قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا – حواديت و حكايات مكتوبة – بصفتك أحد الوالدين ، ربما تقرأ لأطفالك قصص ما قبل النوم مثلما أفعل أنا. ولكن ما قد لا تدركه هو مدى أهمية قصص ما قبل النوم. فتعتبر القراءة مع طفلك عنصرًا مهمًا لنجاح طفلك في سواء فى مهارات القراءة أوالإبداع ، ولكن هذا هو الوقت أيضًا الذي يمكنك فيه أنت وطفلك أن تتمتعا برفقة أحدكما الآخر ، والتعبير عن الحب المتبادل بينكما.

فقراءة قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا هي عملية يتم فيها إنشاء العديد من الذكريات الخاصة التي تُشركك أنت وطفلك ، بالإضافة إلى أنها وقت يستطيع فيه الأطفال إيلاء اهتمام خاص للقصة ، والشخصيات ، والحبكة ، والدروس المستفادة التي يمكن تعلمها من القصة كل ذلك دون وعي منهم وأثناء الاستمتاع وقضاء وقت مُثمر.

قصص اطفال للنوم

أهمية قراءة قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا

قراءة قصص ما قبل النوم هي أكثر من مجرد مشاركة قصة لطيفة مع طفلك. هناك العديد من المزايا لمشاركة هذا الوقت الثمين مع طفلك. تتضمن المزايا ما يلي:

1. جعلها القراءة جزء لايتجزأ من حياة طفلك

2. توثيق أواصر الترابط بينك وبين طفلك

3. تطوير الفهم والمنطق لدي الأطفال

5. التواصل معهم

6. الاستفادة من الدروس المقدمة فى القصص في الأخلاق والقيم

استفد من قصص ما قبل النوم وأدمجها في حياة طفلك – وستكون سعيدًا أنك فعلت ذلك!

حواديت قصيرة

تتعدد القصص والحواديت التي يحب الأطفال سماعها وأحياناً يحبها الكبار، لكن على الأرجح فالحواديت مرتبطة بالصغار وعندما نختار لهم الحدوتة نختار الشيقة الخيالية ولكن في نفس الوقت يكون فيها حكم وعبر لتعليمهم بعض المبادئ بطريقة سهلة وخفيفة.

الأسد والفأر من حواديت قصيرة

كان هناك أسد كبير يعيش في الغابة ويحكمها وفي يوم من الأيام جاء فأر صغير وعاش في الغابة فكان كثير الحركة وكان يقفز من مكان للآخر ويزعج الأسد حتى استيقظ الأسد وأمسكه بقبضته لكي يأكله بسبب إزعاجه له ولكن الفأر كان يتوسل الأسد كي لا يأكله وقال للأسد :لا تأكلنا فأنت قد تحتاجين في يوم من الأيام فضحك الأسد وترك الفأر لأنه أضحكه وقال له ألا يزعجه.

وفي يوم من الأيام كان الأسد يتجول في مملكته فإذا بالصيادين يتجمعوا عليه ويربطوه بالشجرة وذهبوا ليحضروا عربتهم وفي نفس الوقت كان الفأر مار بالمنطقة ذاتها فرأى الأسد فقطع الحبال بأسنانه وهرب الأسد واختفى فكان يقفز فرحًا لأنه أنقذ حياة الأسد وأنه يمكن لكائن ضئيل مثله إن ينقذ كامن كبير مثل الأسد.

الراعي الكذاب من حواديت قصيرة

كان هناك راعى يعمل ليل ونهار وكان لديه ابن وفي يوم من الأيام قال الأب لأبنه إن يتولى رعاية الأغنام فذهب الابن لرعاية الأغنام فكان يشعر بالملل وفوجي طريقة ليتسلى بها وفجأة بدا يصرخ وينادي الناس ويستغيث إن ذئب جاء ليأكل أغنامه فأسرع الناس لإنقاذه فلم يجدوا أي شيء ولكن وجدوه واقفا ويضحك عليهم

فقال لهم انه يمزح وكررها في اليوم التالي والتالي حتى يأس الناس لم يعد يرد عليه احد وفي يوم وجد ذئب كبير هذه المرة ولكن هذه لم يرد عليه أحد فأكل الذئب الأغنام وكاد أن يأكله ولكنه هرب بصعوبة ومن ذلك الوقت أدرك انه إذا كذب أكثر من مرة لن يصدقه أي احد مجددا.

الكلب الجشع من حواديت و قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا

كان في يوم من الأيام تسلل كلب إلى بيت وأخذ قطعة لحم وهرب بها مسرعا حتى لا يمسكه احد وعندما ذهب إلى النهر ليعبر ويذهب لبيته ويأكل قطعة اللحم بفرده رأى نفسه في المياه فقز في النهر ليأخذ قطة اللحم التي كن إن هناك كلب أخر يمتلك لحم ولكن عندما قفز في النهر سقطت منه قطعة اللحم ولم يستطع إمساكها مرة أخرى وعاد إلى بيته دون طعام.

وهذا يدل على إن الطمع يقل ما جمع

الفأر الذكي حواديت و قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا

كان هناك رجل كريم يعيش في بيت صغير بمفرد هو لكن الفئران كانت تأكل خبزه ووجدوا جحر واختبئوا فيه فأراد الرجل التخلص منهم فعلق الخبز في مكان عالي فأجتمع الفئران لكي يجدوا حل لهذه المشكلة فتكلم الفأر الذكي وقال لهم انه وجد فكرة.

 فذهب الفأر الذكي بعد إن نام الرجل وأخذ كيس مال وجروه معا بصعوبة ثم تسلقه حتى وصل إلى سلة الخبز فجهزها حتى سقط منها فأكل الفئران الخبز وكرروها كل يوم حتى لاحظ الرجل فوضع كيس المال تحت وسادته وتظاهر انه نائم وجاء الفئران وحاولوا أخذ الكيس ولمن الرجل طاردهم فهربوا كلهم ماعدا الفأر الذكي لأنه تأخر فطارده الرجل حتى وصل إلى جحر الفئران وضربهم كلهم ففروا ولم يرجعوا لهذا النزل أما الفار الذكي فهرب ولم يعرف أحد مكانه.

ساقي الكلب من حواديت و قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا

في يوم من الأيام كان هناك رجل يسافر في الصحراء وحده وفرغت منه الماء  وكان منهكا من شدة الحر والشمس وتعب من كثرة المشي وكاد يموت من العطش حتى وجد بئر ماء فشرب منه وأثناء رحيله لاحظ كلب صغير يلهث من شدة العطش فخلع خفه ملؤه بالمياه وسقى الكلب.

غادر الكلب فتبعه حتى وصل إلى مجموعة رجال ففرح الرجال عندما جاء الكلب وقالوا للرجل إن هذا الكلب قد ضاع منهم وبفضله عاد الكلب إليهم فجعلوه ضيفًا عندهم وأكرموه ففهم الرجل إن من يفعل خير يرد له مرة أخرى في الوقت الذي يحتاجه.

جرة العسل من حواديت و قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا

تحكي القصة عن عجوز فقيرة تعيش بإحدى القرى كانت مصابة بعدة أمراض قد نصحها الطبيب بأن تتناول كل يوم كوبا من العسل ,وقد وصل الأمر لعمدة القرية لذالك أحضر جرة خاوية وأخبر سكان القرية بأنه من أراد أن يساعد تلك العجوز فليضع كوبا من العسل في الجرة وبالفعل قام  سكان القرية

بملأ الجرة ولكن بعد فترة اتضح أن الجرة مليئة بالماء وليس العسل ,لأن كل سكان القرية قد اعتمدوا بأن الآخرين قد ملئوا الجرة بالعسل وبذلك فإن التكاسل قد أدت إلى ملأ الجرة بالماء بدلا من العسل لمساعدة العجوز.

الشجرة حواديت و قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا

كان هناك فتاة شديدة المرض والبؤس وكانت تراقب من نافذة غرفتها شجرة كبيرة بالقرب من منزلها وترى تساقط أوراق تلك الشجرة كل يوم ,وكانت تعتقد أنه عند تساقط آخر ورقة من أوراق تلك الشجرة ستموت وأخبرت أختها بذلك.

 توالت الأيام وتساقطت كل أوراق الشجرة ماعدا ورقة واحدة لم تسقط أبدا حتى مع توالي الفصول وبدأت الفتاة في التعافي وخرجت لأول مرة بعد المرض الطويل ,وتوجهت إلى الشجرة واكتشفت بأن تلك الورقة من البلاستيك وقد صنعتها أختها ووضعت على الشجرة لتنمي الأمل عند أختها مرة أخرى .

الفتى الشاب حواديت و قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا

كان أحد الأزواج على متن القطار المتوجهة إلى أحدى المدن لقضاء أجازتهم وبجوارهم لاحظوا شابا مع أبيه وقد لاحظوا تصرفات الشاب الغريبة فقد كان منبهر بشكل السماء والأزهار وكان يخبر أبيه أن الأشجار تتحرك معهم.

ظن الزوجان بأن الشاب يعاني من خللا في عقله ,فأخبر الزوج الأب بضرورة عرض ابنه على الطبيب فأخبره الأب أنهم عادوا للتو من عند الطبيب بعد العملية التي أجراها الابن لاسترداد نظره وأنه يرى الألوان والأشجار من حوله للمرة الأولى .

الثعلب الجائع حواديت و قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا

تحكي القصة عن الثعلب الذي كان يعيش في أحدى الغابات البعيدة وقد مرت عدة أيام وهو يبحث عن طعام ليأكله ولكنه لم يجد ,ولكنه لم ييأس وإنما ظل يبحث عن الطعم حتى وجد حقيبة ممتلئة باللحوم مخبأة في جذع شجرة لذلك دخل إلى الجذع.

ظل يأكل حتى شعر بالشبع وأنه لم يعد بحاجة للطعام وعندما حاول أن يخرج من جذع الشجرة لم يستطع بسبب كبر حجم بطنه بسبب كمية الطعام الكبيرة التى أكلها وجلس داخل جذع الشجرة وهو يؤنب نفسه لأنه لم يفكر جيدا قبل أن يدخل ويبدأ في تناول الطعام.

 الأصدقاء المزيفون حواديت و قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا

كان في أحدى الغابات أرنب لطيف وصغيرا وكان يملك العديد من الأصدقاء وكان يفخر بذلك وفي احد الأيام أثناء تجوله داخل الغابة سمع صوت كلاب الصيد قادمة لمطاردته فعزم أن يذهب لأصدقائه ليطلب العون منهم فذهب غلى الغزال وطلب منه أن يحميه من الكلاب بقرونه القوية ولكن الغزال رفض واخبره أنه مرهق

ذهب الأرنب إلى الدب ليطلب منه حمايته لأنه قوى ولكن الدب رفض قائلا أنه جائع ,فذهب الأرنب غلى القرد والفيل والماعز وإلى كل أصدقائه من الحيوانات ولكنه سمع نفس الرد منهم جميعا ,ففهم الأرنب أنه يجب عليه الاعتماد على نفسه للتخلص من هذا المأزق فاختبأ في أحدى الشجيرات حتى ذهبت الكلاب ,وبعد هذه الحادثة عزم الأرنب على أن يعتمد على نفسه في المشاكل وحتى لا يضطر لللجوء لأحدهم .

الأرنب والسلحفاة من حواديت و قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا

في غابة بعيدة كان هناك أرنب مغرور ومتكبر فأصطدم مع سلحفاة طيبة وتشاجر معها ولكنه لم ترد عليه وظلت صامتة فقال لها أن من يصل إلى الوردة الحمراء الموجودة في نهاية الطريق أولا يكون هو الفائز .

فبدءوا السباق وانطلق الأرنب مسرعا حتى قطع نصف الطريق فنظر خلفه فلم يرى السلحفاة فعرف أنها لا تزال عند البداية لأنها بطيئة جدا فقال في نفسه ما المشكلة في أن يأخذ قيلولة قصيرة ويستمر بعدها فراته السلحفاة فبذلت كل جهدها حتى تسرع وبعد مدة وصلت إلى الوردة الحمراء وفي الوقت نفسه استيقظ الأرنب ونظر خلفه فلم يرى السلحفاة فظن أنها لم تصل بعد فنهض وبدأ يمشي فرحا ويغني ولكن فجأة نظر إمامه وجد السلحفاة قد وصلت للزهرة وفازت عليه ومن هذه القصة نتعلم أن التكبر يضيع صاحبه لا يجب أن تستهزئ بخصمك مهما كان .

الثعبان والمنشار من حواديت و قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا

في يوم من الأيام مر ثعبان بورشة نجار فوجد منشار فأحب الثعبان أن يلدغ المنشار فجرح لسانه فظن الثعبان أن المنشار يهاجمه فالتف الثعبان حول المنشار وضغط عليه لكي يقتله فمات الثعبان وعندما ذهب صاحب الورشة في اليوم التالي رأى الثعبان ميت بجوا المنشار.

الغربان والبوم من حواديت و قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا

كان هناك مملكة البوم بجوار مملكة الربان وفي يوم من الأيام هجم البوم عل الغربان وقتلوا جزء كبير منهم واضروا جيرانهم فتجمع الغربان ومعهم ملكهم واخذوا يفكروا في حل فأقترح قائد الغربان اقتراح فسأله الملك ما هو فقال له سنتظاهر بالخلاف وتطردوني من المملكة ثم سأذهب إلى البوم وأصبح جاسوسك هناك.

 أعجب الملك بالاقتراح   فطردوا الغراب القائد فراه البوم فقال لهم أن ملكهم قد طرده فأخذه قائد البوم إلى ملك البوم فقال له الغراب انه قال للملك أن ملك البوم قوي ولا يهزم فيجب أن نهاجر ونستسلم فضربوه وطردوه خارج المملكة فرحب به ملك البوم.

آخرون يقرأون:  قصة هايدى فتاة الجبل بالصور

بدأ الغراب يتجول في المملكة ثم اكتشف أن هناك عشب ميت يحيط بالمملكة فهرب بالسر ولم يره احد حتى وصل لمملكة الغربان وجعل كل غراب يمسك شعلة نار في فمه وكانوا يرموها على العشب الميت فأحيط البوم بالنار فكل من حاول الهروب احترق ومات ومن بقى اختنق من رائحة الدخان وهكذا انتصرت الغربان على البوم  .

النمر الغادر من حواديت و قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا

في يوم من الأيام وقع النمر في فخ صياد فمر رجل صالح فكان يتوسل له كي يخرجه وعندما أخرجه أراد النمر أن يأكله فقال له الرجل أن يسألوا كل من يمر    هل يأكله أم لا فسأل الشجرة فقالت للنمر أن الإنسان يقطع الأشجار  ويدمر البيئة يجب أن تأكل فسأل حمار مار كان يحمل حمل ثقيل فقال له الحمار:

 يجب أن تأكله لأن الإنسان لا يرحم الحيوان ويحمله أكثر من طاقته فأل الثعلب فادعى الثعلب الغباء وطلب منه تجسيد ما حدث فدخل النمر إلى القفص مجددا لكي يشرح له ولكن الثعلب أغلق عليه بسرعة مرة أخرى وقال له هل تقابل المعروف  بالمنكر .

أحلى وأروع قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا

يمكنك قراءة العديد والعديد من القصص المثيرة والممتعة على موقعنا قصة واقعية. فقط اضغط على اسم القصة لقرائتها كاملة.

  1. 10 قصص قبل النوم قصيرة للأطفال
  2. البطة الطيبة قصة مصورة للأطفال
  3. قصة قصيرة قبل النوم للاطفال – الدب والصديقان
  4. قصة قصيرة عن الرفق بالحيوان
  5. قصه قصيره عن التواضع للاطفال – حسان المغرور
  6. قصة توتة السفروتة – قصة قصيرة وممتعة للأطفال
  7. قصة لماذا للأرنب أذان طويلة؟
  8. قصة الكتكوت المغرور
  9. قصة جنى والتلفاز
  10. قصة موهوب لكن كسول
  11. أرنوب الكذوب.. قصة قصيرة عن الكذب بالصور
  12. قصة القرد والتمساح من قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا
  13. حواديت اطفال قبل النوم – قصة الديك والثعلب
  14. السلحفاة الحكيمة – قصة مصورة
  15. قصة الكلب الذكي
  16. قصة البلبل والغراب
  17. قصة ميمي والقط الصغير
  18. قصة القطط الثلاث
  19. 3 قصص عن الرفق – قصيرة هادفة وشيقة
  20. قصة رجل كعك الزنجبيل
  21. قصة القط ذو الحذاء
  22. قصة الفيل في الصحراء – قصة قصيرة وممتعة للأطفال
  23. قصة سر نجاح الفلاح – حكاية قصيرة هادفة ومفيدة للأطفال
  24. قصة العصفوران وعدوهما البوم حكاية قصيرة وممتعة للأطفال
  25. قصة الببغاء الحكيم
  26. قصة النملة المغرورة
  27. قصة عن اداب الاستئذان للاطفال – الإستئذان من سمات المسلم الحق
  28. قصة واقعية عن الرفق – قصة الرجل الصالح والكلب
  29. قصة الأم حبها غير مشروط دائما وأبداً
  30. قصه قصيره عن الرفق – الجمل المسكين
  31. قصة ميكي الفأر الكسول – قصة مصورة
  32. قصص ملخصة للاطفال – أفضل 15 قصة أخلاقية قصيرة ممتعة

كيف يمكن لقراءة الـ قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا  وكتابتها أن تجعلك كاتباٌ أفضل.  

عندما تتعلم الكتابة في المدرسة ، فإنها تعلمك أشياء مثل الحبكة وتنمية الشخصية وأسلوب الكتابة. في بعض الأحيان ، تأتي هذه الأشياء بسهولة تامة. في بعض الأحيان لا يحدث هذا بمثل تلك السهولة. عندما لا يستطيع الأطفال تعلم تلك المهارات بسهولة ، ويكبرون ويحاولون كتابة ولو حتى مقالة أو بحث أو موضوع تعبير فإنهم قد يجدون أنفسهم فى مأزق؟ كيف يمكن أن تسير أحداث الرواية وكيفية السرد والحبكة وما إلى ذلك…

كيف إذن يمكنك تطوير شخصية طفلك وإكسابه المهارات دون إغراقه بمحاضرة بها كم هائل من  المعلوماتالتى يصعب عليه تطبيقه أو استيعابه؟ أحد أسهل الأشياء التي وجدتها للمساعدة في بناء هذه المهارات هو كتابة وقراءة قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا.

مع القصص القصيرة ، لديك مساحة محدودة في كل شيء. لا يمكنك أن تهدر ست صفحات في وصف القصة الخلفية للشخصية ، لأنك يمكن أن تكون قد قطعت بالفعل ثلث الطريق من خلال أحداث القصة. عليك أن تتعلم كيفية إسقاط أجزاء من القصة الخلفية للشخصية طوال السرد بدلاً من شرحها منفردة. عليك أن تتعلم كيفية تقديم القارئ إلى شخصياتك أثناء لقائهم بها بشكل حقيقي.

تعتبر قراءة قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا هي أداة رائعة أيضًا لمساعدتك في تطوير الحبكة والسرعة فى الكتابة. نظرًا لأن القصة قصيرة جدًا ، فلا يتعين عليك المحاولة وتجاوز 300 صفحة مثلا.

قراءة الـ قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا  لا تقل أهمية عن الكتابة إذا كنت ترغب في محاولة وتطوير كتاباتك. كل قصة ستقرؤها ستجعلك كاتباً أفضل. أعتقد أن القصص القصيرة في بعض الأحيان أفضل من الروايات لمساعدتك في تطوير مهاراتك. يمكنك أن ترى كيف ينسج الكتاب معًا شخصيات كاملة في مثل هذه المساحات الصغيرة.

هناك طريقة جيدة للتفكير في القصص القصيرة وهي عرض لقطات لما يمكن أن يفعله الكاتب. يمكنك الحصول على تذوق موجز لقدرات هذا الكاتب وأسلوبه. إذا كنت اكتشفت انك لايعجبك او لم تحبب أسلوبهم ، يمكنك عندها الانتقال إلى قصة أخرى. يحدث الشيء نفسه عند كتابة قصة قصيرة. يمكنك الحصول على لقطة لقدراتك الخاصة ، والتعرف على ما أنت جيد. إذا كنت لا تحب المكان الذي تسير فيه قصة ما ، أو كنت بحاجة إلى تغيير أسلوبك ، فمن السهل إلى حد ما مراجعة الأمور وتغييرها – إنها أسهل كثيرًا مما لو كنت تكتب قصة طويلة مثلا.

يمكنك الاشتراك فى موقعنا قصة واقعية ومتابعة صفحاتنا على فيسبوك وتويتر ليصلك المزيد من قصصنا المتجددة بشكل يومي إن شاء الله

آخرون يقرأون:  1000 قصص اطفال بالصور قبل النوم متجددة ومشوقة جدا