أخبار عاجلة
الرئيسية / كتب و روايات / 26 من اشهر كتب الادب العربي

26 من اشهر كتب الادب العربي

26 من اشهر كتب الادب العربي

أشهر كتب الأدب العربى

بسم الله الرحمن الرحيـم 

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أمَّا بعد ..
بين يديك اليوم هذا البحثٌ الشامل المُنتقى بعناية لُأشهر كُتبِ الأدبِ العربي بمُختلفِ صنوفها وفُروعها .

وهو بحثٌ مُيسر استخلصناه لك خصيصاً عزيزى القارئ والباحث، من خلالِ استقراءٍ سريع لمجموعةٍ من أشهر كُتبِ الأدب العربي التى خلدها مؤلفوها وسُطرت بحروف من ذهب على مر التاريخ.

 

1-البيان والتبيين للجاحظ

هو كتاب يهدف إلى الدفاع عن البيان العربي في مظاهره المختلفة، ويشتمل على الألفاظ العربية الفصيحة، وعن الأساليب والأفكار، كما يحتوي الكتاب أيضًا على الكثير من النوادر والطرائف، والأخبار، والشعر، وأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية والخطب والأمثال.

 

2-ديوان المعاني لأبي هلال العسكري

هو كتابٌ يشتمل على أعذب الشعر، وأيضًا يحتوي على ما يسر النفس من النثر، وأيضًا يوجد به انتقادات لاذعة عند الحاجة، وقد تخير فيه شعرًا لفحول الشعراء ومن أزمنة مختلفة، ويشتمل على آياتٍ قرآنية وأحاديثَ نبوية، وبعض الحكم والأمثال.

 

3-نثر الدر في المحاضرات للآبي

هذا الكتاب عبارة عن تلخيص لكتاب (نزهة الأديب)، ويحتوي على مجموعة من الأقوال البليغة والطريفة غير المترابطة، وجمع فيه ما تناثر في كتب الأدب والفلسفة والحديث من أقوال الفلاسفة والأئمة والخلفاء والأدباء.

 

4- بهَجة المجَالس وأنُس المُجالس .. لإبن عبد البر

هو من الموسوعات الأدبية والإخبارية النادرة، جمع فيه المؤلف خلاصة ما قرأه وما لاحظه في ميدان الأدب،
وهو كتاب بسيط غير معقد، يحتوي على  أشعار العرب وحكمها، وما ذكر عن غيرهم من العجم والروم، ويحتوي أيضًا على بعض النوادر، ومنها: قصيدة المريمي.

 

5-التذكرة الحمدونية لابن حمدون ..

هو من الكتب الممتعة والمشهورة قديمًا، ويشتمل على التاريخ والأدب والنوادر والأشعار، ويعتبر موسوعة أدبية فكرية تشتمل على أربعة أبواب وهي: الأخلاق والشعر والأدب، وفنون النثر، وبعض المتفرقات.

 

6 – ربيع الأبرار .. للزمخشري

هو من الكتب الهامة التي تتناول الشعر والتاريخ والأدب وكل صنوف العلم، ويمثل ما جاء في هذا الكتاب الموضوعات الهامة المليئة بأخبار حياة العرب الاجتماعية، وتمكن الزمخشري من انتقائها بوصف دقيق وتعبير بسيط وصياغة سهلة، خالية من السخف والبذاءة، فأخرج لنا صورة صادقة تعبر عن أساليب العيش عند العرب في العصر الجاهلي وبعد الإسلام.

آخرون يقرأون:  روايات رومانسية مترجمة قائمة بأشهر روايات الحب على مر التاريخ

 

7- كنز الكتاب ومنتخب الآداب .. للبونسي

هو من أندر الكتب التي لم تشتهر كثيراً، برغم أنه يسبق في المجال، ويشتهر الإعتماد عليه في المراجع والأدبيات العامة.

ويعتبر هذا الكتاب سفر عظيم، يعتني بالأدب المغربي (الأندلسي).

 

8- مجاني الأدب في حدائق العرب .. للأب لويس شيخو

هو كتاب للمؤلف لويس شيخو اليسوعي، الذي يشتهر بتعصبه الطائفي لدينه، ألف كثيرًا من الكتب في الأدب، وكان يبرز الأدباء الذين من طائفته.

 

9 – مختارات البارودي

هي من أكبر الاختيارات في الشعر العربي من حيث عددَ الأبياتٍ وطولَ المدة، أراد الباردوي بها أن ينقذ إنقاذ الشعر العربي من حالة الضعف التي تردى فيها في العصرين المملوكي والعثماني.

 

10- الأصمعيات .. للأصمعي

هو عبارة عن مجموعة في اختيار الشعر العربي، على نسق المفضليات يشتمل على مختارات من الشعر الجاهلي والإسلامي والمخضرم، وتعد الأصمعيات هي المجموعة الشعرية الثانية بعد المفضليات وتعتبر مكملة لها، وقد أُطلق عليها هذا الاسم من قبل تلاميذ الأصمعي، تمييزاً لها عن المفضليات.

 

11- الكامل في اللغة والأدب .. للمبرد

هو مجموعة من المختارات الأدبية، اهتم فيها المؤلف بشرح المشكلات النحوية واللغوية التي تثيرها تلك النصوص، وهو واحد من كتب أصول علم الأدب وأركانه، ويبحث في علوم اللغة وآدابها، ويعد من أمهات كتب الأدب العربي.

 

12- الجليس الصالح الكافي والأنيس الناصح الشافي للنهرواني ..

هو كتاب يتضمن أشياء متعددة ما نوادر وأخبار وطرائف وسير الصالحين والعلماء، وشرح للأحاديث وفهم معانيها، وأيضًا بعض القصص القرآني والنبوي وأحوال العرب والعالم على مر العصور.

 

13- البصائر والذخائر .. لأبي حيان التوحيدي

هو من الكتب الضخمة، التي ألفها التوحيدي، ويشتمل على مؤلفات الجاحظ، وأمهات الكتب المعروفة، ويعتمد على المشاهدة، ويحتوي على المواقف الطريفة التي مر بها في المجالس.

 

آخرون يقرأون:  20 افضل رواية سعودية مع ملخص لكل منها

14- الهوامل والشوامل .. للتوحيدي أيضًا

هو عبارة عن مؤلفين كبيرين عبارة عن: الهوامل أسئلة والشوامل أجوبة، وأسلوبه أدبي رائع، يتميز عن غيره، حيث يشمل الفلسفة وعلم الكلام، واللغة، والتصوف، والبحث في ذات الله وصفاته.

 

15- يتيمة الدهر للثعالبي

هو من أشهر المصنفات الأدبية وأهمها، ويضم عددًا كبيرًا من الشعراء والأدباء، جمع فيه الثعالبي مقدارًا كبيراً من نتائج قرائح الشعراء والأدباء ممن كانوا موجودين في عصره أو من سبقوه بقليل، فهو يقوم بتغطية فترة زمنية من القرن الرابع وبداية القرن الخامس الهجري.

 

16- جمع الجواهر في المُلح والنوادر .. للحُصري

جمع فيه الحصري ملح النوادر، والفكاهات الطريفة، والمضحكات المنزهة، ومختارات من الشعر والنثر الجيد، وتجنب المجون، وما تستقبحه العادات الحسنة، والأخلاق الطيبة، وأيضًا يقدم ذلك يقدم بلغة عربية سلسة ومرتبة كما عرف عن الحصري رحمه الله.

 

17- محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار .. لابن عربي الصوفي

هذا الكتاب أورد فيه ابن العربي فنونًا من مكارم ذوي الحسب، ومختصرات عن الإنسان، وحكايات مسلية ومضحكة تشعر النفس بالراحة عند قراءتها، وجعله منزهًا عن الهجاء والمناقب.

 

18- ثمرات الأوراق ..لابن حجة الحموي

يحتوي هذا الكتاب على نخبة الطرف والأخبار، والآداب الحسنة، والأشعار المختارة، والرحلات والرسائل الطريفة، التي تخيرها من كتب الأدب والتاريخ، ولقد أورد المؤلف كل ذلك دون عنونة أو فصول أو ترتيب وتبويب؛ ليمتع القارئ، ويعينه على الاستيعاب دون ضجر.

 

19_ الكشكول ..للبهاء العاملي

لقد حوى الكتاب مجموعة من نفائس التفسير وزواهر التأويل، وأسس الأخبار وأفضل الآثار، والحكم البديعة يهتدي بنورها، والكلمات الجامعة، والحكايات المشوقة، ومناقشات عديدة، ويحتوي أيضًا على مجموعة من اللطائف والنوادر والمواعظ والأخبار، ولم يلتزم فيه بترتيب.

 

آخرون يقرأون:  اكثر الكتب مبيعا في العالم ”قائمة بـأهم 20 كتاب“

20_ الحديقة .. لمحب الدين الخطيب

لقد انتقى محب الدين الخطيب في كتابه الحديقة: الثمار الطيبة، والأزهار البهيجة، فهي خلاصة مطالعاته وخبراته.

 

21_ روضة العقلاء ونزهة الفضلاء ..لإبن حبان

يتحدث الكتاب عن سلوكيات وأخلاقيات الإنسان فى حياته مع خالقه ومع نفسه ومع عامة الناس، ويحتوي على أدب النفس، ولزوم العقل والعلم والقناعة والرضا بالقدر والصبر على الشدائد، ويحتوي على الآداب مع المجتمع وسلوك الإنسان مع مجتمعه.

 

22- صبح الأعشى في صناعة الإنشا .. للقلقشندي

يعد هذا الكتاب موسوعة تشمل جميع العلوم الشرعية والجغرافية والتاريخية والأدبية؛ حيث تعتبر تلك الموسوعة من أحد المصادر العربية الواسعة التي تتناول موضوعات منذ بداية الإسلام كأنظمة الحياة من حكم وإدارة وغيرها، وفي أيضًا مواصفات ومؤهلات كاتب الإنشاء، وأساليب الكتابة.

 

23_ زَهرُ الآداب وثمرُ الألباب.. للحصريِّ القيروانيِّ

هو كتاب يقتصر على فنون القول من الشعر والنثر، وما يناسبها من البلاغة والصياغة والإنشاء الحسن والخطابة الجيدة، ولم يرد فيه شيئًا من النحو أو الصرف، وقد جمع الحصري فيه مجموعة من النصوص والأخبار في أزمان متباعدة ثم ألف بينها دون أن يرتبها بترتيب معين.

 

24-كتاب الأغاني .. للأصفهاني

يحتوي هذا الكتاب على الآداب العربية والأشعار وأخبار الشعراء في العصر العباسي وما يتصورونه عن المجتمع الجاهلي وبداية الإسلام والعصر الأموي، وبهذا يعد مرجعًا للآداب في تلك الفترة؛ إلا أنه يحتوي أيضًا على بعض الأخبار غير الصحيحة.

 

25- خزانة الأدب .. للبغدادي

يعد هذا الكتاب من أكثر موسوعات علوم العربية وآدابها المنتشرة في القرن الحادي عشر الهجري، يتألف هذا الكتاب من أندر النصوص وتحقيقها ويشتمل على بعضًا من أمثال العرب، ولهجاتهم.

 

26- الصناعتين .. لأبي هلال العسكري ( وهو كتاب نقدي أيضا )

لقد أودع المؤلف في هذا الكتاب ثمرة ما وصل إليه من سبقوه وعالجوا موضوعه؛ كابن سلام والجاحظ وابن قتيبة، وابن المعتز، والجرجاني، والآمدي، وقدامة، ونقل كثيرًا عن البيان والتبيين.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!