماخول لها أن تنال لمثل تلك المكانة العظيمة فى قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فكانت علاقته صلى الله عليه وسلم بالسيدة خديجة علاقة سامية طاهرة قائمة على الحب والاحترام والوفاء والإخلاص، بل ويعلنها النبى صلى الله عليه وسلم على الملأ وبعد وفاتها؛ قائلا: إني قد رزقت حبها“.

حتى وبعد وفاتها رضي الله عنها  ينسها ابدا صلى الله عليه و،  فكان يكثر ذكرها بالخير دائما ويتصدق عليها.

تروي السيدة عائشة -رضي الله عنها- فتقول: ما غِرْتُ على أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة رضي الله عنها، وما رأيتها، ولكن كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر ذكرها، وربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء، ثم يبعثها في صدائق خديجة رضي الله عنها، فربما قلت له: كأنه لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة. فيقول:إنها كانت وكانت، وكان لي منها ولد“.

وفاة السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها

قبل الهجرة النبوية الشريفة إلى المدينة كانت روح السيدة خديجة -رضي الله عنها- قد تاقت إلى بارئها، وقد كانت فى الخامسة والستين من العمر، وقام النبي صلى الله عليه وسلم بدفنها بيديه الكريمتين.

 

آخرون يقرأون:  قصة أم المؤمنين السيدة أم سلمة رضي الله عنها

ويشاء الله أن يكون وقت وفاتها هو نفس العام الذي تُوفِّي فيه أبو طالب عم النبى صلى الله عليه وسلم وهو الشخص الوحيد الذي كان يدفع عنه شر كفار قريش ويحميه ويسانده مثلما كانت السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها تفعل.

حزن الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك العام حزنًا شديدًا حتى سُمي “عام الحزن”، وقد خُشي عليه صلى الله عليه وسلم من شدة حزنه حينها، ومكث فترة بعدها بدون زواج.

 

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!