الرئيسية / قصص الانبياء عليهم السلام / قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل مبسطة للصغار والكبار – من صحيح الكتاب والسنة

قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل مبسطة للصغار والكبار – من صحيح الكتاب والسنة

قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل – من صحيح الكتاب والسنة

بسم الله والحمدلله

والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد خير خلق الله وعلى آله وصحبه أجمعين..

قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل للصغار والكبار –  لقد أرسل الله لعباده العديد من الأنبياء والرسل رحمةً بهم. لهدايتهم وإرشادهم إلى طريق الهدي والصلاح. وكانت رسالة الأنبياء جميعا واحدة ألا وهي الدعوة إلى عبادة الله وحده لاشريك له، والترفع عن عبادة أحد سواه أو الخضوع لأي مخلوق. كما أن الدعوة كانت تشمل ترك المنكرات بشتى أنواعها ولو بدأ الأمر فيها تدريجياً ، كما فى منع الخمر.

اقرأ أيضا: قصص القران مكتوبة

قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل للصغار والكبار – ولقد أيد الله رسله وأنبياؤه بأنواع مختلفة من المعجزات الإلهية التى تثبت صدق رسالتهم ونبوتهم. ولكي تُقام الحجة على من لم يتبع الرسالة بعد تلك المعجزات العظيمة.

وقد دعانا دين الاسلام الحنيف بالإيمان بشتى الأنبياء السابقين لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم وإجلالهم والاحتفاء بهم وبرسالتهم السامية.

قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل للصغار والكبار 

الفرق بين النبي والرسول

أخبرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي رواه ابن حبان أن الله أرسل 124000 من الأنبياء والمرسلين ؛ 313 بينهم رسل.

النبي:

يتنزل الوحي إلى الأنبياء ولكنهم غير مؤمورين بتبليغ رسالتهم ووحيهم إلى الناس. فيعلمه الله ويوحي إليه بما يجب عليه فعله فيما يخصه شخصيا. ولكنه يكون غير مُلزماً بدعوة الناس.الأنبياء هم أعظم الرجال الذين عاشوا على الإطلاق. تلقى الأنبياء الوحي من الله ونقلوه إلى الناس كما أمر الله.

الرسول:

أما إذا تنزل الوحي إلى نبي وأمره الله تعالى بتبليغ الرسالة ودعوة الناس فقد أصبح هنا رسولاً. الرسول هو نبي يأتي ليقوم بإلغاء بعض القوانين التي رفعها الرسول السابق أو يتلقى مجموعة جديدة من القوانين. كان الأنبياء أذكياء وجديرين بالثقة وصادقين ، ولم يرتكبوا خطايا كبرى ولم يتركوا الإسلام أبداً. لقد عاش الكثير من الأنبياء في الماضي. محمد صلى الله عليه وسلم ، الذي عاش قبل حوالي 1400 سنة ، كان آخر وأكبر نبي.

ولذا يقال أن كل الرسل أنبياء وليس كل الأنبياء رسل.

كان جميع الأنبياء أناسًا من الجدارة والصبر ، والإيمان واليقين ، والصدق والتدين ، والعفة واللا تشوبها شائبة ، والذكاء والذكاء ، والجدارة بالثقة ، ونقل الرسالة. الأنبياء كانوا كثيرون. أولهم كان آدم عليه السلام ، الذي تم إنشاؤه من الطين كإنسان بلا عوائق في أفضل أشكاله.

آخرون يقرأون:  قصة ادريس عليه السلام صحيحه وكامله

الأنبياء الآخرون أمامه هم: آدم ، نوح ، إبراهيم ، إسحاق ، إسماعيل ، يعقوب ، يوسف (ابن يعقوب) ، داود ، سليمان ، موسى ، ويسوع.

قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل للصغار والكبار 

كانت الكتب التي كشفت عنها الوحي التي تلقاها الأنبياء. تلقى كل من موسى ويسوع كتباً مقدسة ، لكن ما يسمى الآن التوراة والإنجيل قد تم العبث بهما من قِبل الإنسان وليستا الوحيين الحقيقيين اللذين تلقاهما هؤلاء الرسل العظيمون. الكتاب الوحيد الذي لم يتغير ولن يتغير أبداً هو القرآن ، وهو الكتاب الذي أعطاه الله لمحمد ، نبيه الأخير ، بلغة عربية واضحة وبليغة. وعد الله بحماية القرآن من أي تغييرات من قبل الإنسان ، وظل كما هو منذ تلقيه منذ حوالي 1400 عام. أرسل النبي محمد إلى كل البشر و الجن.

قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل

قصص الانبياء كاملة مكتوبة

قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل للصغار والكبار –  ولقد جمعنا لك اليوم فى موقعنا قصة واقعية جميع قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل. وفقط القصص من المصادر الموثوقة والثابتة من القرآن والسنة النبوية المُنزهة بعيداً عن أي مهاترات أو مزايدات يهودية أو شيعية. والقائمة المذكورة أدناه مُرتبة ترتيباً زمنياً حسب توقيت ظهور كل نبي منهم عليهم جميعاً أفضل الصلاة وأتم التسليم.

قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل مبسطة للصغار والكبار

أبلغنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي رواه البخاري ومسلم وآخرون ،

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((أنا أَولى الناس بعيسى ابن مريم في الدنيا والآخرة، والأنبياء إخوة لعلات؛ أمهاتهم شتى ودينهم واحد))؛ رواه الشيخان
وإلى هذا يشير قوله تعالى: ﴿ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ﴾ [المائدة: 48].

وأوضح كذلك أن عقيدتهم الأساسية هي نفس الشيء ولكن القوانين التي أتوا بها تختلف إلى حد ما. ومن ثم ، فإن جميع الأنبياء والمرسلين كانوا مسلمين وعلّموا أن الخالق ليس له شركاء ، وهو ينسب إلى الصفات المثالية ، وهو واضح من جميع الصفات غير الملائمة ، ولا يشبه الخلق في أي حال ، فهو الوحيد الذي يستحق أن يعبد وأن اسمه هو الله. كما علموا أن الغرض من هذه الحياة هو أن تكون بمثابة وسيط اختبار يحدد في أذهاننا من يخضع لأمر الله ويعبده ومن لا يفعل ذلك.

آخرون يقرأون:  قصة سيدنا عيسى بالتفصيل - المسيح بن مريم عليه السلام

قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل مبسطة للصغار والكبار

ومع ذلك ، فإن القوانين تختلف من رسول إلى آخر لأن الحكمة الإلهية تستلزم أن احتياجات الناس تتطلب مثل هذه الاختلافات. في زمن النبي آدم ، طلبت مؤسسة الزواج من الأخ أن يتزوج من أخته غير التوأم. في زمن النبي شيث ، ألغيت هذه القاعدة ، لأن الحاجة لم تعد قائمة ، وأصبح ممنوعًا الزواج من الأخت تماما سواء كانت أخته التوأم أم لا. تختلف قوانين التطهير والصلوات وغيرها إلى حد ما من نبي لآخر مما يعكس حاجة الناس وقت نفاذ الإلغاء.

يذكر فقط بين جميع الرسل والأنبياء الذين أرسلهم الله إلينا في القرآن. أخبرنا الله بقصص البعض ولم يخبرنا عن حكايات البقية.

قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل مبسطة للصغار والكبار

قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل للصغار والكبار –  يمكنك الضغط على اسم كل قصة لقرائتها كاملة:

  1. آدم عليه السلام
  2. شيث عليه السلام
  3. إدريس (إخنوخ) عليه السلام
  4. نوح عليه السلام
  5. هود عليه السلام
  6. صالح عليه السلام
  7. ابراهيم عليه السلام
  8. لوط عليه السلام
  9. اسماعيل عليه السلام
  10. اسحاق عليه السلام
  11. يعقوب عليه السلام
  12. يوسف عليه السلام
  13. شعيب عليه السلام
  14. أيوب عليه السلام
  15. ذو الكفل عليه السلام
  16. يونس عليه السلام
  17. موسي عليه السلام
  18. هارون عليه السلام
  19. إلياس عليه السلام
  20. اليسع عليه السلام
  21. داوود عليه السلام
  22. سليمان عليه السلام
  23. زكريا عليه السلام
  24. يحيي عليه السلام
  25. عيسي عليه السلام
  26. محمد صلى الله عليه وسلم

قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل مبسطة للصغار والكبار

معجزات و قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل للصغار والكبار 

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الجنس البشري والجن وتزودهم بكلية العقل التي قد يعرفوا بها الخالق ويميزون بين الخير والشر والصوت والأمور غير الصحيحة والصحيحة وغير الصحيحة. يمكن للعقل وحده أن يستنتج أن هذا الكون ، بكل عناصره ، يجب أن يكون له خالق حي ويعزى إلى الصفات المثالية وأن الخالق لا يشبه الأشياء التي تم إنشاؤها بأي شكل من الأشكال. ومع ذلك ، لا يمكن لكل العقول وحدها أن تستنتج أن اسم الخالق هو الله ، ولا يمكن أن نستنتج كيف نعبده ولا يمكن أن نستنتج ما هو شرعي وما هو غير قانوني.
لذا أرسل الله الحكيم الأنبياء والرسل لنقل رسالة الله ودعمهم بالعديد من المعجزات الخارقة. ليعلمهم الغرض من هذه الحياة ، ومجموعات من القواعد التي ينبغي أن يعيش الانسان تبعا لها والنتائج الكامنة وراءها من حساب وجنة ونار فى الاخرة.

قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل مبسطة للصغار والكبار

جميع الأنبياء والرسل كانوا مدعومين بالمعجزات لإثبات ادعائهم الحقيقي للنبوة. يخلص العقل السليم إلى صدق الشخص الذي يدعي أنه نبي عندما يقوم بمعجزة لا يمكن للآخرين تقليدها على أساس تحدي صدقه.

  • تم القاء إبراهيم في النار المشتعلة ولم يُحرق هو ولا ملابسه.
  • أخرج صالح جملًا من صخرة صلبة.
  • ألقى موسى عصاه على الأرض وتحولت إلى الثعبان المخيف الذي ابتلع حبال سحرة فرعون.
  • شكل يسوع خفاشا من الطين وأصبح حياً بإذن الله كما قام بشفاء الامراض بإذن وحول الله.
  • قسم محمدا القمر إلى نصفين كل يسقط على جانبي الجبل.

هذه مجرد أمثلة للعديد من المعجزات التي قاموا بها. الله يرفع جميع رتبهم ويكافئهم كثيرا على التوجيهات التي قدموها لنا.

قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل مبسطة للصغار والكبار

اختار الله تعالى ، الافضل بين الرجال ليكونوا أنبياء ورسل. تستلزم حكمة الله أن يُنسب إلى جميع الأنبياء والمرسلين سمات تليق بمصداقيتهم حتى يتمكنوا من نقل الرسالة منه بنجاح. وبالتالي ، فإن جميع الأنبياء والمرسلين ، قبل وبعد النبوة ، جديرون بالثقة والصدق والذكاء والجمال في الشكل ، ولديهم أصوات جميلة ، لا تشوبها شائبة من ارتكاب خطايا هائلة وآثام صغيرة ، بعيدون عن للخمول ، او قلة الذكاء او غياب الفطنة، بعيدون كل البعد عن الكذب والرياء والغش ومنزهون من كل الصفات التى لاتليق بأنبياء المولى عز وجل.

قصص الانبياء مكتوبة بالتفصيل مبسطة للصغار والكبار

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!