قصص الانبياء للاطفال مكتوبة

أهمية قراءة قصص الأنبياء للأطفال

القصة لها تأثير كبير في النفس سواء كان كبيرًا أو صغيرًا، فنجد أن من يستمع إلى القصة يصبح في حالة تركيز أعلى من أي وضع آخر، ويتفاعل مع القصة بكل حواسه وجوارحه، ونكون في غاية الشوق لمعرفة كيف ستنتهي هذه القصة، ومن يتأمل في القرآن الكريم يجد أن ثلثه عبارة عن قصص عن الأمم السابقين وعن الأنبياء، لأن القصة بمثابة مادة تربوية مهمة تعمل على التأثير في تصرفات الإنسان وما يعتقده، وخاصة إذا كانت هذه القصة تحتوي على مواقف مثيرة ومضحكة وجاذبة للانتباه وتجعل الإنسان يسبح بخياله الواسع.

ولو تذكرنا الأيام الخوالي عندما كنا صغارًا، لشعرنا بالسعادة من تذكر تلك اللحظات السعيدة التي كنا نستمتع فيها بالاستماع إلى القصص سواء من الآباء أو الأجداد أو المعلمين، ولا زلنا نتذكر كثير من الأحداث من القصص؛ بل نتذكر قصص كاملة لما عشناه مع هذه القصة من تأثير جميل، لذلك ينبغي أن ننمي في أبناءنا حب القراءة ونغرس فيهم القيم بقراءة القصص المشوقة والمفيدة لهم وخاصة قصص الأنبياء، حتى ينشئوا نشأة سليمة.

ولقد قال العلماءعن الأهمية البالغةللقصص: {الحكايات جند من جنود الله يثبت بها من يشاء}؛ لأن القصة فيها عبرة وحكمة تدخل إلى نفس وعقل من يستمع إليها، وتؤثر فيه بأفكارها من حيث لا يدري.

وبما أن القصص من المعتاد أنها تحصل على الاهتمام الكبير من الكبار والصغار، وكذلك لما لها من فوائد كثيرة تؤثر بشكل مباشر في تنمية شخصية الأطفال، كان من المحتم علينا أن نذكر لكم في هذا المقال فائدة القصة وأهميتها للطفل.

أهمية وفائدة القصص للطفل:

1- الطفل الذي يستمع للقصص بكثرة، تنمو ثقافته بشكل كبير، لذلك من المهم أن ننمي في أطفالنا محبة القراءة من سن الصغر.

2- الطفل الذي يقرأ القصص أو يستمع إليها يلتقط المهارات اللغوية ويتعلم اللغة تلقائيًا بشكل أسرع من الطفل الذي لم يعتاد على سماع القصص أو قرائتها.

آخرون يقرأون:  قصة البلبل والغراب

33- الطفل الذي يستمع للقصص دائمًا، يكون دائم الشعور بالأمان، ويكون مقربًا من والديه، ويعيش لحظات سعيدة وهو يستمتع بالجور الأسري الجميل.

4- الطفل الذي يستمع للقصة قبل النوم، يصبح خياله خصبًا، ويساعده ذلك على أن يفكر ويخمن ويستنتج، وبالتالي تتسع مداركه.

 

يقول الدكتور جاسم المطوع عن فوائد قراءة القصص للأطفال، خصيصًا قصص الأنبياء والصالحين: (كما يحدث في الأفلام والمسلسلات من غرس للقيم عند من يشاهدها، فيتبرمج عقلة تلقائيًا على هذه القيم، ثم تترجما تصرفاته، فلو حللنا أحداث أي فيلم أو مسلسل، لتوصلنا إلى أنه عبارة عن قصة مكتوبة، وتحولت لمادة إعلامية مرئية.

وسنذكر لكم في هذا المقال القصص المناسبة للطفل حسب العمر، بحيث يمكننا أن نستثمر هذه القصص في تعليم أبنائنا القيم والأخلاق الهامة، فقد قام الدكتور جاسم باختيار بعض القصص المناسبة لعمر الطفل باهتمام ودراسة، وذلك بعد أن جربها على بعض الأطفال، ورأى ثمارها الإيجابية عليهم.

 

المرحلة العمرية للطفل منذ الولادة حتى 9 سنوات:

عادة ما يميل الأطفال في هذه المرحلة العمرية إلى حب الحيوانات والرغبة الشديدة في التعامل معها، سواء يشاهدها أو يقوم باللعب معها أو يتحدث إليها، أو يقرأ ويستمع لحكاياتها، فيعيش بخياله الواسع مع الأحداث التي تدور في القصة، كما لو أنه أحد الأبطال في القصة، وقد وجدنا أن القصص التي تساعد على تربية الأطفال في هذه المرحلة من العمر هي ثلاث قصص، وهي: (قصة موسى والحية)، و(قصة سليمان والهدهد)، و(قصة يونس والحوت)، فهذه القصص تحتوي على قيم مهمة تؤثر على سلوك الطفل ويكتسبها، أثناء قراءة القصة عليها وهو يستمتع بها.

  • ففي قصة نبي الله موسى عليه السلام، يتم التركيز على أن الصادق دائمًا يتفوق على الكاذب، حتى لو كان مع الكاذب قوة وسلطة.
  • وفي قصة سيدنا سليمان عليه السلام يتم التركيز على الاهتمام بدعوة الناس ليعبدوا الله وحده، وينجو من عبادة الأوثان، وهو أساس خلق الله للإنسان، وأساس الإيمان بالله تعالى.
  • وفي قصة نبي الله يونس عليه السلام، يتم التركيز على الفائدة التي تعود على الإنسان من فعل الخير، وأن من ينجيه من المشكلات هو الله تبارك وتعالى.
آخرون يقرأون:  قصة الخياط الفقير - حكاية وعبرة

 

المرحلة العمرية للطفل أكبر من 9 سنوات:

في هذه المرحلة من العمر يصبح الطفل أكثر نضوجًا، ويكون عقله أكثر وعيًا، وتزيد الرغبة لديه في أن يجادل ويحاور غيره، وكذلك يكون مقبلًا على مرحلة البلوغ، لذلك رأينا أنه من الأنسب في هذه المرحلة أن يتم التركيز على قصص الأنبياء التي تعلمه كيف يكون مهذبًا في الحوار مع غيره، وتعينه على أن يصبح عفيفًا منضبط الشهوة، ومن القصص التي تناسب هذه المرحلة من العمر 3 قصص، وهي: (قصة يوسف وامرأة العزيز)، (وقصة ذي القرنين)، (وقصة إبراهيم مع أبيه).

  • ففي قصة نبي الله يوسف عليه السلام مع امرأة العزيز، نجد أنها تركز أن الصبر على البلاء والفتنة، هو سبب النجاة في الحياة، وكذلك من يكون شريفًا وعفيفًا ولا ينجرف وراء شهوته، يحبه الله ويرفع مقامه.
  • وفي قصة ذي القرنين، نجد أن التركيز فيها على القيمة الكبيرة للعمل والإنتاج، وأن نبتعد عن الكسل، وفيها تشجيع على العمل في جماعة كمشروع السد الذي بناه.
  • وفي قصة نبي الله إبراهيم عليه السلام، يتم التركيز على أن احترام الوالدين والكبار والأدب معهم في المحاورة له فضل عظيم.

 

وهذه القصص الستة التي أوردناها اقترحها علينا الدكتور جاسم المطوع، وينصح الوالدين بأن يقوموا بتكرارها على مسامع الأبناء أكثر من مرة، لأن عادة الطفل أنه يحب التكرار، ولا يمل من ذلك، لذلك نلاحظ الأطفال يشاهدون فيلم الكارتون مرات عديدة، لأنه يركز في كل مرة على موضع مختلف من الفيلم يختلف عن المرة التي تسبقه.

فينبغي أن نحرص على أن نشغل أوقات أبنائنا في مراحل أعمارهم المختلفة بما يفيدهم بدلًا من انشغالهم بأمور تضرهم ولا تنفعهم، فمن الممكن أن تستبدل الأسرة الأشياء الهادمة للقيم بقصص الأنبياء البناءة والمفيدة، ولا تترك الأبناء ينشغلون بشيء مضر، وبعد ذلك يبحثون عن الحلول لتصرفاتهم السيئة وتعاملاتهم الغير أخلاقية، فينبغي أن تركز الأسرة على تأسيس القيم بداخل الأطفال وذلك بقراءة قصص الأنبياء لهم، ومن المؤكد أن الأسرة لن تجد شيئًا يعود على أبنائها بالنفع أفضل من قصص الأنبياء والصالحين.

آخرون يقرأون:  قصة ليلى والذئب بالصور الكاملة - ممتعة جدا وشيقة ومفيدة

 

قصص الانبياء للاطفال مكتوبة

قصص الانبياء للاطفال مكتوبة

ولقد جمعنا لك اليوم فى موقعنا قصة واقعية جميع قصص الانبياء للاطفال مكتوبة. وفقط القصص من المصادر الموثوقة والثابتة من القرآن والسنة النبوية المُرفة بعيداً عن أي مهاترات أو مزايدات يهودية أو شيعية.

والقائمة المذكورة أدناه مُرتبة ترتيباً زمنياً حسب توقيت ظهور كل نبي منهم عليهم جميعاً أفضل الصلاة وأتم التسليم.

يمكنك الضغط على اسم كل قصة لقرائتها كاملة:

  1. آدم عليه السلام
  2. شيث عليه السلام
  3. إدريس (إخنوخ) عليه السلام
  4. نوح عليه السلام
  5. هود عليه السلام
  6. صالح عليه السلام
  7. ابراهيم عليه السلام
  8. لوط عليه السلام
  9. اسماعيل عليه السلام
  10. اسحاق عليه السلام
  11. يعقوب عليه السلام
  12. يوسف عليه السلام
  13. شعيب عليه السلام
  14. أيوب عليه السلام
  15. ذو الكفل عليه السلام
  16. يونس عليه السلام
  17. موسي عليه السلام
  18. هارون عليه السلام
  19. إلياس عليه السلام
  20. اليسع عليه السلام
  21. داوود عليه السلام
  22. سليمان عليه السلام
  23. قصة النبي سليمان مع بلقيس ملكة سبأ
  24. زكريا عليه السلام
  25. يحيي عليه السلام
  26. عيسي عليه السلام
  27. محمد صلى الله عليه وسلم

كما يمكنك أيضا أن تقرأ لطفلك بعضا من قصص القرآن المبسطة للأطفال بالضغط على الرابط التالى:

قصص دينية للأطفال من القرآن الكريم مكتوبة