كيفية و طريقة شراء الذهب لحفظ المال و الادخار- 10 نصائح عند شراء الذهب – يمكن أن يكون الذهب استثمارًا جذابًا لأولئك الذين يرغبون في حماية أنفسهم من تقلب الأوراق المالية والأسهم. ومع ذلك ، فإن كيفية و طريقة شراء الذهب لحفظ المال ٌد تكون أكثر صعوبة من مجرد التوجه إلى ماكينة الصراف الآلي. تحتاج إلى تحديد نوع الذهب الذي ترغب في شرائه ، والعثور على تاجر ذهب ذي سمعة طيبة والتأكد من تخزينك للذهب بأمان.

كيفية و طريقة شراء الذهب لحفظ المال و للادخار – 10 نصائح عند الاستثمار في الذهب

تابع قراءة دليلك فى الاستثمار في الذهب للمبتدئين لتعرف لماذا قد ترغب في الاستثمار في الذهب في المقام الأول ، وكيفية و طريقة شراء الذهب لحفظ المال وكيف يمكن أن تبدو الأنواع المختلفة من الاستثمارات فى الذهب…

كيفية و طريقة شراء الذهب لحفظ المال

لماذا يجب عليك شراء الذهب للادخار وحفظ المال؟

شراء الذهب هو وسيلة يمكنك من خلالها تنويع أنواع الاستثمارات التي تملكها. من خلال التنويع ، فإنك تحمي نفسك من احتمال أن تفقد جميع أصولك القيمة.

يعتبر الذهب على وجه الخصوص بمثابة أكثر أنواع الاستثمار الآمن من الأصول. نظرًا لأن الذهب كان له قيمة في شكل ما لآلاف السنين السابقة، فالناس عمومًا واثقون من أنه سيظل ذا قيمة. إذا كنت أقل ثقة في العملة الورقية أو سوق الأوراق المالية ، فقد تكون أكثر ثقة فى الاستثمار فى الذهب.

ميزة أخرى مع الاستثمار فى الذهب هي أنه يمكنك توقع تأثير ضئيل أو معدوم من التضخم. نظرًا لأن عملية البحث عن الذهب واستخراجه طويلة ، فمن المستحيل تقريبًا أن يتأثر المعروض منه على المدى القصير.

الشيء المهم أن نتذكره عن الذهب هو أنه لن يكسبك أي نوع من العائد أو الفائدة المربحة. يتحرك سعر الذهب للأعلى وللأسفل مثل أي أصل ، ولكن لا يجب أن تستثمر في الذهب مع فكرة أن أموالك ستكسب الكثير من القيمة. يجب أن يكون الذهب جزءًا فقط من محفظتك ، وألا تتركز فيه كل استثماراتك القيمة.

آخرون يقرأون: نصاب الزكاة في الذهب – طريقة حساب زكاة الذهب

كيفية شراء الذهب للادخار وحفظ المال

الخطوة الأولى في عملية شراء الذهب للادخار أو كحلى حتى هي تحديد نوع الذهب الذي تريد شراءه. هل أنت مهتم بشراء الذهب الخردة او المستعمل مثلا مثل المجوهرات القديمة؟ هل تبحث لشراء سبائك الذهب؟ إذا كان الأمر كذلك ، هل تبحث عن عملات معدنية ؟ هل تفضل الاستثمار في العقود الآجلة للذهب أو صندوق المتاجرة في البورصة (ETF)؟ سيكون لكل هذه المنتجات عمليات شراء ذات طبيعة مختلفة قليلاً ، لذا فإن تحديد النوع الأفضل الذى يناسبك سيوفر لك الوقت والطاقة.

إذا اخترت مسار شراء سبائك الذهب للادخار وقررت تحديد حجم العملة المعدنية أو الشريط الذي تريده ، فيمكنك البدء في البحث عن بائع. تقدم الولايات المتحدة الأمريكية قائمة بالمشترين المعتمدين ، بما في ذلك تجار الذهب ووساطة السمسرة وبعض البنوك التي يمكنها بيع العملات المعدنية السبائك الأمريكية. من المهم أن تقوم بأداء واجبك فى البحث جيدا على الوكيل الذي تختاره وتتأكد من أنه يتمتع بسمعة طيبة. والابتعاد عن أماكن مثل مكاتب الرهونات.

بعد العثور على وكيل ذي سمعة جيدة وبعد أن قمت بشراء الذهب المناسب لك للادخار وحفظ المال ، يجب أن تقرر كيفية تخزينه. هذا القرار لا يقل أهمية عن اتخاذ قرار بشأن الوكيل المناسب. بعد كل شيء ، لن يكون ذهبك مفيدًا لك إذا سُرق. كثير من الناس يخزنون السبائك الذهبية في صناديق ودائع آمنة أو يشترون خزائن منزلية.

آخرون يقرأون: ملخص كتاب المستثمر الذكي بنيامين جراهام

طريقة الاستثمار في شراء سبائك الذهب للادخار وحفظ المال

الاستثمار في سبائك الذهب آمن بلا شك. ومع ذلك ، ستفقد قدرًا ضئيلًا من السيولة عن طريق شراء السبائك ، حيث ستحتاج فعليًا إلى استرداد الذهب وبيعه لشخص ما من أجل العودة إلى مخزونك النقدى السابق بالطبع. فإذا كنت تبحث عن الأمان والسيولة ، فقد تكون أكثر اهتمامًا بصندوق تداول الذهب المتداول (ETF).

باستخدام ETF الذهبي ، ستقوم بشراء أسهم من صندوق يقوم بعد ذلك بشراء سبائك الذهب. لذلك ، لن ترى الذهب أو تمسك به بالفعل ، ولكن عملية الشراء والبيع مبسطة إلى حد كبير.

عند الاختيار بين هذين الأمرين، فإن الأمر يتعلق بأولوياتك.

  • هل تريد راحة البال التي قد تأتي مع أن تكون قادرا على رؤية والاحتفاظ بالذهب الخاص بك؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد يكون شراء السبائك الانسب لك.
  • هل تفضل نقل أصولك من الذهب إلى شيء آخر بسهولة؟ في هذه الحالة ، قد تكون أكثر ملاءمة لصندوق تداول الذهب.

الحد الأدنى للاستثمار فى الذهب

كيفية و طريقة شراء الذهب لحفظ المال هي عملية أكثر تعقيدًا من مجرد شراء بضعة جرامات ودفنها في الفناء الخلفي. ومع ذلك ، قد يكون الأمر يستحق تنويع أصولك والتحوط ضد أشياء مثل التضخم والتقلب الاقتصادى. أيضًا ، تتيح لك الخيارات المتاحة داخل سوق الذهب – العملات المعدنية ، والمجوهرات ، وصناديق الاستثمار المتداولة ، وما إلى ذلك – تساعدك على تخصيص استثماراتك وفقًا لتفضيلاتك المناسبة.

آخرون يقرأون:  صور سيارات سبورت - قائمة 10 اغلى سيارة رياضية في العالم 2019

إذا اخترت إضافة الذهب إلى محفظة الأصول الخاصة بك ، فتأكد دائمًا من العمل مع تاجر ذهب حسن السمعة. أيضا ، أن يكون لديك خطة تخزين آمنة للحفاظ على الذهب الخاص بك. إذا بدت لاضريبة او المصنعية الإضافية لعملية شراء الذهب أكثر من مكلفة بالنسبة لك ، ففكر في النظر في صندوق ETF للذهب بدلاً من ذلك.

(لاتضع الببض كله فى سلة واحدة ابدا) أخيرًا ، يمكن أن يكون الاستثمار في الذهب وسيلة رائعة لتجنب المخاطر وتنويع استثماراتك. ومع ذلك ، فمن الأهمية بمكان أن تقوم بالتنويع. إن استثمار جميع أصولك في الذهب ليست دائما فكرة جيدة ، تمامًا مثل استثمار كل أصولك في الأسهم أو أي فئة أصول واحدة فكرة سيئة. إذا كنت ترغب في شراء الذهب ، فتأكد من أنه جانب واحد من محفظة متنوعة صحية.

 

نصائح الاستثمار في الذهب للمبتدئين

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار ، من المهم للغاية تنويع محفظتك لحماية نفسك من المخاطر. إذا كنت ترغب في شراء الذهب ، فتأكد من أنه مجرد جانب من جوانب محفظتك.
عندما تقرر كيفية تخصيص أصولك ، تأكد من التفكير في معدل عائدك من ذلك الاستثمار. تريد دائمًا أن تتجنب فى اي من استثماراتك التضخم ، وإلا ستكون أقل قيمة من استثماراتك فيها.
إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في التنقل بين جميع أنواع الاستثمارات المختلفة ، فقد يساعدك مستشار مالي. هؤلاء محترفون يمكنهم توجيهك خلال كل خطوة من خطوات عملية الاستثمار وشراء الذهب.

شراء الذهب للادخار

شراء الذهب للادخار – الذهب يحتل مكانة كبيرة على مستوى العالم من حيث الاقتصاد لكونه يحظى بسمعة رائعة من حيث الادخار، فالبعض يعتبره أفضل طريقة للادخار وحفظ المال على مر الأزمنة ومهما كانت الفترة طويلة يمكن أن يكون السبب الرئيسي في ذلك أن أسعار الذهب ثابتة نسبيا وأن اختلفت من فترة إلى أخرى أرقام بسيطة من حيث السعر، ويتميز الذهب بأنه قادر على استعادة مكانته سريعا في الأسواق وذلك ما يجعل أفضل طريق يختاره رجال الأعمال الكبار في الدول النامية للحفاظ على ثرواتهم كما هي كأقل تقدير في المقابل يقوم أشخاص آخرين بمضاعفة رؤوس الأموال من الطريق ذاته معتمدين على المخاطرة ومهارتهم.

شراء الذهب للادخار

الدول كانت تعتمد قديما على الذهب كمصدر أساسي لحفظ الثروات ولكن مع مرور الوقت والتطورات التي تحدث باستمرار حل الدولار محل الذهب.

رغم أن الدولار أرتفع سعره عالميا وحل محل الذهب إلا أنه ما يزال يحتفظ بقيمته السوقية بل تشهد أسعار الذهب ارتفاعات كبيرة خلال السنوات الماضية رغم الأحداث السياسية المختلفة في العالم.

الذهب هو أفضل وسيلة للادخار لكونه لا يتأثر بالتراجع الاقتصادي الذي يصيب الاقتصاد العالمي كل فترة، ولذلك فإن الذهب يتربع صدارة أفضل الأساليب الخاصة بالادخار.

ينقسم الذهب إلى عدد من العيارات مثل عيار 21 وعيار 18 وعيار 24 وغيرهم من العيارات المتنوعة التي تختلف أسعارها.

الصورة الأصلية للذهب هي السبائك تعتبر أفضل أنواع الذهب للادخار لكونها تكون من عيار 24 الذي يوجد على هيئة سبائك وفي بعض الأحيان يكون على هيئة مصوغات ذهبية.

المصوغات التي تكون عيار 24 تتكون من ذهب صافي تماما بدون إضافة أي مواد أخرى تعد شوائب بالمقارنة مع الذهب مثل النحاس.

يضاف النحاس إلى الذهب ليعطيه مرونة ويسهل من تشكيله لذلك يتم شراء ذهب عيار 24 للادخار فهو اختيار أمثل ولكن ما يعيبه أنه يتم دفع مصنعيه مرتفعة بالمقارنة مع غيره من عيار 18 وعيار 21.

سبائك الذهب 24 بسبب كثرة مميزاتها تعد أفضل طريقة للادخار وتمتاز بقلة المصنعية لكونها قالب من الذهب غير مضاف إليه نحاس لسهولة تشكيله لكونه يتم الاحتفاظ به على نفس الهيئة بغرض الادخار فقط.

يوجد عدة طرق تساعد على ادخار الذهب تتمثل الطريقة الأولى في الصناديق الاستثمارية التي تعد شكل من أشكال المضاربة في البورصات العالمية ويوجد أيضا فيها ما يسمى بالصناديق الاستثمارية لتداول الذهب EFTS.

يعد اختيار الصناديق الاستثمارية من الاختيارات الأكثر مرونة لادخار الذهب أو للاستثمار مع ضمان عدد من المؤشرات المختارات التي يمكن الاختيار بينهما.

عقود المبادلة في الذهب هي النوع الثاني ويتم فيها اقتصار التعامل في عقود المبادلة على البنوك المركزية بمختلف دول العالم، وتقوم البنوك المركزية باللجوء إلى عقود المبادلة في الذهب عند حاجتها إلى توفير سيولة في مقابل التصرف باحتياطي الذهب الذي تمتلكه.

يتم اعتبار الذهب الورقي إحدى أفضل طرق شراء الذهب للادخار على المدى البعيد، يتم ذلك عن طريق شراء الذهب.

عمليات شراء الذهب للادخار تتم بشكل غير مادي وغير ملموس، مثل الفيلم بشراء حصص محددة النسبة من الذهب يكون ذلك على أساس عدد وحجم أونصات الذهب.

العملات الذهبية النادرة تعد من أفضل أنواع الذهب التي يتم الادخار ذلك لكي تحتفظ بقيمتها كعملة ذهبية.

العملات الذهبية لها قيمتها التاريخية ذلك لندرتها وهو ما يتم الرمز له من قيمة فنية، إضافة إلى كونها تباع بأسعار أعلى من سعر الذهب العادي.

يمكن القول أن أكثر الأشخاص الذين يقومون بشراء مثل هذه العملات هم الأشخاص الذين يمتلكون هواية جميع القطع والعملات النادرة.

الذهب للادخار

الذهب للادخار – يوجد طرق أخرى تقوم بالمساعدة على شراء الذهب للادخار وهي شهادات إيداع الذهب وهي عبارة عن شهادات تقوم المؤسسات المالية والبنوك بتصديرها وتعتبر تلك الشهادات بديل قوي عن شراء الذهب، وبديل فعال.

تمنح  تلك الشهادات التي تسمى شهادات الإيداع، الشهادات يملك من يحملها الحق في تداول الذهب سواء كان بعمليات البيع أو عمليات الشراء.

تتم عمليات البيع والشراء بأسعار التداول اليومي للذهب ويسمى عالميا بالمعدن الأصفر، ويتم إصدار شهادات إيداع الذهب بعدد من الصور والفئات المتعددة.

إضافة إلى ذلك تحفظ تلك الشهادات لمالكها الحق في البيع لكي يقوم بالاستفادة من قيمتها من الممكن أن يقوم أيضا بردها إلى البنك.

يوجد خيار آخر وهو رد الشهادات للمؤسسات المالية التي قام بشرائها منها، أو يقوم باستبدالها بمقابل عدد من السبائك الذهب الحقيقية دون أن يفقد العميل أي نسبة من القيمة النقدية الحقيقية.

هناك عدد من الناس الذين يقومون يبحث عن أفضل نوع من أنواع الذهب لكي يقوموا بادخاره أو يتم الاستثمار، يقومون بشراء المشغولات الذهبية بحيث أنها تكون صالحة للتزين بها وفي نفس الوقت تحتفظ بقيمتها النقدية باعتبارها مصنوعة من الذهب.

الذهب العادي المعروف في الوسط باسم الشعبي يكون عبارة من المشغولات ذهبية ذات عيار ثابت وهي 18 أو 21 أو 24.

 ولا يحتوي ذلك الذهب  على أي شكل من الفصوص أو الأحجار كريمة، دائما ما تكون أشكالها تقليدية وبسيطة تتسم بالكلاسيكية حتى لا تكون مصنعيتها عالية.

 يعد الذهب الشعبي أحد أفضل أنواع الذهب للادخار بعد السبائك الذهبية.

المشغولات الذهبية عيار 21، يعتبر الذهب عيار 21 من أفضل أنواع الذهب للادخار من بين كل عيارات الذهب الأخرى التي تتمثل في 18 و24.

الذهب عيار 24 تكون مصنعيته مرتفعة جدا على من يرغب في شراءه أما عيار 18 فيكون مضاف إليه نسبة كبيرة من معدن النحاس الذي يساهم في تشكيله بالإضافة إلى عدد من الإضافات الأخرى.