كنية السيدة خديجة – ولدت السيدة خديجة بنت خويلد الأسدية رضي الله عنها في مدينة مكة المكرمة وذلك قبل مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبسبب شرفها وتعففها لقبت السيدة خديجة بالشريفة و الطاهرة وهو لقب عكس السمعة النظيفة التي اشتهرت بها رغم دخولها في التجارة وعملها بها لسنوات وعقد الكثير من الصفقات.

كنية السيدة خديجة

لقب السيدة خديجةاسم السيدة خديجة كاملا هو خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشية الأسدية، و كانت السيدة خديجة إحدى أهم السيدات بنساء قريش، وأكثرهم شرفن فلقبت بالطاهرة.

كنية السيدة خديجة رضي الله عنها هي أم هند نسبة لابنها هند من زوجها أبو هله التميمي زوجها قبل الرسول عليه الصلاة والسلام.

عرفت السيدة خديجة بلقب أم المؤمنين عقب الإسلام فهي أولى زوجات النبي عليه الصلاة والسلام ولم يتزوج رسول الله في حياتها غيرها هي فقط وهي من الفضائل الكبرى.

ظلت ذكى السيدة خديجة في وجدان النبي وقلبه وهي فضيلة لم يمتلكها الكثير مثل قول الله تعالى في الآية الكريمة النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ.

تزوجت السيدة خديجة نبي الله سيدنا محمد عن طريق التجارة، حيث سمعت السيدة خديجة بأخلاق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لتعرض عليه أن يكون وكيلا في تجارتها ليقبل سيدنا محمد ذلك.

كان سيدنا محمد خير مؤتمن على المال والتجارة بسبب ما سمعته عنه في رحلات الشتاء والصيف من حسن الخلق ليصبح سيدنا محمد بعد ذلك خير شريك في الحياة حينما اختارته زوجا لها.

أولاد السيدة خديجة أم المؤمنين

أنجبت السيدة خديجة غلامين وأربع بنات حيث أن جميع أولاد سيدنا محمد من الذكور كانت من السيدة خديجة عدا إبراهيم.

القاسم وهو أول أبناء النبي وكان يكنى به، ومن بعده عبد الله ولقب بالطاهر والطيب، وتوفوا قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم.

أما البنات فكن زينب، ورقية، وفاطمة، وأم كلثوم وقد توفهن الله قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم عدا فاطمة التي عاشت بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ستة أشهر.

آخرون يقرأون:  قصة السيدة خديجة كاملة أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها