سلمان الفارسي – هو صحابي جليل جاء من بلاد فارس، وكانت كنيته أبي عبد الله، وكان مواليا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كان أحد رواة الأحاديث، وكان سلمان الفارسي أول الفرس الذين دخلوا الإسلام بعد أن ترك عائلته  ليتنقل بين المدن ليبحث ويتعرف عن الدين.

 

قصة اسلام الصحابي سلمان الفارسي الباحث عن الحقيقة

قصة اسلام الصحابي سلمان الفارسي الباحث عن الحقيقة – كان أول من يسلم من بني فارس مع قدوم النبي إلى المدينة، وأثناء تنقله بين المدن من أجل البحث عن الدين الصحيح الحق، خدعه بعض القوم وباعوه لرجل يهودي في المدينة المنورة لكن الرسول صلّى الله عليه وسلّم وصحابته رضوان الله عليهم ساعدوه حتى يتحرر.

وكانت نتيجة بيعه أنه غاب غزوتي بدر وأحد لكنه حضر غزوة الخندق بل وكان له دور كبير في مساعدة المسلمين على الانتصار.

قرر الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن يوليه على المدائن.

كان أول من سابق إلى الإسلام  قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم: (السباق أربعة أنا سابق العرب وصهيب سابق الروم وسلمان سابق الفرس وبلال سابق الحبشِ).

  •  قصة اسلام سلمان الفارسي

 قصة اسلام سلمان الفارسي –  قابل في يوم من الأيام رجل مسيحي ثم سمع صوتهم من داخل الكنيسة ورأي عبادتهم فأعجب بهم فعندما اخبر والده بأنه يرغب بدخول الإسلام فحبسه والده وربطه بالمنزل.

ولكنه استطاع الهرب وقابل المسيحيين وقالوا له أن هناك وفد قادم من الشام فانتظره وعاد معهم ودرس الدين المسيحي.

عرف من الدين عن مواصفات الرسول الذي سيظهر وكانت الشروط الثلاثة أن اسمه هو أحمد وهو لا يقبل الصدقات والمساعدات لنفسه ويوجد خاتم النبوة أو علامة توجد على كتف الرسول الأيسر فانتظر بفارغ الصبر ليظهر الرسول فقرر الانتقال للعيش في البلاد القريبة.

فاتفق سلمان مع جماعة من بني كلب لينقلوه ولكنهم باعوه لرجل يهودي من وادي القرى ثم باعه لرجل يهودي يعيش في يثرب.

عندما هاجر الرسول إلى يثرب وصل ذل الخبر لسلمان فأسرع ليتأكد من الوصف الذي وصفه الله في الإنجيل.

حتى رأى سيدنا محمد أراد التأكد من الثلاث شروط فأعطاه بعض الطعام لأن الرسول جاء من السفر فوزعه الرسول على أصحابه وأعطاه سلمان الطعام مرة أخرى فأكله فتأكد من علامتين.

وفي يوم من الأيام توفي واحد من المسلمين فبعد دفنه في البقيع ذهب سلمان الفارسي للقاء الرسول فبدأ يلف حول الرسول ليتأكد من خاتم النبوة الذي ذكر ففهم الرسول وأزالها عن كتفه فأنهار سلمان الفارسي من البكاء.

فأعلن إسلامه وساعده الرسول وأصحابه لكي يخاطبوا مالكه حتى حرره ثم حضر غزوة الخندق مع الرسول صلى الله عليه وسلم.

فهو الذي عرض فكرة حفر الخندق على الرسول لحماية المدينة من الكفار وبعد وفاة الرسول حضر معهم فتح بلاد فارس.

تولى أمارة المدائن في عهد الخليفة عمر بن الخطاب وتوفي في عهد عثمان بن عفان.

زوجة سلمان الفارسي الباحث عن الحقيقة وأولاده

كان لسلمان الفارسي زوجة واحدة من قبيلة كندة وتسمى بقبرة.

يقال أن سلمان الفارسي كان لديه ثلاثة بنات واحده بأصفهان بإيران وبنتان بمصر.

منزلته رضي الله عنه وأرضاه

كان الرسول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم يعظم من منزلته فعن أنس بن مالك عن النبي قوله: (الجنة تشتاق إلى ثلاثة: علي وعمار وسلمان) وعن أنس بن مالك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (أنا سابق ولد آدم وسلمان سابق الفرس).

عند التخطيط لغزوة الأحزاب أختلف المهاجرون والأنصار في سلمان الفارسي وكانوا يقولون: (من سلمان) ففال الرسول صلى الله عليه وسلم: (سلمان من أهل البيت)

عندما تحدث سلمان مع الرسول عن القسيسين الذين كانوا يعلوه الدين فقال للرسول: (كانوا يصومون ويصلون ويشهدون أنك ستبعث) فقال له الرسول: (يل سلمان هم من أهل النار) فرد عليه سلمان وقال: (لو أدركوك صدقوك واتبعوك) فنزلت آية (” إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ”)

عندما حضر سلمان موت معاذ بن جبل قالوا له أصحابه أن يوصيهم فقال لهم: (إن الإيمان والعلم مكانهما من ابتغاهما وجدهما قالها ثلاث  فالتمسوا العلم عند أربعة أبي الدرداء وسلمان وابن مسعود وعبد الله بن سلام الذي كان يهوديا فأسلم فإني سمعت رسول الله  يقول: «إنه عاشر عشرة في الجنة).

وفاة الصحابي الجليل سلمان الفارسي

توفي سلمان الفارسي في عهد الخليفة عثمان بن عفان ويقال في عام 33 هـ والبعض يقل في عام 36 هـ.

آخرون يقرأون:  قصة الصحابي الذي صارع أسدًا وقتله