أخبار عاجلة
الرئيسية / قصص منوعه / موضوع بحث ومقالة مفصلة و قصص عن بر وعقوق الوالدين

موضوع بحث ومقالة مفصلة و قصص عن بر وعقوق الوالدين

موضوع بحث ومقالة مفصلة و قصص عن بر وعقوق الوالدين – الام و الاب أهم شيء في هذه الحياة و رضاهم من رضى الله سبحانه و تعالى و قد حثنا الله عز و جل و ديننا الحنيف و رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أهمية الوالدين و لقد قال الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز في سورة لقمان أية رقم 14 (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا على وَهْنٍ) و أيضا في سورة العنكبوت الآية رقم 8 (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا) و أيضا في سورة الاحقاف رقم الآية 15 (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا) كما قال الله عز وجل في كتابه الحكيم لكى يوضح أهمية الوالدين فقال في سورة الاسراء في الآية رقم 23 (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا) و ذكرهم الله سبحانه و تعالى كثيرا في القرآن الكريم و قد نهي الله عز و جل عن عقوق الوالدين في ذلك قوله تعالى 🙁 فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ).

مقدمة عن بر الوالدين

بحث عن عقوق الوالدين 

و بالبحث عن عقوق الوالدين فهما من أكبر الكبائر التي حذرنا منها الله سبحانه و تعالى كما حذرنا منها رسول الله صلى الله عليه و سلم و هذا العقوق يحجب عن الانسان يحبط الأعمال و يذهب بالحسنات فقال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم -: “ثلاث لا ينفع معهن عمل. الشرك بالله. وعقوق الوالدين. والفرار يوم الزحف. وقال عليه الصلاة و السلام “من مات على شهادته أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وصلاته الخمس وأدائه زكاة ماله. وصومه رمضان كان مع النبيين والصديقين والشهداء يوم القيامة هكذا –و نصب أصبعيه ما لم يعق والديه” وقال النبي الكريم عليه الصلاة و السلام: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر. ألا أنبئكم بأكبر الكبائر. ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قلنا: بلى يا رسول الله، قال: الشرك بالله وعقوق الوالدين وكان متكئاً فجلس وقال ألا وقول الزور وشهادة الزور”.

و عقوق الوالدين يأتي عن طريق القول و عن طريق الفعل و الانسان التي يفعل ذلك يخسر الدنيا و الاخرة لذلك أمرنا الله عز و جل بأن بطيع الوالدين و نعاملهم معاملة حسنة لذك قال الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز (فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا) و من يعوق والديه تقل البركة في رزقه و في أولاده و في عمله و في صحته و في سعاته و راحة باله و في كل أمور حياته و أيضا يخسر أخرته بعدم دخوله الجنة و ذلك لان الله غضب عليه لعقوق والديه.

 

مظاهر عقوق الوالدين

مظاهر عقوق الوالدين كثيرة فهي تأتى في قول أو فعل سيء أو عن طريق أسلوبه لوالديه أو يتعامل معهم بقسوة و جحود و عداوة و الان سوف أقدم لكم مظاهر عقوق الوالدين.

مظاهر عقوق الوالدين

  • عندما يكون الابن أو الابنة سبب في بكاء و حزن والديه و ذلك عن طريق قول أو فعل أو أسلوب سيء.
  • عندما يقوم الابن أو الابنة بنهر والديه أو أن يرفع صوته عليهم و قد بين الله عز و جل لنا في كتابه الكريم (وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا).
  • عندما يقوم الابن بعدم سمع كلامهم و أوامرهم و يتأفف من ذلك.
  • عندما يقوم الابن بمقابلتهم بوجه عابس.
  • عندما يقوم الابن بالنظر إلى والديه بنظرة مليئة بالحزن و الغضب السخرية و الاحتقار أو أن يقوم بتقليل من شأنهم.
  • عدم قيام الابن بمساعدة والديه في أي طلب يحتاجوا إليه.
  • عندما يقوم الابن بذكر ما في والديه من عيوب أمام الناس و بذم والديه.
  • عندما يتخلى الابن عن والديه في كبرهما وعدم قدرتهم على أداء أمور حياتهم الأساسية.
  • عندما يخجل الابن من والديه أن يذكرهما أمام الناس و يتبرأ منهما.
  • عندما يقوم الابن بعدم مراعاة ظروف والديه و يثقل عليهما بكثير من الطلبات.
  • عندما يقوم الابن بأفعال قبيحة و دنيئة.
  • عندما يقوم الابن بلعن والديه و إلقاء الشتائم عليهما.
  • عندما يقوم الابن بقطع والديه و قطع صلة الرحم.
  • عندما يقوم الابن بعدم احترام الوالدين وتوقيرهما.
  • عندما يقوم الابن بعدم طاعة الوالدين و عدم القيام بأوامرهما بشترط أن تكون في طاعة الوالدين أن تكون في غير معصية الله تعالى و مخالفة أوامره.
  • عدم الانفاق عليهم في حالة عدم مقدرتهم على الانفاق.
  • هجر الوالدين و عدم الاتصال بهم و الاطمئنان عليهم.
  • عندما يفضل الابن مساعدة الغير و يرفض مساعدة والديه.

 

كلمات عن عقوق الوالدين

عقوق الوالدين هي من أكبر الكبائر و الشرك بالله عز و جل فرضى الوالدين من رضى الله سبحانه و تعالى.

  1. عقوق الوالدين يمنع الابن العاق من دخول الجنة.
  2. اياكم و عقوق الوالدين يقل بسببه البركة في الرزق و الأولاد و الصحة و الحياة و عدم التوفيق في كل أمور حياتك.
  3. يجب أن تعامل والديك معاملة حسنة لأنها سوف ترد إليك من أبناءك إن كان معامل حسنة أو معاملة فيه عقوق.
  4. بر الوالدين هو جنتك في الأرض التي تجني ثمارها طول حياتك.
  5. بر الوالدين و الاحسان إليهما هو باب من أبواب الجنة فأحرص على برهما.
  6. يجب أن تعطى لوالديك حقهم في رعايتهم و هم كبار السن و ضعفاء مثل ما أعطوك حقك و أنت صغير و ضعيف.
  7. عقوق الوالدين هو جريمة كبيرة و عليها تساؤل القانون و غضب الله سبحانه و تعالى.
  8. يجب أن تسرع في تنفيذ طلبهما منك و أن تتسابق مع أخوات في تنفيذه.
  9. احذر من دعاء الوالدين عليك بانها مستجابة.
  10. احذر من أن ترفع صوتك على والديك و هم اللذان علموك الكلام و الصوت.
  11. عامل والديك على إنهما ملوك كما عاملوك و أنت صغير أمير.
  12. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٍ: دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ، وَدَعْوَةُ الْوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ. (حديث صحيح) (صحيح الجامع ـ للألباني ـ حديث 2810).
  13. روى الحاكمُ عن أَنَسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بَابَانِ مُعَجَّلَانِ عُقُوبَتُهُمَا فِي الدُّنْيَا الْبَغْيُ وَالْعُقُوقُ. (حديث صحيح) (صحيح الجامع ـ للألباني ـ حديث 2810).
  14. روى النَّسَائيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بنِ عَمرو بنِ العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ثَلَاثَةٌ لَا يَنْظُرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: الْعَاقُّ لِوَالِدَيْهِ وَ الْمَرْأَةُ الْمُتَرَجِّلَةُ و َالدَّيُّوثُ وَثَلَاثَةٌ لَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ الْعَاقُّ لِوَالِدَيْهِ وَ الْمُدْمِنُ عَلَى الْخَمْرِ وَالْمَنَّانُ بِمَا أَعْطَى. (حديث حسن صحيح) (صحيح النسائي ـ للألباني ـ حديث 2402).
  15. روى الشيخانِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو بن العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إِنَّ مِنْ أَكْبَرِ الْكَبَائِرِ أَنْ يَلْعَنَ الرَّجُلُ وَالِدَيْهِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ و َكَيْفَ يَلْعَنُ الرَّجُلُ وَالِدَيْهِ؟ قَالَ: يَسُبُّ الرَّجُلُ أَبَا الرَّجُلِ فَيَسُبُّ أَبَاهُ و َيَسُبُّ أُمَّهُ. (البخاري حديث 5973 /مسلم حديث 90).

 

آخرون يقرأون:  قصة عن الرفق بالخدم والضعفاء و حقوق الخادمة

فالوالدان لهما فضل كبير جدا على الأبناء و هما سبب وجودهم في الدنيا بعد أمر الله سبحانه و تعالى لذلك قد أمرنا الله عز و جل بأن نحسن إليهم و نعاملهم معاملة حسنة و أن نطيعهما و أن ننفذ أوامرهما و ألا نرفع صوتنا عليهما و برهما هو باب النجاة من عذاب نار جهنم و مهما حاولنا أن نوفى بحقهما علينا و حبهما لنا و خوفهما علينا و حمايتنا لم و لن نوفى بحقهما و عقوقهما يسبب للأبناء في حياتهم بعدم التوفيق و عدم البركة و عدم السعادة و غضب الله سبحانه و تعالى على الابن العاق حجب باب الجنة و فتح باب جهنم.

موضوع بحث ومقالة مفصلة عن بر وعقوق الوالدين

أنواع البر بالوالدين

حثنا الله سبحانه و تعالى وديننا الحنيف و حثنا أيضا سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم على البر بالوادين و الاحسان إليهما و الطاعة لهما و لهذا فبر الوالدين مهم جدا و لهما فضل كبير علينا و يوجد أنواع كثيرة من البر و الان سوف أقدم لكم بعض أنواع البر بالوالدين: _

  1. أن نقوم بوصل الصلة أي صلة الرحم و أن نحسن إليهما من خلال القول و الفعل الحسن.
  2. لا ينبغي للابن أن يتضجر منهما ولو بلفظ كلمة أف بل يجب عليه أن يخضع لأمرهما، و أن يخفض الجناح لهما، و أن يعاملهما باللطف و الاحترام و التوقير و يجب أيضا عدم رفع الصوت عليهما.
  3. يجب على الابن عدم مجادلتهما والكذب عليهما، و يجب أيضا عدم إزعاجهما و إشعارهما بالذل و يجب ألا أن تتقدم عنهم في الكلام والمشي احتراما لهما.
  4. و يجب على الابن أن يشكر والديه و أن يدعو لهما كما أمرنا الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز (وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً).
  5. يجب على الابن أن يبر والدته و يحسن إليها كثيرا لأنها هي التي حملته و تعبت في الحمل و الولادة و أيضا الرضاعة و السهر عليك و يجب أن تطعها كما حثنا الله عز و جل في سورة لقمان الاية رقم 14 (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) كما حثا أيضا رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال:” جاء رجل إلى النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – فقال: يا رسول الله من أولى النّاس بحسن صحابتي؟ قال: أمّك، قال: ثمّ من؟ قال: أمّك، قال: ثمّ من؟ قال: أمّك، قال: ثمّ من؟ قال: أبوك “، رواه البخاري.
  6. الإسراع في تلبية ندائهما مباشرة دون تأخير بسبب الانشغال.
  7. يجب أن يقوم الابن بالإنفاق عليهما في حالة عدم قدرتهم على الانفاق.
  8. يجب على الابن أن يقوم بمساعدتهما في شئونهما.
  9. يجب علينا أن نحرص على إدخال الفرحة والسرور على قلبهما.
  10. يجب علينا أن ندعو لهما في حياتهم و بعد الموت و أن ننفذ وصاياهم.
  11. يجب أن نستأذن قبل الدخول عليهما و قبل سفرنا و أخذ موافقتهما.
  12. يجب أن نأخذ رأيهما في أمور حياتنا.
  13. عدم إثارة الجدال و الشجار أمامهما.

 

حقوق الوالدين على أبنائهما

 الوالدين لهما حق كبير جدا على الأبناء لأنهم هم الذين قاموا برعايتهم و تربيتهم و قاموا بالإنفاق عليهم و الام سهرت الليالي لكى تقدم الراحة و الأمان إلى الأبناء و هي التي تتعب كثيرا لراحة أبنائها و تفضلهم على نفسها و هي دائما تقوم بالدعاء لهم و كذلك الاب يقوم بالعمل ليل نهار لكى يوفر لهم ما يحتاجون إليه و يوفر لهم معيشة كريمة.

حقوق الوالدين على أبنائهما

  • يجب على الأبناء أن يطيعوا الوالدين في كل شيء ما عدا معصية الله سبحانه و تعالى.
  • يجب على الأبناء أن يحسنوا إلى الوالدين من قول و فعل.
  • يجب على الأبناء أن يتواضعوا أمام الوالدين و يخفضوا الجناح.
  • يجب على الأبناء أن يتكلموا مع الوالدين بلطف و عدم رفع صوتهم عليهما.
  • يجب على الأبناء أن يستمعوا إلى الوالدين و هم بوجه بشوش و عدم مقاطعة الوالدين عند حديثهما و يجب ألا تكذب الوالدين.
  • يجب على الأبناء عدم التأفف في وجههما وذلك لقول الله سبحانه و تعالى: (فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا) سورة الإسراء الآية رقم23.
  • عدم مقابلتهما بوجه عبوس و تقطيب الحاجبين.
  • يجب على الأبناء التقرب من الوالدين و أن يقوموا بالسلام عليهما و تقبيل أيديهما و رأسهما.
  • يجب أن نجلس أمامهما بأدب و احترام و تقدير لهما و يجب الابتعاد عن ما هو يشعرهما بإحراج أو إهانة مثل مد الرجلين امامهما و رفع الصوت و كل شيء من الأمور التي تتنافى مع الادب و الاحترام.
  • يجب على الأبناء عدم المنة على الوالدين.
  • يجب على الأبناء أن يقدموا البر و الاحسان للام قبل الاب و ذلك لما يحتويه الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:” جاء رجل إلى النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – فقال: يا رسول الله من أولى النّاس بحسن صحابتي؟ قال: أمّك، قال: ثمّ من؟ قال: أمّك، قال: ثمّ من؟ قال: أمّك، قال: ثمّ من؟ قال: أبوك “، رواه البخاري.
  • يجب على الأبناء عدم أزعاج الوالدين إذا كانا نائمين أو أن تزعجهما بخبر محزن.
  • يجب سرعة تلبية أوامرهما.
  • الحفاظ على سمعتهما.
  • يجب عدم إلقاء اللوم على الوالدين.
  • يجب أن ندعوا لهما كثيرا و نستغفر لهما في حياتهما و بعد الممات.
  • يجب أن نبر بهما بعد الموت و لا نقطع الصلة بهما.
  • يجب القيام بالأمور التي تجعلهما سعداء مثل صلة الرحم و رعاية الأخوات و تقديم بعض الهدايا إليهما.

3 قصص عن بر الوالدين

قصص عن بر الوالدين

كهف الموت –  قصة قصيرة عن بر الوالدين

في يوم من الأيام كان يوجد غلام من أسرة ذات نفوذ أسمه تامر كان والده ملك و والدته ملكة أحرص والده الملك على تعليمه فقط قاموا بتعليمة أصول فنون المبارزة و فنون القتال و استخدام السلاح و تعلم أيضا الرسم و الموسيقى و الحساب و العلوم و قد نمى داخل تامر حب القراءة و الرسم و فنون المبارزة و القتال و كان تامر يتمنى أن يصبح رساما ماهرا و يرفض أن يصبح ملك مثل والده فقد قام تامر بتصميم ديكورات في غرفته و قام بمساعدته مهندس ديكور بطريقة ثلاثية الابعاد و صمم لوحة كتب بها الرسام تامر و في إحدى الأيام سمع عن مسابقة دولية كبيرة للرسم و هي في أحدى الدولة خارج بلدته و قد طلب تامر من والده أن يذهب إلى المسابقة فرض والده مشاركة تامر في هذه المسابقة فحزن تامر و أخذ يبكى كثيرا حتى نام ثم حلم بأنه يُقتل بسكين في مكان ملئ بالظلام ثم استيقظ مفزوعا ثم انتظر حتى يهدئ و اخذ يحاول مرة أحرى مع والده لكى يسمح له بالذهاب للمسابقة و أخذ يعبر عن مدى حبه للرسم و قال لوالديه إنه يختبر قدرته على ابتكار شيء جديد في فن الرسم فرفض والده مرة أخرى و قال له إنهم في حالة حرب و لا يمكننا أن نتركك تذهب بعيد لان الأعداء تحيط بنا من كل جانب و يمكن أن تكون هذه المسابقة فخ تقع فيه يأخذوك أسيرا أو يقتلوك فرجع إلى غرفته دون أن ينطق بكلمة واحدة و قرر أن يجمع حاجاته و ألوانه و لوحاته ثم خرج من المنزل متخفيا و ذهب إلى مكان المسابقة و قد عانى كثير من خلال رحلته لأنه لم يأخذ ما يكفى من مال و طعام و شراب و لا سلاح لكى يحمى نفسه ثم وصل إلى مكان المسابقة و لم يجد أي إعلان عن المسابقة كما إنه لم يجد مكان يبيت فيه و لم يجد أي إنسان يمشى في هذه المدينة لكى يسأله عن مكان المسابقة ثم رأى كهف صغير فذهب إليه لكى ينام فيه حتى الصباح ثم دخل الكهف فوجد فيه شعلة مشتعلة فتعجب لذلك و لكن اتضح له إنه وقع في فخ كبير جدا ثم سمع صوت ضحكات ملئ بالشر ثم رأى مجموعة من الرجال الأقوياء ذات العضلات الضخمة ثم قالوا له مرحبا بالأمير ولى العهد لقد قضينا على الملك و على الأمير فقام تامر بالصراخ ثم قال من أنتم و هنا عرف تامر بأن والده كان على حق و أخذ تامر يستمر في الصراخ حتى جاء إلى بعض الرجال و ضربوا الرجال الأشرار و أخذوا تامر و عادوا به إلى المملكة عند والديه و كان هؤلاء الرجال هم حرس من عند والده لكى يتبعوه و يحميه هنا قام تامر بحضن والده و والداته و قام بالاعتذار لهما عن عدم سماع كلام والديه و غنهم كان على حق.

 

آخرون يقرأون:  من قصص مؤثرة قصيرة - بائعة الكبريت

الطفلة والقطار –  قصة قصيرة عن بر الوالدين

 

كان يوجد فتاة جميلة رقيقة جذابة و طبعها هادئ و لون شعرها أشقر و ملامحها واضحة أسمها أصيل و هي تطيع والديها و تسمع كلامهما و هي فتاة طيبة و حنونة رقيقة و محبة لكل الناس و ذات يوم طلبت منها والدتها أن تحضر لها توت أحمر من أحدى الأسواق فذهبت الفتاة أصيل إلى السوق لشراء التوت الأحمر و قد وجدت كل أنواع الفاكهة الأخرى و لم تجد التوت ثم قررت أن لا ترجع إلى المنزل إلا بعد شراء التوت الأحمر لوالدتها فأخذت تفكر و وصلت إلى أن تذهب إلى سوق في أحدى المدن الأخرى و بالفعل ذهبت و ركبت القطار  لكى تشترى التوت الأحمر الذى تريده والدتها دون علم الام و لكن الفتاة لم تستوعب مدى الخطأ الذى ارتكبته في حق والدتها و حق نفسها ثم جلست الفتاة بجوار سيدة عجوز ثم سألتها السيدة عن كل ما يخص حياتها من مسكن و لماذا تسافر و طلبت منها أخذ المال الذى لديها و كانت الفتاة محرجة جدا منها و لكنها أخذت ترد على كل أسئلة السيدة العجوز ثم طلبت السيدة العجوز من الفتاة أصيل أن تنزل معها في هذه المحطة لكى توصلها إلى منزلها فسمعت الفتاة كلام السيدة العجوز و نزلت معها ثم قامت السيدة العجوز بجذب الفتاة بالقوة ثم حبستها في غرفة صغيرة و أخذت الفتاة أصيل تبكى بشدة و تصرخ بصوت عالي و لم يسمعها أحد و لكن من حسن حظ الفتاة بأن جاء أحد الأشخاص يدق الباب على السيدة العجوز و سمع صراخ و بكاء الفتاة فأسرع و فتح لها الباب و أخذت الفتاة بالجري مسرعا هربا من السيدة العجوز قبل أن تمسك بها ثم ذهبت إلى محطة القطار و ركبت لتصل إلى منزلها ثم رجعت إلى والداتها و هي تبكى و تعتذر لوالدتها لأنها ركبت القطار و سافرت لشراء التوت الأحمر ثم حكت ما جرى لوالدتها ثم قالت لها الام الحمد لله على سلامتك و لكنك أخطأت خطأ كبير و الله سبحانه و تعالى أنقذك منها فيجب عليك أن تحضري الأشياء من المكان الذى حددته لكى و لا تبتعدي عنه و يجب أن تكوني على حذر دائما لكى تكوني في أمن و سلام.

 

آخرون يقرأون:  10 قصص ملخصة في 5 اسطر مؤثرة ومليئة بالعبر والتشويق

قصة الولد والقمر –  قصة قصيرة عن بر الوالدين

في يوم من الأيام كان الطفل أحمد مستلقى على السرير ثم رأى السماء و النجوم من شباك غرفته و كانت النجوم مضيئة و تتلألأ و أخذ الطفل أحمد في التفكير و جاءت له مجموعة من الافكار والتساؤلات عن النجوم و القمر ثم ذهب إلى والدته لكى يتناقش معها في هذه الأفكار و جاء الحور بينهما ما يلى: _

النقاش بين أحمد و والدته

  • سأل أحمد والدته: هل هذه النجوم الصغير هي أكبر بكثير من القمر الذي يظهر أكبر منها بكثير؟
  • أجابته والدته: نعم يا أحمد صحيح أن النجوم أكبر بكثير من القمر.
  • فسأل أحمد والدته: كيف تكون النجوم أكبر من القمر وهي تظهر أصغر منه بكثير.
  • أجابته والدته: لأن القمر يكون قريب من الأرض فيظهر أكبر حجما من النجوم لان النجوم تكون بعيدة جدا عن الأرض لذلك تظهر أصغر حجما.

تفكير أحمد مع نفسه حول القمر

و بعد انتهاء الحوار الذى دار بين أحمد و والدته فأخذ يفكر كيف يصل إلى القمر ليأتي منه بقطعة تزين غرفته و تمنى أن يصبح طائرا لكى يطير و يصل إلى القمر.

حلم أحمد وحديثه مع القمر

أستمر أحمد يفكر في كيف يصل إلى القمر لكي يأخذ قطعة منه ثم نام و حلم أحمد بأن القمر يقترب منه و لكن من شدة ضوء القمر أغلق عينيه قال له القمر تعالى يا أحمد اصعد معي إلى السماء رد عليه أحمد و هو خائف لا أريد أن أبقى بجانب أمي و طلب من القمر أن يأخذ منه قطعة لكى يزين بها غرفته فرد عليه القمر لا أستطيع ان أعطيك جزء مني حتى لا أظهر في الليل غير مكتمل لكى يستطيعوا باقي الاطفال رؤيتي و الاستمتاع بجمالي فحزن أحمد بشدة و قال للقمر كيف أفعل لكى تكون قريب منى قال له القمر بأن يقوم برسمه في لوحاته و علق هذه اللوحات على جدران غرفتك.

استيقظ أحمد من الحلم وناقشه مع والدته وتحقيق حلمه

أستيقظ أحمد من نومه و كان سعيدا جدا بالحلم ثم ذهب إلى والدته و حكى لها ما حلم به و قال لها بأن القمر رفض إعطائه قطعة منه و هو رفض أن يبقى مع القمر في السماء كما أن القمر طلب منى أن أرسمه في لوحاتي و أعلقها على حائط غرفتي فرحت والدته و شجعته على رسم اللوحات ثم قام أحمد بإحضار اللوحات و الألوان و بدأ في رسم هذه اللوحات الجميلة و تعليقها في غرفته.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!