أخبار عاجلة
الرئيسية / قصص دينية / قصة بناء الكعبة المشرفة

قصة بناء الكعبة المشرفة

قصة بناء الكعبة المشرفة

لا يوجد مسلم على وجه الأرض لا يتمنى أن يزور الكعبة المشرفة فهي قبلة المسلمين وزيارتها واجب مقدس على كل مسلم والحاج إليها ركن من الأركان الأساسية للإسلام وهي اول بيت وضع للناس كما ذكر الله في كتابه الكريم { إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ} سورة آل عمران الآية 96.

 

ما قبل بناء الكعبة المشرفة

عندما أخبر الله سبحانه وتعالى الملائكة بخلق آدم عليه السلام رد الملائكة ردا أغضب الله سبحانه وتعالى كما قال الله في سورة البقرة الآية 30 وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ، قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ، قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}. فلكي يرضى الله عنهم ظلت الملائكة تطوف حول عرش الله عز وجل ويرددون “لبيك اللهم لبيك ,ربنا معذرة إليك ,نستغفرك ونتوب إليك” فقاموا بالطواف سبع أشواط حول العرش فسامحهم الله تعالى وأمرهم بوضع قواعد لأول بيت في الأرض لكي يأتي إليه الناس ويطوفون به كما فعلت الملائكة فيسامحهم ويغفر لهم الله عز وجل. ومن هنا جاء دعاء لبيك اللهم لبيك الذي يقوله المسلمون حتى الأن وهذه الرواية عن سيدنا علي كرم الله وجهه.

 

سيدنا آدم عليه السلام ودوره في قصة بناء الكعبة المشرفة

قال تعالى {قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} سورة البقرة الآية 38

بعد أن خلق الله آدم وخلق له من ضلعه حواء وبعد نزولهما من الجنة بعد أن وسوس لهما الشيطان أمرهم الله عز وجل باستكمال بناء قواعد أول بيت يوضع لأول الناس.فكان آدم وحواء يساعدان بعضهما وبنيت على يديهما حتى اكتملت القواعد وراحوا يطوفون بها وذريتهم من بعدهم.

 

آخرون يقرأون:  قصة السامري وعجل الذهب

الكعبة والطوفان

مرت أعوام عدة أشرك الناس وتركوا عبادة الله الواحد الأحد وإتجهوا لعبادة الأصنام . فلم يرد الله حسابهم وتعذيبهم دون أن يرسل إليهم نبيا يردهم إلى الأيمان. فبعث الله بسيدنا نوح عليه السلام ليذكرهم بوحدانية الله. ولكنهم عاندوا وظلوا في ظلماتهم و كفرهم فأرسل الله عليهم طوفانا عظيما أهلكهم ما عدا المؤمنون الذين أنقذهم سيدنا نوح في سفينته. ومع الطوفان غرقت ملامح الكعبة وكانت مختفية، فنسى الناس ربهم وعبدوا الأصنام ولم يعد أحد يتذكر الطواف.

 

سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل عليهما السلام و قصة بناء الكعبة المشرفة

بعد مكوث سيدنا إبراهيم مدة طويلة مبتعدا عن مكة ,رجع سيدنا إبراهيم إلى مكة مبشرا إبنه سيدنا إسماعيل عليه السلام بأن الله أوحى له ببناء الكعبة المشرفة بالقرب من بئر زمزم المبارك فقال الله عز وجل في كتابه الكريم { وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} سورة الحج الآية 26.

شرع النبيان في إزالة الصخور والرمال من على المكان حتى ظهرت قواعد البيت الأساسية التي بنيت عل يد الملائكة وبعدهم سيدنا آدم والسيدة حواء. وبدءا في البناء معا. قال تعالى { وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } سورة البقرة الآية 127-128.

تم بناء بيت الله بعد أن تشارك سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل في البناء ,فكان سيدنا إسماعيل يحمل الأحجار وسيدنا إبراهيم يقوم بالبناء. ثم طلب سيدنا إبراهيم من سيدنا إسماعيل بأن يأتي له بحجر ليكون علامة لبداية الطواف. فظل سيدنا إسماعيل يبحث في كل مكان حتى أتى سيدنا جبريل عليه السلام ومعه الحجر الأسعد.

فكان هذا الحجر وضعه الله على جبل أبي قبيس حين جاء الطوفان وكان الحجر يتلألأ ويضئ ما حوله. ارتفع البناء وكان مكعب الشكل ليس له سقف وله بابان أحدهما بجانب الحجر الأسعد والأخر ناحية الركن اليماني. وبعد إكتمال البناء جاء سيدنا جبريل عليه السلام ليعلم سيدنا إبراهيم عليه السلام مناسك الحج فقام سيدنا إبراهيم بالمقام ودعا الناس للحج. ومن هنا بدأت أعظم المناسك الإسلامية حيث يجتمع المسلمون ويتوحدون حيث لا يوجد فرق بين غني أو فقير ولا عربي وأعجمي كل ذاهب ليرضي الله ويستغفره كما فعلت الملائكة فسبحان الله العفو الغفور.

آخرون يقرأون:  قصة حجة الوداع دروس وعبر - مضمون خطبة حجة الوداع

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!