فضل قراءة سورة البقرة وال عمران و اية الكرسي

14 أبريل 2020 | 10:08 ص دعاء وأذكار وفتاوي 75

فضل قراءة سورة البقرة وال عمران و اية الكرسي

فضل سورة البقرة  – إن سورة البقرة من السور المدنية التي نزلت على أوقات متفرقة، كما أنها أول سورة نزلت في المدينة المنورة ما عدا آيات الربا وهي في قول الله تعالى «وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ» لأنها آخر آية قد نزلت في حجة الوداع.

سورة البقرة

لقب السلف سورة البقرة بـ فسطاط القرآن وذلك لمكانتها الكبيرة ولأنها تمتلئ بالحكم والمواعظ.

كما أنها أطول سور القرآن الكريم فعدد آياتها يصل إلى 286 آية، كما أنها تضم أطول آية في القرآن وهي الآية المعروفة بآية الدين، وبها آية الكرسي.

وهي السورة الثانية في ترتيب المصحف الشريف، وعرفت باسم سورة البقرة بسبب ورود قصة بقرة بني اسرائيل التي أمر الله أن تذبح ليعرفوا قاتل أحد الرجال في قوم سيدنا موسى.

فضل سورة البقرة

 فضل سورة البقرة – إن قراءة سورة البقرة تساعد على طرد الشياطين، فالشياطين تنفر من البيوت التي يتم قراءة سورة البقرة فيها.

  •  فضل سورة البقرة في البيت – وقد جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة.
  •  فضل سورة البقرة للسحر – إن قراءة سورة البقرة تحفظ الشرور وتقي من السحرة، كما أنه عند قراءتها تعم البركة.
  •  فضل سورة البقرة وال عمران – وقد روى مسلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم “اقرؤوا القرآن فأنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران، فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف ، تحاجان عن أصحابهما، اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة”، وقد قصد بالغمامتين غيمتان تظلان قارئ سورة البقرة، والفرقتان بمعنى جماعتان والبطلة هي السحر.

فضل آية الكرسي

وآية الكرسي لها فضل كبير بشكل خاص وهي الآية رقم 255 من سورة البقرة، ومن المعروف أنها أعظم آية في كتاب الله، فقد ورد عن مسلم في كتابه عن أبي بن كعب عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ فقال الله ورسوله أعلم، فقال يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال قلت الله لا إله إلا هو الحي القيوم، قال فضرب في صدري وقال والله ليهنك العلم أبا المنذر.

ولأن قراءة آية الكرسي قبل النوم يعمل على حفظ وعصمة من الشيطان، وأن الله يحفظ من يقرأ آية الكرسي حتى يستيقظ.

وقراءة آية الكرسي باستمرار بعد كل صلاة تكون سببا في دخول الجنة، كما حكا أبو أمامة الباهلي عن النبي أنه قال من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت.

فضل آخر آيتين من سورة البقرة

فضل آخر آيتين من سورة البقرة – إن آخر آيتين من سورة البقرة لهما فضل كبير فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه، ومعناه أن قراءة الآيتان تقي من يقرأهما من كل سوء وتكفيانه من شر الشيطان وتكفيانه من قيام الليل فكأنه أقامه.

رسائل سورة البقرة

وتتكون سورة البقرة من مقدمة وأربعة مقاصد وخاتمة، كما أنها تحتوي على المقاصد كاملة للإسلام وكل الدلالات التي تدل على أن القرآن الكريم هو دين الهداية، والدلالات على أهمية الإيمان بعلم الغيب.

قد أوضحت مقدمة سورة البقرة التعريف بالقرآن وإيضاح ما يحتويه من هدى وفلاح لجميع الناس، والتأكيد أن جميع الدلالات واضحة وأن لا أحد يستطيع إنكار ذلك إلا من لا لب له أو من في قلبه مرض، وأما المقاصد في تتمثل في الأربعة مقاصد رئيسية وهم رسائل سورة البقرة :

  • الرسالة  الأولي

دعوة كل الناس للدين الإسلامي وترك ما كانوا يعتنقونه من عقائد وأديان أخرى، والعمل على إرشاد ال ناس إلى أن الإسلام هو الدين الحق وهو الدين الوحيد المقبول عند الله.

  • الرسالة الثانية

الحديث عن أهل الكتاب والدعوة إلى الالتزام بالحق الذي يقوم القرآن الكريم بالدعوة إليه وإتباعه، وترك الأهواء التي يدعو إليها أهل الباطل وإتباع الدين الإسلامي.

  • الرسالة الثالثة

شرح شرائع الدين الإسلامي والتفصيل في الكلام.

  • الرسالة الرابعة

شرح الدوافع والوازع الديني الذي يعمل على دفع الإنسان إلى الالتزام بشرع الله، كما يقوم بالنهي عن ترك ما تحتويه من تشريعات ومقاصد أو إهمالها ومخالفتها.

خاتمة سورة البقرة

فهي توضح حقيقة من استجابوا للدعوة الشاملة للإسلام واتبعوها والتزموا بها وبكل ما تفرضه من تشريعات ومقاصد، وأيضا توضح نتيجة الصبر في الدنيا وعاقبة أفعالهم في الآخرة.

وقد حكي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه استمر لحوالي ثمان سنوات يتعلم ويحفظ سورة البقرة ويسعى بكل جهده لتحقيق ما تضمه من فرائض وأحكام.

وإن دل ذلك على شئ فهو يدل على أهمية مقاصد سورة البقرة ومكانتها العظيمة وعظمة ما تضمه من فرائض وأحكام في العبادات والمعاملات والعقيدة وشرائع.

Tags: , , , , , , , , , , , , , ,