الرئيسية / كتب و روايات / كتاب البدايه والنهايه لابن كثير

كتاب البدايه والنهايه لابن كثير

كتاب البدايه والنهايه لابن كثير


يعتبر كتاب البداية والنهاية عمل تاريخي وموسوعي ضخم، قام بتأليفه الإمام ابن كثير، وهو اسماعيل بن عمر الدمشقي الذي توفي عام774هـ، وتم تأسيس هذا الكتاب حسب عقائد شريعة الإسلام.

وهذا الكتاب يعرض التاريخ منذ بداية الخلق حتى نهايته، فهو يبدأ ببدء خلق الله سبحانه وتعالى للسماوات والأرض والملائكة وخلق آدم عليه السلام، ثم يمر على قصص الأنبياء باختصار، ثم يقوم بالتفصيل في الوقائع التاريخية التي حدثت منذ بعثة النبي محمد عليه الصلاة والسلام إلى عام 768 هـ، وذلك بطريقة التبويب على الأعوام، وتبدأ كل سنة بقوله “ثم دخلت سنة..”، ثم يبدأ بسرد الوقائع التاريخية التي حدثت في تلك السنة، ثم يقوم بذكر أشهر من توفاهم الله في هذه السنة، أما الجزء الذي يختص بالنهاية ذكر فيه علامات الساعة بالتفصيل حتى قيام الساعة.

ولقد قال الإمام ابن كثير عن كتابه: “فهذا الكتاب أذكر فيه بعون الله وحُسن توفيقه، ما يسَّره الله تعالى بحوله وقوته، من ذكر مبدأ المخلوقات: من خلق العرش والكرسي والسماوات، والأرضين …، وأيضًا قصص النبيين … ، إلى أن تنتهي النبوة إلى أيام نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه …… ثم نذكر ما بعد ذلك حتى نصل إلى زماننا، ونذكر الفتن والملاحم وأشراط الساعة. ثم البعث والنشور وأهوال القيامة…. وما ورد في ذلك من الكتاب والسنة والآثار والأخبار المنقولة المعقولة عند العلماء وورثة الأنبياء…”، فكان هذا الكتاب بصدق هو المرآة الصادقة التي تنير الدروب، والمرجع الأصيل لأهل هذا العلم.

 

 كتاب البدايه والنهايه لابن كثير

 

آخرون يقرأون:  ملخص كتاب ابق قويا 365 يوما في السنة - كتاب ديمي لوفاتو

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!