قبل أن نقوم بعرض قصة قصيرة عن الرفق واللين وعدم ايذاء الاطفال الاخرين لك ولطفلك، ينبغى علينا أولٍ استعراض كيف يمكنك التعامل مع طفلك وتربيته لكي يكون مسؤولاً وطيب القلب يتعاطف مع الآخرين ومع البسطاء ممن هم فى حاجة إلى مساعدته. وإنشائه لكي يصبح بدوره بالغا مثالاً وقدوةً يحتذي بها..

قصة قصيرة عن الرفق واللين وعدم ايذاء الاطفال الاخرين 

هل تقوم بتربية أطفالك ليكونوا لطفاء وعطوفين مع الغير ومع الأطفال الآخرين؟

يعطي قسم علم النفس بجامعة هارفارد 5 طرق لتربيتهم ليكونوا لطفاء

توصل Weissbourd بروفيسور علم النفس بجامعة هارفارد العريقه ورفاقه إلى عدد من التوصيات حول كيفية تربية الأطفال ليصبحوا بالغين محترمين ومسؤولين.

لماذا هذا مهم؟ لأنه إذا كنا نريد لأطفالنا أن يكونوا أشخاصًا أخلاقيين ، فعلينا أن نربيهم على هذا النحو.

“الأطفال لا يولدون ببساطة جيدين أو سيئينفهم يولدون كالصفحة البيضاء ونحن من نخط عليها مانريدهم أن يكونوا فى المستقبل ولذلك يجب ألا نتخلى عنهم أبدًا. إنهم بحاجة إلى البالغين الذين سيساعدونهم على أن يصبحوا ومحترمين ومسؤولين عن مجتمعاتهم في كل مرحلة من مراحل طفولتهم.

قصة قصيرة عن الرفق واللين وعدم ايذاء الاطفال الاخرين 

الاستراتيجيات الخمس لتربية الأطفال الأخلاقيين ، وتعليمهم عن الرفق واللين وعدم ايذاء الاطفال الاخرين

1. جعل رعاية الآخرين أولوية لدي الطفل منذ الصغر

لماذا ا؟ يميل الآباء إلى إعطاء الأولوية لسعادة أطفالهم وإنجازاتهم على تعليم أطفالهم الاهتمام بالآخرين. لكن يجب أن يتعلم الأطفال الموازنة بين احتياجاتهم واحتياجات الآخرين ، سواء كانت مجرد تمريرة للكرة إلى أحد زملائه أو القيام بالدفاع عن صديق يتعرض من أحد المتنمرين.

كيف؟ يحتاج الأطفال إلى أن يسمعوا من أولياء الأمور أن رعاية الآخرين تشكل أولوية قصوى. جزء كبير من ذلك هو جعل الأطفال على مستوى عالٍ من التوقعات الأخلاقية ، مثل الوفاء بالتزاماتهم ، حتى لو كان ذلك يجعلهم غير سعداء. على سبيل المثال ، قبل أن يترك الأطفال فريقًا رياضيًا أو فرقة أو علاقة صداقة ، يجب أن نطلب منهم التفكير في التزاماتهم تجاه المجموعة أو الصديق وتشجيعهم على حل المشكلات قبل ترك الفريق.

جرب هذا
  • بدلاً من أن تقول لأطفالك: “الشيء الأكثر أهمية هو أنك سعيد” ، قل “أهم شيء هو أنك لطيف”.
  • تأكد من أن أطفالك الأكبر سنًا يخاطبون الآخرين دائمًا باحترام ، حتى عندما يكونون متعبين أو مشتتين أو غاضبين.
  • ركز على الاهتمام عندما تتفاعل مع البالغين الآخرين في حياة أطفالك. على سبيل المثال ، اسأل المعلمين عما إذا كان أطفالك أعضاء مجتمع جيدين في المدرسة.

قصة قصيرة عن الرفق واللين وعدم ايذاء الاطفال الاخرين

2. توفير الفرص للأطفال لممارسة الشكر والامتنان للآخرين

لماذا ا؟ لم يفت الأوان بعد أن يصبح طفلك شخصًا جيدًا ، لكن هذا لن يحدث من تلقاء نفسه. يحتاج الأطفال إلى ممارسة رعاية الآخرين والتعبير عن الامتنان لأولئك الذين يهتمون بهم ويسهمون في حياتهم. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين اعتادوا التعبير عن الامتنان هم أكثر ميلًا إلى أن يكونوا مساعدين وكرماء وعطوفين ومتسامحين – كما أنهم أكثر عرضة للسعادة والصحة.

كيف؟ تعلم العناية هو بمثابة تعلم ممارسة رياضة أو لعبة جديدة. التكرار اليومي – سواء أكان صديقًا يساعده طفلك في أداء واجباته المدرسية أو المساعدة في أرجاء المنزل أو لديه وظيفة مجتمعية في الفصل – يطور الاهتمام بالآخرين قدرات الأطفال في تقديم الرعاية لهم تدريجيا بالممارسة والاستمرار. 

جرب هذا
  • لا تكافئ طفلك على كل عمل من أعمال المساعدة ، مثل تنظيف طاولة العشاء. يجب أن نتوقع من أطفالنا تقديم المساعدة في جميع أنحاء المنزل ، مع الأشقاء ، ومع الجيران ومكافأة الأفعال اللطيفة الاستثنائية فقط.
  • تحدث إلى طفلك عن أعمال الأهمال أو الاساءة التي قد يرونها على شاشات التلفزيون وعن أعمال العدالة والظلم التي قد يشهدونها أو يسمعونها في الأخبار.
  • اجعل من شعورك بالامتنان طقسا يوميا في وقت العشاء أو في وقت النوم أو في السيارة أو في مترو الأنفاق. عبر عن الشكر لأولئك الذين يساهمون معنا كوالدة الطفل وشكرها على تحضير العشاء لكم وللآخرين الذين سادوكم على مدار اليوم. وبالطبع علمه حمد وشكر الله على نعمه التى لاتحصى ولاتعد.

آخرون يقرأون:

 

آخرون يقرأون:  قصص الانبياء للاطفال قراءة

قصة قصيرة عن الرفق واللين وعدم ايذاء الاطفال الاخرين

قصة قصيرة عن الرفق واللين وعدم ايذاء الاطفال الاخرين

3. قم بتوسيع دائرة إهتمامات طفلك.

لماذا ا؟ يهتم جميع الأطفال تقريبًا بدائرة صغيرة من المعارف سواء عائلاتهم أوأصدقائهم. يتمثل التحدي الذي يواجهنا في مساعدة أطفالنا على تعلم كيفية الاهتمام بشخص خارج تلك الدائرة ، مثل ذلك الطفل الجديد في الفصل ، أو شخص آخرغريب عن البلد لا يتحدث لغته ، أو أي شخص يعيش في بلد بعيد.

كيف؟ يحتاج الأطفال إلى تعلم كيفية التقرب من الآخرين، من خلال الاستماع عن كثب والتواجد إلى جانب من هم في دائرتهم المباشرة من العلاقات الأسريةوالعائلية والأصدقاء، ويحتاجون أيضا إلى فهم وجهات نظر الأشخاص الذين يتفاعلون معهم يوميًا ومعرفة دوافعهم وراء تصرفاتهم العطوفة نحو الآخرين ، كما يجب عليهم وضع أنفسهم فى فى مكان أى مستضعف لفهم لم يجب علينا التعاطف معه حينها كما يحتاج الأطفال إلى تنمية اهتمامهم بالأشخاص الذين يعيشون في ثقافات ومجتمعات ومستويات اجتماعية مختلفة تمامًا عن ثقافاتهم وعما يعيشونه.

جرب هذا
  • تأكد من أن أطفالك ودودون وممتنون لجميع الناس في حياتهم اليومية ، مثل سائق الحافلة أو النادلة أو عامل النظافة.
  • شجع الأطفال على رعاية الأشخاص المعرضين للخطر. امنح الأطفال بعض الأفكار البسيطة للدخول إلى مثل تهدئة زميل الدراسة الذي كان غاضبا وينتوى التعرض لأحد الأطفالالآخرين والوقوف دائما بجانب المستضعفين الذين ليس لديهم من يدافع عنهم.
  • استخدم جريدة أو قصة قصيرة عن الرفق واللين وعدم ايذاء الاطفال الاخرين من أجل تشجيع طفلك على التفكير في المصاعب التي يواجهها الأطفال الآخرين.

اقرأ أيضاً: خطة تعديل سلوك الطفل العدواني و كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي والعدواني من 18 شهرا وحتى سن المدرسة

قصة قصيرة عن الرفق واللين وعدم ايذاء الاطفال الاخرين

4. كن نموذجًا قويًا ومثالا يحتذى به.

لماذا ا؟ يتعلم الأطفال القيم الأخلاقية من خلال مشاهدة تصرفات البالغين التي يحترمونها. يتعلمون أيضًا القيم من خلال التفكير في معضلات أخلاقية مع البالغين ، على سبيل المثال “هل يجب علينا دعوة جارنا الجديد لحفلة عيد ميلادي عندما لا يكون أفضل صديق لي يحب هذا الجار الجديد؟”

آخرون يقرأون:  1000 قصص اطفال طويلة ومشوقة بالصور - قصص اطفال قبل النوم مكتوبة متجددة

كيف؟ كونك قدوة نموذجاً يعني أنك تحتاج إلى ممارسة الصدق والنزاهة بنفسك. لكن هذا لا يعني أن تكون مثاليًا طوال الوقت. لكي يحترم أطفالنا ويثقون بنا ، نحتاج أن نعترف بأخطائنا وعيوبنا. نحتاج أيضًا إلى احترام تفكير الأطفال والاستماع إلى وجهات نظرهم ، موضحا لهم كيف نريد منهم إشراك الآخرين.

جرب هذا
  • انشأ نموذجا يحتذى به عن طريق خدمة المجتمع مرة واحدة على الأقل في الشهر. أفضل من ذلك ، قم بهذه الخدمة مع وجود طفلك معك واجعله يمد يد العون للآخرين تحت إشرافك.
  • أعط طفلك معضلة أخلاقية في العشاء أو اسأل طفلك عن المعضلات التي واجهها حتى تعلمه كيفية التصرف فى المواقف المختلفة.

قصة قصيرة عن الرفق واللين وعدم ايذاء الاطفال الاخرين

قصة قصيرة عن الرفق واللين وعدم ايذاء الاطفال الاخرين
5. توجيه الأطفال في إدارة المشاعر السلبية

لماذا ا؟ غالبًا ما تكون القدرة على رعاية الآخرين غطاءً لإخفاء المشاعر السلبية كالغضب أو الخجل أو الحسد أو غيرها من المشاعر السلبية.

كيف؟ نحتاج إلى تعليم الأطفال أن جميع المشاعر على ما يرام ، ولكن بعض طرق التعامل معهم أو التعبير عنها قد تكون غير مناسبة أومشينة. يحتاج الأطفال إلى مساعدتنا في تعلم كيفية التعامل مع هذه المشاعر بطرق مثمرة.

جرب هذا

إليك طريقة بسيطة لتعليم أطفالك أن يهدأوا حين مواجهة مشاعر الغضب أو أى مشاعر سلبية: اطلب من طفلك أن يتوقف للحظة ، وأخذ نفسًا عميقًا من الأنف أخراج الزفير من الفم، ثم قلله أن عد إلى خمسة. قم بتدريب طفلك عندما يكون هادئًا. ثم ، عندما تراه يشعر بالضيق ، ذكره بالخطوات وقم بها معه. بعد فترة من الوقت ، سيبدأ في القيام بذلك بمفرده حتى يتمكن من التعبير عن مشاعره بطريقة مفيدة ومناسبة.

قصة قصيرة عن الرفق واللين وعدم ايذاء الاطفال الاخرين

قصة قصيرة عن الرفق واللين وعدم ايذاء الاطفال الاخرين

قصة قصيرة عن الرفق واللين وعدم ايذاء الاطفال الاخرين

  1. قصة الجمل المُخادع
  2. قصة الكتكوت المغرور
  3. السلحفاة الحكيمة – قصة مصورة
  4. الجمل المُخلص قصة عن الصداقة للأطفال
  5. قصة الخياط الفقير – حكاية وعبرة
  6. البطة الطيبة قصة مصورة للأطفال
  7. الحطاب الفقير والحاتى الطماع – من روايات عربية للأطفال
  8. قصة عن الاعتذار للاطفال
  9. قصه قصيره عن التواضع للاطفال – حسان المغرور
  10. قصة قصيرة عن الرفق بالحيوان
  11. قصة جزاء الصيادين
  12. قصة في يوم العيد – قصة أطفال مليئة بالقيم الجميلة
  13. قصة البحر الحزين – قصة عن الحفاظ على البيئة
  14. قصة الصياد وبناته الثلاث – قصة مصورة للأطفال
  15. قصة الكلب الذكي
  16. قصة الأسد المكار والثيران الثلاثة
  17. قصة ميمي والقط الصغير
  18. قصة فرفور الطماع
  19. قصة القطط الثلاث
  20. قصة عن التواضع للاطفال بعنوان “جزاء المتواضع”
  21. 3 قصص عن الرفق – قصيرة هادفة وشيقة
  22. قصة الفيل في الصحراء – قصة قصيرة وممتعة للأطفال
  23. قصة سر نجاح الفلاح – حكاية قصيرة هادفة ومفيدة للأطفال
  24. قصة العصفوران وعدوهما البوم حكاية قصيرة وممتعة للأطفال
  25. قصة الببغاء الحكيم
  26. قصة النملة المغرورة
  27. قصه عن الرفق بالحيوان – مصورة “قصة كريم ونورين”
  28. قصة العجل السمين
  29. قصة عن اداب الاستئذان للاطفال – الإستئذان من سمات المسلم الحق
  30. قصة واقعية عن الرفق – قصة الرجل الصالح والكلب
  31. قصه قصيره عن الرفق – الجمل المسكين
  32. 15 من أفضل ال قصص ملخصة للاطفال – قصص أخلاقية قصيرة جدا وممتعة

قصة عن الرفق بالاخرين

القصة الأولي عن الرفق بالآخرين – الرجل في السوق

قصة عن الرفق بالاخرين – عندما قام الكاشير فى السوبرماركت بتجميع مواد البقالة الخاصة بي ، كان سعر الأغراض أكثر مما أحمله معي من مال بحوالب الـ 12 ريالا . بدأت في إرجاع بعض الأغراض التى كنت قد اخترتها من الأكياس حتى أخفض الفاتورة قليلا، عندما أعطاني متسوق آخر ورقة مالية بقيمة 20 ريالا. قلت له: “أشكرك كثيرا على تلك البادرة اللطيفة ولكنني لا أستطيع أن أقبل هذا المال”. ” وجدت الرجل اللطيف يقول لى دعني أخبرك بقصة” ، قال. “والدتي في المستشفى مصابة بالسرطان. أزورها كل يوم وأحضر لها زهورها المفضلة. ذهبت لزيارتها هذا الصباح ، وقد غضبت مني لإنفاق أموالي على المزيد من الزهور. وطلبت أن أفعل شيئًا آخر بهذه الأموال. لذا ، هنا ، أرجو منك قبول هذا المال. إنه بدلا من أزهار أمي فقط اتمنى منك أن تدعو لها بالشفاء. 

القصة الأولي عن الرفق بالآخرين – جيم والوظيفة

قصة عن الرفق بالاخرين – واجهت جاري ، جيم ، مشكلة في تقرير ما إذا كان يريد التقاعد من مجال البناء ، حتى قابل رجلًا شابًا كان يعمل معه سابقًا. كان لدى هذا الشاب زوجة وثلاثة أطفال ويجد صعوبة في تغطية نفقاتهم ، لأنه لم يكن يملك وظيفة حاليا. في صباح اليوم التالي ، عقد جيم العزم على التقاعد فعلا وذهب إلى مكتب الاتحاد وقدم أوراق التقاعد الخاصة به. أما بالنسبة لاستبداله ومن يحل محله في وظيفته ، فقد أعطاهم اسم الشاب الذي قابله سابقا. حدثت هذه القصة قبل ست سنوات ، وهذا الزوج الشاب  الآن مازال يعمل فى تلك الوظيفة التى رشحه لها جيم.

آخرون يقرأون:  قصة القرد والتمساح من قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا