أخبار عاجلة
الرئيسية / قصص أطفال / قصص الانبياء للاطفال قراءة

قصص الانبياء للاطفال قراءة

قصص الانبياء للاطفال قراءة

أهمية قراءة قصص الأنبياء للأطفال

عندما كنا صغارًا كانت القصة تؤثر فينا بشكل كبير؛ لدرجة أننا الآن نتذكر كثير من القصص التي كانت تحكى لنا، ونتذكر الآن كم كنا نشعر بالسعادة عندما يخبرنا أحد الوالدين أو المعلمين بأنه سيقص علينا قصة، كنا نعيش أحلامًا سعيدة، ونسبح في بحر الخيال وكأننا نعيش بداخل القصة، لأنه من المعلوم أن من يستمع إلى القصة يصبح في دجة أعلى من التركيز، ويتفاعل مع أحداث القصة، ويكون في غاية الشوق ليعلم كيف ستنتهي القصة، لذلك ينبغي ألا نحرم أطفالنا من هذه المتعة واللذة؛ لأنها ستعود عليهم بالنفع الكثير وتزيد قوة التركيز عندهم، وقد احتوى القرآن الكريم على كثير من القصص وصلت إلى الثلث؛ لأن القصة هي تربية وإعداد للإنسان، وتؤثر في تفكيره، فهو يعيش أحداثًا تعلمه أمور دينه وحياته.

وعند الحديث عن أهمية القصص نجد أن العلماء قد قالوا: {الحكايات جند من جنود الله يثبت بها من يشاء}؛ لما في القصص من عبر وحكم تصل إلى عقل ونفس من يستمع إليها، ويتأثر بأفكارها بشكل لا إرادي.

وبما أن الحكايات تحظى بإقبال ورغبة من الكبار والصغار، وكذلك لما تحتويه من فوائد وقيم كثيرة تساعد على التأثير في شخصية الإنسان وخاصة الطفل، كان يجب علينا أن نذكر لكم أهم الفوائد التي تعود على الأطفال في هذا المقال.

 

الفوائد التي تعود على الأطفال من قراءة القصص:

1- يصبح خيال الأطفال خصبًا إذا استمعوا إلى القصص قبل خلودهم للنوم، ويساعدهم ذلك على أن يحسنوا التخمين والاستنتاج والتفكير، وتتسع مداركهم.

2- الأطفال الذي عادة ما يحكى لهم حكايات وقصص يشعرون بالاهتمام بسبب قرب آبائهم منهم، ويصبحون أكثر قربًا لآبائهم، ويعيشون لحظات من الاستمتاع بالجو العائلي الجميل.

3- الأطفال الذين يستمعون إلى القصص في صغرهم يكون لديهم قابليه أكثر لالتقاط المهارات اللغوية، ويتعلمون اللغة بتلقائية عن الأطفال الذين لا يستمعون للقصص.

آخرون يقرأون:  قصة ليلى والذئب بالصور الكاملة - ممتعة جدا وشيقة ومفيدة

4- عندما يقرأ الأطفال القصص ويستمعوا إليها تنمو ثقافتهم بشكل كبير، لذلك ينبغي أن نحبب أطفالنا في القراءة وهم صغار ونغرس فيهم الاهتمام بها.

يتحدث الدكتور جاسم المطوع عن أهمية قراءة القصص للأطفال، وتحديدًا قصص الأنبياء والصالحين ويقول: (مثلما يحدث من غرس للقيم عند من يشاهد المسلسلات والأفلام، وبشكل تلقائي تنتقل القيم إلى عقله وتظهر على سلوكياته، فلو ركزنا مع أحداث أي فيلم أو مسلسل لوجدنا أنه في الأساس عبارة عن قصة مكتوبة، ومن ثم تحولت إلى مادة تعرض في الإعلام).

وسنذكر في هذا المقال بعضًا من قصص الأنبياء التي تناسب عمر الأطفال، والتي يمكننا استثمارها في تربيتهم وتعليمهم القيم والأخلاق الحميدة، وقد اختار الدكتور جاسم المطوع هذه القصص بمزيد من الاهتمام والدراسة، بعد أن شاهد الآثار الإيجابية على الأطفال الذين جربها عليهم.

 

عمر الطفل منذ الولادة إلى 9 سنوات

من المعلوم أن الطفل في مرحلة عمره ما قبل تسعة أعوام، يرغب بشدة في استكشاف الحيوانات سواء من حيث اللعب والكلام معها أو سماع قصصها أو رؤيتها على الطبيعة، لذلك عندما يستمع لقصة من قصص الحيوان يعيش بخياله أحداث القصة، ويتخيل بأنه أحد الأبطال الموجودين في القصة، وقد ذكر الدكتور جاسم ثلاثة قصص تناسب هذا العمر وتساعد في تربيته، وهي: { قصة يونس والحوت}، و{ وقصة سليمان والهدهد}، {وقصة موسى والحية}، فعندما يستمع الطفل لهذه القصص يستمتع بها ويتأثر سلوكه بالقيم الموجودة فيها.

 

  • فنجد أن أحداث قصة النبي يونس عليه السلام، تبرز الفائدة التي تفيد الإنسان من عمله الخير، وأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يقيه من كل المشكلات.
  • ونجد أن أحداث قصة النبي سليمان عليه السلام، تبرز أهمية دعوة من يعبد غير الله إلى أن يعبد الله وحده لا شريك له، لينقذهم بذلك مما هم فيه، وأنه الهدف الحقيقي من خلق الله للإنسان، وأن ذلك هو أصل الإيمان.
  • ونجد أن أحداث قصة النبي موسى عليه السلام، تنبه على أن الكذب لا يتفوق على الصدق في جميع الأحوال، حتى لو كان الكاذب يملك قوة وسلطة.
آخرون يقرأون:  قصص للأطفال قبل النوم شيقة مناسبة لكل الأعمار ومتجددة باستمرار

 

عمر الطفل أكبر من سن التاسعة:

في المرحلة العمرية للطفل عندما يكبر عن التسع سنوات، يصبح عقله أكثر نضجًا، وتزيد لديه الرغبة في أن يستطلع كل شيء ويثبت شخصيته، ويجادل ويحاور، وكذلك يكون مقبلًا على مرحلة البلوغ، لذلك من الأنسب أن يتم التركيز في هذه المرحلة على القصص التي يستفيد منها كيف يحاور غيره بطريقة مهذبة، وكيف يصبح صاحب نفس عفيفة، وشهوته منضبطة، وقد ذكر الدكتور جاسم ثلاث قصص تناسب هذه المرحلة من العمر، وهي: {قصة إبراهيم مع أبيه}، و{قصة يوسف وامرأة العزيز}، و{قصة ذي القرنين}.

  • فنجد أن أحداث قصة النبي إبراهيم عليه السلام، تبرز الفضل الكبير لمن يحترم الوالدين والكبار ويتأدب معهم عندما يحاورهم.
  • ونجد أن أحداث قصة النبي يوسف عليه السلام مع امرأة العزيز تبرز أهمية الصبر على البلاء والفتن، وأن من يصبر يفوز في الحياة وينجو من المهالك، وأن من يكبح شهواته ويصبح عفيفًا يحبه الله ويعلي قدرة.
  • ونجد أن أحداث قصة ذي القرنين تحث على الابتعاد عن الكسل، وتبرز قيمة الإنتاج والعمل، وتشجع على العمل في جماعة كما ورد في مشروع بناء السد.

وهذه القصص الستة التي قدما بذكرها يقترح الدكتور جاسم المطوع على الوالدين أن يركزوا عليها وأن يكثروا من تكرارها على مسامع أبنائهم، لأن الأطفال لا يملون التكرار ويحبونه، فهم يكثرون من مشاهدة نفس الفيلم الكارتوني لأكثر من مرة، ولا يملون، وفي كل مرة يجذب انتباهه موضع معين غير الذي جذبه في المرة السابقة.

فينبغي أن نحسن الاختيار لما يفيد أبنائنا ونشغل أوقاتهم بما يعود عليهم بالنفع ولا نتركهم ينشغلوا بمشاهدة وقراءة وسماع أمور لا تعود عليهم إلا بالضرر، وتفسد أخلاقهم بسبب هذه الأشياء ونعود لنبحث عن كيفية إصلاح أخلاقهم، فينبغي أن تهتم الأسرة وتختار بشكل صحيح وتركز على القصص التي تبني وتأسس الأخلاق والقيم بداخل الأبناء بشكل سليم، ومن المؤكد أن الأسرة لن تجد أفضل من قصص الأنبياء والصالحية يفيد أبنائهم ويصلح من شأنهم، ويغرس قيم الأخلاق فيهم.

آخرون يقرأون:  السلحفاة الحكيمة - قصة مصورة

 

قصص الانبياء للاطفال قراءة

ولقد جمعنا لك اليوم فى موقعنا قصة واقعية جميع قصص الانبياء للاطفال قراءة. وفقط القصص من المصادر الموثوقة والثابتة من القرآن والسنة النبوية المُرفة بعيداً عن أي مهاترات أو مزايدات يهودية أو شيعية.

والقائمة المذكورة أدناه مُرتبة ترتيباً زمنياً حسب توقيت ظهور كل نبي منهم عليهم جميعاً أفضل الصلاة وأتم التسليم.

يمكنك الضغط على اسم كل قصة لقرائتها كاملة:

  1. آدم عليه السلام
  2. شيث عليه السلام
  3. إدريس (إخنوخ) عليه السلام
  4. نوح عليه السلام
  5. هود عليه السلام
  6. صالح عليه السلام
  7. ابراهيم عليه السلام
  8. لوط عليه السلام
  9. اسماعيل عليه السلام
  10. اسحاق عليه السلام
  11. يعقوب عليه السلام
  12. يوسف عليه السلام
  13. شعيب عليه السلام
  14. أيوب عليه السلام
  15. ذو الكفل عليه السلام
  16. يونس عليه السلام
  17. موسي عليه السلام
  18. هارون عليه السلام
  19. إلياس عليه السلام
  20. اليسع عليه السلام
  21. داوود عليه السلام
  22. سليمان عليه السلام
  23. قصة النبي سليمان مع بلقيس ملكة سبأ
  24. زكريا عليه السلام
  25. يحيي عليه السلام
  26. عيسي عليه السلام
  27. محمد صلى الله عليه وسلم

كما يمكنك أيضا أن تقرأ لطفلك بعضا من قصص القرآن المبسطة للأطفال بالضغط على الرابط التالى:

قصص دينية مبسطة قراءة للأطفال من القرآن الكريم 

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!