قصة نجاح البيك – أشهر مطعم فى السعودية

مطعم البيك ذلك المطعم الشهير والمزدحم دائما بالمئات بل بالالاف من المرتادين. مما جعله يتصدر قائمة مطاعم الوجبات السريعة في المملكة العربية السعودية.

 

 

بداية قصة نجاح البيك:

كلمة البيك هى كلمة عثمانية الاصل مثل كلمة الباشا وتعنى السيد. ففى العام 1974 م وعندما بدأت ثقافة مطاعم الوجبات السريعة بالانتشار في المملكة، جاءت الفكرة للشيخ أبو غزال رحمه الله، بأن ينشأ مطعما مميزا يقدم الوجبات السريعة العالية الجودة، فقام الشيخ رحمه الله بالتعاقد مع شركة بروست لانشاء مطعمه الاول.

ولكن تقاليد وعادات المطبخ السعودى جعلت من نجاح المطعم صعبا للغاية فى البدايات، فلم يتقبل الناس بسهولة فكرة تناول الدجاج المطهو بهذه الطريقة.

وعلى مدار عام بأكمله كان فيه أبو غزال من يقوم بالطبخ للمطعم وتقديم الطعام بنفسه، لم يتخط عدد من ارتادوا المطعم المائة فرد.

 

 

بدأ المطعم يحقق نجاحا وسمعة طيبة ولكن للاسف بدأ الحلم بالتلاشى مع سقوط الشيخ ابو غزال طريحا لفراش نتيجة لاصابته بالسرطان.
فتراكمت الديون وقامة وكالة بروست بإلغاء تعاقدها مع مطعم البيك.

توفى الاب ابو غزال رحمه الله، وترك إرثا ثقيلا لابنائه من بعده يتطلب العمل الشاق.

فما كان من الابن الاكبر إحسان ان يتخلى عن تخصصه فى هندسة البترول والتعدين، لكى يكمل حلم ابيه الراحل، ويساند أخيه الأصغر رامى حتى يستطيع ان يكمل تعليمه.

كانت الديون بالفعل متراكمة على المطعم، حتى ان البنك أعطاهم مخلة عاكين للسداد فإما الدفع أو الحجز على المطعم، غبدأ الابناء رحلة التحدى وجعلوا يعملون فى المطبخ والنظافة وتقديم الخدمة والطعام للزبائن بأنفسهم حتى يقتصدوا فى المصاريف ويسددوا ماعليهم.

آخرون يقرأون:  نجاح كريستيانو رونالدو و قصة كفاح لاعب كرة قدم وصور طفولته

 

 

 

وبعد ان بدأت الأمور في التحسن قليلا وقد كان الابناء لايعلمون شيئا عن الاصول الصحيحة لادارة المطاعم، فقد قرر الابن الاكبر إحسان ان يسافر إلى الخارج لكى يدرس ادارة الاعمال.

وبالفعل عاد إحسان وفى جعبته العديد من الأفكار التي جعلته يتميز عن مثلائه فى المملكة.

زاد الاقبال على مطعم البيك ونجحت خطة الابناء التجارية وجعلت البيك متربعا على عرش مطاعم جدة للوجبات السريعة.

 

 

ثم استمر المطعم فى الاتساع والانتشار حتى ان مكة وحدها تحوى 7فروع لسلسلة مطاعم البيك.

سر نجاح البيك :

يقول أبناء الشيخ الراحل ابو غزال رحمه الله ان سر نجاحهم يكمن فى اخراجهم ريال صدقة عن كل وجبة يبيعونها منذ وفاة أبيهم.

كما ان جودة الخدمة ونوعية المواد الغذائية والحفاظ على الشعبية همااساس استمرار ونجاح مطعم البيك.