قصص قصيرة معبرة عن الحياة الاجتماعية – الحياة الاجتماعية تجعلنا نواجه العديد من القصص الغريبة التي لم نكن نتوقع أن نواجهها من قبل، فالحياة الاجتماعية لا تفرض شروطها على أحد من الممكن أن نجد أشخاص فقراء على سبيل المثال ولكنهم يمتلكون أمانة شديدة، فمثل تلك الحالات يجب على المجتمع أن يقوم بتشجيع الأمانة حتى تزداد تلك الصفة وتنتشر في المجتمع، فالحياة الاجتماعية لا تتوقف على وجود شخص أو أثنين بل هي تمثل مجتمع بأكمله ويوجد العديد من القصص التي تتحدث عن الحياة الاجتماعية.

قصص عن الحياة الاجتماعية

القصة هي حقيقية بالكامل دارت قبل عدة سنوات في قرية بالريف الغربي ، تدور القصة حول متشرد لا يملك أي عمل أو مال يعيش في الشوارع ويحاول جمع طعامه اليومي من خلال صندوق النفايات.

إحدى المرات حينما كان يقوم المتشرد بالبحث في صندوق النفايات عن طعام ليأكله وقعت في يده حقيبة سوداء تظهر كأنها جديدة تعجب المتشرد ممن يقوموا بإلقاء مثل تلك الأشياء التي تبدو جديدة بل هي هكذا بالفعل.

أخرج المتشرد الحقيبة وفتحها ليجد بداخلها آلاف الدولارات، رغم أن المتشرد يعيش بلا مأوى في الشوارع ولا يملك ما يسد جوعه تصرف على غريزته أخذ الحقيبة واتجه مباشرة إلى قسم الشرطة وقام بتسليم الحقيبة إلى الضابط المختص موضحا له أنه قام بإيجادها في صندوق النفايات الذي يقع بالقرب من قسم الشرطة.

ردا على أمانة المتشرد قرر أهالي القرية بالكامل فور أن علموا بما فعل المتشرد جمع تبرعات مالية وطباعة العديد من الصور ووضعها بكافة المناطق بالمدينة موجهين إليه الشكر فيها بالإضافة إلى إذاعة الخبر عبر وسائل الإعلام ليصبح المتشرد فجأة من أشهر أهل القرية.

كان مجموع التبرعات التي قام أهل القرية بجمعها هي 85 آلف دولار تقريبا يزيد عن ضعف المبلغ الذي قام بتسليمه بآلاف الدولارات لذلك يجب العلم أن الظروف لا تعد عائق أمام الشخص الأمين لإظهار أمانته كل ما يحتاجه فقط هو مجتمع يقوم بتقديره.

تدور القصة الثانية حول طبيب في مدينة السعودية متميز في عمله تلقى مكالمة هاتفية في إحدى الأيام من الممرضة التي تخبره أن هناك طفل تعرض لحادث ويحتاج إلى التدخل الجراحي سريعا ولن يستطيع القيام بتلك العملية غيرك لأنك متميز فيها ونسبة النجاح تكون مرتفعة عن المعتاد.

تردد الطبيب قبل أن تكمل كلماتها كان قد أتم أمره وقال أنه سيأتي، وفور أن أتى الطبيب كانت الدقائق تمر كالساعات على والد الطفل الذي يرقد في غرفة العمليات منتظرا الطبيب، وفور أن أتى الطبيب هب إليه والد الطفل معنفا إياه على تأخره (رغم كونه لم يتأخر كثيرا) وعنفه بالكلمات الحادة وألقى في كلمة جملة “إن كان الولد المصاب ابنك لهرعت إليه أكثر من ذلك.

لم يرد الطبيب على والد الطفل رغم ملامح الحزن التي ارتسمت على وجهه إثر تلك الكلمة اكتفى بالاعتذار وفورا دخل إلى غرفة العمليات وقام بإجراء العملية للطفل وصوت الأب يتردد في أذنه، أنهى الطبيب العملية بنجاح كما هو معتاد وخرج من غرفة العمليات فشعر الأب بجزء من الندم بسبب الكلمات الجارحة التي ألقاها في وجه الطبيب.

أثناء ذهاب الأب إلى الطبيب للاطمئنان على حالة الطفل بالكامل سمع أصوت طاقم العمل بالمستشفى الأطباء والممرضين وهم ينعون حالة الوفاة التي لدى الطبيب تعجب الأب وتساءل من الذي مات من أهل الطبيب؟ أجابته الممرضة أن ابنه قد توفى اليوم وعندما حادثته كان في الجنازة فدفن الطفل سريعا وهرع إلى العمل لإنقاذ حياة الطفل الموجود بالمستشفى متخيلا إياه ابنه.

قصص قصيرة معبرة عن الحياة

الحياة لها العديد من التعريفات ؛ مثل رحلة من الولادة إلى الموت ، أو مجرد امتداد ، أو سعادة ، أو نجاح ، أو فشل ، واستمرار الحياة ، لكنك لن تحصل على تعريف مثالي للحياة.

إذاً ، الأمر متروك لك ، إما أن تضيع وقتك في البحث عن معنى أو أن تخلق معنىً جديدًا خاص بك لحياتك. الحياة نفسها هي المعنى ، الحياة نفسها هي”تعريف” تحدده بنفسك لحياتك.

لكن هناك طريقان أمامك.

كثيرًا ما يقول الناس في أيامنا هذه – أحيانًا بطريقة حزينة ، وأحيانًا أخرى بشكل أكثر قوة وسخرية – أن “الحياة ليس لها أي معنى

بالنسبة للبشر – مثل كل الكائنات الحية الأخرى (حتى الأميبا) – معنى الحياة هي البقاء على قيد الحياة ونشر المواد الجينية.

يبدو هذا صحيحا للغاية وفي نفس الوقت ، عديم الجدوى ومسببا للحزن بشكل واضح.

آخرون يقرأون:  قصة شعار نادي ريال مدريد الأسباني

هنا نريد أن نقول على النحو التالي: أن نتساءل عن معنى الحياة هو شئ بالغ الأهمية ،

قال الله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ 56مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58)(سورة الذاريات ).

فالحياة لها معنى جوهري – وهناك ، في الواقع ، مجموعة من الخطوات العملية التي يمكننا اتخاذها لضمان أن ينتهي بنا الأمر أقصى قدر من المعنى.

 

 “يمكنك المشي لمسافة ميل في الظلام ، لكنك لا تستطيع الحفاظ على خطوة دون حلم”.

 

“إن سر وجود الإنسان لا يكمن فقط في البقاء على قيد الحياة ، ولكن في العثور على شيء نعيش من أجله.” ديستوفيسكي

لماذا ينجح عدد قليل من الناس فقط ، لماذا لا يعيش إلا عدد قليل من الناس بسعادة؟ 

الغرض قد يكون أي شيء ؛ قد يكون الحب والحنان والإبداع والابتكار الخ. من دون الحب أو الإبداع كان يمكن أن الا يكتشف آينشتاين. غاندي ، لينكولن ، لوثر كينغ وما إلى ذلك حصلنا على هذه الحيوات الرائعة لهؤلاء الناس الناجحين فقط بسبب سعيهم نحو هدفهم دون أن يوقفهم او يمنعهم اى شئ عن الوصول اليه

وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ (39) وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَىٰ (40) ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَىٰ (41) وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الْمُنتَهَىٰ (42) وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ (43) وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا (44)سورة النجم

فأنت غير مطالب فى الحياة الدنيا سوى بالسعي فلربما تسعى وتتجتهد فى مائة طريق حتى تكتشف أن نجاحك هو فى الطريق المائة والواحد..

يجب عليك فقط التحلى بالإيمان والثقة وحسن الظن فى الله سبحانه وتعالى

وفي المسند عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم:

«إن الله عز وجل قال: أنا عند ظن عبدي بي، إنْ ظن بي خيراً فله، وإن ظن شراً فله».

وقال عبد الله بن مسعود  رضي الله عنه : “والذي لا إله غيرُه ما أُعطي عبدٌ مؤمن شيئاً خيراً من حسن الظن بالله عز وجل، والذي لا إله غيره لا يحسن عبد بالله عز وجل الظن إلا أعطاه الله عز وجل ظنَّه؛ ذلك بأنَّ الخيرَ في يده» 

وأن تؤمن وتثق فى قدرته جل وعلى على تحقيق المستحيل الذى إذا أراد الشئ فإنه يقول له كن فيكون.

وَمَا ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ (20)سورة إبراهيم

“لقد وُضعت على هذه الأرض لتحقيق أعظم قدرتك على الحياة ، ولتعيش تحقيق هدفك، ولتحقق ذلك بشجاعة.” – ستيف مارابولي

إذا وجدت هدفا فقد اكتشفت حياتك! 🙂

 

آخرون يقرأون:  قصة العنود العيسى الهاربة من السعودية المشهورة صور عارية تدعي اغتصابها من محرمها

قائمة بأروع قصص قصيرة معبرة عن الحياة

قم بالضغط على اسم القصة لقرائتها كاملة

  1. من قصص مؤثرة قصيرة – قصة بائعة الكبريت
  2. قصة عيد ميلاد ميت
  3. قصة قوة الدعاء 
  4. قصة سر البحر الهادئ
  5. قصة من رحم الألم يولد الأمل
  6. قصة السارق التائب – يقيم الحد علي نفسه خوفا من عقاب الله
  7. قصة واقعية الرحمة لا تأتي من البشر بل من رب البشر.
  8. وجدوه ميتاً تحت جذع شجرة حتى كادت الشجرة أن تبكي عليه
  9. قصص التوبة الى الله – كانت توبته بسبب آية
  10. قصص من الواقع قصيرة ذات الشعر الأجعد
  11. قصة قلب من حجر –  قصة قصيرة معبرة ومؤثرة
  12. الصديق وقت الضيق قصة عن الصداقة
  13. قصة زهرة – فتاة لم تعرف الحب
  14. قصة وفاة جندي سعودي أمام أعين زوجته
  15. قصة ترويض الزوج – قصة فكاهية لطيفة جدا
  16. قصة المرء بعلومه ومعارفه لا بشكله وملبسه
  17. قصة عن الرفق بالاطفال مؤثرة وحزينة
  18. قصة وفاة جندي سعودي أمام أعين زوجته
  19. قصة غريبة جدا لرجل توفي دماغيا منذ 15 سنة ثم أيقظته ابنته
  20. قصة معاناة زوجة صغيرة السن
  21. 3 قصص لحفلات عرس كارثية انتهت بمأساة بالفيديو
  22. قصة العقد الضائع – وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان 
  23. قصة أسماء باجابر فتاة الأنبوب التي تحدت كل الصعاب
  24. قصة المرء بعلومه ومعارفه لا بشكله وملبسه
  25. الانتقام من الظالم – كيف ينتقم الأذكياء ممن ظلمهم
  26. قصة طلاق زوجة لبنانية
  27. قصة عن الرفق بالاطفال مؤثرة وحزينة
  28. قصة معاناة زوجة صغيرة السن
  29. قصة بنت سعودية في باريس
  30. قصة حياة بعض ممثلى الأفلام الإباحية
  31. قصة زوجة مع وقف التنفيذ – اريد زوج وليس بنكًا
  32. قصة بقايا إمرأة – فقدت إبتسامتي بمساعدة زوجي
  33. قصة عن الاستغفار – اصبحت غنيا بالاستغفار
  34. قصص واقعية عن الصبر على البلاء – بائعة السعادة شيماء العيدي
  35. قصة أحببت زوجتي بعد اربعين عاماً – عندما اخجلتني زوجتي
  36. قصة زواج بالاكراه
  37. قصة وميض الرغبة