أخبار عاجلة
الرئيسية / قصص نجاح وكفاح / قصص نجاح سيدات اعمال سعوديات ورائدات بدأن من الصفر

قصص نجاح سيدات اعمال سعوديات ورائدات بدأن من الصفر

قصص نجاح سيدات اعمال سعوديات – يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من النساء التي تملك قصص نجاح تستحق أن تذكر، فكل تلك النساء بدأت من خطوة أولى وهي تنمية الموهبة كخطوة أولى ثم يأتي بعد ذلك مباشرة الخطوة الثانية وهي كيفية الاستفادة من تلك الموهبة، ثم العمل على تنمية مقدار الانتفاع الذي يعود علي من تلك الموهبة..

والأمر لا يتوقف عند التجارة والأموال فنجد بعض النساء تكتشف أنها تمتلك موهبة في أحدى الألعاب الرياضية فتتميز بها، وهناك من تتميز بمقدرتها الأدبية في سرد القصص للأطفال، القصص التي تفيدهم وتعمل على اتصالهم بالواقع، بالإضافة للفنون مثل الفنون التشكيلية والأعمال الطبية..

فنجد مثلا أن هالة الحمراني أصبحت أول ملاكمة داخل المملكة العربية السعودية بسبب اكتشافها لتلك الموهبة بنفسها والحرص على استغلالها بطرق شرعية، وهناك بدور السديري الفنانة التشكيلة المتميزة، وأروى خميس الكاتبة التي فضلت أن تتخصص في أدب الأطفال وحصلت على العديد من الجوائز العالمية رغم أن من يتتبع مجالات دراستها يجدها بعيدة كل البعد عن الأدب.

القصة الأولى من قصص نجاح سيدات اعمال سعوديات

سيدة الأعمال العنود الرماح

– بطلة القصة الأولى هي العنود الرماح سيدة الأعمال التي استطاعت شق طريقها وهي لم تتجاوز حاجز العشرين عاما، حيث قامت باعتزال العمل وبدأ العمل التجاري الخاص بها بجانب الدراسة.

– قبل أن تبدأ رحلتها اتخذت عدة قرارات، منها ترك الوظيفة الخاصة بها، والتوجه إلى العمل التجاري عن طريق تأسيس شركة خاصة بالدعاية والإعلان وتنظيم معارض لسيدات الأعمال لعرض منتجاتهم الخاصة بالنساء.

– بدأت قصة نجاحها عندما كانت شابة لا تملك أكثر من 19، عام 2004م وكان أول عمل لها هو معرض يختص بتقديم الموهوبات والمسئولين عن المشاريع التجارية بهدف عرض المنتجات في سوق أكبر.

– ولاقى المعرض نجاح كبير، ليتم تطوير الفكرة الخاصة بالمعرض فتأخذ حيز أكبر من حيث الحجم والمساحة وتبدأ بتنفيذها بعد أقرب وقت دون انتظار.

– في تلك المعرض وصل عدد السيدات المتقدمات للمعرض 60 سيدة من داخل المملكة العربية السعودية والدول الخليجية وهو نجاح كبير كانت تنتظره بعد تطوير المعرض.

– في فترة عشر سنوات نظمت العنود رماح ما يزيد عن 21 معرض، لاقوا نجاح كبير وشهدوا إقبال حوالي 21 ألف سيدة سعودية ومازالت مستمرة في إقامة المعارض إلى الآن.

القصة الثانية من قصص نجاح سيدات اعمال سعوديات

سيدة الأعمال رانيا نشار

– تدور هذه القصة حول أول سيدة تولت منصب رئيس تنفيذي في بنك تجاري داخل المملكة العربية السعودية وهي رانيا نشار.

آخرون يقرأون:  كريس غاردنر من رجل مشرد إلى مليونير - بالصور

– حصلت رانيا نشار على درجات عليا بإدارة الأعمال في عدة جامعات، جامعة داردن، جامعة فيرجينيا، جامعة جورج واشنطن.

– حصلت على شهادة أخصائي مكافحة غسيل الأموال من الولايات المتحدة الأمريكية كأول سيدة تحمل الجنسية السعودية تنال تلك الشهادة.

– عملت في العديد من المناصب والأعمال المصرفية لمدة تزيد عن 20 عاما جعلوها الآن رئيسة تنفيذية لمجموعة مالية ضخمة داخل المملكة السعودية، وأصبحت أول سيدة سعودية تدير بنك تنفيذيا داخل المملكة.

القصة الثالثة من قصص نجاح سيدات اعمال سعوديات

الفنانة التشكيلية بدور السديري

– تدور القصة حول الفنانة التشكيلية بدور السديري، الفنانة التشكيلية التي تخرجت من كلية التربية الفنية بعد حصولها على البكالوريوس.

– مثلت بدور السديري المملكة العربية السعودية بشكل رسمي في مدينة لندن عام 2013، ومثلت المملكة السعودية أيضا في معرض بدولة إيطاليا حصلت فيه على جائزة ليوناردو للفنون التطبيقية.

– احتلت مكانة عالمية مرموقة رفعت من قيمة دولتها المملكة العربية السعودية وأصبحت رائدة بالفن التشكيلي.

القصة الرابعة من قصص نجاح سيدات اعمال سعوديات

أروى خميس

– رغم أن أروى خميس المتخصصة في أدب الأطفال التي صدر لها أكثر من 20 كتاب وقرأ لها مختلف الأعمار، لم يكن الأدب مجال دراستها ألا أنها تفوقت فيه.

– تخرجت أروى خميس من جامعة الملك عبد العزيز بجدة بدرجة الدكتوراه في تاريخ الأزياء، وعملت كأستاذة مساعدة بالتصاميم والفنون في الجامعة.

– عملت مستشارة بالإنتاج والتسويق بمؤسسة عربية للنشر، بعدما أسستها هي وزوجها.

– ألفت أكثر من 20 كتابا لقوا رواجا كبيرا في المملكة العربية السعودية، وحصلت على إثرهم على جوائز عالمية ومحلية.

– ولذلك هي رائدة في مجال كتابة أدب الأطفال لما حققته من نجاح.

القصة الخامسة من قصص نجاح سيدات اعمال سعوديات

سيدة الأعمال لبنى العسيان

– نجحت لبنى العسيان في الوصول إلى إدارة أكبر الإمبراطوريات التجارية داخل المملكة العربية السعودية، حيث تقوم بإدارة أنشطة العمل التجاري والاستثمارات.

– عملا بالمثل الشهير فرخ البط عوام، كانت والدها رجل الأعمال سليمان العليان، وعلى خطاه حصلت على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة إنديانا الموجودة بالولايات المتحدة الأمريكية.

– لبنى العسيان هي عضو في اللجنة التنفيذية للمجلس العربي للأعمال.

 – عضو مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي، بالإضافة لحصولها على لقب أقوى النساء السعوديات في العالم من مجلة فوريس عام 2017م، بعدما تصدرت القائمة التي نشرتها المجلة.

القصة السادسة من قصص نجاح سيدات اعمال سعوديات

الملاكمة هالة الحمراني

– هالة الحمراني هي أول ملاكمة من داخل المملكة العربية السعودية، اكتشفت موهبتها في الفنون القتالية منذ الطفولة فأتقنت الكاراتيه عن عمر صغير.

– مع زيادة ثقتها بنفسها عقب إتقان الكاراتيه أرادت أن تثقل موهبتها فتعلمت عدة أنوع من الفنون القتالية مثل جيو جيتسو، كيك بوكسينج، ملاكمة تايلاندية.

– تدربت لمدة تزيد عن عشر سنوات حتى حصلت على شهادات معتمدة  تؤهلها للتدريب فقررت أن تدرب الفتيات على فنون القتال للدفاع عن النفس.

– حصلت الحمراني على بكالوريوس تخصص العلوم البيئية والعلاقات الدولة من الولايات المتحدة الأمريكية.

القصة السابعة من قصص نجاح سيدات اعمال سعوديات

نبيلة التونسي رائدة التغيير في شركات النفط

– نبيلة التونسي لها قصة نجاح كبيرة، فهي حصلت على درجة الماجستير في علوم الهندسة بالكمبيوتر من جامعة بورتلاند.

– بدأت قصة نجاحها عام 1982م عندما عملت في شركة عربية سعودية شهيرة، ترقت حتى وصلت إلى مرحلة إدارية ترضيها في تلك الشركة.

– صارت مديرة لإدارة المساندة وأساليب مراقبة المشاريع الخاصة بالمنطقة الشمالية.

– تألقت بعملها في مجال النفط والغاز بعد توليها مناصب هامة، وحصلت على لقب رائدة التغيير في أكبر شركات النفط والغاز العالمية وهو اللقب الذي أطلق عليها عام 2017 من مجلة فوريس.

قصص نجاح رائدات سعوديات في مجال الطب

القصة الأولى – الدكتورة خولة الكريع

– الدكتورة خولة الكريع، وهي عالمة سعودية شغلت منصب كبير في أبحاث السرطان، بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز أبحاث مدينة الرياض.

– سجلت إنجاز بالأبحاث الطبية، حيث كشفت عن تعديل جين يسمى MED12 لدوره في سرطان المستقيم والقولون.

– وهو ما يساعد الأطباء في كشف نوع المرض والتنبؤ بحالة الاستجابة للعلاج قبل بدء العلاج الكيماوي وإعطاء بدائل إن استلزمت الحالة.

– حصلت على جائزة هارفارد للتمييز العلمي.

القصة الثانية – غادة المطيري

– غادة المطيري، التي حصلت الدكتوراه بالهندسة الكيميائية، وتحصل على جائزة الإبداع العلمي بالولايات المتحدة إثر عملها بجامعة كاليفورنيا.

– أختار الكونجرس الأمريكي عام 2012 اختراعها الخاص بطريقة اختراق الجسم عبر أخف أطياف ضوء الشمس، من أفضل 4 إنجازات الولايات المتحدة الأمريكية.

– تعتمد طريقة العلاج على تسليط الضوء إلى كبسولة صغير جدا، يتم وضعها بموقع المرض بالجسم يتم وضع المادة الدوائية بها حيث يقوم الليزر بفتحها لتقضي على المرض مباشرة.

– يصلح ذلك للتطبيق في الهندسة، والزراعة، والصناعة وغيرها.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!