الرئيسية / قصص الانبياء عليهم السلام / من هو اسرائيل – قصة يعقوب عليه السلام

من هو اسرائيل – قصة يعقوب عليه السلام

من هو اسرائيل – قصة يعقوب عليه السلام


نسب يعقوب عليه السلام 
هو نبي الله يعقوب ابن نبي الله إسحاق ابن نبي الله إبراهيم عليهم السلام.

أمه هي (رفقة) بنت بتوئيل بن ناصور بن آزر أي بنت ابن عمه، ويُدعى يعقوب (إسرائيل)، والذي ينتسب إليه بنو إسرائيل، قال الله جل وعلا عنهم في سورة آل عمران: {كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِـلًّا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}.

وقد مدح الله نبيه يعقوب في القرآن الكريم في سورة الصافات بقوله جل وعلا: {وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّن الصَّالِحِينَ * وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ}.

وكذلك قام بمدحه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بقوله : [إنَّ الكريمَ ابنَ الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بنُ يعقوب بن إسحاق ابن إبراهيم] رواه البخاري.

فأولئك الأنبياء الأربعة متناسلون عليهم السلام وهم: يعقوب ويوسف وإبراهيم وإسحاق.

اضغط هنا لقراءة تاريخ بنى اسرائيل كاملا

من هو اسرائيل – قصة يعقوب عليه السلام

من هو اسرائيل - قصة يعقوب عليه السلام

قال أهل التاريخ : إن نبي الله يعقوب عليه الصلاة والسلام كان مولده في (فلسطين) أرض الكنعانيين. وترعرع في كنف أبيه إسحاق، وقد أمرته أمه (رفقة) أن يتجه مسافرًا إلى خاله (لابان)، والذي يسكن بأرض حران ليقيم معه لأنها خشيت عليه من أخيه (العيص)، بعدما هدده وتوعده.

فسافر يعقوب عليه السلام متجهًا إلى خاله، وكان عند خاله ة ابنتين: الكبرى تدعى (ليّا)، والصغرى تدعى (راحيل) وكانت الأجمل بينهما، فتزوج إحداهما، وبعدما توفيت تزوج بالأخرى، وهذا هو الصحيح الذي ثبت أنه عليه السلام لم يجمع بين الأختين، مع أن الجمع بين الأختين كان جائزًا في شريعتهم، ثم تم نسخه في شريعة التوراة.
وقد أنجبت له زوجته راحيل ولدين وهما: نبي الله يوسف عليه السلام وأخيه الشقيق بنيامين، والله أعلم بالصحيح في ذلك.

دعا نبي الله يعقوب عليه الصلاة والسلام إلى دين الإسلام وإلى عبادة الله وحده لا شريك له وترك عبادة الأصنام، وقد ابتلى الله نبيه يعقوب بأنواع كثيرة من البلاء، فصبر لينال الدرجات العليا، ومن جملة ذلك البلاء الذي ابتلاه الله به أنه فقد بصره بسبب حزنه على ابنه يوسف الذي كاد له إخوته العشرة وهم جميعهم غير بنيامين، ثم أعاد الله تعالى له بصره بعد أن أتاه البشير بقميص نبي الله يوسف ووضعه على وجهه فارتد له بصره بعد أن غاب عنه فترة طويلة، وحزنه الشديد، وألمه على فقده ولده وحبيبه يوسف عليه الصلاة والسلام قال تعالى حكاية عن ذلك في سورة يوسف: {فلمَّا أن جاءَ البشيرُ ألقاهُ على وجههِ فارتَدَّ بصيرًا}.

وقد جمع الله بين يعقوب وابنه يوسف عليهما السلام في مصر بعد فترة غياب طويلة، حيث ظل يوسف عليه السلام بعيدًا عن والده يعقوب قرابة أربعين عامًا.


من هو اسرائيل - قصة يعقوب عليه السلاموفاة يعقوب عليه السلام

توفي نبي الله يعقوب عليه السلام، وعمره يزيد عن مائة عام، وكان ذلك بعد ان اجتمع بابنه يوسف بسبع عشرة سنة، وقد أوصى نبيُّ الله يعقوب ابنه يوسف عليه السلام أن يقوم بدفنه مع والده إسحاق وجده إبراهيم عليهم الصلاة والسلام فنفذ وصيته، وذهب به إلى فلسطين وقام بدفنه في المغارة بحبرون، والتي هي مدينة الخليل في فلسطين.


وصية يعقوب عليه السلام لأولاده

لقد جاء في القرآن الكريم أن نبي الله يعقوب عليه السلام أوصى أولاده بما أوصى به نبينا إبراهيم عليه السلام بأن يتبعوا دين الإسلام وأن يثبتوا عليه حتى نهاية حياتهم، فقال تعالى في سورة البقرة: {وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}، وقال جل وعلا في سورة البقرة:{أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}.

 

آخرون يقرأون:  قصة سيدنا آدم عليه السلام

نبي الله يعقوب عليه الصلاة والسلام فى القرآن

لقد قال الله تبارك وتعالى في سورة الأنعام حكاية عن نبيه يعقوب عليه السلام:{وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ}.

وقال عز وجل في سورة مريم:{فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلّاً جَعَلْنَا نَبِيًّا * وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا}.

بصمة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!