قصة سر نجاح الفلاح – حكاية قصيرة هادفة ومفيدة للأطفال

في أحد الأيام كان يوجد فلاح يملك حقلًا صغيرًا، يقوم بزراعة الذرة فيه، وكان ذلك الفلاح يهتم بحقله جدًا ويتميز بالنشاط، فهو لا يدخر جهدًا في أن يختار أحسن أنواع البذور للذرة وأجودها، فكان يقوم بزراعة بذور جودتها عالية جدًا، وقد نال هذا الفلاح الكثير من الجوائز بسبب أن محصول الذرة الخاص به هو الأفضل في بلدته.

وبعد أن مرت عدة سنوات أصبح يملك مقدارًا ليس بالقليل من الأوسمة والجوائز لدرجة أن بعض الإعلاميين والصحفيين أثار ذلك فضولهم، وقرر واحد منهم أن يذهب إلى مزرعة ذلك الفلاح ويتعرف عليه ويقوم بإجراء مقابلة معه، ويتعرف على الطريقة المدهشة لعملة التي نتج عنها كل ذلك الإنجاز، وحينما قابل الصحفي الفلاح قام بطرح الأسئلة عليه وسأله عن السر الذي يكمن وراء هذا النجاح المستمر الذي استطاع تحقيقه.

أجابه الفلاح: بأن سر النجاح المتواصل له يرجع إلى أنه كان يقوم بإشراك جيرانه ويقوم بإعطائهم بذور الذرة التي كانت تحصل على الأوسمة والجوائز حتى يزرعوها في حقولهم.

اندهش الصحفي من كلام الفلاح كثيرًا، وسأله وهو متعجب: كيف لك أن تقوم بإعطاء جيرانك من أفضل البذور التي لديك، وأنت تعلم تمامًا أنهم يقومون بمنافستك كل عام ليفوزوا بأفضل محصول في البلدة؟

أجابه الفلاح ببساطة قائلًا: وما الغريب في ذلك يا سيدي؟ أليس لديك علم بأن الرياح تقوم بنقل لقاحات الذرة الناضجة من حقل إلى آخر؟ وبذلك إن زرع جيراني بذورًا أقل جودة ورديئة عن التي في حقلي فإن عملية التلقيح تلك سوف تعمل على تقليل جودة الذرة التي في حقلي بصفة مستمرة؟، وبالتالي إن كنت أرغب في أن أقوم بزراعة ذرة رائعة وجيدة، فإنه من الواجب علي أن أساعد جيراني على أن يفعلوا نفس الشيء كذلك، حتى ينتفع حقلي وينتفع حقلهم.

آخرون يقرأون:  3 انشطة للاطفال عن الصدق وقصص عن الصدق للاطفال