قصص الانبياء مبسطة للاطفال

من المعتاد أننا عند الاستماع للقصة نكون في أعلى حالات التركيز، ونقوم بالتفاعل مع أحداث القصة، ونحن متشوقين إلى أن نعرف علام تنتهي، ولهذا فإن للقصة تأثير كبير في نفوس الأطفال، وتجعل ذاكرتهم أكثر قوة من أن يتم تلقينهم بمعلومة مجردة، والمتأمل للقرآن الكريم يجد أنه يحتوي على كثير من القصص وصلت إلى حد الثلث، لأن القصة تعد مادة تربية هامة تؤثر على سلوك الإنسان وعلى معتقداته، وخصيصًا إذا كانت تشتمل على موقف مضحك أو مثير، أو إذا كانت تخاطب العقل اللا واعي وخيال المستمع.

فلو طلبت الآن من القارئ أن يخبرنا بقصة أثرت فيها في فترة صغره ولا يزال يتذكر أحداثها، لأخبرنا بقصص كثيرة، لذلك ينبغي ألا نغفل عن أهمية قصص الأنبياء في تربية أطفالنا وتعليمهم.

لقد قال علماؤنا عن الأهمية البالغة لقصص الأنبياء: {الحكايات جند من جنود الله يثبت بها من يشاء}؛ لأن القصص فيها حكم وعبر تنفذ إلى نفس وعقل السامع، فيتشرب أفكارها ويتأثر بها وهو لا يدري.

ونظرا لأن القصص عادة ما تحظى بحب الصغار والكبار، وأيضًا للفوائد العظيمة التي تؤثر في نمو شخصية الطفل، كان لابد أن نذكر لكم اليوم الفوائد الهامة لقراءة القصص للأطفال.

فوائد قراءة قصص الأطفال:

1- تساعد قراءة القصص الأطفال على أن يلتقطوا المهارات اللغوية بشكل سريع، فنجد أن الطفل الذي اعتاد على سماع القصص كل ليلة في صغرة أكثر قدرة على التعلم التلقائي للغة، وبشكل سريع أكثر من الطفل الذي لم يستمع للقصص في صغره.

2- عندما يتم قراءة القصة للطفل قبل النوم هذا يجعل خياله خصب، ويساعده على الاستنتاج والتفكير والتخمين، مما يؤدي إلى توسيع مدارك الطفل.

3- قراءة القصص تعمل على تنمية ثقافة الطفل؛ لذا ينبغي أن نغرس في أطفالنا حب القراءة منذ الصغر.

4- شعور الطفل بقرب والديه عند قراءة القصة واهتمامهم به يشعره بالأمان، وتصبح العلاقة وطيدة بين الآباء والأبناء، وتجعلهم يعيشون لحظات من الاستمتاع بالجو الأسري الجميل.

 

آخرون يقرأون:  قصة الخياط الفقير - حكاية وعبرة

يقول الدكتور جاسم المطوع عن أهمية قراءة القصص للأطفال وخاصة قصص الأنبياء والصالحين: (كما يحدث في المسلسلات والأفلام من غرس للقيم عند المشاهد، فتتحول تلك القيم تلقائيًا لعقله، ومن ثم يترجمها سلوكه، فلو قمنا بتحليل أي مسلسل أو فيلم لوجدنا أن أصله قصة تمت كتابتها، ثم تم تحويلها إلى مادة إعلامية).

وسوف نقوم في هذا المقال بتحديدالقصص التي تناسب الأطفال حسب أعمارهم، والتي نستطيع أن نستثمرها في إيصال الأخلاق الهامة والقيم للأطفال، وقد قام الدكتور جاسم باختيار هذه القصص بدراسة واهتمام بعد أن قام بتجربتها على الأطفال وشاهد النتائج الإيجابية لها.

 

عمر الطفل منذ الولادة إلى 9 سنوات

يرغب الطفل في مراحل حياته الأولى من فترة ولادته حتى عمر التاسعة يميل أكثر إلى الحيوانات سواء يتحدث ويلعب معها أو ينظر إليها أو يستمع إلى قصصها، فيسبح بخياله الواسع مع أحداث القصة التي يسمعها، وكأنه أحد أبطال هذه القصة، وتوجد ثلاثة من القصص التي تساعد في تربية الأبناء في هذه المرحلة العمرية، وهي: {قصة سليمان والهدهد}، {وقصة يونس والحوت}، {وقصة موسى والحية}، ففي هذه القصص قيم هامة يكتسبها الطفل وتؤثر في سلوكه وهو يستمتع خلال رواية القصة عليه.

 

  • فنجد أن قصة سليمان عليه السلام تقوم بالتركيز على دعوة الناس إلى عبادة الله وحده، وإنقاذهم من عبادة غير الله، وهذا هو أصل الإيمان، والهدف الأساسي من خلق الله للإنسان.
  • ونجد أن قصة يونس عليه السلام تقوم بالتركيز على الفائدة من فعل الخير، وأن المنجي للإنسان من جميع المشاكل هو الله سبحانه وتعالى.
  • ونجد أن قصة موسى عليه السلام تركز على أن الصدق دائمًا ما يتفوق على الكذب حتى لو كان الكاذب معه سلطة وقوة.

 

عمر الطفل أكبر من سن التاسعة:

في حالة أن الطفل كان عمره أكبر من 9 سنوات، فإنه في هذه المرحلة من عمره يزيد عقله نضجًا، ويصبح راغبًا في الجدل والمحاورة، كما أنه يكون مقبلًا على فترة البلوغ، ولذلك نقترح أن المناسب لهذه المرحلة العمرية أن نقوم بالتركيز على القصص التي يتعلم منها الأدب في الحوار، وتساعده على أن يكون صاحب نفس عفيفة، ومنضبطًا في شهواته، والقصص المناسبة لهذه المرحلة العمرية ثلاث قصص وهي: {قصة ذي القرنين}، {وقصة يوسف وامرأة العزيز}، {وقصة إبراهيم مع أبيه}.

  • فنجد أن قصة ذي القرنين فيها تقدير لقيمة الإنتاج والعمل، والبعد عن الكسل، وتشجع على العمل الجماعي مثل مشروع بناء السد.
  • ونجد أن قصة يوسف عليه السلام مع امرأة العزيز تركز على أن من يصبر على الابتلاءات والفتن، هو الذي يفوز وينجو في هذه الحياة؛ كما أن العفيف الذي لا يسير خلف شهواته يرفع الله مقامه ويحبه.
  • ونجد أن قصة إبراهيم عليه السلام تركز على فضل الأدب والاحترام في محاورة الوالدين أو الكبار.

فهذه القصص الستة للأنبياء يقوم باقتراحها على الوالدين الدكتور جاسم المطوع، ويجب أن يتم تكرارها أكثر من مرة على مسامع الطفل، لأن الطفل يحب التكرار، ولا يشعر بالملل منه، ولهذا نلاحظ أنه يقوم بمشاهدة أفلام الكارتون مرات عديدة، لأنه في كل مرة يقوم بالتركيز على جزئية مختلفة عن المرة السابقة.

 

آخرون يقرأون:  قصة جحا في حمام المدينة - المظهر لا يعبر دوماً عن بواطن الأمور وجوهرها

فبدلًا من أن ينشغل الأطفال في مختلف أعمارهم بسماع أو قراءة أو مشاهدة أشياء لا تفيدهم؛ بل إنها تعود عليهم بالضرر، فيمكن أن تقوم الأسرة باستبدال تلك الأشياء التي تهدم قيم الأطفال بقصص الأنبياء المفيدة، فلا تتركوا أبنائكم يملئوا اوقاتهم بالأشياء الضارة، ثم بعد ذلك تشتكون من تصرفاتهم السيئة، وبعدهم عن السلوكيات والأخلاق الحميدة، بل ركزوا على أن تبنوا وتأسسوا بداخلهم القيم من خلال القصص التي تفيدهم، وبالتأكيد لن تجدوا شيئًا يفيد أبنائكم أفضل من قصص الأنبياء وقصص الصالحين.

 

قصص الانبياء مبسطة للاطفال

ولقد جمعنا لك اليوم فى موقعنا قصة واقعية جميع قصص الانبياء مبسطة للاطفال. وفقط القصص من المصادر الموثوقة والثابتة من القرآن والسنة النبوية المُرفة بعيداً عن أي مهاترات أو مزايدات يهودية أو شيعية.

والقائمة المذكورة أدناه مُرتبة ترتيباً زمنياً حسب توقيت ظهور كل نبي منهم عليهم جميعاً أفضل الصلاة وأتم التسليم.

يمكنك الضغط على اسم كل قصة لقرائتها كاملة:

  1. آدم عليه السلام
  2. شيث عليه السلام
  3. إدريس (إخنوخ) عليه السلام
  4. نوح عليه السلام
  5. هود عليه السلام
  6. صالح عليه السلام
  7. ابراهيم عليه السلام
  8. لوط عليه السلام
  9. اسماعيل عليه السلام
  10. اسحاق عليه السلام
  11. يعقوب عليه السلام
  12. يوسف عليه السلام
  13. شعيب عليه السلام
  14. أيوب عليه السلام
  15. ذو الكفل عليه السلام
  16. يونس عليه السلام
  17. موسي عليه السلام
  18. هارون عليه السلام
  19. إلياس عليه السلام
  20. اليسع عليه السلام
  21. داوود عليه السلام
  22. سليمان عليه السلام
  23. قصة النبي سليمان مع بلقيس ملكة سبأ
  24. زكريا عليه السلام
  25. يحيي عليه السلام
  26. عيسي عليه السلام
  27. محمد صلى الله عليه وسلم

كما يمكنك أيضا أن تقرأ لطفلك بعضا من قصص القرآن المبسطة للأطفال بالضغط على الرابط التالى:

قصص دينية مبسطة للأطفال من القرآن الكريم مكتوبة

آخرون يقرأون:  100 قصص للاطفال قصيرة متجددة هادفة وشيقة جدا