أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة ورشاقة وجمال / افضل علاج للقلق والتوتر العصبي والخوف

افضل علاج للقلق والتوتر العصبي والخوف

افضل علاج للقلق والتوتر العصبي والخوف والاكتئاب – القلق والتوتر هما عاطفة طبيعية وصحية في كثير من الأحيان. ومع ذلك ، عندما يشعر الشخص بارتفاع مستويات القلق لديه والتوتر والخوف ، فقد يصبح اضطرابًا طبيًا.

تشكل اضطرابات القلق فئة من تشخيصات الصحة العقلية التي تؤدي إلى العصبية المفرطة و القلق والتوتر العصبي والخوف والاكتئاب

تغير هذه الاضطرابات كيفية تعامل الشخص مع العواطف والتصرفات ، مما تسبب أيضًا في أعراض جسدية مصاحبة لها. قد يكون القلق المعتدل غامضا وغير مستقر ، في حين أن القلق الشديد قد يؤثر بشكل خطير على الحياة اليومية.

اضطرابات القلق تصيب 40 مليون شخص في الولايات المتحدة. وتعتبر هذه هي المجموعة الأكثر شيوعا من الأمراض العقلية في البلاد. ومع ذلك ، فإن 36.9 في المائة فقط من الأشخاص المصابين باضطراب القلق يتلقون العلاج.

افضل علاج للقلق والتوتر العصبي والخوف والاكتئاب 1

ما هو القلق والتوتر العصبي ؟

القلق – ردود الفعل غير المتناسبة والعصبية الزائدة او التوتر هي أهم ما يميز القلق.

تُعرف الرابطة الأمريكية لعلم النفس (APA) القلق على أنه “عاطفة تتميز بمشاعر التوتر والأفكار القلقة المتوترة والتغيرات الجسدية مثل زيادة ضغط الدم.”

معرفة الفرق بين المشاعر الطبيعية للقلق واضطراب القلق الذي يتطلب عناية طبية يمكن أن يساعد الشخص على تحديد وعلاج الحالة.

في هذه المقالة ، نلقي نظرة على الاختلافات بين القلق العادى المقبول وبين واضطراب القلق ، وأنواع أخري مختلفة من القلق ، كما سنعرض عليكم أيضا عدد كبيرا من خيارات العلاج المتاحة.

متى يحتاج القلق والتوتر العصبي والخوف للعلاج؟

في حين أن القلق يمكن أن يسبب الضيق ، فإنه ليس دائمًا حالة طبية تستدعى التدخل من المختصين.

القلق – عندما يواجه الفرد مسببات ضارة أو مقلقة ، فإن مشاعر القلق ليست طبيعية فحسب بل ضرورية للبقاء على قيد الحياة.

منذ الأيام الأولى للبشرية ، يطلق نهج الحيوانات المفترسة والخطر الوارد جميع أجهزة الإنذار في الجسم ويسمح باتخاذ إجراءات مراوغة. تصبح هذه الإنذارات ملحوظة في شكل دقات قلب مرتفعة ، وتعرق ، وزيادة الحساسية للمناطق المحيطة بالرأس غالبا وتظهر أعراض الصداع الممتد خلف الرأس إلى الرقبة مثلا.

يتسبب الأحساس بهذا الخطر في اندفاع الأدرينالين ، وهو هرمون كيميائي يتم إفرازه في المخ ، مما يؤدي بدوره إلى ردود الفعل المعبرة عن القلق في عملية تسمى “القتال أو الهروب” ، وهذا يعد ويجهز البشر لمواجهة خطرا ماديًا أو الاستعداد لأي تهديدات محتملة لضمان سلامته ونجاته من هذا الخطرالمحدق به.

بالنسبة للكثير من الناس ، يعد الهروب من الحيوانات الكبيرة والخطر الوشيك مصدرا للقلق أقل إلحاحًا مما كان عليه الحال بالنسبة للإنسان البدائى الذى كان يعيش فى العراء وكان ينبغي عليه الاستعداد طوال الوقت لمثل تلك المواجهات.

فالآن تدور معظم المخاوف لدي البشر حول العمل ، والمال ، والحياة الأسرية ، والصحة ، وغيرها من القضايا الحاسمة التي تتطلب اهتمام الشخص دون الحاجة بالضرورة إلى رد فعل “القتال أو الهروب”.

إن الشعور العصبي والقلق والتوتر قبل حدث مهم في الحياة أو أثناء موقف صعب هو صدى طبيعي لتفاعل “القتال أو الهروب” الأصلي. فلا يزال من الضروري البقاء على قيد الحياة – مثل القلق بشأن أن تصدمك سيارة عند عبور الشارع ، على سبيل المثال ، يعني أن الشخص سيبحث بشكل غريزي وينظر بتوتر في كلا الاتجاهين لتجنب الخطر من السيارات القادمة.

ما هي اضطرابات القلق؟

يمكن أن تكون مدة أو شدة الشعور بالقلق في بعض الأحيان غير متناسبة مع الزناد أو السبب الأصلي ، فتظهر فى صورة الإجهاد وبعض الأعراض الجسدية ، مثل زيادة ضغط الدم والغثيان والصداع ، قد تتطور أيضًا. هذه الاستجابات وردود الأفعال لتتجاوز القلق إلى مرض اضطراب القلق.

يصف APA الشخص المصاب باضطراب القلق بأنه “يعاني من أفكار أو مخاوف تطفلية متكررة.” فبمجرد وصول القلق إلى مرحلة الاضطراب ، يمكن أن يتداخل مع الوظيفة اليومية ويؤثر بالفعل على حياة الشخص المصاب به بشكل كبير.

افضل علاج للقلق والتوتر العصبي والخوف والاكتئاب

 اعراض القلق والتوتر والاكتئاب الجسدية

في حين أن عددًا من التشخيصات المختلفة تشكل اضطرابات قلق ، فإن أعراض اضطراب القلق العام (GAD) تتضمن غالبًا ما يلي:

  • الأرق ، والشعور بأنه “على حافة الانهيار العصبى”
  • مشاعر القلق التي لا يمكن السيطرة عليها
  • النهجان وزيادة التوتر فى بعض المواقف
  • صعوبات فى التركيز
  • صعوبات النوم ، مثل مشاكل الاستيقاظ المستمر أثناء الليل أو عدم التمكن من النوم لفترات طويلة

على الرغم من أن هذه الأعراض قد تكون طبيعية للكثير منا وقد تعرضنا جميعا لها في الحياة اليومية ، فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق الحادة والمزمنة سيعانون من هذه الأعراض بشكل أكبر إلى أن تصبح نهجا ثابتا ومستمرا فى حياتهم اليومية بل وقد تزداد حدتها مع الوقت وعدم العلاج.

دعاء الهم والقلق

أنواع اضطراب القلق أو الهلع

اضطراب الهلع هو نوع من اضطرابات القلق.

الدليل التشخيصي والإحصائي لاضطرابات الصحة العقلية: الطبعة الخامسة (DSM-V) يصنف اضطرابات القلق إلى عدة أنواع رئيسية.

في الإصدارات السابقة من DSM ، شملت اضطرابات القلق مايلي:

  1. اضطراب الوسواس القهري (OCD)
  2. واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)
  3. بالإضافة إلى اضطراب الإجهاد الحاد.

ومع ذلك ، فإن الدليل الآن لم يقم بعد بإدراج هذه المشاكل للصحة العقلية تحت بند اضطراب القلق.

اضطرابات القلق تشمل حالياً التشخيصات التالية:

  • اضطراب القلق العام: هذا اضطراب مزمن يتضمن قلقًا مفرطًا يدوم طويلًا ومخاوف بشأن أحداث الحياة والأشياء والمواقف غير المحددة. وهو أكثر اضطرابات القلق شيوعًا ، والأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق العام ليسوا قادرين دائمًا على تحديد سبب قلقهم.

 

  • اضطراب الهلع: هو عبارة عن نوبات قصيرة أو مفاجئة من الرهاب الشديد والخوف هي أكثر ما يميز اضطراب الهلع. يمكن أن تؤدي هذه النوبات إلى التشنجات والارتباك والدوار والغثيان وصعوبة التنفس. تميل نوبات الهلع إلى الحدوث وتتصاعد بسرعة ، وتبلغ ذروتها بعد 10 دقائق. ومع ذلك ، قد تستمر نوبة الهلع لعدة ساعات. تحدث اضطرابات الهلع عادة بعد تجارب مخيفة أو إجهاد طويل ولكن قد تحدث أيضًا دون حدوث أي خلل. قد يتعرض الشخص المصاب بنوبة الهلع إلى إساءة تفسيره على أنه مرض يهدد الحياة ، وقد يقوم بتغييرات جذرية في السلوك لتجنب حدوث تلك النوبات في المستقبل.

 

  • رهاب محدد: هذا هو الخوف غير العقلاني وتجنب كائن معين أو موقف معين. الرهاب لا يشبه اضطرابات القلق الأخرى ، لأنها تتعلق بأسباب محددة. قد يعترف الشخص المصاب بالرهاب بالخوف باعتباره أمرًا غير منطقي أو متطرفًا ولكنه لا يزال غير قادر على التحكم في مشاعر القلق حول المسببات. ومسببات الرهاب المحدد تلك تتراوح بين المواقف والحيوانات إلى الأشياء اليومية. أن شخصيا أعرف شخصالديه خوف من الطماطم النيئة ولا يأكل أى طعام به طماطم غير مطبوخة مثلا.

 

  • الخوف من الأماكن المغلقة: هذا هو الخوف وتجنب الأماكن أو الأحداث أو المواقف التي قد يصعب الهروب منها أو التي لن تتاح فيها المساعدة إذا أصبح الشخص محاصراً. غالبًا ما يسيء الناس فهم هذه الحالة على أنها رهاب من المساحات المفتوحة وفي الهواء الطلق ، ولكنها ليست بهذه البساطة. قد يكون لدى الشخص المصاب برهاب الخوف من مغادرة المنزل أو استخدام المصاعد ووسائل النقل العام.

 

  • طفرة انتقائية: هذا شكل من أشكال القلق الذي يواجهه بعض الأطفال ، حيث لا يستطيعون التحدث في أماكن أو سياقات معينة ، مثل المدرسة ، على الرغم من أنهم قد يتمتعون بمهارات تواصل لفظي ممتازة حول أشخاص مألوفين. قد يكون شكل متطرف من الرهاب الاجتماعي.

 

  • اضطراب القلق الاجتماعي ، أو الرهاب الاجتماعي: هذا هو الخوف من الحكم السلبي من الآخرين في المواقف الاجتماعية أو الإحراج العام. تشمل اضطرابات القلق الاجتماعي مجموعة من المشاعر ، مثل الخوف من خشبة المسرح ، والخوف من العلاقة الحميمة ، والقلق حول التعرض للإذلال أو الرفض. يمكن أن يتسبب هذا الاضطراب في تجنب الأشخاص والمواقف العامة والاتصال الإنساني لدرجة تجعل الحياة اليومية الطبيعية للمريض صعبة للغاية.

 

  • اضطراب قلق الانفصال: هو مستويات عالية من القلق بعد الانفصال عن الشخص أو المكان الذي يوفر مشاعر الأمن أو السلامة تميز اضطراب قلق الانفصال. قد يؤدي الانفصال في بعض الأحيان إلى ظهور أعراض الذعر.

علاج الحزن والاكتئاب من واقع القرآن والسنة

افضل علاج للقلق والتوتر العصبي والخوف

أسباب اضطرابات القلق والتوتر العصبي الشديد والمزمن

أسباب اضطرابات القلق كثيرة ومعقدة. قد يحدث الكثير من المسببات في وقت واحد ، وبعض الأسباب الآخري قد تؤدي إلى بعضها البعض، كما أن بعض الاسباب والعوامل قد لا يؤدي إلى اضطراب القلق ما لم يتواجد معها مسببات آخري مصاحبة لها.

الأسباب المحتملة لاضرابات القلق تشمل:

  • الضغوطات المحيطة بالفرد ، مثل الصعوبات في العمل ، مشاكل العلاقات ، أو قضايا الأسرة
  • علم الوراثة ، حيث أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ بين أفراد من الأسرة يعانون من اضطراب القلق هم أكثر عرضة لتجربة ذلك بأنفسهم
  • العوامل الطبية ، مثل أعراض مرض مختلف ، أو آثار الدواء ، أو الإجهاد الناتج عن جراحة مكثفة أو مراحل الشفاء المطولة
  • كيمياء الدماغ ، حيث يعرف علماء النفس العديد من اضطرابات القلق على أنها اختلالات لبعض الهرمونات والإشارات الكهربائية في الدماغ
  • بعض أعراض الانسحاب لبعض المواد المخدرة ، والتي قد يزيد من تأثيرها على المريض وجود بعض الأسباب المحتملة الأخرى

 

آخرون يقرأون:  ارخص محلول عدسات - أفضلها علي الإطلاق و أأمنها علي عينيك

علاج القلق النفسي المزمن والحاد

ستتألف العلاجات لمعطم اضطرابات القلق الحادة والمزمنة مزيجا من العلاج النفسي والعلاج السلوكي بالاضافة الى العلاج الدوائى.

قد يكون لإدمان الكحول أو الاكتئاب أو غيره من الحالات تأثير قوي في بعض الأحيان على الحالة العقلية بحيث انه يجب أن تنتظر قبل معالجة اضطرابات القلق حتى يتم السيطرة على أي حالات مرضية أو إدمانات لمواد أخرى مصاحبة.

العلاج النفسي لاضطرابات القلق الحادة والمزمنة

  • اليوغا لعلاج للقلق: اليوغا يمكن أن تقلل من آثار اضطراب القلق. في بعض الحالات ، يمكن لأي شخص علاج اضطراب القلق في المنزل دون إشراف سريري. ومع ذلك ، قد لا يكون هذا فعالًا في اضطرابات القلق الحادة أو الطويلة الأجل.

هناك العديد من التمارين والإجراءات لمساعدة الشخص على التغلب على اضطرابات القلق المعتدلة أو الأكثر حدة أو قصيرة الأجل ، بما في ذلك:

  • إدارة الإجهاد: تعلم إدارة الإجهاد يمكن أن يساعد في الحد من العوامل المحتملة. تنظيم أي ضغوط ومواعيد نهائية قادمة ، وتجميع قوائم لجعل المهام الشاقة أكثر قابلية للإدارة ، والالتزام بأخذ إجازة دورية من الدراسة أو العمل.
  • تقنيات الاسترخاء: يمكن للأنشطة البسيطة أن تساعد في تهدئة الأعراض النفسية والجسدية للقلق. تتضمن هذه التقنيات التأمل وتمارين التنفس العميق والحمامات الطويلة والراحة في الظلام واليوغا كما ذكرنا.
  • تمارين لاستبدال الأفكار السلبية بأفكار إيجابية: قم بعمل قائمة بالأفكار السلبية التي قد ينجم عنها القلق ، واكتب قائمة أخرى بجانبها تحتوي على أفكار إيجابية يمكن تصديقها لتحل محل قائمة الأفكار السلبية. يمكن أن يوفر أيضًا تكوين صورة ذهنية لمواجهة والتغلب على أنواع الخوف والرهاب المحدد أن تنجح إذا كانت أعراض القلق مرتبطة بأسباب محددة ، كما في حالة الرهاب والهلع.
  • شبكة الدعم: تحدث مع أشخاص مألوفين داعمين لك، مثل أحد أفراد العائلة أو صديق. قد تكون خدمات مجموعة الدعم النفسى متاحة أيضًا في المنطقة المحلية وعبر الإنترنت فقط تأكد من المجموعة التى تريد الانضمام لها لأنه يوجد العديد من المستغلين لمرض الآخرين فى تلك المجموعات الذين يحاولون التقرب منهم لأغراض أخرى.
  • التمارين الرياضية والنشاط البدني: يمكن أن يؤدي الجهد البدني إلى تحسين الصورة الذاتية وإطلاق المواد الكيميائية في المخ التي تثير مشاعر إيجابية.

افضل علاج للقلق والتوتر العصبي والخوف والاكتئاب 1

تقديم المشورة من الطبيب النفسي المختص

الطريقة المثالية لعلاج القلق هي الإرشاد النفسي. يمكن أن يشمل ذلك العلاج المعرفي السلوكي (CBT) أو العلاج النفسي أو مزيج من العلاجات.  عندما لا تكون هناك حالة طبية كامنة ، مثل مشكلة الغدة الدرقية ، يكون العلاج هو أكثر أشكال العلاج شيوعًا. يمكن أن يساعد العلاج الشخص على فهم ما يثير قلقه. يمكن أن يساعد أيضًا في إجراء تغييرات إيجابية على نمط الحياة والعمل من خلال الصدمات.

  • CBT العلاج المعرفي السلوكي

يهدف هذا النوع من العلاج النفسي إلى التعرف على أنماط التفكير الضارة وتغييرها وتلك التي تشكل أساس مشاعر القلق والتوتر العصبى. في هذه العملية ، يأمل ممارسو العلاج المعرفي السلوكي في الحد من التفكير المشوه وتغيير طريقة تفاعل الناس مع الأشياء أو المواقف التي تثير القلق فى الاساس.

الهدف هو مساعدة الشخص على فهم كيفية تأثير أفكارهم على عواطفهم وسلوكهم واستبدال تلك التفاعلات ببدائل إيجابية أو بناءة. يمكن أن يساعد العلاج المعرفي السلوكي في علاج اضطرابات القلق والقلق العام المتصلين بمسألة معينة ، مثل العمل أو حالة الصدمة.

على سبيل المثال ، سيحاول أخصائي العلاج النفسي الذي يوفر العلاج المعرفي السلوكي لعلاج اضطرابات الهلع تعزيز حقيقة أن نوبات الهلع ليست نوبات قلبية حقيقية. يمكن أن يكون التعرض للمخاوف واسباب القلق جزءًا من العلاج المعرفي السلوكي. هذا يشجع الناس على مواجهة مخاوفهم ويساعد على تقليل الحساسية لمحفزات القلق المعتادة.

خطة تعديل سلوك الطفل العدواني و كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي والعدواني من 18 شهرا وحتى سن المدرسة

  • علاج القلق والخوف الزائد بالأدوية

يمكن لأي شخص دعم إدارة القلق مع عدة أنواع من الأدوية. وتشمل الأدوية التي قد تتحكم في بعض الأعراض الجسدية والعقلية مضادات الاكتئاب ، والبنزوديازيبينات ، والادوية ثلاثية الحلقات ، وحاصرات بيتا.

  • البنزوديازيبينات: يمكن أن يصفها الطبيب لبعض الأشخاص الذين يعانون من القلق ، لكن يمكن أن تكون تلك الادوية مسببة لادمانها والاعتماد عليها بشكل كبير للغاية. هذه الأدوية تميل إلى أن يكون لها آثار جانبية قليلة باستثناء النعاس والادمان المحتمل. مثل الديازيبام ، أو الفاليوم ، هما مثالان على البنزوديازيبينات الموصوفة عادة.
  • مضادات الاكتئاب: هذه تساعد عادة مع القلق ، على الرغم من أنها تستهدف أيضا الاكتئاب. غالبًا ما يستخدم الناس مثبطات امتصاص السيروتونين (SSRI) ، والتي لها آثار جانبية أقل من مضادات الاكتئاب القديمة ولكن من المحتمل أن تسبب التوتر والغثيان والخلل الوظيفي الجنسي عند بدء العلاج. وتشمل مضادات الاكتئاب الأخرى فلوكستين ، أو بروزاك ، وسيتوبرام ، أو سيلكسا.
  • الادوية ثلاثية الحلقات: هذه فئة من الأدوية أقدم من أدوية SSRI والتي توفر فوائد لمعظم اضطرابات القلق غير الوسواس القهري. قد تسبب هذه الأدوية آثارًا جانبية ، بما في ذلك الدوخة والنعاس وجفاف الفم وزيادة الوزن. إيميبرامين وكلوميبرامين مثالان على ثلاثية الحلقات.

ما هي قصة طفلة سعودية تاكل شعر راسها ؟

تشمل الأدوية الإضافية التي قد يصفها الطبيب المختص لعلاج القلق ما يلي:

  • مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs)
  • حاصرات بيتا
  • بوسبيرون

اطلب المشورة الطبية إذا كانت الآثار الضارة لأي أدوية موصوفة شديدة.

افضل علاج للقلق والتوتر العصبي والخوف

كيفية الوقاية وتجنب الإصابة بالقلق والخوف والتوتر العصبي

هناك طرق للحد من خطر اضطرابات القلق. تذكر أن مشاعر القلق هي شئ طبيعي في الحياة اليومية ، وتجربتها لا تشير دائمًا إلى وجود اضطرابا فى الصحة العقلية.

اتبع الخطوات التالية للمساعدة في تخفيف مشاعر القلق والخوف والتوتر العصبي:

  1. قلل من تناول الكافيين والشاي والكولا والشوكولاته.
  2. قبل استخدام الأدوية بدون وصفة طبية أو العلاجات العشبية ، تحقق مع الطبيب أو الصيدلي لمعرفة أي مواد كيميائية قد تزيد من أعراض القلق.
  3. الحفاظ على نظام غذائي صحي.
  4. الحفاظ على نمط وساعات النوم المناسبة.
  5. تجنب الكحول والقنب والعقاقير الأخرى المُذهبة للعقل.

 

آخرون يقرأون:  كيفية حفظ العدسات اللاصقة بدون محلول باستخدام 4 طرق مبتكرة

كيفية علاج القلق النفسي والخوف والتفكير بدون ادويه

كثير من الناس الذين يعانون من التوتر والقلق المزمن. يواجهون أعراضًا مثل العصبية الزائدة والنهجان والصداع والتوتر ودقات القلب المتسارعة وآلام الصدر والرقبة.

في الواقع ، يعد القلق من أكثر مشكلات الصحة العقلية شيوعًا. في الولايات المتحدة ، يتأثر أكثر من 18 في المائة من البالغين باضطرابات القلق كل عام.

في بعض الحالات ، يمكن أن تؤدي حالة صحية أخرى ، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية ، إلى حدوث اضطراب القلق. لذا فإن الحصول على تشخيص دقيق يمكن أن يضمن حصول الشخص على أفضل علاج للقلق والخوف والتوتر لديه.

في هذه المقالة ، تعرف على مجموعة واسعة من العلاجات الطبيعية والمنزلية التي يمكن أن تساعدك في التغلب على التوتر العصبي والقلق النفسي والخوف.

العلاجات الطبيعية للقلق والتوتر

العلاجات الطبيعية آمنة بشكل عام للاستخدام إلى جانب العلاجات الطبية التقليدية. ومع ذلك ، فإن التغييرات في النظام الغذائي وبعض المكملات الطبيعية يمكن أن تغير الطريقة التي تعمل بها الأدوية المضادة للقلق ، لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل تجربة هذه الحلول. قد يكون الطبيب قادرًا أيضًا على التوصية ببعض العلاجات الطبيعية الأخرى الأكثر مناسبةً لحالتك.

1. ممارسة الرياضة وزيادة النشاد البدني لدي المريض

التمرينات الرياضية المختلفة قد تساعد في علاج القلق. التمرين هو وسيلة رائعة لحرق الطاقة السلبية المؤدية إلى حدوث القلق والتوتر ، وتميل الأبحاث العلمية إلى دعم هذا الافتراض بشكل كبير.

على سبيل المثال ، توصلت مراجعة فى عام 2015 لـ 12 لتجربة ذات شواهد إلى أن التمرين قد يكون علاجًا فعالاً للقلق والخوف والتوتر العصبي والنفسي. ومع ذلك ، فقد حذرت تلك المراجعة من أن الأبحاث ذات الجودة الأعلى هي وحدها التي يمكنها تحديد مدى فعاليتها.

قد تساعد التمارين الرياضية أيضًا في علاج القلق الناجم عن الظروف العصيبة. تشير نتائج دراسة أجريت عام 2016 ، على سبيل المثال ، إلى أن التمرينات يمكن أن تفيد الأشخاص الذين يعانون من القلق بشأن الإقلاع عن التدخين.

2. التأمل

يمكن أن يساعد التأمل في إبطاء الأفكار المتسارعة، مما يجعل من الأسهل التحكم فى التوتر والقلق. قد تساعد مجموعة واسعة من أساليب التأمل ، بما في ذلك تصفية الذهن والتأمل أثناء اليوغا.

التأمل القائم على اليقظه يحظى بشعبية متزايدة في العلاج. تشير المراجعة التحليلية لعام 2010 إلى أنه يمكن أن يكون فعالًا للغاية للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تتعلق بالمزاج والقلق.

3. ممارسة تمارين الاسترخاء

بعض الناس عندما يتوترون يحدث لهم تشنجات وآلام في العضلات ويدركون ان ذلك هو أحد عوامل القلق والتوتر لديهم. لذا فتمارين الاسترخاء التدريجي يمكن أن تساعد.

حاول الاستلقاء في وضع مريح وقم بتمطية وتمديد وتحريك كل مجموعة من العضلات فى جسمك ببطء شديد، بدءا من أصابع القدم وصولا حتى الكتفين والفك.

4. الكتابة

إن العثور على طريقة للتعبير عن القلق يمكن أن يجعل الأمر يبدو أكثر قابلية للتحكم به. وتشير بعض الأبحاث إلى أن كتابة المذكرات والملاحظات اليومية وغيرها من أشكال الكتابة يمكن أن تساعد الناس على التعامل بشكل أفضل مع القلق. على سبيل المثال ، وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الكتابة الإبداعية قد تساعد الأطفال والمراهقين على معالجة القلق.

5. تعلم استراتيجيات إدارة الوقت

بعض الناس يشعرون بالقلق إذا كان لديهم الكثير من الالتزامات في وقت واحد. قد تشمل هذه الأنشطة الأسرة والعمل والأنشطة المتعلقة بالصحة. يمكن أن يساعد وضع خطة للأهم فالمهم دورا فعالا في الحفاظ على هذا مستويات القلق فى أدنى الحدود.

يمكن لاستراتيجيات إدارة الوقت الفعالة أن تساعد الناس على التركيز على مهمة واحدة في كل مرة. يمكن أن يساعد المخططون القائمون على الكتب والتقويمات عبر الإنترنت ، كما يمكن مقاومة الرغبة في تعدد المهام. يجد بعض الناس أن تقسيم المشروعات الكبرى إلى خطوات يمكن التحكم فيها يمكن أن يساعدهم على إنجاز تلك المهام بتخفيف أقل.

6. علاج القلق والتوتر والخوف باستخدام الروائح العطرية ذات التأثير المهدئ

يمكن أن تساعد رائحة الزيوت النباتية المهدئة على تخفيف التوتر والقلق. تعمل بعض الروائح بشكل أفضل لبعض الناس أكثر من الآخرين ، لذلك فكر في تجربة خيارات مختلفة.

الخزامى قد تكون مفيدة بشكل خاص. اختبرت دراسة أجريت عام 2012 آثار العلاج بالروائح العطرية مع اللافندر على الأرق لدى 67 امرأة تتراوح أعمارهن بين 45 و 55 عامًا. تشير النتائج إلى أن العلاج العطري قد يقلل من معدل ضربات القلب على المدى القصير ويساعد على تخفيف مشاكل النوم على المدى الطويل.

7. زيت الكانابيديول – زيت CBD

زيت الكانابيديول (CBD) مشتق من نبات القنب أو الماريجوانا. وعلى عكس الأشكال الأخرى من الماريجوانا ، لا يحتوي زيت CBD على رباعي هيدروكانابينول ، أو THC ، وهو المادة التي تسبب الاثارة او الخدر كما فى استنشاق دخان النبات مثلا. فالزيت لايوجد به تلك المواد المخدرة أو المسببة للإدمان.

يتوفر زيت CBD بسهولة بدون وصفة طبية في العديد من متاجر الرعاية الصحية البديلة. البحوث الأولية تشير إلى أنه يملك إمكانات كبيرة للحد من القلق والذعر.

في المناطق التي تكون فيها الماريجوانا الطبية متاحة قانونيًا ، قد يتمكن الأطباء أيضًا من وصف الزيت.


علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران و بالاعشاب

8. شرب شاي البابونج

العديد من شاي الأعشاب يمكنه المساعدة في القلق وتخفيف اضطرابات النوم المصاحبة له. يجد بعض الأشخاص عملية صنع الشاي وشربه مهدئًا ، لكن بعض أنواع الشاي قد يكون لها تأثير مباشر على الدماغ يؤدي إلى تقليل القلق.

تشير نتائج تجربة 2018 الصغيرة إلى أن البابونج يمكن أن يغير مستويات الكورتيزول ، وهو هرمون التوتر لذا ينصح به كـ  علاج القلق والتوتر والاكتئاب بالاعشاب.

9. علاج القلق والتوتر والاكتئاب بالاعشاب

مثل شاي الأعشاب ، العديد من المكملات العشبية الأخرى يزعم البعض أنها تقلل من القلق. ومع ذلك ، هناك القليل من الأدلة العلمية التي تدعم هذه الادعاءات.

من الضروري العمل مع طبيب على دراية بالمكملات العشبية وتفاعلاتها المحتملة مع الأدوية الأخرى قبل استخدام أيا منها.

عشبة القديسين لعلاج الخوف والقلق والاكتئاب – عشبة القديس يوحنا

10. قضاء بعض الوقت مع الحيوانات

الحيوانات الأليفة تقدم الرفقة والحب والدعم. أكدت الأبحاث المنشورة في عام 2018 أن الحيوانات الأليفة يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مجموعة متنوعة من مشاكل الصحة العقلية ، بما في ذلك القلق.

بينما يفضل الكثير من الناس القطط والكلاب أو الأحصنة وغيرها من الثدييات الصغيرة. ومن المثير للدهشة أنه قد وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن رعاية الحشرات يمكن أن تحسن الصحة النفسية لدى كبار السن.

إن قضاء الوقت مع الحيوانات يمكن أن يقلل أيضًا من القلق والتوتر العصبى والخوف المرتبطين بالصدمات. تشير نتائج المراجعة المنهجية لعام 2015 إلى أن ركوب وقضاء الوقت مع الخيول يمكن أن يخفف بعض هذه الآثار.

 

آخرون يقرأون:  تبييض الوجه بسرعة فائقة طبيعيا للنساء والرجال

في الخاتمة 

يمكن أن تزداد حدة القلق غير المعالج ويسبب المزيد من التوتر في حياة الشخص. ومع ذلك ، فإنه يمكن علاج القلق بشكل كبير من خلال العلاج النفسى والسلوكى والعلاجات الطبيعية وتغيير نمط الحياة والأدوية. يمكن أن يساعد أسلوب الحياة النشط مع اتباع نظام غذائي متوازن في الحفاظ على مشاعر القلق داخل حدود صحية.

القلق في حد ذاته ليس حالة طبية بل هو عاطفة طبيعية ضرورية للبقاء على قيد الحياة عندما يجد الفرد نفسه يواجه خطرًا. يتطور اضطراب القلق عندما يصبح رد الفعل هذا مبالغًا فيه أو غير متناسب مع الزناد الذي يسببه. هناك عدة أنواع من اضطرابات القلق ، بما في ذلك اضطرابات الهلع والرهاب والقلق الاجتماعي.

يتضمن العلاج مزيجًا من أنواع مختلفة من العلاج والأدوية والإرشاد ، إلى جانب تدابير المساعدة الذاتية. قد يحتاج الشخص إلى تجربة عدة مجموعات من العلاجات والعلاجات قبل العثور على التركيبة الناجحة والمناسبة لحالته. يمكن للطبيب مساعدة الشخص على تحديد الخيارات الأفضل.

 

سؤال:

كيف أعرف متى بدأت مشاعري الشديدة في السبب بحدوث اضطرابا للقلق؟

الإجابة:

أوضح إشارة إلى أنه إذا ما أصبح القلق مشكلة حقيقة ، قد تجد صعوبة متزايدة في القيام بأشياء قد اعتدت القيام بها بسهولة نسبية من قبل. قد يعني هذا التحدث أمام مجموعة من الناس ، أو الذهاب إلى البقالة ، أو الانفصال عن شخص محبوب أو مقدم رعاية ، أو ركوب المصعد. إذا بدأ القلق في الطريق ، فقد حان الوقت بالتأكيد للتواصل.

إذا ما حاز هذا المقال على إعجابك فشاركه لدي أصدقاؤك على منصات التواصل المختلفة لتعم الفائدة الجميع أو اترك لنا تعليقا فى الأسفل سنقدر حتماً مشاركتك معنا <3

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!