قصص اطفال طويلة شيقة وممتعة جدا ومتجددة يوميًا

الأطفال يحبون القصص. انها حقيقة!

وكل طفل يتمتع بها لأسباب مختلفة – سواء كان ذلك في السفر إلى عوالم سحرية ، وتعلم مفاهيم جديدة ، والمغامرات ، وما إلى ذلك.

مع القصص ، الاحتمالات لا حدود لها حقاً – يمكن لطفلك الانضمام إلى تان تان أثناء سفره إلى العالم ، ويحل الألغاز والفوازير. يكما مكن لطفلك الدراسة في هوجورتس والتعرف على الحياة من خلال عالم هاري بوتر السحري. يمكن لطفلك العودة في الوقت المناسب ليصبح مشاركًا نشطًا في عالم أكبر.

والقائمة تطول!

ولعل أفضل طريقة لمساعدة الطفل على استكشاف ، والتعبير ، وفهم العواطف ، والمشاكل ، وحل المشكلات ، والعادات ، وأكثر من ذلك بكثير هو عبر القصص. سواء كانت حكايات قبل النوم أو حكايات شعبية خيالية متوارثة، فإن كل قصة تساعد الطفل على الدخول إلى عالم سحري وخيالي مختلف تمامًا لا حدود له.

 

أطفال ما قبل المدرسة يعرفون الكثير من الأشياء التي لم يعرفوها كأطفال. إنهم لا يقرؤون بأنفسهم ، ولكن إذا قرؤوا كثيرًا ، فإنهم يعرفون الكثير عن القراءة ، مثل:

  • تتم قراءة الكتب من الأمام إلى الخلف.
  • يجب أن تكون الصور في الجانب الأيمن لأعلى.
  • تتم القراءة من اليسار إلى اليمين.
  • لغة الكتب تختلف عن اللغة المنطوقة.
  • الكلمات لها أصوات مختلفة فيها.
  • هناك كلمات مألوفة وغير مألوفة.
  • القصص لها بداية ووسط ونهاية.
    كل هذه هي مهارات محو الأمية في وقت مبكر –

 كيف يمكنك دعم تطوير هذه المهارات؟

  • فقط استمر في القراءة بصوت عالٍ.

اختيار كتب كثيرة مختلفة للقراءة بصوت عالٍ سيبني مفردات طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة ، وسيساعد طفلك على تعلم مواضيع مختلفة. سوف يتعلم طفلك ما يلي:

  • النص عبارة عن كلمات مكتوبة.
  • تشكل الحروف بترتيب محدد كلمة.
  • هناك مسافات بين الكلمات.
    ستساعد هذه المعلومات عندما يبدأ الأطفال في تعلم القراءة في المدرسة.

متى وكيف تقرأ

يذهب العديد من الأطفال في هذا العمر إلى مراكز رعاية الأطفال أو الحضانات. يمكن أن يكون وقت القراءة بصوت عالٍ فرصة لطيفة لقضاء الوقت معًا.

اجعل الوقت للقراءة معا في المنزل أيضا. قبل أن يذهب الى السرير ، كما هو الحال في الأوقات “الأخرى” في اليوم ، مثل أول شيء في الصباح أو بعد الوجبات. سوف يستمتع طفلك بالاحتضان ، والاستماع إلى صوتك ، والشعور بالحب.

يريد الأطفال بين عمر 3 و 5 سنوات إظهار ما يعرفونه ويحبّون الإشادة به. استمر في اختيار بعض الكتب ذات المؤامرات البسيطة والنص المتكرر (على سبيل المثال ، “الدب البني ، الدب البني …”) الذي يمكن لطفلك تعلمه وإعادة كتابته. شجع طفلك على “قراءة” لك والثناء على المحاولات.

نصائح أخرى:

نعم ، اقرأ هذا الكتاب مرارا وتكرارا – وحاول ألا تشعر بالملل. يتقن طفلك العديد من المهارات مع كل إعادة قراءة.
عند النظر إلى كتاب جديد ، قدمه. انظر إلى الغلاف وتحدث عما قد يكون عليه. قل اسم المؤلف وتحدث عن ما يفعله المؤلف.
تحريك أصابعك تحت الكلمات كما تقرأ لإظهار العلاقة بين ما تقوله والنص.
عندما تأتي إلى خطوط مألوفة أو متكررة ، قم بإيقافها مؤقتًا واجعل طفلك ينهيها. (“أنا لا أحب البيض الأخضر و …. أنا لا أحبهم ، سام ….”)
اطلب من طفلك أن يشير إلى الحروف أو الكلمات التي قد يعرفها. في بعض الأحيان ، أشر إلى الكلمات وصوتها ببطء أثناء مشاهدة طفلك.
اسأل طفلك عن سبب قيام شخصية بعمل شيء ما.
تحدث عن أجزاء القصة – كيف بدأت؟ ماذا حدث في الوسط؟ ما هو رأيك في النهاية؟
اسأل عن أي جزء من القصة التي يحبها طفلك بشكل أفضل ولماذا.
في حين أنه من المهم أن تسأل طفلك بعض الأسئلة الصعبة ، يجب أن يكون هدفك الأول هو الاستمتاع بالقراءة والمتعة. لا تجعل قراءة كتاب مثل اختبار يحتاج طفلك لتمرير. انظر إلى الصور ، وشكل كلمات جديدة معًا ، واستمتع باللعب والاسترخاء.

تذكر أيضًا أن القراءة تأتي إلى أطفال مختلفين في أوقات مختلفة. بعض الأطفال يقعون في حب الكتب قبل الآخرين. لذلك إذا كان طفلك لا يبدو مهتمًا على الفور ، فما عليك سوى مواصلة القراءة وإظهار مدى روعته.

تذكر هذه العبارات الثلاث الرئيسية: اقرأ معي! تكلم معي! استمتع معي! هذه الأشياء الثلاثة يمكن أن تساعد طفلك على الطريق لقراءة النجاح.

 

آخرون يقرأون:  قصة الجمل المُخادع

قصص اطفال طويلة

قصص اطفال طويلة

يمكنك اختيار ماترغب من قصصنا الطويلة للاطفال فقط بالضغط على اسم القصة التى تريد:

كما يمكنك أيضا أن تقرأ لطفلك بعضا من قصص الأنبياء المبسطة للأطفال بالضغط على الرابط التالى:

قصص الانبياء للاطفال

أو أن تقرأ لهم بعضا من قصص القرآن المبسطة والممتعة جدا للأطفال

قصص دينية للأطفال من القرآن الكريم

 

كما يمكنك الاشتراك فى موقعنا قصة واقعية ومتابعة صفحاتنا على فيسبوك وتويتر ليصلك المزيد من قصصنا المتجددة بشكل يومي إن شاء الله