متلازمة أسبرجر والتوحد مرض العباقرة والذكاء عند الاطفال و الكبار - مركز تنمية مهارات الطفل
أخبار عاجلة

متلازمة أسبرجر والتوحد مرض العباقرة والذكاء عند الاطفال و الكبار

متلازمة أسبرجر بالانجليزي  هي Asperger syndrome أو اختصارا AS وتعتبر شكل من أشكال طيف التوحد.

كانت متلازمة أسبرجر تشخيصًا فريدًا مدرجًا في دليل التشخيص والدليل الإحصائي للاضطرابات النفسية التابع لجمعية الطب النفسي الأمريكية (DSM) حتى عام 2013 ، عندما تم دمج جميع أشكال التوحد تحت التشخيص الشامل ، اضطراب طيف التوحد (ASD).

متلازمة أسبرجر والتوحد مرض العباقرة والذكاء عند الاطفال و الكبار

لا يزال العديد من الأطباء يستخدمون مصطلح متلازمة أسبرجر ، أوAS ، لكن جميع تشخيصات اسبرجر أصبحت الآن مضمنة فى طيف الاوتيزم ASD.

 الفرق بين متلازمة اسبرجر والتوحد – قد يكون لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة أسبرجر ذكاء عالٍ وأفضل من المهارات الكلامية المتوسطة. يعتبر أسبيرجر أحد أشكال التوحد عالية الأداء.

ما الذي يسبب متلازمة أسبرجر؟

متلازمة أسبرجر حالة نمائية لسبب غير معروف. تميل إلى أن تكون أكثر شيوعًا في الفتيات وقد تجري في العائلات لاسباب وراثية

ما هي أعراض متلازمة أسبرجر عند الاطفال ؟

يعاني الأطفال المصابون بـ متلازمة أسبرجر من صعوبة في تكوين صداقات ، ويعشقون الحصول على روتين يومي ثابت لايتغير ، ولديهم مناقشات طويلة من جانب واحد حول موضوع مفضل بدون مدخلات من الشخص الذي يتحدثون إليه ، ولديهم ضعف في التواصل بالعين مع من يحدثهم وقلة أو انعدام تعابير وجه أو قد يقومون بتعابير وجه غير عادية ويجدون صعوبة في المواقف الاجتماعية لا يلتقطون إشارات اجتماعية ولا يفهمون  لغة جسد الآخرين.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون لديهم تأخر في تالطور الحركي الطبيعي والمشي  قد يحدث في وقت متأخر عم أقرانهم، أو سيكون لديهم صعوبة فى المشي وصعوبة في استخدام السكين أو الشوكة وادوات المائدة. 

هم أيضا شديدو الحساسية للضوضاء الصاخبة أو الاطعمة ذات المذاق القوي. تستمر معظم الأعراض في سنوات المراهقة عندما يصبح المريض منسحبا ومعزولا اجتماعيًا وقلقًا وقد يصيبهم الاكتئاب.

ما هي خيارات رعاية والتعامل مع طفل متلازمة أسبرجر ؟

  • يهدف العلاج إلى تحسين قدرة الطفل على التفاعل مع الآخرين ، ليكون قادرًا على العمل بفعالية في المجتمع وأن يكون مكتفياً ذاتياً.
  • يختلف كل طفل عن الآخر ويركز العلاج على احتياجاته الخاصة من خلال مساعدته في التواصل والمهارات الاجتماعية والسلوك وإدارة المهام والمهارات الحياتية الأخرى.
  • قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى الأدوية للاعراض التي قد تصاحب عادة متلازمة أسبرجر.

ما هي أعراض متلازمة أسبرجر الرئيسية عند الكبار ؟

معظم البالغين الذين يعانون من متلازمة اسبرجر لديهم تأخرات محدودة في المهارات المعرفية أو اللغوية. في الواقع ، قد يكون لديك ذكاء فوق المتوسط. ومع ذلك ، قد يعاني البالغون المصابون بـ AS من أعراض أخرى. كثير من هذه يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الحياة اليومية.

لا يوجد شخصان مصابان بالمتلازمة يواجهان بنفس الطريقة تمامًا. قد لا يكون لديي الشخص المصاب باسبرجر سوى عدد قليل من هذه الأعراض ، أو قد يواجهها جميعًا في أوقات مختلفة.

يمكن تقسيم أعراض اضطراب طيف التوحد عالي الأداء المعروف بمتلازمة اسبرجر عند الكبار إلى ثلاث نقاط:

 1- الأعراض العاطفية والسلوكية

  • السلوكيات المتكررة. إن الانخراط في السلوك التكراري هو عرض شائع لـ متلازمة اسبرجر. قد يشمل ذلك فعل الشيء نفسه كل صباح قبل العمل ، أو تدوير شيء ما لعدد معين من المرات ، أو فتح باب بطريقة معينة. فقط لأنك تنخرط في هذا النوع من السلوك لا يعني أن لديك AS – يمكن أن تؤدي اضطرابات أخرى إلى هذه السلوكيات أيضًا.
  • عدم القدرة على فهم المشاعر العاطفية. قد يواجه الأشخاص المصابون بـ AS صعوبات عندما يُطلب منهم تفسير القضايا الاجتماعية أو العاطفية ، مثل الحزن أو الإحباط. قد لايفهمون المشكلات غير المرئية – أي الأشياء والمشاعر الغير مادية التي لا يمكن رؤيتها – ولا يستطيعون تفسيرها من خلال طرق التفكير المنطقية.
  • تركيز الشخص . قد يعاني الكبار المصابون بـ AS من صعوبة في رؤية العالم من منظور شخص آخر. قد تجد صعوبة في التفاعل مع الأفعال والكلمات والسلوكيات وقد يتعامل معها بتعاطف أو قلق زائدين.
  • استجابة عاطفية مبالغ فيها. في حين أنه ليس متعمدًا دائمًا ، قد يعاني البالغون المصابون بـ AS من أجل التعامل مع المواقف العاطفية أو مشاعر الإحباط أو التغيرات في النمط. قد يؤدي هذا إلى نوبات عصبية.
  • استجابة غير طبيعية للمنبهات الحسية. يمكن أن يكون هذا فرط الحساسية للمؤثرات السمعية او البصرية او الحسية المختلفة. تتضمن الأمثلة لمس الأشخاص أو الأشياء بشكل مفرط ، مفضلاً مثلا أن تكون في الظلام ، أو شم رائحة معينة باستمرار

2- أعراض التواصل الاجتماعي مع الاخرين

  • الصعوبات الاجتماعية. قد يعاني الأشخاص المصابون بـ AS من التفاعلات الاجتماعية. قد لا تتمكن من إجراء محادثات “حتى ولو حادثة صغيرة”.
  • صعوبات الكلام. ليس من غير المعتاد للبالغين الذين يعانون من متلازمة أسبرجر أن يكون لديهم ترديد كلمات بطريقة “جامدة” (يشار إليها أحيانًا باسم “الروبوتية”)  وتكرار الكلمات. قد تواجه أيضًا صعوبات في التحكم فى صوتك في الاماكن المختلفة . على سبيل المثال ، لا يمكن للبالغ المصاب باسبرجر أن يتحكم فى خفض صوته فى المسجد او فى المكتبة العامة
  • مهارات لفظية استثنائية. قد يكون لدى البالغين المصابين بـ AS مهارات لفظية نموذجية إلى قوية. قد يترجم هذا إلى مهارات أكبر في تنوع المفردات ، خاصة في مجالات العمل التى تحناج الى مثل تلك المهارة.
  • المهارات غير اللفظية أقل من المتوسط. لا يجوز للبالغين المصابين بـ AS التقاط إشارات غير لفظية من الآخرين ، مثل إيماءات اليد أو تعابير الوجه أو لغة الجسد  ولا يفهمون لغة الجسد فهم لايفهمون ولا يترجمون مثل هذه الحركات.
  • عدم الاتصال البصري. عند التحدث إلى شخص آخر ، لا يمكنهم النظر مباشرة الى بالعين.

3- أعراض أخرى لـ متلازمة اسبرجر عند الكبار

  • قد يصف البعض تصرفاته بالـ أخرق. تعد صعوبات التنسيق الحركي أكثر شيوعًا بشكل كبير. قد تظهر مشاكل المهارات الحركية هذه صعوبة في أداء المهام مثل الجلوس أو المشي بشكل صحيح. قد تتأثر أيضًا المهارات الحركية الدقيقة ، مثل ربط الأحذية أو فتح مظروف.
  • الاستحواذ. ليس من غير المألوف أن يكون لدى الأشخاص فرط تركيز كعرض من أعراض متلازمة أسبرجر لي الكبار. عادة ما يكون تركيزهم كله منصب تجاه موضوع معين. قد يكون لديهم فهم عميق ومفردات واسعة تتعلق بهذا الموضوع. قد يصرون أيضًا على التحدث عنه عند التعامل مع الآخرين.

الأعراض الإيجابية والمهارية لدي مصاب متلازمة أسبرجر من الكبار

قد يعاني الأفراد المصابون بـ AS أيضًا من علامات يمكن اعتبارها من علامات الذكاء أو يام اعتبارك عبقريا بسببها

على سبيل المثال ، كما ذكر أعلاه ، غالبًا ما يكون لدى البالغين المصابين بـ AS قدرة ملحوظة على التركيز العالى فى الموضوعات المفضلة. قد تكون قادرًا على التركيز على قضية أو مشكلة ، خاصة إذا كانت تهمك ، لفترات طويلة من الزمن.

وبالمثل ، فإن انتباهك إلى التفاصيل قد يجعلك ناجحًا بشكل لا يصدق في حل المشكلات.

كيف يتم تشخيص علامات متلازمة أسبرجر عند الكبار ؟

في الوقت الحالي ، لا يوجد اختبار محدد يمكنه تشخيص متلازمة أسبرجر عند الكبار . لا توجد معايير تشخيصية حالية لمتلازمة أسبرجر عند البالغين أيضًا.

عادة ما يتم تشخيص اضطرابات طيف التوحد في مرحلة الطفولة المبكرة. لقد أصبح أقل شيوعًا بالنسبة لك للوصول إلى مرحلة البلوغ دون تشخيص التوحد إذا ظهرت عليك علامات أو أعراض. ومع ذلك ، ليس مستحيلاً ان تظل حتى تبلغ دون ان يتم تشخيصك.

إذا كنت تعتقد أنك مصاب باضطراب طيف التوحد ، فناقش أعراضك مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. قد تتم إحالتك إلى أخصائي ، مثل طبيب نفسي أو طبيب سلوكي، يمكنه تقييم سلوكياتك وأعراضك ، والمساعدة في تحديد ما إذا كان لديكمتلازمة أسبرجر  أو طيف آخر من أطياف التوحد.

تشمل العلامات التي قد يفكر بها مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لـ تشخيص متلازمة أسبرجر ما يلي:

    • الملاحظات الاجتماعية. قد يسألك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن حياتك الاجتماعية. يريدون تقييم مهاراتك الاجتماعية وتفاعلاتك مع الآخرين. يمكن أن يساعدهم ذلك على قياس مدى تأثير الأعراض التي تعانيها على هذه المنطقة من حياتك.
    • القضايا الجسدية. سيرغب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في استبعاد الحالات الصحية الاخرى الكامنة المحتملة والتي يمكن أن تتسبب في أعراضك.
    • علامات أخرى. غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بـ AS من القلق والاكتئاب وفرط النشاط. في الواقع ، قد يساء تشخيص اسبرجر كواحد من اضطرابات فرط النشاط ADHD. عندما يتمكن أخصائي مؤهل من فحصك ، فمن المرجح أن تتلقى تشخيصًا مناسبًا.

هل لا يزال ASPERGER كمرض مدرجا كتشخيص قائم بذاته؟

لم تعد متلازمة أسبرجر مدرجة في الإصدار الجديد من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5). إذا كنت مصابًا بمتلازمة أسبرجر ، فقد يستمر مقدم الرعاية الصحية في استخدام مصطلح متلازمة أسبرجر. ومع ذلك ، فإن تشخيصك الرسمي سيكون اضطراب طيف التوحد.

كيف يتم علاج والتعامل مع متلازمة Asperger عند الكبار ؟

لا يوجد علاج لمتلازمة أسبرجر. ومع ذلك ، قد تساعد هذه العلاجات البالغين المصابين بالتوحد في التعامل مع الأعراض والصعوبات.

  • العلاج السلوكي المعرفي.

يمكن للمعالج مساعدتك في التعامل مع بعض الآثار العاطفية لمرض التوحد ، مثل العزلة الاجتماعية والقلق. يمكنهم أيضًا مساعدتك في تعلم مهارات اجتماعية جديدة ، لذا فإن التعامل مع الآخرين يبدو أسهل وأقل إحباطًا.

  • علاج النطق.

يمكن لأخصائي التخاطب و أمراض النطق العمل معك لتعلم التحكم الصوتي .العلاج المهني.

  • يمكن لمعظم البالغين المصابين بالتوحد القيام بعمل ناجح بدوام كامل.

ومع ذلك ، قد يواجه بعض الناس صعوبات تتعلق بالعمل. يمكن للمعالج المهني أن يساعدك في إيجاد حلول للعقبات التي تواجهها في العمل حتى تتمكن من الاستمرار في النجاح.

  • الأدوية.

في مرحلة البلوغ ، يمكن استخدام العقاقير الطبية لعلاج الأعراض الفردية ، مثل القلق أو فرط النشاط. قد يصف بعض مقدمي الرعاية الصحية أيضًا أدوية لمحاولة تقليل أعراض متلازمة أسلبرجر عند الكبار. تتضمن هذه الأدوية المنشطات ومضادات الذهان ومثبطات امتصاص السيروتونين (SSRIs).

قد يعاني البالغون المصابون بمتلازمة أسبرجر من أعراض مثل:

  1. تفاعلات اجتماعية محرجة
  2. صعوبة في التحدث مع الآخرين
  3. عدم القدرة على تفسير السلوكيات غير اللفظية في الآخرين
  4. يمكنك أيضًا ممارسة السلوكيات المتكررة والتركيز المفرط على الروتينات والقواعد.

ومع ذلك ، غالبًا ما يكون لدى البالغين المصابين بـ AS قدرات فكرية قوية ومهارات مفردات. أنت تولي اهتمامًا كبيرًا بالتفاصيل ويمكنك التركيز لفترات زمنية طويلة. ولذا تم تسميتها غالبا بـ مرض العباقرة أو متلازمة الذكاء

في حين سيتم تشخيص معظم الأفراد المصابين بمتلازمة أسبرجر أو اضطراب طيف التوحد فى مرحلة الطفولة، فلن يجد بعض البالغين حلاً لأعراضهم حتى بلوغهم سن الرشد.

من خلال تشخيص متلازمة أسبرجر ، يمكنك العثور على علاجات وطرق متعددة لمساعدتك على التأقلم مع أي تحديات تواجهها وتعيش حياة صحية ومنتجة ومرضية وسعيدة.

مشاهير متلازمة أسبرجر متلازمة العباقرة ومرض الذكاء

يُنظر أحيانًا إلى متلازمة Aspergers على أنها متلازمة لها مزايا وعيوب ، وقد حقق المشاهير المصابون بمتلازمة Asperger نجاحًا في مجالاتهم. من الشخصيات البارزة التي تم تشخيصها بمتلازمة أسبرجرز الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل فيرنون سميث ، عازف الروك غاري نومان ، فاينز فرونت كريج نيكولز ، و ساتوشي تاجيري مؤلف شخصية البوكيمون.

تم تشخيص الأستاذة والمؤلفة في جامعة ولاية كولورادو ، تمبل جراندين ، بالتوحد في سن مبكرة ، واستخدمت التوحد لصالحها في مهنتها كطبيبة سلوك حيوان متخصصة في التعامل مع الماشية. 

تشمل الحالات الأخرىلـ مشاهير متلازمة أسبرجر :

• دان أيكرويد ، ممثل كوميدي وممثل

• ويليام كوتريل ، الطالب الذي سُجن بتهمة بيع سيارات الدفع الرباعي بالقنابل الحارقة
• دون برنس هيوز ، دكتوراه ، عالم الأنثروبولوجيا الرئيسيات ، عالم الأخلاق ، ومؤلف
• جودي سنجر ، ناشطة حقوقية أسترالية
• ليان هوليدي ويلي ، مؤلفة العديد من كتب أسبرجر وأستاذ التعليم
• لوك جاكسون ، مؤلف متلازمة النزوات المهوسين وأسبرجر
• يدعي برام كوهين ، مخترع BitTorrent ، أنه قام بتشخيص نفسه بمرض أسبرجر.

وهناك أيضا العديد من المشاهير الآخرون الذين تم تشخيصهم بعدة أشكال أخرى غير محددة من طيف التوحد

• داريل هانا ، الممثلة الأمريكية (Splash و Blade Runner و Kill Bill)
• كريستوفر نولز ، شاعر أمريكي
• ماثيو لابورتو ، ممثل في Little House on the Prairie
• كاثرين مكارون ، طفلة متوحدة قتلتها والدتها في الثالثة من عمرها.
• جايسون ماكلوين ، لاعب كرة السلة
• مايكل مون ، ابن المؤلف اليزابيث مون
• ياسمين أونيل ، مؤلفة كتاب “من خلال عيون الأجانب”
• سو روبين ، والتى يدور حولها الفيلم وثائقي عالم التوحد
• بيرغر سيلين ، مؤلف من ألمانيا.

المواصفات المنطبقة على مشاهير آخرين الذين قد يكون لديهم  متلازمة أسبرجر ASPERGER’S

يتكهن بعض الباحثين في متلازمة أسبرجرز أن الشخصيات المعروفة ، بما في ذلك ألبرت أينشتاين ، وإسحاق نيوتن ، وجلين جولد ، ولودفيج فيتجنشتاين ، وستانلي كوبريك ، يعانون من متلازمة أسبرجر لأنهم أظهروا بعض الاتجاهات أو السلوكيات المتعلقة بمتلازمة أسبرجرز ، مثل الاهتمام الشديد بموضوع واحد. أو مشاكل اجتماعية اخرى .

تم التحقيق في دماغ آينشتاين بعد وفاته. لم يبدأ آينشتاين في التحدث إلا عندما كان في الثالثة من عمره وكثيرا ما كرر الجمل بشكل هوسي حتى سن السابعة. كشخص بالغ كانت محاضراته مشوشة.

خلال فترة تعليمه ، كان أينشتاين ناجحًا جدًا في الفيزياء والرياضيات ولكنه كان أقل أداءً في بعض المواد الأخرى. في سن 16 ، فشل في امتحانات التاريخ واللغة للمعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا. هذا يمكن أن يثبت القدرة العلمية بمهارات لغوية فقيرة.

أظهر إسحاق نيوتن عبقرية مماثلة وصعوبات مماثلة لأينشتاين. إن اقتراح أسباب مشابهة أمر تخميني حيث لا توجد معرفة بعلم وظائف الأعضاء في دماغ نيوتن. فكر البعض في تشخيص ما بعد الوفاة لمرض التوحد لأينشتاين.

متلازمة اسبرجر والزواج عند الكبار

التشخيص هو خطوة مهمة في بدء العمللعى توضيح اختمالية وفرص نجاح العلاقة بين زوجين أحدهما مصاب بمتلازمة أسبرجر.

حتى إذا لم يكن التشخيص رسميًا ، لكن كون الزوجين قادران على الاعتراف بخصائص وسمات متلازمة أسبرجر التي قد تسبب الخلاف الزوجي ، فهي أداة مفيدة جدًا لتقليل اللوم والإحباط والخجل والاكتئاب والألم والعزلة إذا شعر به أحد الشريكين أو كليهما.

في بعض الحالات ، حتى إذا رفض الزوج المصاب بأسبرجرالخضوع لتقييم ، فقد تكون الزوجة قادرة على استخدام فهمها لـ AS المحتمل أن يعيد صياغة فهمها لزوجها وتغيير علاقتها به.

يمكن الحصول على تشخيص متلازمة أسبرجر للكبار  من (أخصائي اجتماعي سريري / LICSW ، مستشار صحة نفسية مرخص / LMHC ، طبيب سلوكي/ MD أو طبيب نفسي / أخصائي نفسي عصبي / دكتوراه أو PsyD) من ذوي الخبرة في تحديد AS في البالغين.

من المفيد بشكل خاص إذا كان إجراء الطبيب يشمل إجراء مقابلة مع الزوج أو الشريك و / أو أفراد الأسرة الآخرين. يمكن أن يساعد التشخيص أيضًا في العثور على مستشار الزوجين المناسب الذي يمكنه العمل في إطار أسبرجر. يشير العديد من الأزواج إلى أن العمل مع مستشار الزوجين الذي ليس لديه خبرة في العمل مع البالغين المصابين بـ أسبرجر يمكن أن يضر في كثير من الأحيان بدلًا من مساعدة الزواج .

  • فهم كيفية تأثير أعراض متلازمة أسبرجر على الزواج

التعليم النفسي هو جزء مهم من فرز التحديات في زيجات أسبرجر. هناك العديد من الكتب عن الزواج بين زوجين أحدهما مشخص بالمتلازمة مكتوبة من وجهة نظر الشريك الغير صاب بخا لنقل خبراته.

قراءة مثل هذه الروايات عن العلاقات الشخصية يمكن أن تساعد الشريك الغير مصاب بالتوحد  من خلال التحقق من تجربتها ومشاعرها داخل الزواج. بعض الروايات قد ترسم صورة سلبية مؤلمة. في حين أنه قد يكون من المفيد قراءة هذه القصص، فمن الجيد أن تضع في اعتبارك أن كل زواج وكل علاقة وكل شخص لها سمات فريدة ومختلفة عن الحالات الأخري.

يمكن أن يكون التعليم النفسي عملية مستمرة مدى الحياة ، لأن متلازمة أسبرجر معقدة إلى حد ما. حيث يمكن أن تتطور السمات والسلوكيات وتتغير خلال عمر كل فرد.

من المفيد أن تظل متحمسًا لمواصلة التعرف على شريكك طوال العمر ؛ فهناك دائمًا المزيد لاكتشافه عن بعضنا البعض.

  •  إدارة الاكتئاب والقلق والوسواس القهري و ADHD

يكون الأشخاص المصابون بـ اسبرجر في خطر متزايد للاكتئاب أو القلق أو الوسواس القهري (OCD) أو اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADD / ADHD). القلق غير المشخص وغير المعالج هو مشكلة رئيسية للأفراد الذين يعانون من AS ، ويمكن أن يؤدي إلى ظهور أعمق لسمات AS السلبية مثل الاندفاع والغضب والانسحاب ، وكلها تؤثر سلبًا على الزواج.

من الضروري تشخيص وعلاج الاكتئاب والقلق والوسواس القهري أو ADD / ADHD إما عن طريق الأدوية أو / ومع العلاج.

يمكن تقديم شكل آخر مفيد من التدخل من قبل مدرب حياة متخصص  على حل المشكلات العملية التي تستنزف عاطفيًا أو تسبب احتكاكًا مع أزواجهم ، مثل مشاكل التوظيف ، أو صعوبة في إدارة الوقت ، أو البقاء منظمًا ، أو المهارات الاجتماعية.

غالبًا ما يعاني الأزواج الغير مصابون بالتوحد واسبرجر فى مثل تلك العلاقة  من مشاكل الصحة العقلية خاصة بهم مثل القلق والاكتئاب واضطراب الحرمان العاطفي واضطراب الإجهاد اللاحق للصدمة ، نتيجة لكونهم على علاقة مع شريك غير مشخص وغير معالج من متلازمة أسبرجر لفترة طويلة من الزمن. في هذه الحالات ، يجب أن يتلقى الشريك السليم العلاج أيضًا.

  • إنشاء جدول ثابت للنشاطات المختلفة بين الزوجين

يعد التقويم على الإنترنت و / أو المفكرة للأحداث الأسبوعية والشهرية والسنوية الهامة مثل العطلات وأعياد الميلاد واحتفالات الذكرى السنوية والزيارات العائلية ومواعيد الأطباء أداة مفيدة لأي زواج أو علاقة. في زواج اسبرجر ، يمكن أن تكون إضافة وقت هادئ لهذا التقويم وأوقات المحادثة والعلاقة الزوجية والأنشطة الترفيهية المشتركة وممارسة الرياضة والتأمل / الصلاة مفيدة جدًا لإبقاء الشركاء على اتصال على أساس يومي.

بناءً على نظام التقويم هذا ، قد يرغب الأزواج في العمل على جدول للعلاقة الزوجية أيضا من أجل تلبية احتياجات كلا الشريكين.

  •  تلبية الاحتياجات الجسدية لبعضهم البعض

يميل البالغون المصابون بـ AS إلى الرغبة في ممارسة الكثير من النشاط الجنسي أو القليل جدًا ؛ لذا فإن إجراء مناقشة حول الأيام والأوقات لممارسة العلاقة الزوجية يلغي العمل التخمين لكلا الشريكين.

من المفيد لكلا الشريكين توصيل احتياجاتهما الجسدية شفهيًا بطريقة واضحة ومفصلة. حيث إن مجرد وضع العلاقة في جدول الأعمال الاسبوعي ليس كافيًا. الاختلافات العصبية بصرف النظر ، لدى الناس اختلافات كبيرة في مقدار العلاقة الجسدية الذي يحتاجونه ، وعدد المرات ، وكيف يريدون أن يكونوا حميمين مع شركائهم.

يمكن لبعض الأفراد المصابين بـ متلازمة أسبرجر أن يكونوا آليين للغاية أو مثاليين تقنيًا دون الانتباه إلى حاجة شريكهم للتواصل العاطفي. 

  •  إستراتيجيات الأبوة والأمومة المشاركة

يمكن للأفراد الذين يعانون من متلازمة أسبرجر أن يكونوا آباءًا جيدين جدًا عندما يتعلق الأمر بمهام محددة مثل مساعدة الأطفال في واجباتهم المنزلية ، وتعليمهم مهارات جديدة ، واللعب معهم ، وأخذهم في مغامرات في الهواء الطلق.

أما عندما يتعلق الأمر بتلبية احتياجات أطفالهم العاطفية ، فقد يحتاجون إلى بعض التدريب والإشارات من شريكهم السوي. قد يضطر الشريك السوي إلى مساعدة شريكه المصاب بأسبرجر لقول أشياء لطيفة لأطفاله وجدولة وقت واحد مع كل طفل مع العائلة بأكملها على التقويم يوميًا وأسبوعيًا. 

نظرًا للتعقيد والتحديات الإضافية الزواج بين فردين أحدهما تم تشخيصه بمتلازمة أسبرجر والآخر شخص عادي ، قد يرغب الأزواج  الذين ليس لديهم أطفال بعد في التفكير بعناية قبل أن يقرروا أن يصبحوا آباء. يجب عليهم تقييم قوة مواردهم الاقتصادية والبدنية والعاطفية وشبكات الدعم الإضافية الخاصة بهم (الأسرة الممتدة أو الأشخاص أو الخدمات في المجتمع الأوسع).

الأدوات المختلفة المدرجة هنا يمكن أن يؤدي إلى تغيير حقيقي ويجعل الزواج أكثر راحة ومكافأة لكلا الشريكين. من المهم أن نلاحظ أن التغيير والنمو عملية بطيئة ومؤلمة لأي زوجين أو فرد يرغب في العمل على زواجهما. لكي ينجح أي زواج وينمو على المدى الطويل ، يجب على الشريكين بذل الجهد اليومي للقيام بأشياء مختلفة عما كانا عليه من قبل. من المهم أيضًا أن نفهم أن النمو والتغيير يحدثان في طفرات ، وأن الحفاظ على جودة عالية وزواج سعيد هو التزام مدى الحياة

نصيحة قبل الزواج بشخص مصاب بـ متلازمة أسبرجر 

يمكن تناول جميع الخطوات والاستراتيجيات الموضحة في هذه المقالة في استشارات الزوجين. مع مستشار ماهر ، من ذوي الخبرة في AS ، سيتمكن كلا الزوجين في AS من اكتساب الوعي بأنماط سلوكهما الفردي ، وتعلم كيف يمكنهم إجراء تعديلات سلوكية للحصول على المزيد من علاقتهم.

يمكن للمستشار النفسي  أيضًا تسهيل المحادثات ومساعدة كلا الشريكين على تعلم مهارات اتصال أفضل.

يمكن للمستشار أيضًا مساعدة الزوجين في تبادل الأفكار ووضع الاستراتيجيات والتواصل العاطفي وحل المشكلات حول قضايا التكامل الحسي والانهيارات وحالات المرض المشترك مثل القلق والاكتئاب.

إذا قابلت شخصًا واحدًا مصابا بـ أسبرجر، فأنت التقيت بشخص واحد مصاب بـ أسبرجر

هذا الاقتباس عن ستيفن شور ، إد ، مؤلف وأستاذ في متلازمة اسبرجر ، يقول كل شيء. في حين أن العديد من القضايا والتحديات التي يواجهها بعض الأزواج في زواج AS يمكن أن تبدو متشابهة ، فمن المهم أن نتذكر أن كل فرد لديه سمات وأعراض مختلفة لمتلازمة أسبرجر خاصته، وأن كل زواج فريد.

لن تكون جميع هذه الاستراتيجيات فعالة بنفس القدر أو تنطبق على الجميع. يجب على كل زوجين أن يبتكروا أفكارهم ويختارون بناءً على ما يناسب وضعهم واحتياجاتهم الفريدة. كما هو الحال في أي زواج ، فإن الممارسات الأساسية لأي شخص يبحث عن علاقة سعيدة ومحبة هي الوعي والفهم والتعاطف والاتصال والاحترام والعاطفة والثقة

المصادر

لدى قصة واقعية إرشادات صارمة للحصول على مصادر مواضيعنا المختلفة وتعتمد على الدراسات التي تتم مراجعتها من قبل الأقران ومؤسسات البحث الأكاديمي والجمعيات الطبية والجامعات والابحاث العلمية الموثقة والمعتمدة. 

  • اضطراب طيف التوحد. (2019).
    cdc.gov/ncbddd/autism/index.html
  • كاسيدي إس وآخرون. (2016). عسر الهضم وسمات التوحد لدى البالغين الذين يعانون من حالات طيف التوحد أو بدونها. دوى:
    1186 / s13229-016-0112-س
  • فرانسيس ك. (2012). إسقاط اضطرابات طيف التوحد في حياة البالغين.
    ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/22796975
  • Regier DA، et al. (2013). الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس (DSM-5): تغييرات التصنيف والمعايير. دوى:
    1002 / wps.20050

اترك تعليقاً