قصص مشوقة

24 Dec 2020 | 2:02 pm قصص منوعه 1047

قصص مشوقة

قصص مشوقة ، عالم القصص عالم ثري ومتنوع يشبه المحيط الضخم متى تعمقت فيه اكتشفت أسرار أكثر دهشة. فالقصص منها القصة الطويلة والقصة القصيرة ومنها الخيالي ومنها الواقعي ومنها قصص الرعب و القصص القصيرة والقصص التي تحمل العبرة والعظة والقصص المضحكة ومن بين القصص أيضًا، نجد تلك قصة واقعية مؤثرة وتلك مشوقة وتلك قصة جميلة. وكذلك من القصص ما يحكى عن التاريخ العربي وتاريخ العالم. لذلك يحب القارئ أن ينغمس في عالم القصة ولا يخرج منه أبدًا فهو كالسحر الذي لا يترك صاحبه إلا وهو مسحور تمامًا فيبحث عن المزيد من أجمل القصص و امتع القصص. وفي مقال اليوم سنعرض مجموعة من أروع القصص المعبرة والممتعة.

قصة تاجر الأقمشة

قصة تاجر الأقمشة هي قصة واقعية القصة تعطينا درسًا في تحويل الفشل إلى نجاح ودرسًا في الأمل وإعمال العقل. فيًحكى أن هناك تاجر أقمشة يدعى إبراهيم معروف باجتهاده في عمله وسعيه نحو تحقيق الربح بالحلال فقد كان رجلًا عصاميًا بنى نفسه بنفسه. وكان يعمل تاجرًا لأقمشة السفن الشراعية التي جلبت له الرزق الوفير. وفي يوم من الأيام بعدما صنع كمية كبيرة من الأقمشة ذهب بها إلى البحارة قبل إقلاع السفن من المرفأ حتى يبيع الأقمشة لهم. وهنا كانت المفاجأة حيث وجد تجار سبقوه وباعوا أقمشتهم لبحارة السفن.

وقعت الصدمة على قلبه وطلب رحمه الله وأن ينزل عليه الصبر والسلوان خصوصًا عندما سمع البحارة يتهكمون عليه ويضحكون على مصيبته. وسمع أحدهم يقول عليك أن تخيط تلك الأقمشة كسراويل ثم انفجر ضاحكًا، ولكن الجملة لم تمر مرور الكرام على سمع تاجر الأقمشة بل استوعب الفكرة وقال لنفسه ولما لا؟ وبالفعل رجع بالأقمشة حيث محله وبدأ بإعادة الخياطة من جديد وفصلها كسراويل.

عاد التاجر إلى الميناء حيث السفن راكدة وأخذ ينادي من يريد شراء سراويل متينة تتحمل أعباء عمل البحر. التف البحارة والصيادون حوله واشتروا العديد من السراويل حيث نالت إعجابهم فهي سراويل مصنوعة من قماش قوي لا ينقطع سريعًا. وبالفعل باع التاجر كل السراويل التي كانت معه ورغم الربح القليل الذي حصل عليه إلا أنه حمد الله على ما اعطاه وقرر أن يأخذ تلك الفكرة على محمل الجد. وفي العام التالي كان التاجر قد طور من فكرة السراويل وصنع لها جيوب تلائم الصيادين ليضعوا فيها ما يساعدهم على الصيد وحقق التاجر بعدها ربح كبير من بيع تلك السراويل الجديدة متينة الصنع. وهنا نرى قصة قصيرة واقعية عن كيفية الاستفادة من كل موقف نتعرض له ونحول الأزمات إلى فرص للنجاح والتطوير.

قصة رواية الطريق المسدود

إذا كنت من عشاق قصص فترة الخمسينيات فما رأيك إذا عرضت لك قصة جميلة وفي نفس الوقت قصة مؤثرة من أجمل القصص التي قدمها إحسان عبد القدوس إلى عالم الرواية والأدب. تحكي قصة الطريق المسدود عن فتاة رقيقة كغصن شجرة ناعمة كالحرير عذبة كمياه النهر الجاري تسمى فايزة توفى عنها أبيها فقاست الويل من بعده. حيث حولت أمها المنزل الذي يعيشون فيه إلى ماخور، يأتي الرجال الطامعين في قضاء الليالي الممتعة إليه ليشربون الخمر ويلعبون القمار ويضحكون مع النساء وكانت تعاون أختيها أمها في هذا الأمر الفاسق وتبرر الأم فعلتها بأنها لا تجد وسيلة أخرى لتتمكن من الانفاق على البيت.

تقرر فايزة أن تنأى بنفسها عن هذا العالم الفاسد وتصر على استكمال تعليمها حتى تتمكن من إيجاد عمل مناسب يبعدها عن عائلتها المشبوهة تلك وفي نفس الوقت كانت تهرب من واقعها بالقراءة وخاصة قصص الكاتب منير حلمي الذي صادفت أن وجدته يومًا في منزلها لتفاجئ أنه رجل لعوب وليس مثالي كما كانت ترسمه في خيالها. تمر السنوات وتتخرج فايزة من معهد المعلمات وتعمل كمعلمة في إحدى القري البعيدة حيث كانت تعتقد أنها ستجد الحياة الهادئة التي بحثت عنها في الكتب ولم تجدها في الواقع. لتصدم بصدمة جديدة وتغرق في قصة واقعية مشمئزة لا علاقة لها بالقصة التي تمنتها وبحثت عنها حيث تعيش وسط زميلات كريهات يبعن شرفهن مقابل أبخس الأشياء علاوة كبار شخصيات القرية الذين يحاولون الايقاع بها وتمزيق شرفها وتقع في أزمة جديدة حين يتهمها أهل البلد أنها تسببت في انتحار تلميذ صغير حين وعدته بالحب ولم تفي بوعدها.

وهنا لجأت فايزة إلى حبيبها التي اعتقدت أنه مختلف عن باقي أهل القرية لتجد أنه جبان لا يقوى على الدفاع عنها رغم أنه يعرف براءتها من تلك القصة المشينة. لتقرر العودة مرة أخرى إلى القاهرة وتسلم نفسها للعالم الفاسد الذي رفضها بأخلاقها وشرفها لتنخرط معهم في ملذاتهم وشهواتهم فتذهب لتسلم نفسها إلى الكاتب منير الذي هربت منه منذ عدة سنوات حفاظًا على شرفها. لتجده ينصحها بالبعد عن عالم الداءة واستكمال طريق الأخلاق الذي مشت فيه كل سنوات حياتها.

وتنتهي القصة بنهاية مفتوحة، ترى هل ستسمع فايزة كلامه وترجع عن قرارها أم ستمشي في طريق الضلال لأنه الأسهل والأقصر؟ وبهذا تنتهي قصة من امتع القصص و أروع القصص الروائية التي يمكن أن تطلع عليها.

قصة شهريار وشهرزاد

قصة رائعة جديدة سوف نسردها في الأسطر التالية. قصة ألف ليلة وليلة هي قصة مشوقة تحبس الأنفاس  تُحكى في كل الأزمان . وتدور حول ملك قوى اسمه شهريار أصيب بصدمه شديدة عندما علم أن زوجه أخيه تخونه وأصيب بصدمة أشد عندما علم أن زوجته هو شخصيًا تخونه.

فقرر الملك أن يقتلها هي وكل النساء حيث أطلق حكمًا عامًا على كل سيدات الأرض أنهن خائنات. فكان في كل ليلة يتزوج فتاة جديدة ويقتلها في نفس الليلة حتى لا تخونه، الأمر الذي جعل فتيات البلد يفرون منه خوفًا من القتل. حتى لم يصبح في البلد أية فتاة. فما كان لبنت الوزير الذي كان يجلب له الفتيات إلا أن عرضت أن تتزوجه حيث كان لوزير شهريار بنتان شهرزاد و دنيازاد. وقد تزوج شهريار من شهرزاد ولكنها قد حضرت له خطة محكمة فكانت كل ليلة تحي له قصة مشوقة ولا تحكي له نهايتها حتى يتشوق لمعرفة النهاية وهكذا كل ليلة حتى أتمت ألف ليلة وليلة.

بعدها عدل شهريار عن قراره وترك شهرزاد تعيش في أمان وتخلص من فكرة قتلها وجمع حكاياتها في كتاب حمل اسم عدد الليالي التي حكت له فيها فسُمي بحكايات ألف ليلة وليلة. ولتلك الحكايات تأثير كبير على كل العالم العربي فيطلق على كل رجل له علاقات نسائية متعددة اسم شهريار. فإذا كنت تبحث عن واحدة من امتع القصص فعليك بقراءة المجموعة الكاملة لسلسلة ألف ليلة وليلة.

قصة شجرة الدر

التاريخ العربي غني بقصص مؤثرة وقصة شجرة الدر هي واحدة من هذه القصص. كانت جارية من جواري الملك الصالح نجم الدين أيوب واسمها هو عصمة الدين. جارية جميلة وذكية مما جعلها تترقي من مجرد جارية إلى زوجة السلطان نجم الديب سلطان الدولة الأيوبية. وقد ساعدها ذكاءها في إنقاذ مصر وذلك عندما توفي زوجها لم تعلن خبر وفاته حيث أن الدولة كانت في حالة حرب مع الصليبيين وإذا أعلنت هذا الخبر كانت ستحدث اضطراب وبلبلة وسينشق الجيش وظلت تكتب الأوامر الحربية للجنود على أنها السلطان ذاته حتى لا تضعف قوة الجيش المعنوية.

أرسلت إلى ابن الملك الصالح (توران شاه) خطابًا تدعوه للعودة إلى مصر وترك حصن كيفا ليحكم الدولة من بعد والده رحمه الله. ويعتبر توران شاه هو أخر حكام الدولة الأيوبية فعليًا حيث أنه استبد بالحكم وكان سيء المعاملة لشجرة الدر التي دبرت أمر اغتياله وأصبحت هي الملكة الفعلية للمماليك الأمر الذي اثار غضب الخليفة العباسي المستعصم بالله على الرغم من أنها لقبت نفسها بالملكة المسلمين المستعصمية تيمنًا بالخليفة المستعصم.

تزوجت في نهاية الأمر من عز الدين أيبك وتنازلت له عن الحكم ولكن ظلت السلطة الأسمية لأيبك أما السلطة الفعلية لشجرة الدر،وهكذا كانت تحكم في الخفاء.

وهكذا قد عرضنا أروع القصص المعبرة، نتمنى لكم قضاء وقت قراءة ممتع.