أخبار عاجلة
الرئيسية / قصص نجاح وكفاح / قصة نجاح ماكدونالدز

قصة نجاح ماكدونالدز

قصة نجاح ماكدونالدز

هل يوجد شخص ما في العالم لم يأكل أو يدخل أي محل من محلات ماكدونالدز المنتشرة في كافة أنحاء العالم تقريباً، السلسلة التي يدخلها ملايين الأشخاص يومياً علي مستوي العالم، وتقدم مائة مليون وجبة يومياً.

تعتبر ماكدونالدز أشهر سلسلة مطاعم في العالم كلة، تنتشر السلسة في ما يقارب 118 دولة، وتضم حوالي 34000 فرع، يوجد منهم في الولايات المتحدة الأمريكية فقط ما يصل إلي 13000 فرع، ويعمل بها 1.8 مليون عامل، ويدخلها حوالي 69 مليون زبون في اليوم الواحد.

تحول ماكدونالدز إلي علامة تجارية مشهورة حول العالم ليس وليد الصدفة، فقد بدأت السلسلة بمطعم صغير في احدي الولايات الأمريكية، امتلكته عائلة بسيطة هناك، كانت هذه العائلة تعتمد علي منهج محدد مع زبائنها مما أوصلها إلي هذه الشهرة الغير محدودة، وواجهوا العديد من الصعوبات ولكن في النهاية استطاعوا أن يصلوا بها إلي أن تصبح أشهر علامة غذائية في العالم.

كان الأخوان ماكدونلد يديرون المطعم الخاص بالعائلة، وكان يعتبر مطعمهم من ضمن مطاعم ما يسمي بطعام السيارات ” Drive Through Restaurant” وقدموا في عام 1961م طلب للحصول علي العلامة التجارية الخاصة بالاسم والسلسلة.

لكن البداية الحقيقية للعلامة التجارية كانت بدخول جل الأعمال الشهير راي كرزك، وهو من ولاية شيكاغو الأمريكية، وأهتم كرزك بعمل خطة التوسع الخاصة بالسلسلة، وبدأ ذلك بالتوسع في غرب كاليفورنيا.

يتميز ماكدونالدز بالسرعة في إنهاء الطلبات، وهذا ما أكسبة شهرة كبيرة وقتها، وجلب له العديد من الزبائن، فقد كانوا لا ينتظرون تجهيز الطلب لمدة طويلة مثلما يكون في المطاعم الأخرى، وأفتتح ماكدونالدز في هذا الوقت خمسة أفرع أخري بالأضافة إلي الفرع الرئيسي.

هذه التوسعات أكسبت المطعم شهرة كبيرة وثقة عند الزبائن، وأصبحت مكان مميز للوجبات السريعة في الولايات المتحدة، وزادت توسعات السلسلة أكثر فأكثر، إلي أن استطاعت أن تغطي السوق الأمريكي كله بفروع السلسلة.

آخرون يقرأون:  لبنى العليان - قصة نجاح سيدة سعودية تقود المملكة نحو المستقبل

وتحولت نظرة ماكدونالدز إلي الهيمنة علي سوق الوجبات السريعة في العالم أجمع، وبالفعل استطاعت السيطرة علي السوق وذلك بعمل العديد والعديد من الفروع للمطعم في أغلب بلاد العالم.

كان يوجد في ذلك الوقت سلسلة مطاعم شهيرة جداً تسمي White”  “Castle وهي التي كانت تسيطر علي السوق في العالم كله، لكنها ومع توسع وانتشار ماكدونالدز لم تستطع الصمود طويلاً أمامها.

كل هذا النجاح كان بفضل راي كرزك، الذي كان يتسم بالاجتهاد في عمله، فيرجع له الفضل في انتشار السلسلة حول العالم كله، وذلك لأنه كان يتابع كل شئ يخص بكافة فروع المطعم بنفسه وبصفة مستمرة، حتي اصبح اسم ماكدونالدز في أكثر من 34000 فرع حول العالم.

اعتمدت السلسلة علي عدة مبادئ مهمة لكي تصل إلي كل هذا النجاح ومن أهم هذه المبادئ ما يلي:

  • جودة الطلبات المقدمة للزبائن.
  • السرعة في إنهاء الطلب.
  • الأسعار في متناول الجميع.
  • تنوع الأطعمة.
  • الدعاية والإعلان القوي للعلامة التجارية.

اتهم الكثير من الناس سلسلة المطاعم بأنها تقدم وجبات ضارة بصحة الإنسان، وأنها لا تهتم إلا بالأرباح التي تحققها فقط، وإنها تشجع الناس علي إتباع أسلوب غير صحي، وذلك باعتماد علي أكل الوجبات السريعة في أغلب وجباتهم، علي العكس هناك أشخاص يقدرون نجاح السلسلة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!