أخبار عاجلة
الرئيسية / كتب و روايات / ملخص كتاب المستثمر الذكي بنيامين جراهام

ملخص كتاب المستثمر الذكي بنيامين جراهام

ملخص كتاب المستثمر الذكي انفستنج بنيامين جراهام – يعد رجل الأعمال الأمريكي الشهير وارين بافيت ثالث أغنى رجل على مستوى العالم اعتمادا على تقييم مجلة فوربس والذي تبرع بـ 3.6 مليار دولار من أسهم مجموعته بيركشاير هاثاواى لخمس منظمات خيرية منها مؤسسة بيل ومليندا جيتس وذلك في أكبر إسهام فى خطة بافيت للتنازل عن ثروته تأثر “بافيت” بكتاب “المستثمر الذكي ” لـبنيامين جراهام الذي صدرت الطبعة الأولى في عام 1949.

ملخص كتاب المستثمر الذكي بنيامين جراهام

ومؤلف الكتاب بنيامين جراهام فيعتبره الناس الأب الروحي بناء على القيمة الحقيقية التي يتم استخدامها للاستثمار وقد تعلم على يديه كثيرون من مشاهير سوق المال وبدأ حياته المهنية ببورصة وول ستريت وعمل كمراسل في شركة للوساطة المالية تدعى هندرسون ولوب وأعتمد عمله في ذلك الوقت على كتابة أسعار الأوراق المالية على لوح خشبي مقابل 12 دولار في الأسبوع ثم كبرت مسؤولياته لكتابة التقارير المالية وليصبح شريكا في شركة الوساطة التي يعمل بها.

  وزادت مبيعاته عن مليون نسخة  كمرجع يستدل به سوق الأوراق المالية وتم نشره لأول مرة في 1949 وأثبتت تطورات السوق حكمة استراتيجيات جراهام.

وقام بالاحتفاظ بالنص الأصلي للكتاب تشمل هذه النسخة مراجعة للصحفي المالي جيسون زويج لتقديم عرض للسوق الحالية والظروف المالية الحالية وتقديم المزيد من الشرح لطريقة تطبيق مبادئ الكاتب.

ويعتبر كتاب المستثمر الذكي انفستنج Investing مثل كتاب للسياسة الاستثمارية وهو واحد من أهم الكتب التي تساعد القارئ العادي على تحقيق أهدافه المالية ونجح بنيامين جراهام في تحويل مفاهيم صعبة لمصطلحات يسهل فهمها علاوة على إمكانية تطبيقه من قبل المستثمر العادي.

 وكتاب المستثمر الذكي مفيد وشيق ويبلغ عدد صفحاته حوالي 700صفحة ويعد من الكتب المثالية لكل المهتمين في مجال الاستثمار وبالأخص العاملين في البورصة فهو من أهم الكتب المليئة بالمعلومات التي تعمل على تأهيل المستثمر ليكون أكثر نجاح حيث يقدم كتاب المستثمر الذكي المعلومات المختلفة في مجالات العملات المالية والسندات والأسهم ومن مجالات الاستثمارات المالية ويتميز بالكتابة الشيقة والإرشادات الغزيرة التي ترشد المستثمرين للتطوير من أسلوبهم وسياستهم.

قال “وارن بافيت” عندما سئل عن أفضل كتاب للاستثمار “قرأت الطبعة الأولى من كتاب المستثمر الذكي منذ 67 سنة عندما كنت في التاسعة عشرة من عمري ومنذ ذلك الحين وأنا اعتبره أفضل كتاب على الإطلاق عن الاستثمار”

وقد صرح وارن بافيت بأن الفصلين 8 و20 كانا حجر الأساس لنشاطه الاستثماري المنطقي لمدة تزيد عن 60 عاما فتعلم منه كيف يفكر بسهم ما وكيف يفكر بسوق الأسهم واقترح على كل المستثمرين أن يقرءوا هذين الفصلين ويعيدوا قراءتهما في كل مرة يكون فيها السوق على وجه الخصوص قوي أو ضعيف.

وقام جراهام بتعريف الفرق بين كل من القيمة والسعر حيث أوضح أن السعر هو قيمة ما تقوم بدفعه لشراء ورقة مالية والقيمة هي ما تقوم باستلامه في حالة قمت ببيع الورقة المالية أو ما تعرف بالسهم.

ولهذا فإن كل من السعر والقيمة يرتبطان ارتباط وثيق كما ينصح جراهام المستثمرين بعدم الاهتمام بالسوق وحالته سواء كان في صعود أو في هبوط ولكن على المستثمر أن يقوم بالتركيز على قيمة السهم.

أوضح بنيامين جراهام تلك الفكرة أن كل من عمليتي الشراء والبيع تتم في الأساس بالاعتماد على الاختيار وهناك من المستثمرين ما يرى أن المضاربة هي ضرورية وبدون خطة عمل.

آخرون يقرأون:  كتاب البدايه والنهايه لابن كثير

وفي عام 1919م بلغ الدخل السنوي 600,000 دولار وهو لم يتجاوز سن الخامسة والعشرين أسس بنيامين جراهام شركة استثمارية مع جيروم نيومان عام 1926م والتي تجاوزت أزمات مالية متعددة كانهيار عام 1929م، الكساد العظيم، والحرب العالمية الثانية، وتمت تصفيتها عام 1956م.

ملخص كتاب المستثمر الذكي بنيامين جراهام

ملخص كتاب المستثمر الذكي بنيامين جراهام

لقد قام بتأليف كتاب المستثمر الذكي بنيامين جراهام.

ويعد هذا الكتاب النفيس من أفضل الكتب التي ألفها المستشار المالي الذي يدعى ببنيامين جراهام، وهو الذي قام بتعليم الكثير من الناس كيف يستطيعون أن يستثمروا أموالهم مع تجنب الأخطاء، واستعمال الاستراتيجيات القوية؛ لهذا فإن هذا الكتاب الممتع جدًا كتاب (المستثمر الذكي)، يوجد به كل الأساسات التي تجعله يعد المرجع الوحيد لمعرفة كيفية استثمار الأموال بطريقة صحيحة في السوق المالي.

هذا الكتاب بالرغم من أنه ضخم؛ إلا أنك ستجد فيه كل ما تريد البحث عنه في مجال الاستثمار، ولقد بلغت صفحات هذا الكتاب 800 صفحة، وتمت طباعة النسخة الأولى من كتاب المستثمر الذكي سنة 1949م، ثم تمت إعادة طباعته وذلك عن طريق زيادة  بعض الحواشي له عام 2003م، ولقد ترجم هذا الكتاب إلى اللغة العربية، وتم الحصول على النسخة الأولى من هذا الكتاب، والتي طبعت باللغة العربية عام 2008م.

 

بعض الأقوال للمبدع والمستثمر الذكي “بنيامين جراهام”:

الاستثمار الناجح لا يحتاج إطلاقًا إلى أي إمكانيات عالية، أو مهارات فائقة، أو حتى إلى ذكاء خارق، بل فقط يحتاج ألا تقوم بإدخال عواطفك في عملك، وتتحمل وتصبر ولا ترى غير هدفك، مهما طال الوقت حتى يظل استثمارك ناجحًا دومًا.

ما الذي يدور حوله كتاب المستثمر الذكي:

هذا الكتاب يتم فيه توضيح وشرح عدة أمور، مثل:

  • كيف يمكنني أن أختار الأسهم.
  • كيف أصبح مستثمر ذكي.
  • كيف يتعامل المستثمر الذكي مع العواطف التي تدفعه دفعًا في العادة إلى أن يغامر..
  • ما هي الأساسيات الصحيحة للاستثمار.
  • ما هي الاستراتيجيات الصحيحة في الاستثمار.

سوف تجد كل هذه الأمور وأكثر من ذلك خلال صفحات هذا الكتاب الممتع للغاية.

 قراءة كتاب المستثمر الذكي بنيامين جراهام

آخرون يقرأون:  ملخص كتاب ابق قويا 365 يوما في السنة - كتاب ديمي لوفاتو

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!