الرئيسية / كتب و روايات / كتاب حبيبتي بكماء – من أروع الروايات السعودية والعربية

كتاب حبيبتي بكماء – من أروع الروايات السعودية والعربية

كتاب حبيبتي بكماء – من أروع الروايات السعودية والعربية

رواية حبيبتي بكماء هي الرواية الأولى التي ألفها الكاتب السعودي محمد سالم، وتم إصدارها في عام 2013م عن الدار العربية للعلوم ناشرون.

تحكي (رواية حبيبتي بكماء) قصة حب بين الشاب السعودي الذي يدعى (هتان) وابنة عمه البكماء والتي تدعى (حنين)، وقد كانا يتبادلان المحادثات والرسائل بشكل خفي عن أسرتهم ومجتمعهم، إلى أن وصل قوة الحب بهاتات؛ لأن يقوم بإخبار والدته أنه يريد الزواج من حبيبته، ولكن والدته قابلت طلبه بالرفض بشكل قاطع، وبسبب رفض أمه اضطر لأن يبتعد عن حبيبته؛ لأنه يشعر بأنه مقصر، ولا يريد أن يورط حبيبته أكثر معه في قصة أن المجتمع قام بالحكم عليها بأنها تجربة فاشلة مسبقًا، وذلك لأنه يعتبر رجلًا كاملًا، ولأنه غير قادر على أن يفي بما وعدها به بأن يتزوجها، قام بالتورط بقصة حب مع أخرى بشكل عابر.

وقد يكفي العنوان وحده لأن يلخص تلك الحكاية، مع بعض الاقتباسات التي تناقلتها صفحات التواصل الاجتماعي، مثال: { لا يليق برجل سليم أن يقوم بالارتباط بأنثى ناقصة}، وتظل التفاصيل هي المجال لابتكار الكاتب وأن يعكس وجهات نظره.

لقد قام الكاتب باختيار عنوان يجذب انتباه القراء، وأيضًا غلاف جميل، وبطلة بكماء، فيقوم بالتحدث بدلًا عنها في بعض أجزاء من هذه الرواية، ويترك ويُبقي بعض الأجزاء الأخرى للأسئلة والتأويل.

لقد اختلفت الآراء بين من قاموا بقراءة هذه الرواية، فمنهم من قام بمدحها ومنهم من قام بقدحها، وقد بين ذلك الفارق الكبير من أربع نجمات إلى نجمة واحدة، في تقييمر هذه الرواية، وذلك على موقع goodread، وهذا التفاوت في التقدير يرجع لبعض الأسباب عند القرَّاء، وهي أسباب نتيجة لواقع مجتمعهم المحافظ.

كتاب حبيبتي بكماء

حيث وجد من الآراء التي ذمت رواية حبيبتي بكماء، هذا التعليق:

ألا يوجد غير قصص الحب التي تتطور حتى تصل إلى علاقات محرمة ثم تكون نهايتها نهاية سخيفة؟، هل هو أمر عادي وجود مثل هذه العلاقات في المجتمع السعودي المحافظ والمتدين؟… وهل تعد هذه القصص مدعاة للفخر حتى لا نجد غيرها لنتحدث عنه؟، رجاءً ارحمونا، فقد وصلنا إلى مرحلة الاكتفاء بل والتخمة -ولله الحمد- من هذه التفاهات وقلة الأدب والانحطاط من كل الجهات.

ومن الآراء التي قامت بمدح هذه الرواية، وترى أنها رواية جميلة، وأن الكاتب قد اقترب من أسلوب أحلام مستغانمي وأثير، كان ذلك هو رأي حنان بنت عبدالله “الرشى؛ حيث كتبت:

آخرون يقرأون:  100 قصص ملخصة مع اسم المؤلف لتحدي القراءة العربي للكبار 2019 متجددة يومياً

رواية خفيفة وجميلة، تناسب المبتدئين في القراءة، وذلك كتمرين لهم يحببهم في القراءة ويجذبهم إليها، بسبب قصرها والرومانسية العالية فيها لمن يرغب في هذا اللون.

حيث يوجد بها عبر ودروس ورسالة اجتماعية سامية، وهي تناسب جدًا أن يتم ترجمتها إلى نص سينمائي، لكني لا أجدها تناسب الدراما، بسبب قلة المنعطفات والأحداث وانحصار الشخصيات.

ومنهم من رأى أن تحتوي على اللامنطقية، وتكفي لإثارة  الضحك:

وذلك عندما قام بالتضحية بحبه من أجل طاعة أمه، والذي بالتأكيد كان نتيجة خوفه من أن يعق أمه ويتعرض لسخط الله، لكن أن يقوم بالسفر مع ديالا، وكيف يحدث هذا هل هذا مرضٍ ولا بأس به!، غير أن الذي تدعى ديالا كانت تشبه العاهرات وليست طبيبة لقلب شتان، فهذا الأمر حقيقة لا يقبل العقل به، فهذه بذاتها تحديدحينما ضحى بحبه من أجل أمه ولطاعتها والتي بالتأكيد كان نتاج خوفه من العقوق وسخط الرب لكن أن يسافر ومع ديالا ومن هن مثل ديالا، أمر لا بأس به ومرضٍ! ناهيك أن ديالا هذه كانت أقرب ما تكون للعاهرة منها إلى طبيبة قلب شتان لا يقبل به العقل حقيقةً …هذه بحد ذاتها أضحوكة.

وأيضًا ورأى البعض أنها تفتقد إلى الحبكة حيث قالت :

لقد توقعتُ على أثرها أن أمر بعبارات وأحداث تقوم بوصف لها حبكة وأحداث، لكن هذا لم يحدث، وهذا لا يتعارض مع أنني تأثرت بها كثيرًا؛ لدرجة أنها أبكتني لمرات كثيرة؛ لكنها لم تكن كما كنت أتوقع.

وهناك من غضب من الشرقية المعتادة للبطل في الروايات العربية، وهو البطل الذي يقوم بالهرب من حبه، ثم يقع في حب بديل آخر، ثم يعود للندم ويحاول الرجوع لحنين مرة ثانية.

آخرون يقرأون:  اكثر الروايات قراءة في 2018- قائمة ب20 من افضل الكتب العربية مبيعا

ثم تقوم بالاقتباس من مقولة لنيكوس كازانتزاكي :

عندما نعيش سعادة ما، نادرًا ما نشعر بذلك، ولكن عندما نذهب نحس بدهشة.. كم كنا سعداء.

ولقد أدرجت رواية حبيبتي بكماء ضمن قائمة الروايات الأكثر مبيعاً، وكان رأي أحد القراء

كون وجود الرواية على رف الروايات الأكثر مبيعاً، لا يعني شيئًا آخر غير أنها الأكثر مبيعًا فقط لا غير.

وتعد رواية “حبيبتي بكماء” بشكل عام، تجربة جميلة؛ كإصدار روائي أول لـلكاتب محمد السالم، وتعلن عن مولد كاتب روائي رومانتيكي ينصر المرأة، وقد يقمن الإناث بالتعلق بتلك الحبيبة البكماء، فينتظرن بحماس إصداره القادم.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!