أخبار عاجلة
الرئيسية / قصص الانبياء عليهم السلام / من هو اخو النبي موسى – قصة النبي هارون عليه السلام

من هو اخو النبي موسى – قصة النبي هارون عليه السلام

من هو اخو النبي موسى – قصة النبي هارون عليه السلام

نسب اخو النبي موسى – النبي هارون عليه السلام

هو نبي الله هارون بن عمران بن عازر بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام،وهو الشقيق الأكبر لنبي الله موسى عليه السلام، والسيدة مريم العذراء البتول.

 

أبناء النبي هارون عليه السلام:

قيل أنه كان لنبي الله هارون أربعة أبناء، وقيل ثلاثة من الأبناء، وهم: {شبير، وشبر، ومبشر}

 

حياة اخو النبي موسى – النبي هارون عليه السلام

نبي الله هارون هو من الأنبياء الذين لا يعرف عنهم الكثير من الناس شيئًا ولا يعرفون مكانته وقدره، فهو النبي العظيم شقيق نبي الله موسى عليه السلام، وقد ارسله الله سبحانه وتعالى من أخيه موسى ليعينه على أداء رسالة الله، فقد كان له دورًا هامًا في دعوة نبي الله موسى لقومه، فقط كان له الساعد الكبير، والنبي المؤازر، وكان ينصره بلسانه، وكان له وزيرًا معاونًا، ويعينه ببدنه ورأيه، وكانوا يواجهون سويًا الجاحدين والمعاندين لدين الله.

وقد ورد ذكر نبي الله هارون عليه السلام في القرآن الكريم أكثر من عشرين مرة.

فتارة يرد ذكره على أنه كان الوزير الذي جعله الله لنبي الله موسى، كما في قوله تعالى في سورة الفرقان: {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا (35)}.

وتارة أخرى يرد ذكره على أنه كان المتحدث نيابة عن نبي الله موسى، كما في قوله تعالى في سورة طه: {وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي (29)

هَارُونَ أَخِي (30)}.

وكذلك في سورة القصص: {وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُون (34)}.

فقد أثبت القرآن الدور العظيم لنبي الله هارون عليه السلام، وأعطاه مكانة كبيرة، وبذلك نفى عنه ما يثار من أنه قام بصناعة العجل الذي قام بعبادته بنو إسرائيل أثناء فترة غياب نبي الله موسى عنهم.

آخرون يقرأون:  من هو ذبيح الله - قصة سيدنا اسماعيل عليه السلام

وقد نسب هذا العمل الشنيع إلى شخص يدعى السامري، حيث قال تعالى في سورة طه: {وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِي (85)}.

 

صفاته ومميزاته عليه السلام:

كان عليه السلام يمتاز بأنه فصيح اللسان، لين الجانب، رفيقًا بغيره، وكان صاحب قلب رحيم، ويتحلى بالصبر والحكمة، وكذلك يتصف بالشجاعة، فلم تأخذه في الله لومة لائم، وواجه بنو إسرائيل لما عبدوا العجل، ونصحهم بالرفق واللين والرحمة، رغم أنهم اضطهدوه واستكثروا عليه، وأوشكوا أن يفتكوا به ويقتلوه.

وقد قال الله تعالى حكاية عنه في سورة طه: {وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِن قَبْلُ يَاقَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُم بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي (90)}.

 

وفاة اخو النبي موسى – النبي هارون عليه السلام

قيل أن نبي الله هارون عليه السلام توفي على قمة جبل يسمى (هور)، وقد كان يبلغ من العمر 123 سنة، وقيل بأنه توفي قبل وفاة أخيه نبي الله موسى عليه السلام، وتم دفه على قمة جبل قريبًا من مدينة البتراء في الأردن، ويطلق على هذا الجبل الآن جبل هارون نسبه له عليه السلام.

 

 

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!