تنميه مهارات الطفل عمر 8 شهور العاب حركة ذكاء و جدول طعام صحي - مركز تنمية مهارات الطفل
أخبار عاجلة

تنميه مهارات الطفل عمر 8 شهور العاب حركة ذكاء و جدول طعام صحي

تنميه مهارات الطفل عمر 8 شهور – عندما يبلغ طفلك 8 أشهر من العمر ، لا يتجول فحسب ، بل ربما يريد التدخل في كل شيء! الأطفال فضوليين بشكل خاص في هذه المرحلة لأنهم أصبحوا أكثر وعياً ببيئتهم.

في هذا الجزء من دليل موقع قصة واقعية ، سنكتشف معا معالم الطفل التي يمكن أن تتوقع أن يحققها طفلك في عمر 8 أشهر.

حركات الطفل في الشهر الثامن

حركات الطفل في الشهر الثامن – في عمر ثمانية أشهر ، من المحتمل أن يجلس طفلك بدون دعم. على الرغم من أنه قد يسقط من وقت لآخر ، إلا أنها عادة ما يمسك نفسه بذراعيه. مع نمو العضلات في جذعه ، سيبدأ أيضًا في الانحناء لالتقاط الألعاب. في نهاية المطاف ، سيكتشف كيفية التدحرج على بطنه والعودة إلى وضعية الجلوس.

عندما يكون مستلقيا على سطح مستوٍ ، يكون طفلك في حركة مستمرة الآن. عندما يكون على بطنه ، يقوس رقبته حتى يتمكن من النظر حوله ، وعندما ينام على ظهره، سيمسك قدميه (أو أي شيء آخر قريب) ويسحبه إلى فمه.

لكنه لن يكون راضيا عن البقاء على ظهره لفترة طويلة.

حيث قد يمكنه التقلب حسب رغبته الآن على وجه دون إشعار.

يمكن أن يكون هذا خطيرًا بشكل خاص أثناء تغيير الحفاضات ، لذلك قد ترغب في إيقاف استخدام طاولة التغيير المرتفعة ، بدلاً من ذلك ، قومي باستخدام الأرض أو السرير الذي يقلل احتمال سقوطه منه. لا تتركه بمفرده للحظة في أي وقت.

كل هذا النشاط يقوي العضلات للزحف ، وهي مهارة تتقن عادة بين سبعة وعشرة أشهر.

لفترة من الوقت قد يقوم بالهز ببساطة على يديه وركبتيه. نظرًا لأن عضلات ذراعه تتطور بشكل أفضل من ساقيه ، فقد يدفع نفسه للخلف بدلاً من الأمام.

ولكن مع الوقت والممارسة ، سيكتشف طفلك أنه من خلال الدفع مع ركبتيه ، يمكنه دفع نفسه للأمام عبر الغرفة نحو الهدف الذي يختاره.

بعض الأطفال قد لا يزحفون أبدًا. وبدلاً من ذلك ، يستخدمون أساليب حركية بديلة ، مثل القفز على مقعدتهم أو الانزلاق على بطونهم.

وطالما أن طفلك يتعلم تنسيق كل جانب من جسمه ويستخدم كل ذراع وساق بالتساوي ، فلا داعي للقلق.

الشيء المهم هو أنه قادرا على استكشاف محيطه بمفرده وتقوية جسده استعدادًا للمشي. إذا شعرت أن طفلك لا يتحرك بشكل طبيعي ، ناقش مخاوفك مع طبيب الأطفال.

كيف يمكنك تشجيع طفلك على الزحف؟

حاول تقديم أشياء مثيرة للإهتمام بعيدًا عن متناوله. عندما يصبح أكثر مرونة ، قم بإنشاء دورات عقبة مصغرة باستخدام الوسائد ، والصناديق ، ووسائد الأريكة ليقوم طفلك  بالزحف بينها.

انضم إلى اللعبة من خلال الاختباء خلف إحدى العقبات وتفاجئه بـ “نظرة خاطفة!” مع ذلك ، لا تتركي طفلك بدون إشراف بين هذه الأدوات.

إذا سقط بين الوسائد أو تحت الصندوق ، فقد لا يتمكن من سحب نفسه للخارج. هذا من شأنه أن يخيفها ، ويمكن أن تخنقها.

الدرج او السلم هو مسار آخر جاهز – ولكن يحتمل أن يكون خطيرًا .

على الرغم من أن طفلك يحتاج إلى تعلم كيفية صعود الدرج ونزوله ، يجب ألا تسمح له باللعب عليه وحده خلال هذا الوقت. إذا كان لديك درج في منزلك ، فمن المحتمل أن يتجه مباشرة لكل فرصة يحصل عليها ، لذا ضع بوابات متينة في كل من أعلى وأسفل الدرج لمنع وصوله اليه.

ولكن كبديل للسلالم الحقيقية ، اسمحي لطفلك بممارسة التسلق صعودًا ونزولًا للسلالم المصنوعة من كتل الفوم المقوى أو الكرتون المقوى القوي المغطى بالقماش.

في حوالي عام من العمر ، عندما يصبح طفلك زاحفًا كفؤًا ، علمه أن ينزل الدرج الحقيقي إلى الوراء. قد يأخذ بعض السقطات قبل أن يفهم منطق المشي أولاً بدلاً من النزول بالرأس ، لذا تدرب على السلالم المغطاة بالسجاد ودعه يتسلق القليل منها فقط. إذا لم يكن منزلك يحتوي على سلالم مغطاة بالسجاد ، دعه يتقن هذه المهارة عندما تزور منزلًا يحتوي على السلالم.

على الرغم من أن الزحف يحدث فرقًا كبيرًا في كيفية رؤية طفلك للعالم وما يمكن أن يفعله فيه ، فلا تتوقع أن يكون راضيًا عنه لفترة طويلة.

سيرى الجميع حوله وهو يمشي ، وهذا ما يريد أن يفعله أيضًا. استعدادًا لهذه الخطوة الكبيرة ، سيدفع نفسه إلى وضع الوقوف في كل فرصة يحصل عليها – على الرغم من أنه عندما يبدأ لأول مرة ، قد لا يعرف كيفية النزول.

إذا بكي طفلك من أجل مساعدتك ، أظهر لها جسديًا كيفية ثني ركبتيه حتى يتمكن من إنزال نفسه على الأرض دون السقوط.

سيوفر لك تعليمه هذه المهارة العديد من الرحلات الإضافية إلى غرفته في الليل عندما يقف في سريره ويبكي لأنه لا يعرف كيف يجلس.

بمجرد أن يتمكن طفلك من الوقوف بشكل آمن ، سيجرب بعض الخطوات المؤقتة أثناء التمسك بالدعم. على سبيل المثال ، عندما تكون يديك غير متوفرة ، “سيجر نفسه” بجانب الأثاث. تأكد فقط من أن أي شيء يستخدمه للدعم ليس له حواف حادة وأنه تم وضعه وتثبيته بشكل صحيح و آمن بالأرض حتى لا يسقط عليه طفلك

مع تحسن توازنه ، قد يترك الدعم من حين لآخر ، فقط يستند على الدعم عندما يشعر بأنه يترنح.

في المرة الأولى التي يستمر فيها بمفرده ، ستكون خطواته مهتزة. في البداية ، قد يأخذ خطوة واحدة فقط قبل أن يسقط ، إما على حين غرة أو ارتياح. ومع ذلك ، سيتمكن قريبًا من الحفاظ على نفسه والتحرك حتى يلتقط عدة خطوات لاحقًا.

على الرغم من أنها قد تكون معجزة ، فإن معظم الأطفال يتقدمون من هذه الخطوات الأولى إلى المشي الواثق تمامًا في غضون أيام

على الرغم من أن كلاكما ستشعران بالحماس تجاه هذا التطور الدرامي ، إلا أنك ستجد نفسك غير مرتاح في بعض الأحيان ، خاصة عندما تيعثر طفلك أويسقط.

ولكن حتى لو كنت تتألم لتوفير بيئة آمنة وناعمة ، يكاد يكون من المستحيل تجنب الصدمات والكدمات.

فقط كن واقعيًا بشأن هذه الحوادث. قدم عناقًا سريعًا أو كلمة مطمئنة وأرسل طفلك الصغير في طريقه مرة أخرى. لن يكون مستاءٌ من هذه السقوط غالبا.

عند وصول الطفل الرضيع الى عمر الثمانية أشهر ، أو حتى قبل ذلك ، يبدأ العديد من الآباء باستخدام مشاية الأطفال.

وعلى عكس ما يوحي به الاسم ، فإن هذه الأجهزة لا تساعد في عملية تعلم المشي.

بل هي في الواقع تلغي الرغبة في المشي لدى الطفل.

وما يزيد الأمر سوءًا ، أنها تشكل خطرًا على السلامة لأنها يمكن أن تنقلب بسهولة عندما يصطدم الطفل بعائق ، مثل لعبة صغيرة أو سجادة .

كما من المرجح أيضًا أن يسقط الأطفال في المشايات من اعلى السلالم ويدخلون إلى أماكن خطرة لا يمكن الوصول إليها. لهذه الأسباب ، تحث الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الآباء بشدة على عدم استخدام مشايات الأطفال.

إن المشي أو مركز النشاط الثابت هو الخيار الأفضل. هذه لا تحتوي على عجلات ، ولكن المقاعد التي تدور وتدور. قد ترغب أيضًا في التفكير في عربة قوية أو “سيارة دفع للأطفال”. تأكد من أن اللعبة بها شريط يمكنه دفعه وأنها ثقيلة بحيث لا تنقلب عندما يشد نفسه عليها.

عندما يبدأ طفلك في المشي بالخارج ، سيحتاج إلى حذاء لحماية قدميه. يجب أن تكون مريحة ومرنة مع نعال غير منزلقة لتجنب الانزلاق وتوفير مساحة للنمو ؛ أحذية رياضية على الأغلب.

لا يحتاج طفلك إلى أسافين ، وإدخالات ، وظهر عالٍ ، وكعب مقوى ، وأقواس خاصة ، وميزات أخرى مصممة لتشكيل ودعم القدمين لأنها لا تثبت فائدة الطفل العادي.

ستنمو قدميه بسرعة خلال هذه الأشهر ، وسيتعين على حذاءه مواكبة هذا النمو.

من المحتمل أن يستمر زوجه الأول من الأحذية صالحا من شهرين إلى ثلاثة أشهر فقط ، ولكن يجب عليك التحقق من مدى ملاءمة حذائه كثيرًا خلال هذه الفترة التكوينية.

حيث من الأفضل في كثير من الأحيان أن تكون أحذية طفلك تم تحديدها واختيار مواصفاتها من قبل محترف مدرب على احتياجات قدم الطفل المحددة.

يتم اتخاذ الخطوات الأولى للعديد من الأطفال حول عيد ميلادهم الأول 

على الرغم من أنه من الطبيعي تمامًا أن يبدأ بعض الأطفال المشي مبكرًا أو متأخرًا قليلا عن أقرانهم. في البداية ، سوف يمشي طفلك بقدمين متباعدتين لتحسين إحساسه المهتز بالتوازن.

وفى خلال تلك الأيام والأسابيع الأولية ، قد يسرع عن طريق الخطأ ويسقط عندما يحاول التوقف.

ولكن عندما يصبح أكثر ثقة ، سيتعلم كيفية التوقف وتغيير الاتجاهات.

بعد فترة ليست بالطويلة ، ستكون قادرة على الجلوس لشيء ما ثم الوقوف مرة أخرى. عندما تصل إلى هذا المستوى من الإنجاز ، ستحصل على متعة هائلة من ألعاب الدفع والسحب.

معالم الطفل في الشهر الثامن: المهارات الحركية

يكتسب الأطفال البالغون من العمر ثمانية أشهر الكثير من القوة الجديدة. قد يكون قويا بما يكفي ليدفع نفسه إلى وضعية الوقوف أثناء التمسك بالكرسي أو الأريكة.

في خلال شهر أو شهرين آخرين ، يجب أن يبدأوا في التجول باستخدام الأثاث للدعم. تأكد من أن الأسلاك بعيدة المنال ، والمصابيح ، وأجهزة التلفاز والأثاث آمنا لتجول طفلك حوله.

قد يبدأ معظم الأطفال بالزحف فى الشهر الثامن من عمرهم ، ولكن لا داعي للذعر إذا لم يكن طفلك البالغ من العمر 8 أشهر قد زحف حتى الآن.

قد يستغرق بعض الأطفال بضعة أشهر إضافية حتى يتحركوا ، وقد يذهب البعض الآخر مباشرة من التدحرج إلى المشي دون المرور بمرحلة الزحف.

في عمر ثمانية اشهر ، يكتشف طفلك كيفية ربط مهاراته الحركية بحواسه الاخرى

يمكن للأطفال في هذا العمر عادةً اكتشاف شيئا ما من حول أنحاء الغرفة ، ومعرفة أنهم يريدون الزحف للحصول عليه ، والتقاطه.

يمكنهم أيضًا التعامل مع الألعاب بسهولة نسبية ، وضرب الكتل معًا ، وإلقاء الكرة ، أو تركيب سلسلة من الكؤوس ذات الأحجام المختلفة في بعضها البعض.

إن قبضة الكماشة – باستخدام الإبهام والأصابع للأطفال التقاط أشياء صغيرة جدًا – بدأ طفلك الآن في التطور ، ولكن نظرًا لأن كل شيء يلتقطه طفلك تقريبًا سينتهي به المطاف في فمه ، تأكد من التخلص من أي قطع ألعاب صغيرة أو أشياء أخرى مرمية على الارض .

ضع في اعتبارك أنه إذا كان هناك شيء صغير بما يكفي لوضعه داخل أنبوب ورق التواليت ، فإنه صغير بما يكفي لخنق طفلك. إذا كان طفلك لديه أشقاء أكبر من 3 سنوات ، فمن الجيد الاحتفاظ بمناطق لعب منفصلة وتذكير ذلك الطفل بقاعدة أنبوب ورق التواليت.

يمكنك أيضًا قصر الأخ الأكبر على اللعب بألعاب صغيرة أثناء قيلولة الطفل والتنظيف قبل استيقاظ الطفل الاصغر.

معالم الطفل الرضيع فى عمر8 اشهر : النوم

لـ تنميه مهارات الطفل عمر 8 شهور ، ينام معظم الأطفال الرضع بمعدل 13 إلى 14 ساعة يوميًا.
سوف يأخذون قيلولتان في اليوم ، واحدة في الصباح والأخرى بعد الظهر.
يبلغ متوسط ​​قيلولة القيلولة الواحدة حوالي ساعة ، ولكن بعض الأطفال يمكن أن تمتد قيلولتهم من 20-120 دقيقة.

الآن بما أن طفلك لديه شعور بدوام الأشياء – معرفة أنك ما زلت موجودًا حتى عندما لا تكون موجودًا – قد يكون وقت النوم وأوقات القيلولة أكثر صعوبة.

يجب أن يزول قلق الانفصال هذا عندما يبلغ طفلك حوالي عامين من العمر.

  • لا تقلقي إذا كان طفلك يزعج في كل مرة تحاولين مغادرة الغرفة.
  • لا ينبغي أن يستمر البكاء لأكثر من بضع دقائق. كوني متسقة في روتينك وهذا سيساعدك أنت وطفلتك على التكيف.

معالم الطفل في الشهر الثامن: الأكل

سيظل طفلك البالغ من العمر 8 أشهر يأخذ ما بين 24 إلى 32 أونصة من الحليب الصناعي أو حليب الثدي كل يوم.

ولكن يجب أن تتضمن أوقات الوجبات أيضًا مجموعة متنوعة من الأطعمة ، بما في ذلك حبوب الأطفال والفواكه والخضروات واللحوم المطحونة أو المهروسة.

مع زيادة المواد الصلبة ، سينخفض تناوله ل​​حليب الثدي أو الحليب الصناعي.

بعض الأطفال في هذا العمر مفتونون بأطعمة المائدة لدرجة أنهم أقل اهتمامًا بالتغذية من الزجاجة أو الثدي.

قد تلاحظين أن نظام طفلك الغذائي بدأ يتحول إلى المزيد من المواد الصلبة مقابل الحليب فقط. لكنه لا يزال بحاجة إلى حوالي 16-20 أوقية من حليب الثدي أو الحليب الصناعي حتى يتمكن من التحول إلى حليب البقر بعد عيد ميلاده الأول.

يجب تطوير مهارات الإمساك والمضغ لطفلك بما يكفي الآن حتى تفكر في إضافة أطعمة الأصابع إلى مزيج وقت تناول الطعام.

أفضل أنواع أصابع الطعام finger food هي :

الموز والخبز والمعكرونة واللحوم المطبوخة جيدًا والحبوب.

تقطع الأطعمة إلى قطع صغيرة ، وتجنب تقديم أي مواد تشكل خطر الاختناق ، مثل النقانق والجزر النيء والفشار والعنب والتوت والزبيب. بغض النظر عن مدى صغر حجم الأطعمة التي يتم قطعها ، لا تتركي طفلك أبدًا دون مراقبة أثناء وجبات الطعام.

مهما زاد تنوع الأطعمة ، تذكري عدم إدخال العسل إلا بعد بلوغ طفلك سن 1 على الأقل.

وجبات الأطفال عمر 8 شهور

طفلك البالغ من العمر ثمانية أشهر في مرحلة يشعر فيها بالفضول حيال كل شيء. بسن أو اثنين ، يجب أن يكون طفلك يبتسم طريقه ليصبح طفلًا صغيرًا.

في عمر ثمانية أشهر ، يتقن الأطفال فن الإبتعاد عن الطعام المهروس ويبدأون ببطء في مضغ الأطعمة الصلبة. طفلك في مرحلة النمو الآن ، وبالتالي سيكون عليك التأكد من أن الأطعمة التي تقدمها له تساعد على تنميه مهارات الطفل عمر 8 شهور وتطوير مهارات المضغ الخاصة به وكذلك تلبية متطلباته الغذائية.

وجبات الأطفال عمر 8 شهور – إن اتباع نظام غذائي صحي يتكون من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والبروتين والفيتامينات والمعادن أمر ضروري لنمو الطفل البالغ من العمر ثمانية أشهر.

هناك العديد من المواد الغذائية الطبيعية التي تقدم مزيجًا صحيحًا من هذه العناصر الغذائية. عادة ، يجب أن يتضمن الطعام لطفل عمره 8 أشهر واحدًا أو أكثر مما يلي.

آخرون يقرأون:  خطة تعديل سلوك الطفل العدواني و كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي والعدواني من 18 شهرا وحتى سن المدرسة

1. الفواكه

الفواكه مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن والمغذيات الدقيقة الأخرى. بصرف النظر عن الفواكه العادية مثل التفاح والموز والبابايا، وما إلى ذلك ، يمكنك أيضًا تضمين بعض الفواكه مثل الكيوي والفراولة والرمان ، إلخ.

الفواكه التي يتم تقطيعها على شكل مكعبات طويلة من الأطعمة الممتازة التي يتم تناولها بالأصابع للأطفال لـ  تنميه مهارات الطفل عمر 8 شهور . اقطع الفاكهة بأشكال مختلفة وأعطها لطفلك.

2. الخضروات

في عمر ثمانية أشهر ، يمكن أن يبدأ طفلك في التحول من هريس الخضار المهروسة إلى مكعبات صغيرة من الخضار المطبوخة على البخار.

يمكنك دمج مجموعة متنوعة من الخضار في النظام الغذائي لطفلك. يمكنك إدخال الخضار ببطء مثل القرنبيط ، والبروكلي ، والهليون ، والبازلاء الخضراء ، واليقطين ، ويمكن إدخاله ببطء في نظامه الغذائي.

3. الأسماك

السمك هو طعام مغذي للغاية يمكن إعطاؤه للأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم ثمانية أشهر.

تعتبر الأسماك مثل التونة والسلمون والشبوط وما إلى ذلك ، الغنية بأحماض أوميجا -3 الدهنية جيدة جدًا لنمو وتطور الدماغ لدى الأطفال. يمكن إعطاء الأسماك للأطفال على شكل هريس أو حساء.

4. التوفو / بانير

يتكون التوفو أو جبن البانير من حليب الصويا وحليب البقر على التوالي. فهي غنية بالبروتين وجيدة للغاية لتنمية ذكاء الأطفال. يمكن إعطاء التوفو للأطفال الذين لا يتحملون اللاكتوز أو لديهم حساسية من البانير.

5. الدجاج

يعتقد أن الدجاج من أكثر الأطعمة صحة للأطفال. يمكن أن يبدأ عادة في سن سبعة أشهر وعادة ما يتم إعطاؤه في شكل مهروس أو على شكل حساء. المرق أو العصير الذي ينضج فيه الدجاج مغذي أيضًا للأطفال.

6. الجبن

الجبن المصنوع من الحليب المبستر هو مصدر كبير للكالسيوم لنمو الأطفال الرضع .

الجبن المطبوخ المتوفر في السوق يقدم وجبة خفيفة رائعة للأطفال. يمكنك إعطاء الجبن لطفلك ، ولكن ، بكميات محدودة لأن الكثير من أي شيء يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في المعدة.

7. البيض

البيض طعام صحي لـ  تنميه مهارات الطفل عمر 8 شهور لأنه يحتوي على دهون جيدة وبروتينات صحية.

يمكنك إعطاء بيضة مسلوقة لطفلك في قطع صغيرة. يعاني بعض الأطفال من حساسية تجاه البيض ، لذا يجب الانتباه إلى أي علامات تحذيرية من الحساسية عند الأطفال.

8. الزبادي

يمكن إعطاء اللبن الزبادي المصنوع من حليب البقر للأطفال ، خاصة في الصيف.

هناك العديد من الزبادي بنكهة الفاكهة المتوفرة في السوق والتي تقدم خيارات وجبات خفيفة ممتازة للأطفال. فهي لا توفر بكتيريا جيدة للأمعاء فحسب ، بل تعمل أيضًا كمصدر رائع للفيتامينات والمعادن الأساسية.

كم عدد وجبات الطفل في الشهر الثامن

غالبًا ما يتغذى الأطفال البالغون من العمر ثمانية أشهر بنشاط ، ولكن في بعض الأحيان قد يختبرون نوبات الغضب أثناء تناول الطعام ويشتت انتباههم عن الطعام بسبب حركتهم الجديدة.

عادةً ما يتغذى الأطفال الذين يبدأون الزحف في هذا العمر على التنقل أثناء إبداء اهتمام أكبر باستكشاف الأشياء من حولهم.

كم عدد وجبات الطفل في الشهر الثامن – يجب أن يحصل الطفل العادي الذي يبلغ من العمر ثمانية أشهر على ثلاث وجبات صلبة ووجبتين خفيفتين جنبًا إلى جنب مع دورتين على الأقل من الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الطبيعية.

جدول غذاء الطفل الرضيع في الشهر الثامن

فيما يلي نموذج لجدول طعام لطفل يبلغ من العمر ثمانية أشهر.

  1. صباحا – استيقظ ورضعي لبضع دقائق (حوالي 200 مل)
  2. الإفطار – 1 كوب من الخضار المهروسة أو أي شيء آخر في الإفطار
  3. وجبة خفيفة في منتصف الصباح – نصف كوب من الفاكهة / الزبادي / الخضروات المسلوقة
  4. الغداء – 1 كوب من الحبوب
    وقت القيلولة
  5. وجبة خفيفة في المساء – حليب الثدي أو حليب صناعي (حوالي 200 مل)
  6. العشاء – 1 كوب من العصيدة / الخضار المهروسة / الحبوب
  7. الليل – الرضاعة قبل وضعه على السرير

معالم الطفل في الشهر الثامن: التواصل

يطور طفلك إحساسًا أقوى بالذات ووعيًا أكبر بمحيطه. يفهم الأطفال البالغون من العمر ثمانية أشهر فكرة دوام الأشياء ويبدأون في توقع الروتين اليومي – عندما أكون في السرير حان وقت النوم ؛ عندما أجلس على الكرسي المرتفع يكون وقت تناول الطعام.

يدركون أيضًا العلاقة بين السبب والنتيجة – عندما أسقط هذه المناديل ، تلتقطها الأم.

في عمر ثمانية اشهر، يبدأ طفلك في إدراك ما يحبه وما لا يعجبه ، ولهذا السبب قد ترى عبوسًا عند تقديم البروكلي المجهد ، وابتسامة عندما تتحول إلى البطاطا الحلوة.

في ثمانية أشهر ، قد تبدأ الفقاقيع التي كنت تسمعها لفترة من الوقت في الظهور. ممزوجًا بـأصوات وحروف مثل “بس-بس” و “جس-جس” قد تسمع “ما-ما” و “با-با” .

كما يمكن لطفلك الآن فهم معنى بعض الكلمات الأساسية ، بما في ذلك “وداعًا” و “حليب” ، ويمكنه اتباع أوامر بسيطة مثل “قل مرحبًا للجدة” أو “وداعًا للعمة أليس”.

نصائح للشهر الثامن لطفلك:

  • إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل ، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى حماية طفلك من منزلك الآن بعد أن يزحف طفلك الصغير. تخلص من جميع منتجات التنظيف ومستحضرات التجميل والسموم ؛ أغلق خزائن الحمام والمطبخ ؛ تثبيت البوابات عبر الدرج.
  • وتغطية المنافذ المفتوحة.
  • تأكد من عدم وجود أسلاك متدلية ، ولا أسلاك ظاهرة من الأجهزة الكهربائية .
  • التقط أي أشياء صغيرة مرمية على الارض ، بما في ذلك قطع اللعب والعملات المعدنية.
  • أغلق أبواب الحمامات وغرف النوم.

الآن بعد أن أصبح طفلك البالغ من العمر ثمانية أشهر نشطًا بدون توقف ، قد تميل إلى وضع طفلك أمام التلفزيون حتى تتمكن من القيام ببعض الواجبات  المنزلية التي تشتد الحاجة إليها. على الرغم من أن بضع دقائق من مشاهدة مقطع فيديو تعليمي ربما لن يؤذي طفلك ، توصي أكاديمية طب الأطفال بعد تشغيل التليفزيون او التاب او التليفونات حتى يبلغ طفلك عامين على الأقل. تعد القراءة والغناء والتحدث طرقًا أفضل بكثير للترفيه عن طفلك في هذا العمر.

آخرون يقرأون:  قصة عن الغيرة عند الاطفال بين الاصدقاء و الاخوة

وزن الطفل الرضيع عمر 8 شهور

سيستمر طفلك في النمو بسرعة خلال هذه الأشهر. يكون وزن الطفل الرضيع عمر 8 شهور الصبي النموذجي البالغ من العمر ثمانية أشهر ما بين 17.5 و 22 رطلاً (8 إلى 10 كجم). تميل الفتيات إلى وزن نصف رطل أقل. في عيد ميلاده الأول ، ضاعف الطفل العادي وزنه ثلاث مرات وكان طوله من 28 إلى 32 بوصة (71 إلى 81 سم) .

ألعاب أطفال 8 شهور لتنمية مهارات وذكاء الطفل الرضيع

طفلك ينمو كل يوم ، والمرحلة التي تبلغ من العمر 8 أشهر هي فترة مثيرة يبدأ فيها بالتواصل بطرق جديدة وتعلم التحرك بشكل مستقل. إنه أيضًا وقت يكون فيه طفلك جاهزًا لبدء الانخراط أكثر معك اجتماعيًا والأنشطة.

ألعاب أطفال 8 شهور – على الرغم من أن طفلك قد يبدو صغيرًا جدًا في الألعاب ، إلا أن هناك الكثير من أنشطة الطفل البالغة من العمر 8 أشهر التي سيتمتعون بها والتي يمكن أن توفر طريقة ممتعة لـ تنميه مهارات الطفل عمر 8 شهور و للترابط مع الآباء والأشقاء ومقدمي الرعاية الآخرين.

فيما يلي قائمة ببعض أفضل الأنشطة والالعاب لـ  تنميه مهارات الطفل عمر 8 شهور

تنميه مهارات الطفل عمر 8 شهور

عندما يتعلق الأمر بأنشطة و العاب تنميه مهارات الطفل عمر 8 شهور ، تتمحور النقاط الرئيسية حول التفاعل الاجتماعي والمهارات الحركية والتواصل.

هذا هو الوقت الذي يتعلم فيه طفلك أن بإمكانه إصدار أصوات ومحاكاة الكلمات للتواصل ، كما أنه سيشير إلى محاولة التعبير عن احتياجاته.

كما أنهم يولون اهتمامًا وثيقًا للإشارات الاجتماعية مثل تعابير الوجه ونبرة الصوت ويتعلمون كيفية المناورة بشكل مستقل عن طريق التدحرج والزحف والإبحار وربما المشي.

تم تصميم أفضل ألعاب الأطفال لـ تنمية مهارات الطفل عمر 8 شهور لتشجيع ودعم هذه التطورات وهي أقل مايمكنك فعله من اجل تعليم طفلك أي مهارات.

ولكن يظل من المهم ألا تضغط كثيرًا أو تنتقد كثيرًا في “أداء” طفلك خلال جلسات اللعب هذه ، ويجب أن تركز أي ألعاب وأنشطة على المتعة لجميع المشاركين.

العاب وانشطة تنمية مهارات الطفل عمر 8 شهور

إليك قائمة بسبع ألعاب ممتعة وسهلة للعب و تنمية مهارات الطفل الرضيع عمر 8 شهور ، ويمكن القيام بها جميعًا بأشياء لديك بالفعل حول المنزل. يمكن لعبها قبل أو بعد الوجبات أو كجزء من روتين الاستيقاظ الصباحي.

1. ألعاب صاخبة

كما تعلمون بالفعل ، هذه مرحلة تعلم فيها طفلك أن إصدار الضوضاء أمر ممتع.

من المحتمل أنهم يقولون بالفعل بضع كلمات ، يثرثرون ، وحتى يصرخون ويصرخون لجعل وجودهم معروفًا ، ويمكنك توجيه ذلك إلى تجربة تفاعلية من خلال تحويل الضوضاء إلى لعبة.

استخدام آلات الإيقاع – أو صنع آلة خاصة بك – مثل الدف والخشخش يمكن أن يعرّف طفلك على متعة الموسيقى. لعبة أخرى سهلة هي إصدار صوت أو سلسلة معًا وتشجيع طفلك على محاولة تقليدك.

2. الرقص والغناء

حتى إذا لم يكن طفلك يمشي أو حتى يزحف حتى الآن ، فهذا لا يعني أنه لا يمكنه المشاركة في بعض ألعاب وأنشطة الرقص لـ  تنمية مهارات الطفل عمر 8 شهور

يحب الأطفال في هذا العمر الاستماع إلى الأغاني التي لها حركات ، وحتى إذا لم يتمكنوا من القيام بالحركات بأنفسهم ، فإن وجود أحد الوالدين يحرك أذرعهم وأيديهم للقيام بذلك يوفر وقت اللمس الذي تشتد الحاجة إليه ويشجع على تطوير المهارات الحركية.

هذا لا يجب أن يكون منظمًا أيضًا. يمكن أن يكون الأمر سهلاً مثل تشغيل الموسيقى المفضلة لديك وتعليم طفلك كيفية التصفيق على الإيقاع.

3. مساعدتهم على الوقوف

لعبة الوقوف والجلوس – غالبًا ما يحاول الأطفال في هذا العمر بالفعل الوقوف والرحلات استعدادًا للمشي ، ويمكنك تشجيع ذلك أكثر من خلال جعل اللعبة تساعدهم على الوقوف. تساعد ممارسة لعبة الوقوف والجلوس على تطوير عضلات الساق ويعلم طفلك كيفية البدء في دعم وزنه في وضع رأسي.

4. القراءة

تعد القراءة لطفلك طريقة رائعة لزيادة المفردات وتعريفهم بكل الأشياء الرائعة التي تقدمها الكتب.

ابدأ بكتب مصورة قصيرة ومصممة خصيصًا للرضع في هذا العمر ، واشرك طفلك في القصة من خلال جعلهم يشيرون إلى أشياء أو حيوانات مألوفة لديهم أو حتى “يساعدون” في حساب الأشياء مثل الأشجار أو الزهور على الصفحة .

يعد هذا أيضًا نشاطًا رائعًا لجعل جزءًا من روتين وقت النوم الخاص بك لمساعدة طفلك على الاسترخاء وزيادة فرص حصول الجميع على نوم جيد ليلاً.

5. ألعاب الزحف

على غرار مساعدة طفلك على الوقوف ، تشجع هذه اللعبة طفلك البالغ من العمر 8 أشهر على البدء في الحركة بشكل مستقل. اصنع لعبة من الزحف عن طريق إعداد بعض الوسائد أو الألعاب للمناورة فوقها أو حولها.

يمكنك أيضًا تحويلها إلى لعبة تتبع الزعيم من خلال الزحف أمام طفلك وجعله يتبع سرعتك ثم تشجيعه على تجربة الشيء نفسه معك.

6. Peekaboo (لعبة الاستغماية)

في حين أن هذا هو بالتأكيد أحد الأنشطة الأساسية والممتعة  لـ تنمية مهارات الطفل الرضيع عمر 8 شهور ، فقد لا تعرف أنها تساعد طفلك على تطوير مفهوم ديمومة الأشياء.

عندما تبدأ في لعب لعبة peekaboo لأول مرة ، لا يدرك طفلك أنك لا تغادر الغرفة فعليًا ثم تعود للظهور بطريقة سحرية. ولكن من خلال ممارسة هذه اللعبة ، فإنك تساعدهم على بناء فهم أنك وراء كل ما هو الكائن ، والذي له فائدة طويلة الأمد للمساعدة في قلق الانفصال لأنك دائمًا ما تعود.

7. أكياس وصناديق حسية

يمكنك مساعدة طفلك على تعلم ربط حواسه بالعالم من حوله وتجربته. يمكنك إنشاء أكياس وصناديق حسية عن طريق وضع أشياء مختلفة في حقيبة وترك طفلك يخرجها بواحد. فقط تأكد من أن الأشياء غير سامة وكبيرة بما يكفي حتى لا تشكل خطر الاختناق ، حيث من المحتمل أن ينتهي بها الأمر في فم طفلك

لماذا تشجيع التعلم المبكر و تنمية مهارات الطفل الرضيع في عمر 8 شهور يعد امرا مهما

واحدة من أفضل فوائد أنشطة تنمية مهارات الطفل الرضيع في عمر 8 شهور هي أنه يمكن أن يساعد في تعزيز حب التعلم مدى الحياة. من خلال إظهار طفلك أن تعلم أشياء جديدة ومهارات التدريب يمكن أن يكون ممتعًا ومثيرًا ووسيلة رائعة للتفاعل مع الآخرين والعالم من حولهم ، فأنت تعدهم للنجاح أكاديميًا واجتماعيًا مع تقدمهم في السن.

إذا لم تفكر أبدًا في التخطيط لألعاب لطفلك البالغ من العمر 8 أشهر ، فإن مثل هذه الأنشطة يمكن أن تمنحك نقطة انطلاق رائعة ، ولكن لا تخشى التفرع إلى أي شيء تهتم به أنت أو طفلك.

يمكن أن تكون الأنشطة العفوية والألعاب العشوائية بعضًا من أفضل الطرق لإشراك طفلك في بيئته و تنمية مهارات الطفل الرضيع في عمر 8 شهور حيث تقدم الفرص الجديدة نفسها.

يمكن أن يكون إبقاء طفلك نشيطًا وسعيدًا طوال اليوم مهمة شاقة. احرص على قضاء بعض الوقت في نومك والتعامل مع تحديات مثل الشخير الذي قد يبقيك مستيقظًا في الليل.

اترك تعليقاً