أخبار عاجلة
الرئيسية / قصص دينية / قصص صحابة رسول الله / قصة خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

قصة خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

قصة خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

مبايعة أبي بكر رضي الله عنه

عند وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بعض الصحابة قالوا :مات رسول الله صلى الله عليه وسلم والبعض قال لم يمت وكان سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه بلغه اختلاف الصحابة فيما بينهم. فذهب إلى بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ليتأكد من الخبر وبالفعل تأكد من وفاته صلى الله عليه وسلم, فخرج إلى الناس وخطب فيهم, فقال: “أما بعد, فمن كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات, ومن يعبد الله فإن الله حي لا يموت قال تعالى: “وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم” آل عمران:144

وعندما سمعوا الناس الآية هدءوا وسكنت قلوبهم واجتمع المسلمين في سقيفة بني ساعدة وتشاورا فيمن يخلف الرسول صلى الله عليه وسلم فاجتمعوا جميعا على مبايعة أبي بكر الصديق رضي الله عنه ولم يرفض أحد ذلك. ورغم افتراء البعض على سيدنا علي كرم الله وجهه بأنه تأخر في المبايعة فإن ذلك لم يحدث قط.

وكانت أول خطبة لأبي بكر رضي الله عنه هي: ” أما بعد… ايها الناس,قد وُليت عليكم ولست بخيركم, فإن أحسنت فأعينوني, وإن أسأت فقوموني, الصدق أمانة, والكذب خيانة, والضعيف منكم قوي عندي حتى أزيح علته, والقوي فيكم ضعيف حتى آخذ منه الحق إن شاء الله, لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بالذل, ولا يشيع قوم قط الفاحشة إلا عمهم الله بالبلاء, أطيعوني ما أطعت الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم.”

الرِدة

عندما تولى أبو بكر رضي الله عنه الخلافة كانت هنالك حركة الردة التي ظهرت على يد بعض المنافقين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وقرر النبي أن يقضي على تلك الفتنة قبل الإنتشار لكن الموت سبقه فانتهز المنافقون الفرصة ونشروا تلك الفتنة انتشارا واسعا. فقرر سيدنا أبو بكر التصدي لتلك الفتنة المهولة على الفور ولكنه تذكر وصية رسول الله لإنقاذ جيش أسامة الذي توجه لبلاد الروم فنفذ الوصية وبعد أن عاد الجيش سالما بدأ المسلمون في التصدي للمرتدون ودخلوا معهم في معارك كثيرة وشديدة وعلى أثر تلك المعارك استشهد الكثير من حاملي القرآن الكريم.

 

آخرون يقرأون:  قصة خالد بن الوليد سيف الله المسلول

قصة أبي بكر وجمع القرآن الكريم

أنتبه عمر بن الخطاب رضي الله عنه لذلك الأمر وقلق بشدة لأن حتلى هذا الوقت لم يكن القرءان الكريم مجمعا فبعض الصحابة تحفظه والبعض سجل أجزاء من الوحي. فذهب عمر إلى زيد بن ثابت وشرح له مايقلقه وأخبره بفكرته عن جمع وكتابة القرءان الكريم. فتحمس زيد لما سمعه من عمر وذهبا معا لأبي بكر وأخبره زيد عن مادار بينهم فرفض أبو بكر في أول الأمر لرفضه فعل شئ لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ زيد يحاول إقناع أبو بكر.

أقتنع أبو بكر ولكن أشترط شرطين الأول أن يرى مايحفظه الصحابي مكتوبا في عصرالنبي صلى الله عليه وسلم.

الثاني أن يشهد شاهدان بأنهما هكذا رأوا ذلك المكتوب في عصر النبي صلى الله عليه وسلم.

وبالفعل كُتب القرآن الكريم على يد زيد بن الحارثة بعد التأكد من مطابقة المحفوظ مع المكتوب.

 

فتوحات أبي بكر الصديق

بعد أن تخلص المسلمون من المرتدين وتلك الفتنة الكبيرة ,بدأ سيدنا أبو بكر يجهز الجيوش للفتوحات وجهز جيشين لفتح العراق. وفتحت العراق بعد حروب كثيرة وتوالت الفتوحات بعدها حتى بدء غزو الشام ولقى المسلمون هناك متاعب كثيرة فأرسل خالد بن الوليد واستطاع التغلب على الروم.

كانت حياة سيدنا أبو بكر رضي الله عنه مليئة بالعطاء في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وأثناء توليه الخلافة وحتى وفاته عام 13 هجرية. وكان رضي الله عنه متواضعا فلم يطمع يوما في مال ولا منصب ودائما كان يقول أنه أقل من هذا. رغم قربه الشديد رضي الله عنه من رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يغتر على أحد رضي الله عنه

آخرون يقرأون:  من هي شهيدة البحر الصحابية أم حرام بنت ملحان

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!