أخبار عاجلة
الرئيسية / قصص منوعه / 50 قصص ملخصة لتحدي القراءة العربي 2019

50 قصص ملخصة لتحدي القراءة العربي 2019

50 قصص ملخصة لتحدي القراءة العربي 2019

“50 قصص ملخصة لتحدي القراءة العربي 2019” هو أضخم مشروع في الوطن العربى والشرق الأوسط كان قد قام بإطلاقه صاحب السمو الملكي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، والغرض من أطلاق هذا المشروع الهائل هو تشجيع الطلاب بصفة خاصة والمواطنين بصفة عامة فى جميع الأعمار والمراحل العمرية المختلفة على حب الإطللاع والقراءة ودعم مستقبل أفضل لهم فى ظل العالم المتسارع والفكرة الأساسية تتمحور حول التزام أكثر من مليون من الطلبة من مختلف الدول العربية وحثهم على المشاركة عبر قراءة وتلخيص خمسين مليون كتاب على مدار كل عام دراسي.

50 قصص ملخصة لتحدي القراءة العربي 2019

50 قصص ملخصة لتحدي القراءة العربي 2019

يأخذ التحدي شكل مسابقة قراءة باللغة العربية يشارك فيها الطلاب من الصف الأول حتى الصف الثاني عشر في العالم العربي من سبتمبر إلى نهاية مارس من العام التالي. خمس خطوات كل خطوة تتكون من قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جواز سفر التحدي. بمجرد الانتهاء من القراءة والتوليف ، تبدأ مراحل التأهيل وفقًا للمعايير المعتمدة ويتم تنفيذها على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ، ثم على مستوى الدول العربية حتى التصفيات النهائية التي تقام في دبي كل عام في أكتوبر.

اقرأ أيضاً: 100 قصص ملخصة مع اسم المؤلف لتحدي القراءة العربي للكبار 2019 متجددة يومياً

50 قصص ملخصة لتحدي القراءة العربي 2019

هدف 50 قصص ملخصة لتحدي القراءة العربي 2019

تهدف مسابقة القراءة العربية إلى تنمية حب القراءة لدى جيل الأطفال والشباب في العالم العربي وترسيخه كتقليد ملازم لحياتهم ، مما يعزز فضول وشغف معرفتهم و يزيد من وعيهم. تساهم القراءة أيضًا في تطوير التفكير التحليلي للطلاب ، والنقد والقدرة على التعبير عن أنفسهم وتعزيز قيم التسامح والانفتاح الفكري والثقافي من خلال تعريفهم بأفكار الكتاب والمفكرين والعلماء. الفلاسفة مع خلفيات متنوعة والخبرات في المجالات الثقافية متعددة.

التحدي هو فتح الباب أمام التعليم وأولياء الأمور في العالم العربي للمساهمة في تحقيق هذه الغاية ولعب دور رئيسي في تطور واقع القراءة وخلق الحب بين أجيال جديدة.

تلخيص قصص لتحدي القراءة العربي

تلخيص قصص لتحدي القراءة العربي ، القصص من الأشياء المحببة للكبار والصغار فهي تشعر الإنسان بالمتعة والإثارة وتجعله يعيش أحداث القصة بكل تفاصيلها وتبعد عنه الملل؛ لذلك أحضرنا لكم بعض القصص الملخصة نرجو أن تنال رضاكم.

 

آخرون يقرأون:  قصص واقعية مؤلمة عن البنات - قصص واقعية عن البنات

تلخيص قصص لتحدي القراءة العربي ، قصة بركة مكة

كان يوجد في مكة عائلة فقيرة جدًا، وفي أحد الأيام لم يجدوا أي طعام ليأكلوه وكذلك اليوم الثاني والثالث، وكانت في هذه الأسرة بنت عمرها 9 سنوات فاقترح الأب أن يقوم ببيع البنت بسبب شدة الجوع، فوافقت الأم بشرط أن يكون المشتري من مكة وأن يكون متدينًا، وفي اليوم التالي ذهب بها إلى السوق وقام ببيعها بعشرون دينارًا، ثم ذهب إلى السوق وقام بشراء تمر يكفيه مدة شهرين بدينارين، وحمالًا بدينار، ولما وصل إلى البيت التفت فلم يجد الحمال ولا الدنانير في جيبه فلم يدخل منزله وذهب للصلاة في الحرم فوجد التاجر ومعه ابنته وهي تبكي بشدة، حزن الرجل الفقير لرؤيتها هكذا، فقال له التاجر: خذ ابنتك وأيضًا لك عشرون دينارًا أخرى، فأخذهما وذهب إلى السوق فوجد الدنانير والحمال ففرح بشدة وعاد إلى بيته مسرورًا.

 

 تلخيص قصص لتحدي القراءة العربي ، قصة ودارت الايام

كانت هناك معلمة غاية في الجمال وحسن الخلق، فسألوها لماذا لم تتزوجي إلى الآن؟، فقالت: لقد كانت هناك أم لها خمسة من البنات، وكانت على وشك الولادة فأخبرها زوجها بأنه سوف يقوم بالتخلص منها إن كان المولود بنتًا، وبالفعل ولدت الأم بنتًا سادسة، فأخذها الأب وقام بوضعها أمام باب المسجد بعد صلاة العشاء ولما عاد في صلاة الفجر وجدها كما هي، وظل يكررر هذا الأمر لمدة ثلاث أيام متتالية ونفس الأمر يجدها كما هي لم يحدث لها شيء، فقد كانت والدتها كل يوم تحصنها بالقرآن وتدعوا الله أن يحفظها، فلما يأس الأب قرر أن يبقيها في البيت، ثم حملت الأم مرة أخرى لكن كان المولود ذكرًا فماتت أكبر البنات، ثم أنجبت ولدًا آخر فماتت التي تليها وهكذا مع كل إنجاب لذكر من الذكور تموت البنت التالية حتى صار لديهم خمس أولاد وتلك البنت السادسة، ولما كبر الأولاد جميعهم وتزوجوا أصبحوا يزورون والدهم مرة واحدة كل شهر ولم يتبقى له غير هذه البنت التي تقوم على رعايته. قالت لهم: هل تعلمون من هذه البنت؟ إنها أنا.

 

آخرون يقرأون:  قصة أسماء باجابر فتاة الأنبوب التي تحدت كل الصعاب

 تلخيص قصص لتحدي القراءة العربي ، قصة الأرنب والضفدع

أراد الضفدع أن يصبح صديقًا للأرنب، شعر الأرنب بالدهشة وشعر بالريبة، وتساءل قائلًا: هل يمكن أن يصبح الضفدع والأرنب صديقين؟، فأسرع الأرنب للبحث عن حيوان ماكر كي يستشيره فلم يجد غير الثعلب أمامه، استغل الثعلب تلك الفرصة الذهبية وقام بافتراس الثعلب دون أي مجهود يذكر، شاهد العصفور هذا المشهد فقال متسائلًا: كيف صار الأرنب غبيًا إلى هذه الدرجة ليقوم بأخذ نصيحة من الثعلب!!

إنه الشك يوقع صاحبه في المصائب دائمًا.

 

50 قصص ملخصة لتحدي القراءة العربي 2019

50 قصص ملخصة لتحدي القراءة العربي للأطفال

 

آخرون يقرأون:  قصة ترويض الزوج - قصة فكاهية لطيفة جدا

50 قصص ملخصة لتحدي القراءة العربي للكبار

أهداف ومغزى البحث عن 50 قصص ملخصة لتحدي القراءة العربي 2019 والخوض فى التحدى

  • الوعي بأهمية القراءة لدى طلاب العالم العربي أجمع.
  • تطوير مهارات التعلم الذاتي والتفكير التحليلي النقدي وتوسيع المفاهيم.
  • تطوير الجوانب العاطفية والفكرية للطلاب.
  • تحسين مهارات الطلاب في اللغة العربية لزيادة قدرتهم على التحدث بطلاقة.
  • تعزيز الوعي الثقافي للطلاب منذ شبابهم وتوسيع مدارك عقولهم.
  • بناء شبكة من القراء العرب الصغار وتعزيز سبل التواصل بينهم لخلق مجتمع ثقافي عربي متجدد.
  • تعزيز الشعور القومي ، العروبة والشعور بالانتماء إلى أمة عربية واحدة قوية ومترابطة.

سجل الآن فى تحدى 50 قصص ملخصة لتحدي القراءة العربي 2019

50 قصص ملخصة لتحدي القراءة العربي 2019

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!